الإجهاض

أسباب الإجهاض في الشهر الثاني | أهم الأسباب والأعراض الناتجة عنه

تتعرض الكثير من النساء للإجهاض في الشهور الأولى، لذلك كثرت التساؤلات حول أسباب الإجهاض في الشهر الثاني، وتسعى الكثير منهن لمعرفة أهم أسباب الإجهاض وذلك لتفادي الوقوع فيها، حيث يعتبر الإجهاض بالنسبة لهن مرحلة أصعب بكثير من الولادة والكثير من النساء يفضلن الولادة بكل تعبها ولا يتعرضن للإجهاض مرة واحدة نظراً للآلام التي تنتج عن عملية الإجهاض، لذلك سوف نتناول في هذا المقال أهم أسباب الإجهاض والعلامات الدالة عليه. 

أسباب الإجهاض في الشهر الثاني

تنحصر أسباب الإجهاض في الشهر الثاني في عدة أمور أغلبها ترتبط بنمو الجنين وتطوره، حيث تؤثر بعض العوامل على تكوينه، أهم هذه الأسباب هي:

مشاكل في المشيمة

تعتبر مشاكل المشيمة هى أول أسباب الإجهاض في الشهر الثاني بالإضافة لذلك فإن نسبة الإجهاض تتضاعف ثلاث مرات في الشهور الأولى وذلك بالنسبة لفترة الحمل بالكامل، وتعتبر المشيمة هي العضو المسؤول عن نقل الغذاء من الأم للجنين، ولذلك عند حدوث أي خلل فيها فإنه بالتالي يؤثر على حياة وتطور الجنين وفي الغالب يؤدي إلى الإجهاض. 

مشاكل في الكروموسومات

تعتبر المشاكل التي تظهر في الكروموسوم من أكبر أسباب الإجهاض في الشهر الثاني حيث يتسبب في الإجهاض بأكثر من طريقة، حيث تنتج هذه المشاكل لأكثر من سبب في الكروموسومات، وتشمل مشاكل الكروموسوم أكثر من 50% من إجمالي الأسباب التي تعمل على الإجهاض، كما أن النساء الأكبر من 35 عام هم أكثر عرضة لهذه المشاكل، حيث تكون أكثر عرضة لتشوه الكروموسومات، وتتلخص أشكال الإجهاض الناتجة عن مشاكل الكروموسوم في الصور التالية:

وفاة الجنين داخل الرحم

وفاة الجنين داخل الرحم

تعتبر هذه الحالة من ضمن فقدان الجنين حيث يتوقف نبض الجنين ويتم توقف جميع العمليات اللازمة للتطور والنمو وتتم هذه العملية دون الشعور بأعراض فقدان الجنين. 

الحمل اللاجنيني

هذا الحمل يعني وجود كيس للحمل ولكنه فارغ تماماً لا يحتوي على جنين، وفي هذه الحالة ينتهي الحمل بالإجهاض والتخلص من هذه الصورة من صور الحمل. 

الحمل العنقودي

يعتبر هذا النوع من الحمل من أشكال الحمل النادرة الحدوث، وتكون جميع الكروموسومات في هذه الحالة ناتجة من الأب لذلك ينتهي الأمر بعدم تكون جنين ويجب التخلص منه في أسرع وقت. 

الحمل العنقودي الجزئي

يتميز هذا الحمل بوجود تشوهات في المشيمة ناتجة عن اتحاد مجموعتين من كروموسومات الأب مع مجموعة واحدة من كروموسومات الأم، ينتج عنها جنين مشوه غير طبيعي. 

مشاكل تشريحية

تعني المشاكل التشريحية وجود عيوب في بطانة الرحم، وهذا يعتبر من أهم أسباب الإجهاض في الشهر الثاني حيث أن الرحم هو الداعم الأول للحمل، وعند وجود هذه العيوب في تجويف الرحم يصبح غير قادر على دعم حياة الجنين منذ تطوره وبذلك يؤدي في النهاية إلى حدوث الإجهاض في المرحلة الأولى. 

بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث إجهاض

هناك بعض العلامات الأخرى التي تعتبر سبب من أسباب الإجهاض في الشهر الثاني يجب التعرف عليها جيداً، أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • تناول العقاقير المخدرة أو عادة التدخين بشكل مستمر أثناء الحمل.
  • تعتبر السمنة الزائدة أو النحافة الزائدة من أهم أسباب الإجهاض في الشهر الثاني. 
  • وجود متلازمة تكيس المبايض التي تسبب خلل في الهرمونات. 
  • ضعف عضلات الرحم، ومن الممكن اتساعها وحدوث إجهاض. 

نسب حدوث الإجهاض بحسب العمر

  • يعتبر أكثر من 80% من النساء يتعرضن للإجهاض خلال الشهور الأولى من الحمل، حيث ترتفع نسبة الإجهاض خلال هذه الفترة. 
  • عملية إجهاض وخسارة الجنين تعتبر أكثر ضرراً على المرأة من الناحية النفسية، ولكن تعتبر ضمن راحة الجنين وذلك لوجود التشوهات في هذه المرحلة التي تجعله غير قابل للحياة. 
  • تقدر نسبة الإجهاض في المرحلة الأولى من الحمل بحوالي 50 :75 % من إجمالي الاجهاضات التي تحدث على مدار فترة الحمل كاملة. 
  • تقل هذه النسبة بصورة كبيرة بمجرد مرور الأسبوع الخامس من الحمل، حيث تصبح النسبة بعد ذلك 21% من الإجهاض الذي يمكن حدوثه أثناء فترة الحمل. 
  • تستمر هذه النسبة في الانخفاض بمجرد مرور بعض الأسابيع من الحمل فتصبح 5% في الأسبوع السابع، وبعد ذلك تصل إلى 2% في نهاية الشهر الثاني، وتبلغ 1% بمجرد الانتهاء من المرحلة الأولى للحمل. 

أعراض الاجهاض في الشهر الثاني

بعد أن تناولنا أهم أسباب الإجهاض في الشهر الثاني من الحمل، فإنه يلزم على كل امرأة أن تكون حذرة جداً من التعرض لأعراض الإجهاض في هذه الفترة دون شعورها، وتختلف علامات الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل من امرأة لأخرى، إلا أن الكثير من الحالات أثبتت تعرضها للكثير من الأعراض التالية:

  • تبدأ أعراض الإجهاض بـ النزف المهبلي البسيط ثم تزداد كميته تدريجياً. 
  • الشعور ببعض الآلام في منطقة الظهر وتقلصات شديدة أسفل البطن. 
  • حدوث ضعف وتعب بشكل عام في جميع أجزاء الجسم. 

في حالة الشعور بأي من هذه العلامات في الشهور الأولى من الحمل فإنه يلزم زيارة الطبيب وإبلاغه بهذه الأعراض وإجراء فحص طبي. 

نصائح لتجنب الإجهاض

بعد أن تعرفنا على أسباب الإجهاض في الشهر الثاني وتناولنا أهم أعراضه ونسب حدوثه سوف نعرض لكم أهم النصائح التي يجب على كل أم اتباعها حتى لا تتعرض لعملية الإجهاض، أهم هذه النصائح:

  • يجب الحفاظ على العيش بشكل صحي من خلال تغذية سليمة صحية متوازنة. 
  • الامتناع بشكل كلي عن التدخين. 
  • عدم إجراء الأشعة المقطعية أو السينية إلا في الضرورة. 
  • يحب الابتعاد عن الأدوية الكيميائية والمضادات إلا في حين الحاجة لها.
  • الحفاظ على تناول فيتامين B  بشكل أساسي ويومي خاصة B9. 
  • تناول أهم الفيتامينات المخصصة للحامل بجانب أقراص أوميغا 3.
  • يتم عمل فحوصات دم وأخذ مكملات غذائية على أساس الحالة. 
  • يلزم في فترة الحمل البعد عن التدليك. 
  • البعد التام عن الأنشطة المجهدة خاصة المحظورة للحامل. 
  • البعد عن استخدام الزيوت العطرية. 
  • تجنب إجراء الاختبارات التي تسبب خطر على المرأة مثل بزل السلى. 

عوامل تزيد خطورة الإجهاض

تعرفنا على أهم أسباب الإجهاض في الشهر الثاني ثم تناولنا أهم الأعراض الدالة على حدوث الإجهاض، لا بد أن هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى حدوث إجهاض بشكل كبير وتزيد من خطورته، هذه العوامل هي:

العمر

كلما ازداد عمر المرأة عن 35 عام تصبح أكثر عرضة للإصابة بالإجهاض، فإن نسبة الإجهاض للنساء فوق سن 35 تكون 20% وتزداد هذه النسبة بزيادة عمر المرأة.

حالات الإجهاض السابقة

بعض الحالات من النساء تعانين من الإجهاض أكثر من مرة بشكل متتالي وهؤلاء النساء يعتبرون هم أكثر تعرض للإجهاض مرة أخرى عند حدوث الحمل. 

الحالات المزمنة 

الكثير من النساء تعاني من أمراض مزمنة مثل مرض سكر الحمل وهؤلاء النساء يصبحن أكثر عرضة للإجهاض في الشهور الأولى عند حدوث حمل.

مشاكل الرحم

تعتبر مشاكل الرحم من أهم أسباب الإجهاض في الشهر الثاني، وذلك لعدم إمداد الجنين بالوضع الطبيعي للحمل، وفي هذه الحالة لا يمكن للحمل الاستمرار أكثر من شهرين. 

التدخين وتعاطي المخدرات

التدخين وتعاطي المخدرات

يعتبر التدخين وتناول الكحول والمواد المخدرة أثناء الحمل تزيد من خطر الإصابة بالإجهاض، لذلك يجب التخلص من هذه العادات عند حدوث حمل ويفضل من قبله.

الوزن

تعتبر السيدات التي تعاني من السمنة المفرطة أو النحافة الشديدة هم أكثر عرضة للإجهاض في الشهور الأولى، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بالمتابعة مع أخصائي تغذية. 

الاختبارات الجنينية

توجد بعض الاختبارات التي تقوم بإجرائها بعض النساء،خلال مرحلة الحمل تؤدي إلى زيادة حدوث الإجهاض، يفضل عدم إجرائها لعدم التعرض للإجهاض

الخاتمة

تناولنا الحديث في هذا المقال عن أهم أسباب الإجهاض في الشهر الثاني ثم تعرفنا على أعراض الإجهاض التي تتعرض لها المرأة، كما تطرقنا لبعض النصائح اللازمة لتفادي حدوث الإجهاض، ويجب أن ننوه في نهاية المقال أن سبب عمليات الإجهاض الشائعة هو عدم قدرة الجنين على إكمال حياته بشكل طبيعي داخل الرحم، لذلك يجب التعرف على كل ما يتعلق بالحمل قبل حدوثه، كما ندعوا كل امرأة حامل للقراءة والبحث باستمرار حتى تكون على وعي كافي لتتمكن من تجاوز مرحلة الحمل بشكل أمن لها ولجنينها. 

المصادر:

ميسد مانيوالز

زا كاتيلسايت

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى