أعراض الحمل

ما هي أسباب ارتفاع هرمون الحمل في الدم بدون وجود حمل

قد يرتفع هرمون الحمل لدى العديد من السيدات بعد الإجهاض، وقد نجده يرتفع في جسم المرأة مشيرًا على وجود حمل بالرغم من عدم وجوده بالفعل، فما أسباب ارتفاع هرمون الحمل في الجسم، وعلى ماذا يدل هذا الارتفاع؟ تابعي معنا.

ما هي أسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل؟

هناك بعض العوامل التي توهِم المرأة بأنها حامل، كقراءتها لمؤشر الحمل بطريقة غير صحيحة، حدوث الحمل العنقودي، أو تعرضها للإجهاض الذي يعد من العوامل الشائعة بين الكثير من النساء، وغيرهم من العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع هرمون الحمل في الدم، بالرغم من عدم وجود حمل، والتي تتمثل في السطور التالية بالتفصيل:

خطأ في قراءة مؤشر الحمل

يعتبر أول أسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون وجود حمل هو قراءة مؤشر الحمل بطريقة خاطئة، أو استخدامه بطريقة غير صحيحة؛ نتيجة عدم اتباع الإرشادات الخاصة بالاستخدام المدونة بحافظة الاختبار، أيضًا التأخر في قراءة مؤشر الاختبار قد يوهمك بأنكِ حامل على الرغم من عدم وجود حمل؛ وذلك نتيجة تبخُر الهرمون من المؤشر بعد مرور دقائق عديدة من إجراء للاختبار، لذلك عليكِ عزيزتي اتباع الطريقة الصحيحة للاستخدام، ومراقبة المؤشر وظهور الخطوط فور إجرائه، للحصول على نتائج صحيحة.

الإجهاض

بعد مرور فترة على الإجهاض، يبدأ هرمون الحمل بالانخفاض تدريجيًا، حيث يحتاج إلى ما يقارب من 9-35 يومًا للاختفاء تمامًا من الجسم، أو ليعود للمعدل الطبيعي وإمكانية الحمل مرة أخرى، فإذا تم استخدام اختبار الحمل قبل انتهاء هذه المدة؛ فقد يظهر هرمون الحمل بشكل مرتفع ويهيأ لكِ أنكِ حامل.

الحمل العنقودي

يعتبر الحمل العنقودي من أهم أسباب ارتفاع هرمون الحمل في جسم المرأة؛ لما ينجم عنه من تعرض الحامل للإجهاض بشكلٍ مؤكد، وذلك بسبب تشكُّل المشيمة بشكل غير صحيح؛ ويسبب ذلك عدم وجود خلايا سليمة للجنين، وبالرغم من تعرضك للإجهاض، إلا أن مستوى هرمون الحمل يظل بالجسم حتى يبدأ الجسم في التخلص منه تدريجيًا.

الحمل المهاجر

يعني الحمل المهاجر: حدوث التبويض والإخصاب خارج الرحم، ويحدث ذلك عادةً بقناة فالوب المسؤولة عن اتصال المبيض والرحم، أو قد يحدث في التجويف البطني، عنق الرحم، المبيض؛ مما ينجم عن ذلك ارتفاع هرمون الحمل، لكنه بلا شك حمل غير مؤكد؛ نتيجة حدوث التخصيب في غير مكانه، بالإضافة إلى الضغط على الأنسجة والخلايا التي تؤدي إلى تلف وتمزُّق ما حولها، وإمكانية تعرضك للنزيف.

الحمل المهاجر وارتفاع هرمون الحمل

الأدوية

في بعض الأحيان قد يؤدي تناول الأدوية بإفراط، أو الأدوية الخاصة ببعض الأمراض: كمرض العقم، القلق، الاكتئاب، الذهان، الاختلاج، باركنسون، مُدرات البول، أو الأدوية الهرمونية، إلى ارتفاع هرمون الحمل بالرغم من عدم وجود حمل؛ نتيجة ما تسببه تلك الأدوية من تذبذب مستويات هرمون الحمل في جسم المرأة.

هل ارتفاع هرمون الحمل يدل على وجود جنين؟

مما لا شك فيه، أن هرمون الحمل يتم إفرازه بواسطة المشيمة بمجرد حدوث الحمل، مما يعني أنه في أغلب الحالات قد يدل ارتفاع هرمون الحمل في الدم، على وجود جنين بالفعل أو أكثر إذا تضاعف عن المعدل الطبيعي، لكن نُذكرُّك عزيزتي، أنه يمكن أن يكون ارتفاع هرمون الحمل؛ ناتج عن إصابتك بأحد العوامل سابقة الذكر، فلا يشترط أن يدل ذلك الارتفاع على وجود جنين، بل وحده الطبيب من يمكنه تحديد إذا كان يوجد جنين أم لا، بعد خضوعك للفحص الطبي للتأكد من ذلك.

أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض

بعد تعرضك عزيزتي للإجهاض، يظل مستوى هرمون الحمل مرتفعًا في جسمك لفترة؛ وذلك لحاجة الجسم بعض الوقت لإعادة ضبط مستوى الهرمونات من جديد، ويعتمد ارتفاع هرمون الحمل في الجسد على وقت انتهاء الحمل، إذًا يمكن أن نجد أن مستوى الهرمون يتضاعف كل يومين أو ثلاثة تقريبًا خلال الأسابيع الستة الأولى من بعد الإجهاض، ثم يبدأ في الانخفاض تدريجيًا بعد مرور مدة وجيزة على الإجهاض، مما يعني أنه:

  • إذا تعرضتِ للإجهاض في الأسابيع الأولى من الحمل، لن يستغرق ارتفاع هرمون الحمل في الجسد طويلًا.
  • أما في حال حدوث الإجهاض في نهاية الثلث الأول من الحمل، أي بعد مرور ثلاث شهور على الحمل، فقد يظل هرمون الحمل مرتفعًا لمدة قد تصل لأسبوعين أو أكثر، حتى يعود إلى نقطة الصفر أو معدله الطبيعي.

أسباب ارتفاع هرمون الحمل في الشهر الأول

هناك عدة أسباب ينجم عنها ارتفاع هرمون الحمل في جسم المرأة، سواء في حدوث الحمل أو الإجهاض، ومنها:

  • تناول الأدوية الهرمونية، تلك الأدوية التي تساعد في عملية الإخصاب وحدوث الحمل بالفعل؛ مما ينجم عنه ظهور هرمون الحمل بنسبة مرتفعة في الشهر الأول من الحمل.
  • كذلك الأدوية المستخدمة في علاج العقم، تساعد بشكل كبير على ارتفاع هرمون الحمل في بداية الحمل؛ حتى تتمكني من إجراء اختبار الحمل وظهوره في المؤشر.
أسباب ارتفاع هرمون الحمل في الشهر الأول
  • كما يعد الإجهاض أيضًا من أسباب ارتفاع هرمون الحمل، خاصةً إذا كان هذا الإجهاض في الأيام أو الأسابيع الأولى من الحمل، مما يحتاج الجسد إلى إعادة ضبط مستوى الهرمونات في الجسم كما ذكرنا سابقًا، وتُعرف هذه الحالة بالحمل الكيميائي.

أسباب ارتفاع هرمون الحمل عن المعدل الطبيعي

يختلف المعدل الطبيعي لهرمون الحمل من أسبوع لأخر للمرأة الحامل أو بعد الإجهاض، إلا أن هناك بعض الحالات الصحية المرضيّة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع هرمون الحمل عن المعدل الطبيعي، ومنها:

  • إصابتك ببعض الالتهابات في المسالك البولية.
  • أمراض الكلى، وتعد من أهم أسباب ارتفاع هرمون الحمل؛ لما تتسبب به في ظهور خلايا الدم البيضاء أو الحمراء في البول، مما يشير إلى وجود حمل أثناء إجراء الاختبار بالرغم من عدم حمل.
  • التكيسات المبيضية، أو الكيسات الصفراء.
  • أمراض الغدة النخامية، أو الأمعاء الالتهابية.
  • سرطان المبيض، الرحم، الرئة، الثدي.
  • مشكلة في الكبد.
  • إصابة الزوج بسرطان الخصية.

أسباب عدم ارتفاع هرمون الحمل 

أحيانًا تقوم بعض السيدات بإجراء اختبار الحمل؛ لتقدير مستوى هرمون الحمل سواء في الدم أو البول، وتلاحظ عدم ارتفاع هرمون الحمل أو انخفاضه عن المعدل الطبيعي، مما يجعلها تشك تجاه حملها أنه يمكن أن يكون حمل كاذب أو أنها غير حامل، فما أسباب عدم ارتفاع هرمون الحمل؟ هذا ما سنتناوله في السطور التالية:

خطأ في حساب أسابيع الحمل

أحيانًا قد يُخطئ الطبيب في تحديد موعد الحمل للمرأة، وبالتالي يكون تحديد موعد ارتفاع هرمون الحمل لنسبَةٍ ما في موعد ما خاطئ؛ مما يؤدي إلى ظهور قيمة هرمون الحمل في مؤشر الاختبار منخفضة، لذلك لابد من إعادة متابعة تواريخ انقطاع الطمث وحدوث الإباضة، للتأكد من أسبوع أو شهر الحمل بالضبط، وإمكانية تحديد موعد ارتفاع هرمون الحمل بالضبط.

الحمل خارج الرحم

أو ما يعرف بالحمل المُنتبذ، وهو حدوث الحمل واستقرار الجنين في مكان آخر غير صحيح، أي خارج الرحم: ذلك الكيس المسؤول عن ثبوت الحمل ونمو الجنين بداخله حتى الولادة، وهو من أنواع الحمل الخطرة، ونتيجة لهذا الحمل؛ يقل مستوى هرمون الحمل في جسم الحامل عن المعدل الطبيعي للحمل.

الإجهاض المُنذر

قد يُنذر انخفاض مستوى هرمون الحمل في جسدك، على تعرضك للإجهاض؛ نتيجة عدم اكتمال نمو جنينك أو موت الجنين داخل الرحم، وبالرغم من أنه قد يصاحب الإجهاض ارتفاع مستوى هرمون الحمل، لحين يعود مرة أخرى إلى مستواه الطبيعي، إلا أن مستواه ينخفض جدًا بعد ذلك، خاصةً إذا كان سبب الإجهاض موت الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل.

الإجهاض المُنذر وعدم ارتفاع هرمون الحمل

فراغ كيس الحمل

يعني ذلك أن البويضة الخاصة بتخصيب الجنين غير صالحة أو تالفة؛ وبالتالي لا تنمو، ويكون كيس الحمل او الرحم فارغًا، وبطبيعة الحال سيكون معدل هرمون الحمل منخفضًا جدًا في الدم.

التقدم في العمر

التقدم في العمر يعد من الأسباب المباشرة لانخفاض مستوى هرمون الحمل في الدم؛ فكلما تقدمت المرأة في العمر قلت معها فرصة حدوث الحمل، وانخفاض الهرمونات المسؤولة عن حدوث الحمل.

أخيرًا عزيزتي، بعد التعرف على أسباب ارتفاع هرمون الحمل، سواء مع حدوث حمل أو عدم وجود حمل أو بعد الإجهاض، ننصحك بعدم الاعتماد بشكل كلي على نتائج اختبار الحمل الرقمي لتحديد إذا كنتِ حامل أم لا؛ وذلك لاختلاف إجراء الحمل الرقمي من سيدة لأخرى، بل يُفضل إجراء ذلك الفحص عند الطبيب المختص للحصول على النتائج الصحيحة.

المصادر:

بارنتس

ميديكال نيوز توداي

فري ويل فاميلي

زر الذهاب إلى الأعلى