الولادةحركة الجنين

أسباب عدم انقلاب رأس الجنين | أبرز الطرق المساعدة على إنزال رأس جنينك

هانت!! كلمة محفورة في الآذان، تتلقيها من كل مَن يراكِ، أعلم أنكِ قد سئمتِ من سماعها، ولكن حقًا أعنيها، فقد انتهت رحلة حملك بكل مصاعبها، والآن أصبحتِ على مشارف الولادة مُتلهفّة لخروج صغيرك إلى الحياة، ولكن هذا الصغير المشاكس لم يُغير من وضعه حتى هذه اللحظة، يا تُرى ما السبب الذي يجعله لا يرغب في الانقلاب؟ هل أعجبه الدفء بداخلك ولا يرغب في الخروج؟ أم هو فقط يرغب في جعلك مُتلهفة ومتشوقة إليه؟ فيما يلي سوف نناقش بالتفصيل أسباب عدم انقلاب رأس الجنين، فقط تابعي.

أسباب عدم انقلاب رأس الجنين

لم يتوصل الأطباء حتى الآن من تحديد أسباب عدم انقلاب رأس الجنين، ومع ذلك قد وضعوا أسباب محتملة لحدوث ذلك، وفيما يلي سوف نذكرها، مع التنويه إلى أن تلك الأسباب غير مقتصرة على الأسباب المسرودة أدناه، وأن تواجد إحداها لا يعني أن صغيرك لن ينقلب رأسه للأسفل.

تشوهات في الرحم

تشوهات في الرحمشكل الرحم الطبيعي يشبه الإجاص المجوف أو المقلوب، وبعض النساء يكون لديهن مختلف أو به تشوهات، وعادة ما يتم اكتشاف هذا الأمر عند إجراء فحص للحوض أو فحص الموجات فوق الصوتية قبل أو خلال فترة الحمل، وفي الغالب لا تظهر تلك التشوهات، ولكنها تتطور فيما بعد، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها التئام الجرح، خصوصًا إذا نتجت عن عملية جراحية مثل الولادة القيصرية أو الإصابة بالأورام الليفية أو حدوث التهابات شديدة في الرحم، وبالتالي لا توجد مساحة كافية فيه تساعد الجنين على الانقلاب أو الالتفاف.

موقع المشيمة

قد تكمن أسباب عدم انقلاب رأس الجنين إذا كانت المشيمة منخفضة أو متواجدة في مقدمة جدار الرحم (أعلى جدار الرحم) أو تُغلق عنق الرحم أو تقع بالقرب منه، ولهذا السبب لا يستطيع الانقلاب، وأخذ وضعية الولادة.

حجم السائل السلوي في الكيس السلوي

إذا كان السائل السلوي المتواجد حول جنينك ضئيل جدًا، سوف يكون سبب في جعل حركته صعبة نوعًا ما، وإذا كانت نسبة هذا السائل كثيرة من حوله، سوف يساعده على الحركة والانقلاب لحين موعد الولادة.

عيوب خلقية لدى الجنين

من الممكن أن تؤدي بعض المشكلات في الجهاز العضلي أو الجهاز العصبي المركزي عند الجنين في الحالات النادرة على إعاقة قدرته على الانقلاب في الرحم، وهناك حالات أخرى، من الممكن أن يعيق الحبل السري القصير من سهولة حركته.

الحمل بالتوائم

يا حبذا إذا كنتِ حاملًا في توأم!! قد يكون هذا من أسباب عدم انقلاب رأس الجنين؛ ويرجع السبب في ذلك بأن المساحة تكون ضيقة مما تعيق أحد الأجنة أو كليهما على الوصول إلى وضع الولادة.

عوامل تزيد من احتمالية عدم انقلاب رأس الجنين

نعم يا عزيزتي لا تَكمُن أسباب عدم انقلاب رأس الجنين في الـ 5 أسباب السابقة فقط حيث أن ما سبق ذكره ما هي إلا أسباب مُحتملة لذلك، إذ أن هناك عدة عوامل أخرى قد تزيد من احتمالية عدم انقلابه، وفيما يلي سوف نسردها على حدا:

الولادة المبكرة

إن الولادة المبكرة هي العامل الأول الذي يزيد من احتمالية عدم نزول رأس جنينك، فعلى سبيل المثال، يُعد 25% من الأطفال الذين يخرجون من أرحام أمهاتهم في الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل يولدون في وضعية المقعد أي يكون قدمي الجنين إلى الأسفل ورأسه تكون إلى الأعلى، بينما تتناقص تلك النسبة إلى 10% عند الأطفال الذي يخرجون بعد الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل.الولادة المبكرة

الإنجاب السابق لطفل دون أن ينزل رأسه في الحوض

إذا كنتِ قد عانيتِ من قبل من مشكلة عدم انقلاب الجنين وقد انجبتِ بالفعل طفل من دون أن ينزل رأسه إلى أسفل، قد يزيد هذا الأمر من احتمالية إنجاب طفل بدون أن تنزل رأسه لأسفل؛ نظرًا لأن العامل المُسبب بهذا مُسبقًا، من الممكن أن يكون لا زال متواجدًا.

أحد الأبوين ولد بوضعية المجيء المقعدي

إذا كان الأب أو الأم قد تم ولادتهم من قبل بوضعية المجيء المقعدي، أي لم تنقلب رأسهم اتجاه المهبل، سوف يزيد ذلك الأمر من احتمالية ولادة طفل بها، ويعد هذا العامل من أبرز أسباب عدم انقلاب رأس الجنين.

التدخين خلال الحمل

إن التدخين خلال الحمل سواء من قبل الأب أو الأم يُعد كارثة كبرى، حيث يترتب عليه مخاطر عدة على الحامل والجنين، ومن أبرزها أنه يزيد من احتمالية ولادة طفل بوضعية المجيء المقعدي.

يجدر الإشارة إلى أن كل تلك الأسباب والاحتمالات نضعها في عين الاعتبار في حالة تأخر انقلاب الجنين، إذ أنه  بعض الأحيان قد ينقلب بمفرده، ويكون قلقك مبالغ فيه، ويذهب هباءًا، ولهذا يجب أن تعلمي متى ينقلب تحديدًا رأس الجنين، ونظرًا لحرصنا على إفادتك بكل ما يخص هذا الأمر، ستجدي في السطور التالية بالفعل بتوضيح الإجابة على هذا السؤال.

متى ينقلب رأس الجنين؟

يبدأ صغيرك المشاكس بالتحرك خلال الثلث الأول أو الثاني من الحمل حركات عشوائية، وحالما تشارفين على الثلث الثالث والأخير سوف تشعرين بأنه يقوم بتغيير وضعيته بشكل مستمر؛ نظرًا لأن حجم رحمك يَكبُر ليناسب حجمه، وأيضًا ستلاحظين في الفترة ما بين الأسبوع الثاني والثلاثين والأسبوع السادس والثلاثين من الحمل استقرار جنينك بوضعية واحدة وهي أن تكون رأسه إلى أسفل.

يرجع السبب إلى أن حجمه قد ازداد، ولم يبقى المساحة الكافية التي تساعده على الحركة، لكن ماذا لو وصلت للشهر التاسع ولم يتحرك الجنين حتى الآن؟ وضعنا لكِ يا عزيزتي أبرز الطرق المنزلية والطبية والرياضية التي قد تساعد على انقلاب رأسه، فقط تابعي.

طرق تساعد على انقلاب رأس الجنين

طرق تساعد على انقلاب رأس الجنينإذا لم ينقلب رأس جنينك سوف يلجأ طبيبك إلى حل أخير، سوف نتحدث عنه فيما بعد؛ نظرًا لأن هناك عدة طرق يمكنك أن تجربيها محاولة إنزال رأسه لأسفل، ولكن أولًا ينبغي استشارة طبيبك قبل تجربة أيًا منها للتأكد من أمانها عليك، ومن أبرز تلك الطرق ما يلي:

الزيوت العطرية

على الرغم من أن تلك الطريقة لم تُثبت علميًا، إلا أن بعض الحوامل اللاتي عانين من مشكلة عدم انقلاب رأس الجنين قد أدعين بالفعل أنها نجحت في إنزال رأسه، ومن أبرز الزيوت العطرية المستخدمة في ذلك الأمر، زيت النعناع، حيث عند وضعه على بطن الحامل يعمل حينئذً على تحفيز انقلاب الجنين، ومع ذلك ينبغي استشارة الطبيب قبل تجربة تلك الطريقة؛ للتيقن من أمانها.

قلب الجسم

من أبرز الطرق الشائعة التي تساعد على تحفيز انقلاب رأس الجنين، إذ أنها تعمل على مبدأ قلبك لجسدك بعدة طرق متنوعة، على سبيل المثال الوقوف على اليدين في المسبح أو وضع وسادة بين الوركين، مع التنويه على عدم القيام بتلك الحركات بمفردك أو من دون تواجد شخص لديه خبرة كي يساعدك.

التحويل الرأسي الخارجي (External version)

إن طريقة التحويل الرأسي الخارجي من الطرق الطبية التي يقوم طبيبك بالقيام بها بنفسه، ويقوم بها بواسطة يديه ممسكًا بطنك محاولًا تغيير وضع جنينك، وتبعًا لما تداولته الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، سوف يقدم طبيبك ذلك الاقتراح في الفترة ما بين الأسبوع السادس والثلاثين والأسبوع الثامن والثلاثين، والتحول الرأسي يتطلب لإتمامه شخصين.

علاوة على ما سبق ذكره سوف يراقب الجنين طوال الوقت للتيقن من عدم وجود أي آثار جانبية أو مضاعفات تتطلب الولادة، أيضًا قامت الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بذكر أن ذلك التحويل قد حقق نجاح في نصف الحالات فقط.

التأرجح على اليدين

كما أسلفنا طريقة الوقوف على اليدين في المسبح، يمكنك القيام بتلك الطريقة أيضًا محاولة قَلب جنينك فهي مماثلة لها، وتلك الطريقة تتطلب أن تتأرجحي على يديكِ وركبتيكِ مع رفع أردافك أعلى من مستوى رأسك، مع ضرورة عدم القيام بتلك الحركة دون استشارة طبيبك، ووجود شخصًا ما؛ كي يساعدك.

استخدام البرودة

يُعد وضع شيء بارد على البطن تحديدًا بجانب قاع الرحم يعمل على تشجيع انقلاب رأس الجنين إلى الحوض، حيث أن الأجنة بطبيعتهم يعشقون الدفء، لذا عند وضع أي شيء بارد في مكان ما يجعله يَفر منه ويبتعد، ويمكنك استعمال على سبيل المثال كيس من البازلاء المجمدة لذلك الأمر بعد أن تضعيه بفوطة نظيفة، وكرري تلك الطريقة كلما شعرتِ بالراحة، وحالما تشعرين بحركة الجنين، احرصي على تغيير موضع الكيس.

الموسيقى والضوء

هل تعلمين عزيزتي أن جنينك وهو بداخلك يتفاعل مع الموسيقى والضوء؟ إذ يمكنك بكل سهولة ويُسر بتحفيز حركته ومساعدته على الانقلاب بواسطة تشغيل الموسيقى أو تسليط الضوء بجانب العانة؛ فالمحفزات تعمل على جذب الجنين إليها، مما تُعدل من أوضاعه، وأيضًا يمكنك القيام بتلك التقنية بدءًا من البطن ثم الانتقال بالتدريج نحو الحوض، وذلك حالما تشعرين بحركة جنينك.

تقنية ويبستر

إن تقنية ويستر تُعد من التقنيات المسؤولة عن تقويم العمود الفقري، وتشتمل على تعديل الجسم، ويَكمُن السبب الرئيسي ورائها على تخفيف أي شد قد يسبب تصلب في الحوض وجعله في وضع غير مناسب، وعن طريق تحرير ذلك الشد، قد يصبح الجنين لديه قدرة أكبر على الانقلاب من تلقاء نفسه من دون أي مقاومة، ويجب أن ننوه حول ضرورة تنفيذ تقنية ويبستر تحت إشراف الطبيب المُختص في ذلك الأمر.

طرق أخرى للمساهمة في انقلاب رأس الجنين

هناك تمارين أخرى من الممكن أن تساعدك على انقلاب رأس الجنين إلى الحوض، ومن أبرزها:

  • تمرين إمالة الحوض: يمكنك تجريب تمرين إمالة الحوض عدة مرات خلال اليوم، ولابد أن تستغرق المرة الواحدة حوالي خمس دقائق.
  • المشي: الحركة في وضعية مستقيمة من الأمور التي تُساعد على انقلاب رأس الجنين إلى منطقة الحوض؛ نظرًا لوجود الجاذبية.
  • ممارسة تمارين فتح الحوض: يمكنك القيام بهذا التمرين من خلال الجلوس وفتح الساقين على نطاق كبير، وذلك مع ميلك إلى الأمام.
  • النّوم على الجانب الأيسر: يمكنك النوم على الجانب الأيسر مع وضع بعض الوسائد بين ركبتيك.
  • اللّعب بواسطة كرة الولادة: يمكنك أيضًا استخدام كرة الولادة كي تساعد على تحريك الجنين، إضافة إلى ذلك أنها تساعدك على التقليل من آلام الظهر.
  • التّحرّك بين الحين والآخر: إذا كانت طبيعتك الجلوس لمدة طويلة، من الممكن أن يساعدك التنقل والحركة بين الحين والآخر على انقلاب رأس الجنين إلى الأسفل.
  • زيادة النّشاط البدني: عليكِ عزيزتي أن تزيدي من نشاطك البدني، وذلك لأن لها دور كبير في فتح عنق الرحم، ولكن يجب التنويه حول عدم القيام بأي أنشطة شاقة.
  • عدم الجلوس بوضعيّة القدم فوق الأخرى: أنصحك بعدم القيام بتلك الوضعية مرة أخرى؛ نظرًا لأنها تشجع الجنين على الارتفاع لأعلى.طرق أخرى للمساهمة في انقلاب رأس الجنين

إلى هنا نكون قد ذكرنا الطرق التي قد تساعدك على قَلب رأس الجنين، مع العلم أن نسبة نجاح أيًا منها منخفضة ما عدا طريقة التحويل الرأسي الخارجي، والآن بعدما علمتِ بـ أسباب عدم انقلاب رأس الجنين والطرق المساعدة على ذلك، قد تتساءلين كيف أعرف نجاح أيًا من هذه الطرق؟ كيف أعرف أن رأس الجنين قد انقلبت؟ يمكنك معرفة ذلك من خلال بعض العلامات سوف نذكرها لكِ فيما يلي.

علامات انقلاب رأس الجنين

لابد أن تعلمي عزيزتي أنه من الصعب أن نتنبأ بانقلاب رأس الجنين إلى الأسفل، ومع ذلك من الممكن أن نتنبأ به من خلال بعض التغيرات التي قد تطرأ على جسدك، فقد تكون مؤشر على ذلك الأمر، ومن أبرز تلك العلامات ما يلي:

تنفس الحامل بصورة أسهل

إن تنفس الحامل بطريقة سهلة من أكثر علامات انقلاب رأس الجنين من حيث الملاحظة، فحينما تُشارف على نهاية رحلة حملها، قد يصبح من الصعب حينئذً أن تأخذ نفس عميق، ويرجع السبب إلى ذلك هو ضغط الجنين على الرئتين، وحينما ينزل إلى الحوض، تستطيع أن تتنفس بسهولة ويُسر.

كثرة الشعور بالتّبوّل لمرّات متكررّة

عندما ينقلب رأس الجنين يزيد من الضغط على المثانة وبالتالي تشعُر بكثرة الحاجة إلى التبول، ويكون ذلك بصورة ملحوظة، وفي أحيان أخرى قد يتسرب منها البول؛ ويرجع السبب في ذلك إلى شدة الضغط على مثانتها.

الإمكانية على تناول كميّة كبيرة من الطّعام

في الشهور الأخيرة من الحمل، لا تًقدر الحامل على تناول كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات، على الرغم من شهيتها الكبيرة؛ ويرجع السبب في ذلك على ضغط الجنين على البطن، فحينها تُصبح مساحة المعدة أكبر من ذي قَبل؛ نظرًا لانخفاض الضغط عليه، وبالتالي يزيد من قدرتها على تناول الأطعمة.

تُصبح حرقة المعدة خفيفة

من المتعارف عليه خلال شهور الحمل، إصابة الحامل بحرقة المعدة، ومن أبرز أسبابها هو ضغط الجنين على معدتك، وفور انقلاب رأس الجنين إلى أسفل يقل الضغط عليها، وبالتالي يقل ارتجاع الأحماض إلى المريء تدريجيًا، مما تنخفض شدة حرقة المعدة.

انخفاض بطن الحامل

من الممكن ألا تلاحظ الحامل انخفاض بطنها خاصةً إذا كان يحدث ببطء، ولكن من الممكن أن تلاحظ وجود الحمل في المنطقة السفلية من البطن بدلًا من وجوده في أعلاها.

زيادة نزول الإفرازات

يوجد بين نزول الإفرازات وحركة الجنين علاقة طردية، حيث كلما زادت حركته، زاد الضغط على عنق الرحم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى نزول بعض الإفرازات أو المخاط.

زيادة في انقباضات الرّحم

يوجد بين وضعية الجنين وانقباضات الرحم أيضًا علاقة طردية حيث عندما يتخذ وضعية ملائمة في منطقة الحوض تتزايد الانقباضات، وذلك مؤشر على بدء عملية المخاض التي تحدث قبل عملية الولادة.

زيادة الألم في منطقة الحوض

عندما يتواجد جنينك في منطقة الحوض، من الممكن أن تشعرين به من خلال الآلام الصادرة من تلك المنطقة، إضافة إلى الآلام القوية التي توجد في منطقة عنق الرحم، ويرجع السبب في ذلك هو ضغط رأس جنينك على الأعصاب، ويمكنك استعمال حزام دعم الحمل، فقد يساعدك على تقليل تلك الآلام.

بعدما تعرفتِ على علامات انقلاب رأس الجنين قد تتساءلين ما هي الإجراءات اللازمة عند التيقن من انقلابه؟ تابعي لتتعرفي على الإجابة.

ما هي الإجراءات اللازمة عند التيقن من انقلاب رأس الجنين؟

إذا شعرتِ عزيزتي بأن جنينك قد انقلب رأسه متجهة إلى الحوض، عليكِ استشارة طبيبك على الفور؛ نظرًا لأن لديه القدرة على اتباع كافة تطورات حملك، وأيضًا إعلامك بموعد ولادتك المبدئي، وإذا شعرتِ بعلامات انقلاب الجنين إلى أسفل قبل ثلاثين أسبوع، قد يكون ذلك مؤشر على الولادة المبكرة، وفي تلك الحالة قد تحتاجين إلى عناية طبية فورية؛ كي تساعد على منعها.

عند اقترابك من موعد الولادة النهائي الذي قرره الطبيب، لابد أن تراقبي أي عرض لنزول الجنين، والجدير بالذكر أنه لابد أن تحافظي على هدوئك، وتتجنين أي ضغط نفسي أو جسدي؛ كي تتضمنين ولادة يسيرة، لكن ماذا سوف يحدث إذا لم تتأكدي من أي علامة من علامات انقلاب رأس الجنين؟ ماذا سوف ستفعلين إذا باءت محاولاتك لتحريك رأسه إلى أسفل بالفشل؟ كما أخبرتك مسبقًا أن طبيبك سوف يلجأ إلى الحل الأخير، تابعي القراءة لتتعرفي عليه.

ماذا أفعل إذا لم ينقلب رأس الجنين بعد كل تلك المحاولات؟

ماذا أفعل إذا لم ينقلب رأس الجنين بعد كل تلك المحاولات؟في حالة عدم انقلاب رأس الجنين سوف يلجأ طبيبك إلى عملية الولادة القيصرية، فهي تُعد الحل المثالي لتلك الحالات، ومن الممكن أن يحدد طبيبك موعد مُسبق لإتمامها، وفي بعض الأحيان قد يتم إجرائها عند بدء مخاضك بشكل طبيعي.

تبعًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، يلجأ الطبيب لعملية الولادة الطبيعية في حالات معينة لا يكون رأس الجنين فيها إلى أسفل؛ ويكون ذلك من خلال النظر إلى حالة الحامل بشكل فردي، وأيضًا بعدما يتم مراجعة تاريخها الطبي، ووضع مقارنة بين فوائد الولادة الطبيعية ومخاطر الولادة القيصرية.

بهذا نكون قد انتهينا من سرد كل ما يَخُص أسباب عدم انقلاب رأس الجنين والطرق المتبعة للمساعدة على انقلابه، ولكن يجدُر التنويه حول عدم القيام بأيًا من الطرق السابقة إلا باستشارة الطبيب المُختص؛ نظرًا لأن قد يكون أيًا منها خطر على الحامل وجنينها، لذا لابد التيقن من أمانها أولًا.

المصادر:

أوفم هيلث

بيثيالث

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى