fbpx
مشاكل الحمل

أسباب عدم نجاح الإبرة التفجيرية وأهم النصائح قبل الخضوع لها

هل سمعتِ من قبل عن الإبرة التفجيرية؟ هل سمعتِ أنها هي الحل الوحيد لحدوث الحمل؟ لقد قرر بعض النساء تجربتها تحت إشراف طبي، ولكن الأمر لم ينجح معهن؛ مما دفعهن للتساؤل عن أسباب عدم نجاح الإبرة التفجيرية رغم اتباع النصائح المقدمة من قبل الطبيب، فإذا كنتِ قد خضعتِ لهذه التجربة من قبل، لا تيأسي! فسنخبرك بالأسباب والأخطاء التي قد تكون بدرت منكِ دون ملاحظتكِ، وكيف يمكنكِ معالجة هذا الأمر.

ما هي الإبرة التفجيرية؟

قبل أن تتعرفي على أسباب عدم نجاح الإبرة التفجيرية في حدوث الحمل يجب التعرف أولاً على طبيعة عملها، هي التي تحتوي على هرمون شبيه بـ هرمون الحمل وتتكون من ماء وبودرة مختلطين معًا، وتُسمى بهذا الاسم لأن مهمتها هي تفجير الغطاء المحيط بالبويضة، وبالتالي تتيح للبويضة الفرصة في الخروج لقناة فالوب، تتوفر هذه الإبرة بتركيزين أحدهما 5000 والآخر 10000.

الحالات التي يُستخدم معها الإبرة التفجيرية

من الواضح أن الإبرة التفجيرية تستخدم في حالة ضعف الخصوبة لدى المرأة، والتي بدورها تحول دون تحقيق حلم الأمومة، ولهذا يتم وصف تلك الإبرة في تلك الحالات:

  • تأخر الحمل أو صعوبة حدوثه.
  •  ضعف التبويض.
  •  عدم قدرة البويضة على النضج.
  •  كثرة الإجهاض.

لا تقتصر الإبرة التفجيرية على النساء فقط بل يمكن أن يستخدمها الرجال الذين يعانون من مشكلات الخصوبة، حيث تقوي وتزيد من الحيوانات المنوية.

أسباب عدم نجاح الإبرة التفجيرية

إذا كانت وظيفة الإبرة هي إنضاج البويضة بسرعة وإيصالها إلى قناة فالوب استعدادًا للتخصيب، فما الذي يمكن أن يكون العائق هنا؟ في بعض الأحيان قد لا تكون الإبرة التفجيرية مناسبة لبعض النساء، ولا تأتي معهن بنتائج، وفي أحيان أخرى تؤثر عدة عوامل في نجاحها؛ لذا دعينا نطلعكِ على هذه العوامل:

السن

قد يكون عمر المرأة هو السبب الرئيس في عدم نجاح الإبرة التفجيرية، حيث كلما تقدم عمر المرأة انخفض عدد البويضات؛ إذ أن المرأة تفقد الجريبات بمعدل سريع في منتصف الثلاثينات، وهذا بدوره ما يؤدي إلى ضعف البويضات وقلة جودتها، فيصبح حمل المرأة صعبًا للغاية، وتزيد احتمالية الإجهاض لديها.

العقم

العقم كأحد أسباب عدم نجاح الإبرة التفجيرية يعتمد حدوث الحمل بالدرجة الأولى على وجود البويضات، ولذلك يصعب الحمل في حالة العقم الذي ينشأ لعوامل كثيرة، ويمكن أن تكون الإبرة التفجيرية عاملاً مساعدًا في تلك الحالات، ولكن تزيد احتمالية فشل الإبرة التفجيرية مع النساء المصابات بالانتباذ الرحمي مقارنة بالنساء اللواتي يعانين من العقم الذي يكون أسبابه غير معروفة.

تاريخ الإنجاب

تزداد فرص الحمل بعد استخدام الإبرة التفجيرية للنساء اللواتي لهن تجربة في الحمل والإنجاب سابقًا، ولكن في حالة لم تتعرض المرأة لتجربة الحمل سابقًا فتقل احتمالية حدوث الحمل لديها حتى مع استخدام الإبرة التفجيرية عدة مرات.

التاريخ الجنسي

قد تؤثر العدوى التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي في الخصوبة على المدى البعيد، وذلك نحو مرض الكلاميديا الذي يتسبب في تدمير قناتي فالوب، وطبقًا لدراسة تم نشرها أثبتت أن الجماع مع عدة شركاء دون حماية يزيد من خطر الإصابة بتلك الأمراض التي تسبب مشكلات الخصوبة.

الوزن

قد تكون المشكلة في وزن المرأة، فاحرصي على أن تلاحظي وزن جسدك، فإن كنتِ نحيفة للغاية أو سمينة فتأكدي أن هذا يؤثر تأثيرًا سلبيًّا في حدوث الحمل، وفي حالة قمتِ باتباع نظام صحي حتى تصل كتلة جسمك إلى المعدل المثالي فإن فرص الحمل تزداد لديكِ.

شرب الكافيين والكحول

إن كنتِ مدمنة كحوليات فقد لا يجدي هذا الأمر نفعًا في حالة كنتِ ترغبين في حدوث الحمل، أما عن الكافيين فيجب ألا تزيد الكمية المتناولة منه عن 200 ملليجرام في اليوم، وهو ما يساوي فنجانين صغيرين، وإذا تناولتِ أكثر من هذا يمكن أن يسبب تأخر الحمل.

القلق والتوتر

بالتأكيد قد سمعتِ كثيرًا عن أضرار الضغط العصبي والقلق على صحة الإنسان بصفة عامة، وعلى فرص الحمل بصفة خاصة، فإن كنتِ تعانين من التوتر في الفترة الأخيرة فهذا هو السبب الأساسي من أسباب عدم نجاح الإبرة التفجيرية .

العلامات الدالة على فشل الإبرة التفجيرية

قبل التحقق من أسباب عدم نجاح الإبرة التفجيرية تعرفي على العلامات التي تشير إلى فشلها، وفي تلك الحالة ينبغي التعرف على السبب الأساسي وراء هذا الأمر لعلاجه إن كان في قدر الإمكان، ومن تلك العلامات:العلامات الدالة على فشل الإبرة التفجيرية

  •  الشعور بـ انقباضات الرحم الحادة نتيجة التخلص من البطانة الزائدة.
  •  قلة معدل هرمون البروجستيرون والاستروجين بحدة.
  •  المعاناة من الاضطرابات العصبية والنفسية الحادة.
  • نزول الدورة الشهرية.
  •  ظهور الانتفاخ في منطقة البطن بصورة ملحوظة.
  •  زيادة الوزن بصورة غير طبيعية.
  •  عدم القدرة على الدخول في النوم بشكل عميق.
  • التغير في حجم القدمين واليدين.
  •  الشعور بتصلب الثدي.
  • الإصابة بالصداع المستمر.

العلامات الدالة على نجاح الإبرة التفجيرية

تصل نسبة نجاح الإبرة التفجيرية إلى 30%، فقد ينجح الأمر معكِ بعد استخدامها، وفي تلك الحالة ستظهر عليكِ عدة أعراض يمكن أن تشابه أعراض فشل حدوث الحمل فيختلط عليكِ الأمر وتبدئين في البحث عن أسباب عدم نجاح الإبرة التفجيرية قبل أن تركزي على العلامات البادية عليكِ، ويمكن عرضها في الآتي:

النزيف الخفيف

قد تعتقدين أن نزول تلك القطرات الخفيفة من الدماء هي بداية نزول الدورة الشهرية، وهذا يعني عدم نجاح الإبرة التفجيرية، ولكن الأمر ليس كذلك تمامًا، حيث إن هذا النزيف هو نزيف الغرس، أو دم انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، وقد تشعرين بتشنجات بسيطة في البطن وتكون مصحوبة بإفرازات ذات لون أبيض ناصع شديد السمك مرافقة لهذا النزيف، فهنيئًا لكِ سيدتي! فهذه أولى أعراض الحمل.

حدوث تغيرات في حجم الثدي

تغير الإبرة التفجيرية من هرمونات جسمك، حيث تسبب حدوث تورم في ثديك، وقد تشعرين ببعض الوخز، كما ستلاحظين تغير لون حلمات ثدييك إلى اللون الداكن مقارنة باللون الطبيعي، فإذا ظهرت هذه الأعراض بعد أسبوع من استخدام الإبرة فهذا دليل على نجاحها.

الاضطرابات المزاجية

تصاحب التغيرات الجسمية تغيرات في الحالة العاطفية للمرأة بعد نجاح الإبرة التفجيرية، حيث يمكنكِ الشعور بكثرة التقلبات المزاجية وتستمر معكِ لثلاثة أشهر، وسرعان ما تزول في الشهر الرابع من الحمل.الاضطرابات المزاجية ودورها في فشل الإبرة التفجيرية

التبول بكثرة

كثرة التبول عند الحامل في بداية الحمل نتيجة التغيرات الحادثة في الجهاز الهضمي، كما قد تصابين بالإسهال أو الإمساك فجأة بدون مبرر واضح.

الغثيان والقيء

لا تقلقي إن شعرتِ بـ غثيان الحمل الصباحي، أو إذا أصبتِ بالقيء بعدما تناولتِ وجبة ما، فتلك هي أعراض الحمل التي يمكن أن تستمر معكِ طوال فترة الحمل أو تزول في نهاية الأسبوع الرابع عشر.

تأخر الدورة الشهرية

تشعر المرأة بفرحة عارمة إذا ما لاحظت تأخر الدورة الشهرية ظنًا منها أنها حامل، قد يكون هذا الأمر صحيحًا فتأخر الدورة عن موعدها المحدد قد يكون دليل على الحمل، ولكن يجب عليكِ التأكد من هذا الأمر عن طريق إجراء اختبار حمل منزلي أو في المستشفى؛ إذ قد يرتبط تأخر الدورة الشهرية بالحالة النفسية السيئة، وهنا لا يكون تأخرها بسبب الحمل.

الشعور بالإرهاق والتعب

يمكنكِ الشعور بالتعب في الأسبوع الأول من الحمل؛ بسبب زيادة معدل هرمون الحمل في جسدك، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الدم لتغذية الجنين بشكل سليم، كما قد تلاحظين هبوط معدل السكر لدبكِ، وفي بعض الأحيان يمكن أن يرتفع ضغط الدم.

نصائح قبل أخذ الإبرة التفجيرية

لا تيأسي إن لم تنجح الإبرة التفجيرية في المرة الأولى، فما زال أمامكِ فرصة كبيرة لنجاحها إذا اتبعتِ النصائح التالية:

  •  قبل أخذ الإبرة التفجيرية يجب عليكِ زيارة الطبيب المختص كي يحدد لكِ الوقت والتركيز المناسبين لحالتك.
  •  مارسي العلاقة الحميمة بعد 36 ساعة من أخذ الإبرة، ولكن هناك دراسات أثبتت أنه يجب الجماع بعد 12 ساعة فقط.نصائح قبل أخذ الإبرة التفجيرية
  •  احرصي على المتابعة الدورية لتحديد موضع البويضة باستخدام الموجات فوق الصوتية، وذلك لتحديد نجاح أو فشل الإبرة التفجيرية.

بعدما تعرفتِ على أسباب عدم نجاح الإبرة التفجيرية يجب عليكِ استغلال تلك المعلومات في الحد من العادات السلبية التي تفعلينها بصورة يومية؛ إذ تؤثر بالسلب في فرص حدوث الحمل سواء كان بشكل طبيعي أو باستخدام الوسائل المساعدة كالإبرة التفجيرية وغيرها، كما نود أن ننصحكِ بالدعاء والتضرع إلى الله لإتمام حملك على خير، فحتى إن لم تجدي أن هناك مؤشرات على حدوث الحمل تذكري أن الله على كل شيء قدير.

المصادر:

مختلفون

تتشينيكال بيبر

بارنتينج

زر الذهاب إلى الأعلى