fbpx
الجنين

أسباب رعشة الجنين داخل الرحم

تعتبر رعشة أو رجفة الجنين داخل الرحم من الأمور الطبيعية التي تحدث في الثلث الثاني من الحمل، حيث أنه من الطبيعي أن يحدث تغيرات جسدية أثناء نمو الجنين، ومن هذه التغيرات الحركات المتنوعة التي تحدث داخل رحم الأم، وفيما يلي سنقدم أهم أسباب رعشة الجنين داخل الرحم، وكل ما يخص حركات الجنين داخل رحم الأم. 

أسباب رعشة الجنين داخل الرحم

المرأة في بداية حملها يراودها العديد من التساؤلات عن حملها وجنينها ومن هذه الأسئلة هل يرجف الجنين؟ والإجابة هي نعم؛ حيث يحدث للسيدات الحوامل بعض التغيرات  في بداية الحمل، ومنها رعشة أو رجفة الجنين، والتي قد تحدث بسبب تحرك الجنين داخل الرحم عن طريق ركلات يفعلها بأطرافه.

عادة عندما تشعر الأم برجفة في بطنها، حينها يراودها تساؤل: ما سبب رجفة الجنين؟،  السبب هو أن الجنين بدأ في التكوين، وبدأت أعضائه تكتمل، وأن جنينها قادر على الحركة، ولديه القدرة أيضًا على تحريك أطرافه بقوة، والأمر الطبيعي أن المرأة الحامل تشعر بحركة الجنين في الفترة ما بين  الشهر الرابع للشهر السادس من الحمل، أما الحوامل اللاتي يكون أول حمل لهن لا يشعروا بحركة الجنين في وقت مبكر بل يتأخر إحساسهن بحركة جنينهن إلى الشهر السادس من الحمل، وفي التالي نوضح مزيد من الأسباب:

استجابة الجنين لانفعالات الأم

أحد أسباب رعشة الجنين داخل الرحم بكائه، أو ضحكته، وذلك لأنه خلال الشهر السادس يشعر الجنين بجميع العمليات الحيوية التي تحدث للأم مثل حزنها، و فرحها، ومن ثم يتفاعل الجنين داخل الرحم، وهذا ما يجعل الأم تشعر برعشة.

آلام الرباط المستدير

أيضًا من أسباب رعشة الجنين داخل الرحم حدوث آلام في الرباط المستدير للحامل (العضلة المدعمة للرحم)، نتيجة للتشنج الحادث به وحالات التشنج البسيط أثناء الحمل لا تدعو للقلق أو التوتر.

الانتفاخ و الإمساك

تقابل الحامل مشاكل عديدة أثناء حملها وفي نفس الوقت يكبر بداخلها حلم رؤية طفلها و الإطمئنان عليه أنه يتمتع بصحة جيدة، وأحد هذه المشاكل التي تواجه الحوامل غازات البطن؛ فهذا يتسبب في خلط الإحساس لدى الحامل فلا تستطيع التفريق بين الغازات و إحساسها بحركة جنينها.

 الجماع

عقب جماع الزوجين يقوم الجنين بحركة سريعة وذلك بسبب انقباضات الرحم الناتجة عن الجماع وكثرة الحركة.

حركة الجنين اهتزازية

حركة الجنين اهتزازية

في بداية الشهر السادس من الحمل قد تشعر الأم بحركات إهتزازية داخل بطنها، ويمكن للأم أن تلاحظ تلك الحركات؛ حيث أنها تظهر على بطن الأم من الخارج، وهذه الحركات المتكررة تدل على أن الطفل في حالة نشاط، وأحيانًا قد تدل على عطس الطفل أو سعاله داخل الرحم، وفي الوقت ذاته تزداد حركة الطفل فكل ذلك يسبب في تلك الحركات الاهتزازية، وبالتالي فهي أمر طبيعي جدًا.

هل الاهتزاز يؤثر على الجنين؟ 

الحركات الاهتزازية التي يمكن للحامل أن تتعرض لها يختلف تأثيرها باختلاف موقع الاهتزاز، ونوعها ومدى تطور الحمل، وفيما يلي بعض أنواع هذه الاهتزازات: 

  • الاهتزازة الأفقية: لها تأثير على معظم أجزاء الجسم. 
  • الاهتزازة العمودية: فهذه الاهتزازة لها تأثير واضح على الصدر، والعمود الفقري.

 

 

ويمكن القول أن السيدة الحامل قد تتعرض لاهتزازات وسائل المواصلات وهذه الاهتزازة تؤثر بشكل كبير على الأم، وبذلك يكون الجنين أكثر تعرضًا للمشاكل بسبب تلك الاهتزازات، وبالتالي فإن التعرض لفترات طويلة لهذا الوضع يؤدي إلى حدوث اضطرابات، ومشاكل خلال فترة الحمل مثل حدوث إجهاض للجنين، الموت المفاجئ للجنين داخل الرحم.

من خلال الأسطر السابقة نكون قد قدمنا كل ما يخص حركات الجنين ومنها أسباب رعشة الجنين داخل الرحم و الحركات الاهتزازية، ومدى تأثيرها على الجنين، وأيضًا أسباب تشنج الجنين، ويجب على المرأة الحامل أن تتوجه للطبيب فورًا عند الإحساس أو الشعور بأي أعراض غير طبيعية تطرأ عليها حتى تطمئن على صحة جنينها، وأن يولد بسلام. 

زر الذهاب إلى الأعلى