الإجهاض

أسباب الإجهاض في الشهر الأول | ماذا يجب أن تعرفي؟

الإجهاض هو سقوط الجنين بصورة تلقائية قبل أن يبلغ 22 أسبوع، وغالبًا يحدث الإجهاض خلال الشهر الأول من الحمل، وترجع أسباب الإجهاض في الشهر الأول إلى العديد من العوامل سأوضحها لكِ بالتفصيل، لذا فلابد أن تعرفي أيضًا الأعراض المصاحبة للإجهاض حتى تكونِ على دراية كافية للحفاظ على الحمل واكتماله.

الإجهاض في الشهر الأول: ماذا يجب أن تعرفي؟

معظم حالات الإجهاض تحدث بطريقة لا إرادية، ففي الأسابيع أو الثلاث أشهر الأولى يكون الحمل غير مستقر، وربما تحدث معظم حالات الإجهاض في هذه الفترة، ويرجع السبب في ذلك إلى مشاكل بالجينات واختلال بالكروموسومات، وعادة ما يشير الإجهاض في هذا التوقيت إلى سقوط الجنين خارج الرحم وصعوبة بقاءه على قيد الحياة، ولا تقلقِ عزيزتي من حدوث الحمل مرة أخرى، فهناك تقارير علمية تفيد بأن 85% من النساء المجهضة لديهن حالات حمل وولادة طبيعية لاحقة.

أسباب الإجهاض في الشهر الأول

خلال الفترة الأولى من الحمل وتتمثل في الشهر الأول من الحمل أو الثلث الأول يوفر جسمك الهرمونات والفيتامينات والمواد المغذية اللازمة لنمو الجنين، وحينما لا ينمو الجنين بصورة طبيعية داخل رحم الأم فإن ذلك يرجع إلى العديد من الاسباب ومنها:

الجينات أو الكروموسومات

قد تحدث هذه المشكلة خلال عملية الإخصاب، فأحيانًا عند تلاقي الحيوانات المنوية والبويضة يمكن أن يتلقى الجنين داخل الرحم عددًا غير صحيح من الجينات والكروموسومات، مما يؤدي لنمو غير طبيعي للجنين، مما يتسبب في الإجهاض.

قصور وضعف في عنق الرحم

في هذه الحالة تكون عضلات عنق الرحم ضعيفة بحيث يمكن أن يفتح باكرًا أثناء الحمل، ويعتبر هذا أحد أسباب الإجهاض المبكر في الشهر الأول.

مشكلات في المشيمية

المشيمة تتكون في جدار الرحم أثناء الحمل، ووظيفتها إمداد الدم والعناصر المغذية من الأم إلى الجنين، ويمكن أن تنفصل المشيمة عن جدار الرحم بسبب التطور الخاطيء وغير الطبيعي للمشيمة، مما يتسبب في موت مفاجيء للجنين وحدوث نزيف شديد للأم.

تشوهات خلقية للرحم

يرجع سبب الإجهاض في الشهر الأول إلى مشكلات خلقية في الرحم، أو تطور الأورام الليفية الرحمية، وفي هذه الحالة تؤثر على النمو الطبيعي للجنين وتؤدي إلى الإجهاض.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تؤدي التكيسات على المبايض إلى اختلال هرموني، قد يكون سببًا في الإجهاض.

ارتفاع درجة  الحرارة

مشكلة ارتفاع درجة حرارة الجسم سبب من أسباب سقوط الجنين في الشهر الأول، خاصًة إذا كان عمر الجنين لم يتجاوز 6 أسابيع، وهناك بعضًا من أسباب الإجهاض في الشهر الأول ترجع إلى الحالة الصحية للأم، فقد تكون تعاني من بعض الأمراض الصحية أو نمط حياة خاطئ مثل:.

زيادة الوزن أو نقص الوزن

حاولي أن تحافظي على وزنك المثالي لكي تتجنبي إجهاض الحمل، فقد ثبت علميًا أن النساء اللاتي يعانين من نقص الوزن معرضين للإجهاض المبكر خلال الثلاث أشهر الأولى، وأيضًا من ضمن مشاكل السّمنة أنها تعرض الحامل للإجهاض.

تناول الكافيين بكمية كبيرة

صرحت وزارة الصحة العالمية أن النساء اللاتي يتناولن كمية كبيرة من الكافيين يعرضن أنفسهن لسبب من أسباب الإجهاض المبكر في الشهر الأول.

تناول بعض العقاقير

هناك بعض الأدوية المضرة بالحمل وقد يتسبب في موت الجنين في الشهر الأول المفاجئ وسقوط الحمل؛ لذا يجب عليكِ أن تستشيرِ الطبيب أولاً قبل تناول أي دواء لكي تتأكدي أن تلك الأدوية تتناسب مع الحمل وغير مضرة بالجنين، ومثال على ذلك: بعض المضادات الحيوية وأدوية الاكتئاب، ومضادات الالتهاب غير الستيروديّة.

كما أن أسباب الإجهاض في الشهر الأول لا تقتصر على نمط الحياة الخاطئ فقط، وإنما أيضًا ربما أن تكون الأم مصابة بأمراض مناعية أو مزمنة مثل: مرض السكري غير المسيطرعليه، ارتفاع ضغط الدم، مشكلات في الغدة الدرقية، التسمم الغذائي، مرض الذئبة والزٌهري والسيلان، أمراض الجهاز الهضمي ومرض الملاريا، وكذلك التعرض للإجهاض لعدة مرات سابقًا، ومرض الحصبة الألمانية وضعف جهاز المناعة.

الأطعمة التي تؤثر على الجنين في الشهر الأول

البيض النييء

هناك بعض النساء تعانِ من التسمم الغذائي خلال شهور الحمل الأولى، ويمكن أن تصاب بالتسمم الغذائي عن طريق تناول الخليط السائل للمعجنات أوالكيك أثناء تحضيرها، ويدخل في مكوناتها البيض النييء الذي يحتوي على السالمونيا التي تتسبب في التسمم الغذائي، ويعرض الحامل للإجهاض.

الكبدة

على الرغم من أن الكبدة مصدر من مصادر الحديد، إلا أنه يُمنع على المرأة الحامل تناولها لإحتوائها على فيتامين أ الذي يتسبب في إنقباضات الرحم وسقوط الجنين.

القرفة

مشروب القرفة للحامل من المشروبات التي يُحظر عليها تناولها خلال الشهور الأولى من الحمل، لأنها تعمل على زيادة انقباضات الرحم، وينصح الأطباء النساء الاتي تعرضن للإجهاض المتكرر لأكثر من مرة الامتناع تمامًا عن تناول القرفة خلال فترة الحمل.

الأناناس

الأناناس

يحتوي على بعض الإنزيمات التي تؤثر على نمو الجنين مثل إنزيم البروتييز الذي يسبب الإجهاض؛ لأنه يعمل على ليونة المهبل، لذا يجب أن تحرصِ على الابتعاد عن تناول الأناناس خلال الثلاث أشهر الأولى في الحمل أو عدم الإفراط في تناوله.

أعراض الإجهاض في الشهر الأول؟

تتعدد أعراض الإجهاض في الشهر الأول، فإذا شعرت بأي من هذه الأعراض فيجب عليك أن تتوجهي فورًا إلى الطبيب، ومن الأمثلة عليها ما يأتي:

  1. ألم في الظهر.
  2. نزيف مهبلي وضعف عام.
  3. وجع في البطن وخاصًة منطقة أسفل البطن للحامل.
  4. حمى وتشنجات شديدة.
  5. تغيرات هرمونية وقد تشعرين بألم في الثدي.

أنواع الإجهاض خلال شهور الحمل الأولى؟

هناك العديد من أنواع الإجهاض يتم تحديده وفقًا للأعراض ومرحلة الحمل وهي كالآتي:

  • الإجهاض المكتمل: هذا النوع يحدث فيه سقوط للجنين بالكامل خارج الرحم.
  • الإجهاض الناقص غير المكتمل: يتم به سقوط الجنين، ولكن يتبقى جزء منه مثل الأغشية الجنينية والمشيمية.
  • الإجهاض الحتمي: في هذا النوع يفتح الرحم ويحدث إجهاض للجنين ويظهر عن طريق ألم في البطن يصاحبه نزيف مهبلي.
  • الإجهاض الفائت: هذا النوع أخطر أنواع الإجهاض على صحة المرأة حيث يحدث سقوط للجنين ولا يصاحبه أي أعراض.
  • الإجهاض المهدد: الذي تصاب المرأة فيه بالقلق والتوتر خلال فترة الحمل؛ لأنها تصاب بتقلّصات ونزيف مهبلي، فتشعر بأنها على وشك فقدان جنينها في أي وقت.
  • الإجهاض العفن: يحدث نتيجة إصابة المرأة بميكروب في الرحم، ويتسبب في ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة والألم في منطقة أسفل البطن.

طرق الإجهاض المنزلي

يوجد العديد من الأعشاب والأطعمة التي اشتهرت بقدرتها على إسقاط الجنين، وقد تكون نسبة نجاحها غير أكيدة، كما أن لها الكثير من التأثيرات السلبية على الحامل، ففي بعض حالات محاولات الإجهاض المنزلي أهلكت حياة الكثير من السيدات أثناء محاولة إسقاط الجنين، وأيضًا قد يلحق بالجنين الضرر في حالة فشلت الأم في إجهاض نفسها، وإليك بعض طرق الإجهاض المنزلي:

  • تناول كمية لا بأس بها من فيتامين ج للحامل المعروف بخطورة استخدامه.
  • استخدام أدوية الإسهال بكميات كبيرة.
  • الأعشاب التي ثَبُت أن لها أضرار جسيمة على صحة الحامل.
  • أدوية الإجهاض.

عادات وتمارين لا تسبب الإجهاض

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل الركض وركوب الدراجات.
  • العلاقة الحميمة.
  • يجب أن تحرصِ على عدم التعرض لمواد كيميائية أو أشعة ضارة خلال فترة الحمل.

علاج الإجهاض

يتحدد العلاج وفقًا لنوع الإجهاض، ففي حالة الإجهاض المكتمل والذي حدث به سقوط للجنين بالكامل وبجميع أنسجته لا يحتاج لتدخل طبي، أما في حالة الإجهاض غير المكتمل فيحتاج إلى علاج وتدخل طبي للتخلص من بقايا الأغشية الجنينية والمشيمية، كما أن الإجهاض العفن يحتاج إلى علاج تحت إشراف طبي، وإليك طرق العلاج لأنواع الإجهاض المختلفة:

  • أفضل علاج من الإجهاض هو التعافي الجسدي بانتظار خروج بقايا الأنسجة والأغشية الجنينية خارج جسم الأم.
  • استخدام العلاج الدوائي للتخلص من الأنسجة وخروجها من الرحم.
  • إجراء عملية تنظيف أو كحت للتخلص من بقايا أنسجة الحمل.

طرق الوقاية من الإجهاض؟

  1. يجب عليك إتباع نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم والحديد والبروتين، كما يجب عليكِ الإبتعاد عن الأطعمة التي حذرنا منها سابقًا.
  2. اتباع نمط حياة صحي بالابتعاد عن التدخين وتناول الكحول وبعض الأدوية التي لا تتناسب مع الحمل وتعرض الجنين للخطر.
  3. الحرص على تناول أهم الفيتامينات للحامل في الشهر الأول والمكملات الغذائية التي أوصى بها الطبيب، وأيضًا تناول حمض الفوليك خلال الثلاث أشهر الأولى للحمل.
  4. حافظِ على الوزن المثالي سواء قبل الحمل أو أثنائه.
  5. حاولِ أن تحرصِ على النظافة الشخصية عن طريق غسل اليدين، وتجنبِ التعامل مع أشخاص مرضى بالفعل.
  6. تجنبِ الإصابة بالأمراض المختلفة كالبرد والإنفلونزا والالتهاب الرئوي وخاصًة إذا كنتِ تعانِ من مرض نقص المناعة، وأيضًا احرصي على أخذ اللقاحات أو التطعيمات اللازمة للحامل، كما يجب عليكِ أن تتجنبي المرضي.
  7. إذا كنتِ تعاِن من أحد الأمراض المزمنة فيجب عليكِ أن تتابعي مع طبيب مختص خلال فترة الحمل وتلتزمي بالدواء لتجنب سقوط الجنين.

الحمل بعد الإجهاض

يتسبب الإجهاض في الكثير من المشاكل النفسية والجسدية للمرأة، ويثير مشاعر الخوف والقلق من الحمل مرة أخرى وتكرار حدوث الإجهاض، لدرجة أن المرأة تخشى من التفكير في الحمل مرة أخرى، فلكي تتجنبي أي مشاكل نفسية وصحية ممكن أن تتعرضي لها مرة أخرى، أنصحك بالانتظار لمدة لا تقل عن 6 شهور قبل أخذ قرار الحمل مرة أخرى، حتى يصبح الرحم ممهدًا لتكرار عملية الحمل مرة أخرى وتجنب حدوث أي مشاكل صحية أو نزيف مهبلي.

الحمل بعد الإجهاض

غالبًا يحدث الإجهاض مرة واحدة، وعادة يكون أول حمل للمرأة، وإذا تكرر الإجهاض مرة أخرى، فيجب أن تستشيري الطبيب لكي تعرفي أسباب الإجهاض في الشهر الأول، ويتبين ذلك من خلال إجراء بعض الفحوصات اللازمة للوقوف على السبب الرئيسي للإجهاض، ومن ضمن هذه التحاليل والفحوصات:

  • فحص معدل الكرموسومات بواسطة عينة دم أو نسيج من المشيمة.
  • فحص منطقة الحوض والرحم.
  • قياس نسبة الهرمونات في الدم.
  • تحليل فيروسات الدم.
  • تحليل سرعة النزف والتجلط.
  • اختبار الموجات فوق الصوتية

نصائح وتعليمات لتجنب الإجهاض مرة أخرى

  • أولًا يجب أن تذهبي للطبيب وتُجري الفحوصات والتحاليل اللازمة لمعرفة السبب الرئيسي للإجهاض حتي تتجنبيه عند حدوث الحمل مرة أخرى.
  • الراحة التامة وعدم بذل أي مجهود أو حمل أشياء ثقيلة.
  • تجنب المرضى والمصابين حتي تتجنبي العدوى للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.
  • إجراء تحليل دم ويتم ذلك تحت إشراف طبي لتقليل احتمالية الإجهاض مرة أخرى.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم، لأنها تجعل جسمك صحي أكثر وتزيد من نسبة حدوث الحمل مرة أخرى.
  • معالجة أي أمراض تعانِ منها حتى لا تكون سبب في الإجهاض مرة أخرى.
  • إذا كنت تعانِ من مرض مزمن فحاولِ أن تستشيري طبيب مختص وتتابعي معه خطوة بخطوة لأنها من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض.

الخاتمة

ترجع أسباب الإجهاض في الشهر الأول إلى العديد من الأعراض الصحية، الجينات، أسلوب الحياة، وبعض الأطعمة والفواكة والأعشاب، لذا لابد أن تهتمي بنفسك بالتواصل مع الطبيب المختص.

المصادر:

هيلث لاين

ويبميد

إن إتش إس

زر الذهاب إلى الأعلى