مشاكل الحمل

ما هي أبرز أسباب عدم الحمل مع انتظام الدورة الشهرية؟

في بعض الأحيان قد يشكو بعض النساء من تأخر الحمل، على اعتقاد منهن أن نزول الدورة الشهرية بشكلٍ منتظم من أهم العوامل المؤدية إلى ذلك، حيث تزيد من فرص الحمل لديها، نعم قد يكون هذا الاعتقاد صحيح، ولكن يا ترى ما هي أسباب عدم الحمل مع انتظام الدورة؟ والتي تحول بين تحقيق هذه الغاية وتؤثر عليها بالسلب. 

ما أسباب عدم الحمل مع انتظام الدورة؟

قد يكون انتظام الدورة الشهرية أمرًا مطمئنًا بصورة نسبية؛ لأنها دليل على حدوث الإباضة، ولكن في بعض الأحيان قد تحدث الدورة الشهرية مع وجود عوائق أخرى تمنع حدوث الحمل ومن أبرزها ما يلي:

انسداد قناة فالوب

من أهم أسباب عدم حدوث حمل رغم انتظام الدورة هي انسداد قناتي فالوب، حيث تعد من أبرز المشاكل التي تعوق الخصوبة لدى المرأة مما ينتج عنه تأخر الحمل، ومن الجدير بالذكر أن قناة فالوب هي القناة الواصلة بين الرحم والمبيض، إذ تساعد في وصول الحيوانات المنوية السباحة من عنق الرحم ثم إلى الرحم ومنه إلى قناة فالوب؛ كي تتمكن من تلقيح البويضة المستقرة هناك، أما في حالة انسداد القنوات سيكون من الصعب حدوث عملية التلقيح. 

عدم المحاولة لمدة كافية

قد يسيطر على بعض الأزواج فكرة أنه لا بد من حدوث الحمل في الشهور الأولى من الزواج، ولكن هذا غير صحيح، لأن تحقيق هذه الغاية على الفور لن ينجح فيها العديد من الأزواج، حيث تبلغ نسبة حدوث الحمل بعد 6 أشهر من المحاولات المستمرة 80٪ بينما تبلغ 90٪ بعد مرور 12 شهرًا، فلا داعي للتعجل؛ لأنه ما تريدينه سيكون ولكن بالتروي والمحاولات الكثيرة. 

مشاكل الخصوبة لدى الرجال

يجدر الإشارة إلى أن تأخر الحمل لا يقتصر فقط على وجود مشكلة لدى المرأة، لأنه في بعض الأحيان قد تكمن المشكلة في خصوبة الرجل والتي يندر تشخيصه؛ نتيجة لعدم ظهور أعراض تشير إليها إلا بإجراء التحاليل اللازمة، وللعلم تبلغ نسبة تأخر الحمل بسبب مشاكل الخصوبة عند الرجال من 20% لـ 30%.

العقم المتعلق بالعمر

العقم المتعلق بالعمر

يعد العقم المبكر كما يُطلق عليه بعض الأطباء هو واحدًا من أهم أسباب عدم الحمل بالرغم من انتظام الدورة؛ إذ يتطلب من الزوجين خوض شتى المحاولات واستغراق الكثير من الوقت؛ كي يحدث الحمل في حال تقدم العمر لكلٍ منهما، نتيجة لتأثير عامل العمر على البويضات لدى النساء على الرغم أن الدورة ما زالت منتظمة، مما يعطيهن انطباع أن خصوبتهن لا بأس بها، وكذلك الأمر لدى الرجل حيث تتأثر جودة الحيوانات المنوية فوق سن الأربعين، مما يكون سببًا أساسيًا في تأخر الحمل

انتباذ بطانة الرحم

عند فحص أنسجة الرحم، سوف نلاحظ أنه مبطن من الداخل بنسيج يقوم بحمايته، ولكن في بعض الأحيان قد ينمو هذا النسيج بشكلٍ غير طبيعي خارج الرحم ويسمي بـ إنتباذ بطانه الرحم، مما يترتب عليه التأثير على قدرة الإنجاب لدى المرأة، وتبلغ نسبة النساء اللاتي يعانين من هذه الحالة حوالي 50%، ومن مخاطر هذه الحالة أن الطبيب قد يغفل عنها أو قد يسيء تشخيصها، لذا يمكن الاستنباط عنها من الأعراض التي ترافقها مثل ألم شديد أثناء الدورة الشهرية، الشعور بألم وتوجع في منطقة الحوض من وقت لآخر.

تناول بعض الأدوية

قد تتناول المرأة في بعض الأحيان نوع من الأدوية قد يؤثر بالسلب على التبويض ويسبب تثبيطه، لذلك من المهم في هذه الحالة الذهاب إلى الطبيب؛ كي تتعرفي على أسباب عدم الحمل مع انتظام الدورة. 

سوء الحالة النفسية

على رأس أسباب عدم الحمل مع انتظام الدورة هي سوء الحالة المزاجية، والتي لا يظهر تأثيرها على الدورة الشهرية بصورةٍ مباشرة، ولكن يقع أثرها على الإنجاب وتأخره بشكلٍ كبير غير متوقع، لذا ينصح بألفاظ والتمسك بالإيجابية عند التخطيط للحمل، فلا يجب أن تتأثري بالمشاكل العائلية والمالية، كي يتم ما ترغبين به سريعًا. 

مشاكل الغدة الدرقية والسكر

قد يواجه أحد الزوجين أحد المشكلات الطبية التي تؤثر بالسلب على الخصوبة، ومن أمثلة هذه الأمراض خلل وظائف الغدة الدرقية، داء الذئبة وغيرها من الأمراض المناعية، داء السكري والاضطرابات الهضمي. 

عادات يترتب عليها تأخر الحمل

يمكن للمرأة أن تتبع بعض العادات المضرة التي ينتج عنها تأخر حدوث الحمل دون وعي منها، لذا سوف نعرضها تاليًا كي تتمكني من تجنب أي سبب يعيق الحمل ومن أمثلتها:

  • المعاناة من اضطرابات النوم، مما ينتج عنه عدم الاستمتاع بالقدر الكافٍ من النوم، ومن ثم اضطراب هرمونات الخصوبة. 
  • المرأة المدخنة لديها مشاكل في الخصوبة والتبويض مقارنةً بالأخرى غير المدخنة. 
  • اتباع نظام غذائي يرتكز على الوجبات السريعة الغنية بالدهون، والتي يترتب عليها الإصابة بتكيسات المبايض. 
  • شرب القهوة بإفراط، مما يؤدي إلى اضطرابات النوم وبناءً عليه اضطرابات في هرمونات الخصوبة. 
  • المشاكل المتعلقة بالوزن سواء السمنة المفرطة أو النحافة الزائدة، فكلٍ منهما يعرقل عملية الإخصاب. عادات يترتب عليها تأخر الحمل
  • تناول الكحوليات قد يشوه البويضات الناتجة ومن ثم عدم قابليتها للإخصاب أو تكرار الإجهاض. 
  • اتباع أوضاع حميمية تجعل بلوغ الحيوانات المنوية للبويضة مهمة عسيرة، لذا يجب اتباع الوضع التقليدي. 
  • الإفراط في استعمال الغسول المهبلي بعد انتهاء العلاقة الحميمية قد يؤدي إلى موت الحيوانات المنوية. 
  • عدم الاهتمام بالعناية الشخصية، مما يسبب الإصابة بالالتهابات؛ نظرًا لرطوبة العانة لفترات طويلة. 
  • البعد عن تناول منتجات الألبان واللحوم بنوعيها الحمراء والبيضاء، مما يقلل نسبة البروتينات في الجسم. 
  • استعمال المزلقات الحميمية من النوع المائي، والتي تعرقل بدورها وصول الحيوانات المنوية للبويضة. 

نصائح لتفادي أسباب عدم الحمل مع انتظام الدورة

بعد استعراض كافة الأسباب والعادات المؤدية لتأخر الإنجاب، حان الوقت للتحدث قليلًا عن بعض النصائح التي تساهم بشكلٍ أو بآخر في سرعة حدوث الحمل للزوجين عند التخطيط له:

  • لا بد من البعد عن كافة الضغوط الجسدية والنفسية؛ لأنها تؤثر على أجهزة الجسم وكفاءتها. 
  • من المهم ممارسة العلاقة الزوجية بشكل منتظم لأن ذلك يساعد على زيادة فرصة الحمل. 
  • تعرفي على جدول أيام التبويض وانتظمي حينها بممارسة العلاقة الزوجية. 

في الختام نكون عرضنا كافة المعلومات حول أسباب عدم الحمل مع انتظام الدورة، لذا يمكنك الآن التعرف على المشكلة المتعلقة بك ومحاولة علاجها، حتى لا تجابهي العديد من المشكلات الصحية التي تؤثر سلبًا على رحلة الأمومة التي ترغبين في خوضها. 

المصادر:

فري ويل فاميلي

بارنتس

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى