fbpx
مشاكل الحمل

ما هي أسباب عدم حدوث الحمل؟ وكيف يمكن تجنبها؟

تنزل كلمة “أنتِ حامل” على مسامع أي امرأة إلا وتغمرها بالسعادة العارمة وكأنها ملكت الدنيا بأكملها، ولكن تأخر الحمل قد يسبب إرباك وحيرة لكلا الزوجين، بجانب الهواجس التي تنتابهم من إثر هذا التأخر، لذا التمعن الجيد وراء أسباب عدم حدوث الحمل شيء لا بد منه للوقوف على حواف المشكلة بالتحديد، ليسهل العلاج والاستمتاع بخبر الحمل السعيد، تابعي معنا لمعرفة أبرز هذه الأسباب. 

ما هي أسباب عدم حدوث الحمل؟

ما هي أسباب عدم الحمل عند المرأة؟ سؤال يؤرق الكثير من السيدات وخاصةً إذا كان هناك ضغط كبير من قبل الأهل وتساؤلاتهم المتزايدة، حقيقةً أن هذا الأمر يسبب بعض الاضطرابات النفسية لكلا الزوجين، والتي تزيد الأمر سوءًا وتساهم أكثر على تأخر الحمل، ولكن اعلمي عزيزتي أن سبب عدم الحمل قد يرجع إلى عوامل بسيطة يسهل علاجها من خلال اتباع أنماط صحية والتقليل من الضغوط النفسية، وهناك أيضًا عوامل خاصة بكلا الجنسين لا بد من الوقوف عليها خلال السطور أدناه:

مشاكل في الوزن

إن حدوث مشاكل ملحوظة في الوزن بشكلٍ عام سواء قلته أو زيادته، قد يعيق القدرة على الإنجاب، عزيزتي إذا كنتِ تعانين من سوء التغذية، فاعلمي أن التبويض سيصبح غير جيد على الإطلاق، وكذلك عند زيادة وزنك عن المعدل الطبيعي لجسدك، فإن هذا سيحد من عملية الخصوبة، لذا، إن حصولكِ على جسم رشيق ووزن مثالي هو الحل الأكيد لعلاج هذه المشكلة، وجدير بالذكر إذا كان وزنك أكثر من المعدل الطبيعي وكان التبويض يتم بشكلٍ منتظم، فمن سوء الحظ أن فرص الحمل تقل أيضًا. 

الإجهاد والتعب 

الإرهاق والإجهاد الشديد قد ينعكس عليكِ بالسلب من الناحية الجسدية وكذلك العقلية، وبالتالي تقليل فرص حدوث حمل، إذ أن بعض المشاعر السلبية كالقلق والخوف من شأنها خفض معدلات الخصوبة، وهذا يعد من أبرز أسباب عدم حدوث الحمل المنتشرة في أيامنا هذه، من الأجدر بكِ عزيزتي التحلي بالهدوء وأن تكون في حالة متوازنة طيلة الوقت لتحقيق حلمكِ الذي طالما ترغبين به كل دقيقة. 

إذ أن الإجهاد له القدرة على إعاقة الوظائف الحيوية للجسم (وظائف تحت المهاد) والتي تلعب دورًا حيويًا في ضبط الغدة النخامية من حيث تنظيم عمل المبايض، الغدة الدرقية والكظرية، وبالتالي تنعكس بالسلب على دورة الطمث وينتج عنها دورات غير منتظمة. 

نمط الحياة غير الصحي

نمط الحياة غير الصحي ودوره في تأخر الحمل

من ضمن أسباب عدم حدوث الحمل عند النساء هو اتباع عادات وأنماط حياة غير صحية مثل تعاطي المخدرات والتدخين، كلها عوامل شائعة بين الكثير من النساء والتي تنعكس بالسلب على الخصوبة وتسبب التبويض غير المنتظم، وعند الحديث عن الرجال بشأن هذا الصدد، نجد أن هذه العوامل تؤدي إلى قلة عدد الحيوانات المنوية وعرقلة حركتها.

قلة النوم

إن عدم حصول جسم المرأة على ما يكفيها من النوم قد يؤثر على وظائف الجهاز المناعي لديها، وبالتالي خلق بيئة جيدة للإصابة بالعدوى، الأمر الذي ينعكس بدوره على الدورة التناسلية بشكلٍ سلبي، أما فيما يخص الرجال، فقد تتحول العدوى إلى ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالحمى والتي تؤثر على الحيوانات المنوية.

الذهاب إلى الحمام بعد إتمام العلاقة الحميمة 

كثيرًا ما تتبع السيدات نمط خاطئ بعد العلاقة الحميمة مباشرةً والإسراع إلى الحمام؛ بهدف التنظيف الجيد، ولكن من الأفضل عدم النهوض سريعًا والبقاء مليًا حتى يتسنى للحيوانات المنوية فرصة اختراق البويضة لتلقيحها. 

هذه كانت أسباب عدم حدوث الحمل الأكثر شيوعًا، إذ أن هذه العادات والأنماط غير الصحية التي تتبعينها في حياتكِ اليومية، قد تكون سببًا في عدم سماعكِ كلمة ماما، لذا يجب تجنبها للوصول إلى هدفكِ المنشود، مع العلم أن هناك أسباب طبية أخرى قد تعرقل حدوث حمل، والتي سنذكرها خلال هذه السطور القليلة القادمة، لتكوني على وعيٍ تام بها للعمل بدأبٍ لزيادة فرصة حصولكِ على الحمل. 

أسباب عدم حمل المرأة طبيًا

ما هي أسباب عدم حدوث الحمل؟ لعلنا أجبنا على هذا السؤال أعلاه من خلال التطرق إلى بعض العوامل الحياتية المتبعة والأنماط غير الصحية، ولكن حان الوقت للتطرق إلى أسباب عدم حصول الحمل من الناحية الطبية، إذ يجب على كلا الزوجين الانتظار السنة الأولى، وإذ لم يحدث الحمل، فمن الأفضل الذهاب إلى طبيب مختص للوقوف على السبب الرئيسي لتأخر الحمل، فقد يكون أحد العوامل التالي ذكرها:

مشاكل الإباضة 

مشاكل الإباضة ودورها في تأخر الحمل

أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية أن حوالي 30% من أسباب عدم حدوث الحمل لدى السيدات ترجع نتيجة لوجود بويضات غير مكتملة النضج، والذي ينجم عن ذلك اضطرابات في إطلاق البويضة الناضجة من المبايض، وهناك مجموعة من السيدات اللاتي لا يستطعن الإباضة على الإطلاق، ويكمن السر وراء ذلك إلى الاضطرابات الهرمونية، مشكلات في الوزن سواء زيادته أو فقدانه، التعب والإجهاد الشديد والإكثار من ممارسة التمارين الرياضية، كلها عوامل تؤدي إلى مشاكل في التبويض.

بطانة الرحم المهاجرة

تُعرف بطانة الرحم المهاجرة على أنها اضطراب مزمن يصيب الجهاز التناسلي، إذ تستقر فيه خلايا بطانة الرحم بعيدًا عن الرحم، الأمر الذي بدوره ينتج عنه منع الأنابيب من انتقال البويضة الملقحة عبر قناة فالوب أو عدم التلقيح، هذا الاضطراب ينتج عنه دورات حيض شديدة الألم أو الشعور بآلام مزعجة خلال الاختراق عند ممارسة العلاقة الحميمة، بجانب كثرة التبول مع الإحساس الدائم بامتلاء المثانة خلال فترة الحيض. 

خلل في الجسم الأصفر 

هناك بعض الحالات التي لا يستطيع الرحم أن يفرز الكمية اللازمة والمناسبة بعد الإباضة، الأمر الذي من شأنه أن يقلل من فرصة التبويض بشكلٍ طبيعي وصحي، وبهذا لا يستطيع الرحم أن يتمتع بالقدرة التي تمكنه من استقبال أي بويضات ملقحة، وعلى إثره لا يمكن أن يحدث حمل. 

مشاكل في البويضات

من أسباب عدم حدوث الحمل قلة كمية البويضات وانخفاض جودتها في أواخر الثلاثينات، إذ تتمتع أي أنثى منذ نعومة أظافرها بحوالي اثنان مليون بويضة، ثم ينخفض عددها بشكلٍ تدريجي لتصل إلى 300 ألف بويضة أثناء سن البلوغ، ثم إلى 300 بويضة مكتملة النضج، ويتم إطلاقها من خلال عملية الإباضة قبل التقدم في العمر. 

الورم الليفي

يندرج الورم الليفي ضمن الأورام الحميدة التي تصيب رحم المرأة، وهذا بدوره يؤثر على حدوث عملية الإنجاب، إذ يؤدي إلى نمو خلايا في بطانة الرحم وبالتالي عرقلة الحمل، لا تقلقي عزيزتي، إذ يمكن علاج هذا الورم من خلال التدخل الجراحي، وبعد الشفاء وأخذ العلاج اللازم، ستزداد فرص حملكِ. 

أسباب تأخر الإنجاب لدى الرجال 

كما تطرقنا إلى الإجابة على سؤال ما سبب عدم حمل المرأة؟ كان من الواجب علينا التنويه إلى أسباب عدم الإنجاب لدى الرجال، والتي من بينها ما يلي:

  • معاناة الزوج من مرض السكري أو ضغط الدم. 
  • ضعف حركة الحيوانات المنوية كما ذكرنا أعلاه. 
  • معاناة الزوج من دوالي الخصيتين، ويكمن حل هذه المشكلة المرضية عن طريق ربط الدولي أو العلاج بالحقن. أسباب تأخر الإنجاب لدى الرجال 
  • إصابة الزوج بالتهابات شديدة في الخصية أو حدوث انسداد في إحدى قنواتها، يمكن للعسل الممزوج بقليل من حبات البركة أن تعالج مثل هذه المشكلة بشكلٍ طبيعي. 
  • سرعة القذف؛ والتي تندرج ضمن أسباب عدم حدوث الحمل، بالرغم من كونها ليست مشكلة بحتة، حيث يستطيع الزوج التدريب على تأخر القذف باعتباره الحل المثالي لهذه المشكلة. 
  • عيوب خلقية في الجهاز التناسلي للرجل. 

ما هو أفضل وقت لزيارة الطبيب عند تأخر الإنجاب؟ 

هناك بعض الأوقات التي حينها تبحثين عن أسباب عدم حدوث الحمل والسعي نحو معرفة أفضل طرق العلاج حتى تنالين خبر الحمل السعيد، وهذه الأوقات نمليها عليك أدناه: 

  • في حال كان عمرك لم يتجاوز ال 35 عامًا، وأتممتِ سنة كاملة على زواجكِ، ولم ينعم الله عليكِ بالحمل، ففي هذه الحالة يجب الإسراع نحو طبيب مختص لمعرفة أسباب عدم حدوث الحمل حتى الآن. 
  • إذا تجاوزت ال 35 عامًا، وأكملت ستة أشهر ولم يحدث حمل، فلا بد من الذهاب إلى الطبيب. 
  • أما إذا كنتِ مصابة بأي مشكلات صحية قبل الزواج، فمن الضروري المتابعة الدورية مع الطبيب في حال أردتِ حدوث حمل. 

كيفية تجنب طرق الحمل؟

اتبعي طرق الوقاية التالي ذكرها مع أفضل طرق علاج عدم الحمل التي يصفها طبيبكِ، للإسراع في حدوث الحمل:

  • الابتعاد عن أي أنماط غير صحية والتي تؤخر فرص حدوث الحمل. 
  • أخذ القسط الكافٍ من الراحة والنوم. 
  • الإقلاع عن التدخين وتعاطي الكحوليات. 
  • إذا كنتِ معتادة على استهلاك القهوة كثيرًا على مدار اليوم، فيمكن التقليل منها والاكتفاء بتناول كوب واحد بشكلٍ يومي؛ بغية عدم التعرض للإصابة بأي اضطرابات في هرمونات الخصوبة والنوم. 
  • حاولي خسارة الوزن الزائد إذا كنتِ تكتسبين مزيدًا من الوزن، ومن الأفضل المتابعة مع أخصائي التغذية؛ بهدف الحصول على جسم مثالي وسليم. 

نصائح عند التخطيط للحمل

نصائح عند التخطيط للحمل

بعد معرفة الإجابة على سؤال ما هو سبب عدم الحمل؟ فمن البديهي ترغبين في الحصول على بعض النصائح والإرشادات الذهبية التي من شأنها تعزيز الحمل بشكلٍ أسرع، ومن أبرزها ما يلي:

  • ممارسة العلاقة الزوجية في الوقت المناسب وبشكلٍ منتظم من خلال التعرف على وقت التبويض بالضبط، فإن هذا من دوره يزيد من فرص الإنجاب. 
  • تجنب التعرض لأي ضغوط نفسية. 
  • اتباع نمط غذائي صحي ومغذٍ، والابتعاد عن خطر التعرض لأي مركبات كيميائية وممارسة بعض التمارين الرياضية وتناول المكملات العشبية، كلها أنماط صحية تعمل على تحسين جودة الحيوانات المنوية. 
  • الاستمتاع والاسترخاء خلال العلاقة الحميمة والابتعاد عن الإرهاق الزائد. 

اعلمي عزيزتي الحامل، أنه كلما كنت أسرع بالمشاركة مع زوجك في تنفيذ التغييرات والأنماط الحياتية الصحية، كلما اقتربت من تحقيق حلمكِ الذي طالما يراودكِ وتريدين الحصول عليه، ابذلي كل ما في وسعكِ حتى تنالين مرادكِ قبل أن يفوت الأوان ويصبح أمر حدوث الحمل صعب المنال. 

المصادر:

هيلث لاين

فري ويل فاميلي

تودايز بارنت

زر الذهاب إلى الأعلى