نبض الجنين

أسباب توقف نبض الجنين في الشهر التاسع

تتعدد أسباب توقف نبض الجنين في الشهر التاسع فمنها أسباب ترجع للأم وأسباب ترجع للجنين، وسنتحدث باستفاضة عن أعراض توقف نبض الجنين في هذا الشهر، فخبر توقف النبض وموت الجنين صعب جدًا على الحامل فهي تخطت كل شهور الحمل السابقة وحان الوقت لترى مولودها بعد تعب وأرق شديد طوال التسعة أشهر، لذا فالصدمة مؤذية للحالة النفسية للأم بشكل لا يوصف.

نبض الجنين في الشهر التاسع

يتراوح المعدل الطبيعي لنبض الجنين في الدقيقة الواحدة، ما بين 120-160 نبضة طوال فترة الحمل، إلا أنه قد يتسارع النبض بمجرد الوصول إلى الشهر التاسع، ليعود مجددًا إلى المعدل الطبيعي مرة أخرى، ولا يُشكل هذا خطرًا على صحة الجنين؛ فقد يدل تسارع دقات قلب الجنين بالشهر التاسع، على وصول الأكسجين بكميات مناسبة للجنين، ولكن في حال لاحظتِ ضعف دقات قلب الجنين في هذا الشهر، يجب استشارة الطبيب فورًا.

أسباب توقف نبض الجنين في الشهر التاسع

يمكن للأم سماع نبضات قلب جنينها ولكنها قد تجد فجأة عكس ذلك، وهذا يعني أن الأم معرضة لـ الإجهاض ولكنها لا تعرف بموت الجنين إلا عند زيارتها للطبيب وعمل فحص الموجات فوق الصوتية، ويرجع توقف نبض الجنين في هذا الشهر إلى العديد من الأسباب كالتالي:

الشذوذ الكروموسومي

أثبتت الدراسات أن معظم حالات توقف نبض الجنين ترجع إلى هذا السبب، حيث وجدت أن يتعرض للإجهاض ثلاث أجنة من ضمن خمسة أجنة، ويعني الشذوذ الكروموسومي أن هناك حيوان منوي غير طبيعي أو بويضة غير طبيعية أو مشكلة حدثت أثناء عملية الانقسام.

تجلط الدم

تؤثر مشكلة تجلط الدم عند الحامل على الجنين بشكل قد يصل إلى حد توقف نبضه، فيؤدي تخثر الدم إلى تجلطه في الأوعية الدموية وهذا يمنع وصول الدم إلى الجنين عن طرق المشيمة من هنا يتوقف نبضه ويموت.

مشاكل الحبل السري

تعد مشاكل الحبل السري من أشهر أسباب توقف نبض الجنين في الشهر التاسع ويعني أن إلتفاف الحبل السري على رقبة الجنين أو مناطق متفرقة من جسمه، وهذا يعني منع وصول الغذاء والهواء إليه ومن ثم يتوقف نبضه ويموت.

هرمون البروجسترون

أي انخفاض يطرأ على هرمون البروجسترون يتسبب في مشاكل كبيرة للجنين وقد يصل الأمر إلى حد توقف نبض الجنين.

عدوى الأم

توجد العديد من أنواع العدوى التي ينتج عنها موت الجنين على الرغم من أنها غير ضارة على صحة الحامل، لذا على الحامل إجراء الفحوصات الطبية للتأكد من خلوها من أي عدوى أو بكتيريا تتسبب في توقف نبض الجنين.

أسلوب حياة الأم

الأم المعتادة على شرب الكحوليات والسجائر، والمتناولة للأطعمة الغير صحية المليئة بالدهون والسكريات يكون جنينها عرضة للإجهاض، لأن ذلك ينتج عنه زيادة الوزن وإصابتها بـ سكر الحمل وعدم انتظام ضغط الدم، والأنيميا (فقر الدم)، وتوجد العديد من الأسباب الأخرى التي ينتج عنها توقف قلب الجنين عن النبض كالتالي:

  • تعرض عنق الرحم للضعف ويعني تمدد عضلات الرحم وخروج الجنين قبل موعد ولادته، وإصابة الرحم بأورام كالأورام الليفية.
  • نزول السائل الأمنيوسي (الماء المحيط بالجنين) والذي يحميه.
  • إصابة الحامل بـ تسمم الحمل الناتج عن ضغط الدم المرتفع.
  • الالتهابات المهبلية والتي تشتمل على بكتيريا تتسلل للجنين عن طريق عنق الرحم.
  • إنفصال المشيمة مبكرًا عن موعد ولادة الجنين.

اختفاء الافرازات في الشهر التاسع

تتسبب التغيرات الهرمونية في حدوث العديد من التغيرات لجسم المرأة الحامل طوال فترة الحمل، خاصةً في الشهر التاسع؛ وذلك استعدادًا للولادة، لكن يختلف الحمل بين امرأة وأخرى، فقد ترتفع الإفرازات لدى بعض النساء؛ نتيجة زيادة نسبة الهرمونات، بينما يمكن أن تختفى لدى البعض الآخر منهم، فإذا كنتِ من النساء التي انقطعت افرازاتهم فجأة في الشهر التاسع، مع ملاحظة قلة في حركة الجنين، عليكِ استشارة الطبيب فورًا للاطمئنان على الحمل.

هل تخثر الدم يسبب توقف نبض الجنين؟

قد تتعرض الحامل إلى مشكلة تخثر الدم، أو ما يُعرف بالتكتُلات الدموية؛ وهي ناجمة عن عدة أسباب، وقد تكون مكتسبة أو وراثية، وغالبًا ما تنجم هذه المشكلة عن مرض “متلازمة مضادات الدهون الفوسفاتية” وفي حال عدم الكشف عن هذه المشكلة وعلاجها سريعًا؛ فقد يؤدي ذلك إلى توقف نبض الجنين أو إجهاضه، لذلك يجب المتابعة الدورية مع الطبيب؛ للاطمئنان على صحة الحمل والجنين.

هل توقف نبض الجنين يعني موت؟

جدير بالذكر أن عدم سماع دقات قلب الجنين، خاصةً في الأشهر الأولى أو الأخيرة من الحمل، قد لا يدعو للقلق؛ لكونك قد أخطئتِ في حساب عمر الحمل، أو أن حجم بطنك ازداد عن الحجم الطبيعي في الشهر التاسع، مما يصعب سماع أو الشعور بنبضات الجنين داخل الرحم، وعليه لا يمكن في جميع الحالات، تحديد موت الجنين بمجرد توقف النبض، بل يجب أيضًا غياب نفسه، أو غياب نبص الحبل السري، ولا يمكن تحديد ذلك إلا من قبل الطبيب.

أعراض توقف نبض الجنين في الشهر التاسع

أعراض توقف نبض الجنين في الشهر التاسع

توجد العديد من العلامات التي تنذر الحامل بتوقف نبض جنينها كالتالي:

  • عدم قدرة الطبيب على سماع نبضات قلب الجنين من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية.
  • ملاحظة الحامل اختفاء أعراض الحمل كالقيء والغثيان وآلام الثدي والتعب، ولكن هناك العديد الحالات التي تستمر لديها أعراض الحمل.
  • الإصابة بـ الإسهال عند الحامل والارتفاع الشديد في درجة الحرارة.
  • على الحامل أن تتابع مع الطبيب في شهرها التاسع، لأن توقف نبض الجنين في هذا الشهر ليس له أعراض إجهاض كالمعتاد كالألم البطن والظهر والتشنجات، والسبب في ذلك عنق الرحم المغلق.

طرق تفادي توقف نبض الجنين في الشهر التاسع

توجد العديد من الطرق التي على الحامل اتباعها حتى لا تعرض جنينها لتوقف نبضه ووفاته كالتالي:

  • على الحامل أن تبتعد تمامًا عن أي شخص مصاب بأمراض مُعدية حتى لا تنتقل العدوى لها ولجنينها.
  • المشي لمدة نصف ساعة يوميًا، فـ المشي للحامل يسهل عملية الولادة كما يقوي الجسم ويجعله قادر على الاستعداد لمرحلة الرضاعة.
  • شرب الماء للحامل في الشهر التاسع للحفاظ على نسبة السوائل في الجسم وتجنب مرض البواسير الناتج عن الإمساك والمعاناة عند التبرز.
  • على الحامل أن تتابع مع الطبيب خصوصًا إذا كانت مصابة بأحد الأمراض المزمنة كمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • إجراء الفحص بالسونار بشكل دوري منتظم لمعرفة أي مشكلة تصيب الجنين قبل أن يتطور الأمر ويصبح صعب علاجه.
  • تناول التطعيمات واللقاحات التي يقررها الطبيب للحامل بانتظام وعدم إغفال واحد منها.
  • الابتعاد عن أي رياضات عنيفة تسبب ألم للظهر والبطن ومن ثم تضر بصحة الجنين.
  • وقاية الجنين من الضعف، وذلك من خلال تناول الغذاء الصحي للحامل في الشهر التاسع المتوازن طوال فترة الحمل أكملها.

علامات قرب موعد الولادة

توجد العديد من العلامات أو الأعراض التي تأكد على الأم أنها ستلد قريبًا أو في خلال ساعات، وعلامات الولادة كالتالي:

  • الشعور بانقباضات رحمية عند بذل أي مجهود بسيط وكذلك بعد العلاقة الزوجية.
  • كبر حجم الثدي بشكل كبير مقارنة بباقي أشهر الحمل وامتلاءهما باللبن استعدادًا لإرضاع الطفل، ويصبح لون الحلمة داكن.
  • تغير لون الإفرازات المهبلية.
  • يقل حجم البطن أو نسبة بروزها، ويرجع ذلك إلى تغير وضع الجنين في البطن فتتجه رأسه إلى أسفل استعدادًا لولادته.
  • تتعرض الأم لحالة نفسية سيئة ناتجة عن قلقها على الجنين كالخوف من إصابته بأي مرض يضعف صحته.

متاعب الشهر الشهر التاسع من الحمل

متاعب الشهر الشهر التاسع من الحمل

تتعرض الحامل في هذا الشهر إلى العديد من المتاعب كالتالي:

كثرة التبول

كثرة التبول عند الحامل لعدة مرات في اليوم والسبب في ذلك أن رأس الجنين متجهة إلى أسفل، وهذا على عكس الثلاث أشهر الأولى من الحمل الذي يكون سبب كثرة التبول هو ضغط الجنين على الرحم أو كبر حجم الرحم وضغطه على المثانة.

آلام الظهر

تزداد آلام الظهر عند الحامل بسبب كبر حجم الجنين الذي يزيد حجمه عن 2.5 كيلو، بالإضافة إلى ارتخاء المفاصل بين عظم الحوض وذلك نتيجة إفراز الجسم لهرمونات الولادة.

الوذمة أو التورم

تتعرض الحامل في الشهر التاسع إلى مشكلة الوذمة أو تورم اليدين والساقين، والناتجة عن ازدياد نسبة السوائل في الجسم بشكل كبير قرب حلول موعد الولادة.

الإرهاق

ينتج الإرهاق من قلة النوم أو عدم الحصول على عدد الساعات المطلوب للجسم، وذلك نتيجة كبر حجم البطن مما يشكل صعوبة في النوم للحامل.

الشخير

تعاني الحامل من الشخير الناتج عن ضغط الجنين على الحجاب الحاجز.

زيادة الإفرازات المهبلية

تلاحظ الحامل في الشهر التاسع زيادة في الإفرازات المهبلية وهذا ينتج بسبب نعومة جدار المهبل وعنق الرحم لحماية الجنين من أي بكتيريا ضارة، ولكن المشكلة تكمن في إذا كانت هذه الإفرازات ذات رائحة كريهة وتسب هرش أو حكة لذا لابد من زيادة الطبيب فورًا حتى لا تتسلل البكتريا إلى الجنين وتحدث له العديد من المشاكل.

تقلصات البطن

تتعرض الحامل في الشهر التاسع إلى تقلصات البطن وهي شبيهة إلى حد كبير بألم الحيض، ويمكن للحامل التفريق بين إذا كان هذه التقلصات دليل على قرب موعد الولادة أم لا من خلال ممارسة التمارين الرياضية للحامل في الشهر التاسع، فإذا كانت تقلصات كاذبة تقل بعد التمرين، أما إذا كانت تقلصات حقيقية فتزداد حدة عند ممارسة التمرين.

التعب والإرهاق

تتعرض الحامل في الشهر التاسع إلى حالة من التعب والإرهاق بسبب عدم حصولها على القدر الكافي من النوم، ولكن توجد نسبة كبيرة من السيدات الآتي ينعمن بنوم طويل والسبب في ذلك التعب أيضًا بسبب الجنين الذي يقاسم أمه الغذاء والأكسجين.

الأطعمة المهمة في الشهر التاسع من الحمل

الأطعمة المهمة في الشهر التاسع من الحمل

تحتاج الحامل إلى التغذية السليمة حتى تجنب الجنين أي مشاكل صحية تعد ضمن أسباب توقف نبض الجنين في الشهر التاسع من الحمل، كما توجد العديد من الأطعمة التي على الحامل أن تبتعد عنها تمامًا كالتالي:

الأطعمة المهمة

من أمثلة الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر التاسع ما يلي:

الخضراوات

تحتوي الخضراوات على عناصر غذائية هامة جدًا خلال فترة الحمل، كما لها قدرة كبيرة على الحد من مشكلة الإمساك بفضل احتوائها على الألياف الغذائية.

الفاكهة

تحتوي الفاكهة على كم كبير من الفيتامينات والألياف والمعادن التي تغذي الجنين وتجعله ينمو بسرعة، ومن الفواكه المهمة خلال فترة الحمل البرتقال والموز والتفاح والفراولة والكيوي.

الحليب

يحتوي الحليب على عنصر الكالسيوم الذي يساعد في بناء الكتلة العضلية والعظمية للجنين، ويمكن الحصول على الكالسيوم من البروكلي والخضراوات والعدس.

حمض الفوليك

يمكن الحصول على فوائد حمض الفوليك للحامل الذي يقوي الجهاز العصبي للجنين كالدماغ والعمود الفقري من الحمص والأوراق الخضراء والفاصوليا.

البيض

يحتوي البيض على نسبة كبيرة من البروتين الذي يمد الحامل بالطاقة ويدفع عنها التعب والإرهاق، ولكن على الحامل أن تحرص على سلق البيض جيدًا ووضع على النار لمدة ربع ساعة، فالبيض النيء قد يصيب الجنين بنوع من البكتيريا يتسبب في إجهاضه.

الأطعمة الضارة

الكافيين

يجب التقليل من تناول الكافيين للحامل والأفضل منعه تمامًا خلال فترة الحمل، فالكافيين يعد من ضمن أسباب توقف نبض الجنين في الشهر التاسع لأنه يؤثر على معدلات نبضه، وعلى الحامل أن تعرف أن الشيكولاتة تحتوي على الكافيين لذا عليها التقليل منها قدر المستطاع.

السكرين

عبارة عن نوع من المحليات الصناعية، لذا على الحامل أن تبتعد عن أي أطعمة أو مشروبات تحتوي على السكرين.

الأجبان الطرية

على الحامل أن تبتعد عن  أي نوع من الأجبان الطرية، وذلك لأنها غير مبسترة وهذا يتسبب في نقل العدوى إلى الجنين وقد يتعرض للإجهاض.

المأكولات البحرية النية

على الحامل أن تبتعد تمامًا عن أي أسماك نيئة لأنها تحتوي على بكتيريا تؤثر على صحة الجنين وقد توصله للإجهاض.

الأعشاب الطبيعية

لابد من استشارة الطبيب قبل تناول أي أعشاب طبيعية، فتوجد أعشاب تنشط عضلات الرحم وتعجل من ولادة الجنين وهذا أمر سيء للغاية.

الأطعمة المعلبة

لابد من الابتعاد عن أي أطعمة أو مشروبات معلبة لما تحتوي عليه من مواد حافظة ضارة بصحة الجنين إلى أبعد الحدود، والأفضل أن تعد الحامل غذائها ومشروباتها في المنزل لضمان صحتها ونفعها للجنين.

السكريات والكربوهيدرات

كلاهما يسبب إصابة الحامل بسكري الحمل الذي قد يوصل الجنين إلى حد الإجهاض، فلابد من استشارة الطبيب عن مصادر الكربوهيدرات والسكريات المفيدة.

وصلنا إلى نهاية المقال وتحدثنا بالتفصيل عن أسباب توقف نبض الجنين في الشهر التاسع وأعراضه، وطرق تفادي توقف نبض الجنين في الشهر التاسع، وعلامات قرب موعد الولادة، والأطعمة المهمة التي على الحامل أن تتناولها وكذلك الأطعمة الضارة التي لابد من الابتعاد عنها لتجنب الجنين أي مشاكل صحية.

المصادر:

فري ويل فاميلي 

بيرنتنج فرست كراي

وات تو اكسبيكت

زر الذهاب إلى الأعلى