أعراض الحمل

أسباب عدم الترجيع أثناء الحمل وهل يؤثر في نوع الجنين؟

تراود مشاعر القلق والخوف بعض النساء الحوامل عند حدوث غثيان بدون استفراغ، فقد تعاني بعضهن من القىء والغثيان أثناء الحمل والبعض الآخر لا يظهر عليه أي شيء مما يجعلهم يعتقدون أن جنينهم في خطر، من خلال هذا الموضوع سنتعرف على أسباب عدم الترجيع اثناء الحمل وهل من الطبيعي عدم حدوثه أم أن ذلك يشكل خطراً عليها وعلى جنينها.

هل يعد الغثيان أثناء الحمل من العلامات الجيدة؟

لقد أكدت بعض الأبحاث والدراسات أن السيدات اللواتي يعانين من القيء والغثيان أثناء الشهور الأولى من الحمل يقل لديهن خطر الإجهاض، لذا فهو من العلامات الجيدة التي تدل على ارتفاع نسبة الهرمونات اللازمة للحفاظ على صحة الحامل؛ الغثيان ما هو إلا تأثير من هرمون الحمل HCG الموجه للغدد التناسلية والذي يبدأ إفرازه بعد انغراس البويضة المخصبة داخل جدار الرحم مع ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين في هذه الفترة، ويزداد هذا الشعور عند الحمل بتوأم والذي يعتبر أحد علامات سلامة الأنسجة المشيمية.

هل من الطبيعي عدم الشعور بالغثيان أثناء الحمل؟

يقول الأطباء أن القيء وغثيان الحمل من الأمور التي تعاني منها بعض الحوامل بنسبة 80% فقط، أي كل 7 حوامل من بين عشرة وتختلف شدتها من امرأةٍ لأخرى، لذا ليس هناك داعي للقلق إذا لم تشعر الحامل بالغثيان لأنه أمرٌ طبيعي؛ حدوث الغثيان في الشهور الأولى مرتبط بنسبة إفراز هرمونات الحمل وتحسس المعدة، بالإضافة إلى كون حاستي الشم والتذوق تصبح أكثر حساسية عن ذي قبل.
قد يدل عدم الغثيان على انخفاض نسبة هرمون الحمل والهرمونات الأنثوية الأخرى مما يجعل بعض السيدات يعتقدن بأن حملهن ضعيف، لكن ذلك ليس أمراً مؤكداً حتى الآن ولم تشر إليه أية دراسات.

أسباب عدم الترجيع في الحمل

تختلف أسباب عدم القيء فى الحمل من سيدة لأخرى ومن حملٍ لآخر فقد تشعر بعض السيدات بالغثيان والقيء أثناء الحمل الأول على عكس حملها الثاني لكن عدم حدوثه يدل على خطر أو تهديد على الجنين، و هناك العديد من أسباب عدم الشعور بالغثيان أثناء الحمل تتمثل فيما يلي:

  • إذا كانت المرأة قد عانت من الغثيان الشديد في حملٍ سابق فإنه تزداد احتمالية شعورها بالغثيان الشديد أيضاً في الحمل الثاني.
  • أما إذا كانت تشعر بالغثيان الخفيف في الحمل الأول فإنه من المحتمل أن يزول لديها هذا الشعور تماماً في الحمل القادم.
  • وجود ترابط وعلاقة قوية بين الهرمونات والغثيان؛ حيث أن قلة تدفق الدم للجسم يعتبر أحد أسباب عدم الغثيان أثناء الحمل.

فوائد غثيان الحمل للأم والجنين

فوائد غثيان الحمل للأم والجنين

تعتبر الفترة ما بين الشهر الثاني والخامس من أكثر الفترات التي يصل فيها غثيان الحمل إلى ذروته، حيث تتكون فيها أعضاء الجنين، ويصبح أكثر عرضة للتأثر بما تتناوله الأم، فهو من الأمور الإيجابية التي تقلل احتمالية إصابة الحامل وجنينها بالتسمم الغذائي، فقد نجد الحامل تشتهي بعض المأكولات مثل الأرز والبسكويت والخبز والتي تتميز بقلة تلوثها عن باقي الأطعمة مثل اللحوم والبيض والدجاج، لذلك؛ فإن غثيان الحمل يلعب دوراً مهمًا في وقاية الأم وجنينها من التسمم.

بغض النظر عن أسباب عدم الترجيع في الحمل إلا أن الغثيان المعتدل لايعتبر أمراً مهدداً لصحة الجنين، وعلى الرغم من أنه قد يؤدي إلى ثبات أو قلة وزن الحامل في الشهور الأولى إلا أنه لا يدعو للقلق؛ فسرعان ما تبدأ شهيتها في الازدياد وتعويض النقص الحاصل في جسمها.

ما هي علاقة الغثيان بنوع الجنين؟

تعتقد الكثير من الحوامل أن الغثيان الصباحي له دورٌ في معرفة نوع الجنين، ولكن هذا الاعتقاد يعتبر من الأمور الخاطئة والشائعة حول الحمل منذ زمن، حيث نجد البعض يعتقد أن القيء المتكرر والغثيان المستمر يدل على أن نوع الجنين ذكر، وذلك ليس صحيحاً، كما أنهم يعتقدون أن ارتفاع مستوى هرمونات الحمل يدل على الحمل بأنثى، ولكن أثبتت الدراسات عدم صحة هذه المعلومات؛ لكونها غير دقيقة ويمكن أن نقول بأن الغثيان لا يعتبر أحد أسباب تحديد نوع الجنين.

نصائح لعلاج غثيان الحمل بدون قيء

لا شك في أن الغثيان أحد أعراض الحمل والذي تمر به العديد من السيدات الحوامل، مما قد يسبب لها بعد الإزعاج وعدم الراحة وفي بعض الأحيان يؤثر على شهيتها للطعام و على مزاجها وطاقتها، ويمكن التخفيف من حدتها هذه الأعراض من خلال اتباع هذه النصائح

الراحة

الإجهاد والإرهاق من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الغثيان لذلك فإن الحصول على بعض الراحة وقلة الحركة من الأمور الضرورية التي تقلل من حدته وتخفف من أعراضه وتعمل على ثبات معدة الحامل.

الغذاء

الغذاء الصحي ودوره في علاج الغثيان بالحمل

هناك عده نصائح لـ غذاء الحامل خاصة في الشهور الأول وأهمها إن تقسيم الوجبات لكميات صغيرة وتناول الطعام في أوقات متفرقة خاصةً الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات سبب عدم القيء أثناء الحمل، ويفضل تناول البسكويت والأطعمة المجففة والموالح والابتعاد عن الأطعمة ذات الرائحة النفاذة.

شرب السوائل

لابد من أن تتناول الحامل كمية كبيرة من السوائل بانتظام لكن يفضل تقسيمها على جرعات صغيرة، لأنها تساعد في التقليل من الغثيان كما أن مص مكعبات الثلج التي يفضل صنعها من عصير الفواكه أو من المياه الطبيعية من الأمور المستحسنة في هذه الفترة.

العلاج الطبي

يجب الاستعانة بالطبيب المختص إذا كانت الحامل تعاني من شدة الأعراض المصحوب بالقيء والغثيان رغم اتخاذ كافة التدابير الوقائية حيث يقوم بوصف بعض الأدوية المضادة للغثيان والتي تعتبر آمنة على الجنين ولا تشكل خطراً عليها.

إن معرفة أسباب عدم الترجيع أثناء الحمل من الأمور التي تمنح الحامل بعض الأمان وتزيل شعورها بالقلق الذي ينتابها خوفاً من أن يكون حملها في خطر، لذلك حرصنا على تغطية هذا الأمر بكل تفاصيله حتى يزول لديها هذا الشك وتعتبر نفسها محظوظة لكونها لا تعانى من أى أعراض تسبب لها الازعاج و قلة الراحة.

المصادر:

بريجنانسي بيرز آند بيبي

مايو كلينيك

كليفيلاند كلينيك

زر الذهاب إلى الأعلى