أمراض الحمل والولادة

أسباب فشل التلقيح الصناعي | والأعراض المختلفة المصاحبة للفشل

يجري كثير من الأزواج عمليات التلقيح الصناعي عندما لا يوّفقوا في الحمل الطبيعي، ولكن قد لا تنجح هذه العملية في بعض الأحيان، لذلك من الواجب معرفة أسباب فشل التلقيح الصناعي، حتي تستطيعي أن تتجنبيها عزيزتي قبل الدخول في مراحل تلك العملية التي تكون مرهقة من الناحية النفسية والمادية، ولذلك قمنا بعرض هذا المقال لكي يساعدك ويفيدكِ في معرفة العوامل التي تتسبب في الإخفاق وعدم النجاح، ونبدأها بالتعرف على التلقيح الصناعي.

أنواع التلقيح الصناعي

عند إجراء عملية تلقيح للحيوانات المنوية من الزوج من أجل إخصاب البويضة الخاصة بالزوجة، يستطيع الطبيب المختص أن يقوم بإجراء تلك العملية بطريقتين مختلفتين، ولكل منها خطواتها الخاصة والتي يؤدي أي خلل فيها إلي فشل العملية كلها.

التلقيح داخل الرحم

يتم اللجوء في هذا النوع إلى تلقيح الحيوانات المنوية داخل رحم الزوجة بشكل صناعي، عن طريق أجهزة وأنابيب متخصصة في إيصال الحيوانات المنوية بشكل سليم وسريع لوسط الرحم، ولا يتم اعتماد هذا النوع إلا في حالة وجود قصور وخلل في أماكن معينة، ومن أسباب اللجوء إليها:-

  • وجود مشكلة في حركة الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج.
  • عدم خروج الحيوانات المنوية بشكل طبيعي، بل يحدث لها رجوع إلي الداخل مرة أخرى بدلًّا من خروجها.
  • معاناة الزوجة من بعض أنواع الالتهابات التي تصيب عنق الرحم.
  • عدد الحيوانات الخاصة بالزوج أقل من العدد الطبيعي اللازم لحدوث عملية الاخصاب.
  • عملية الانتصاب غير كاملة لدى الزوج.

التلقيح عبر الأنابيب

يتميز هذا النوع من التلقيح بأنه يعتمد على استخراج البويضات من الزوجة والحيوانات المنوية من الزوج، ووضعهم في أجهزة مخصصة لإتمام عملية التخصيب، وبعد نجاح تلك العملية يقوم الطبيب بحقن البويضة المخصبة في مكانها داخل الرحم لتكمل مراحل نموها الطبيعية،

أسباب فشل التلقيح الاصطناعي

تعتبر العوامل المتحكمة في نجاح أو فشل التلقيح كثيرة ومتشعبة، ومن ضمن أهم أسباب فشل التلقيح الصناعي المعروفة لدى معظم الأخصائيين هي الآتي:-

أسباب تحدث قبل زرع البويضة المخصصة 

يوجد عدد كبير من الأمور التي يكون لها دور كبير في فشل العملية في خطواتها الأولى ومن أهم تلك العوامل النقاط التالية:-

أسباب تحدث قبل زرع البويضة المخصصة 

وجود ضعف أو مشاكل في المبيضين

وجود أي خلل أو قصور في أحد المبيضين أو كليهما يكون من أبرز أسباب فشل التلقيح الصناعي ومن أهم تلك الأسباب المتعلقة بالمبيضين:-

  • إصابة المبيضين أو أحدهما ببعض الأمراض أو الاضطرابات التي تؤثر على عملهما وكقائتهما.
  • إخراج بويضات غير سليمة أو بها ضعف ومشاكل.
  • عدم قدرة المبيض على الاستجابة للمحفزات أو الأدوية المستخدمة في تلك المرحلة.

سن الزوجة

العمر عامل أساسي في نجاح أو فشل أي عملية سواء كانت إنجاب أو غيرها؛ لأن كفاءة عمل أي عضو داخل الجسم تكون في ذروتها كلما قل سن الشخص، ولذلك يفضل أن تتم تلك العملية في الفترة ما بين العشرينات ومنتصف الثلاثينات حتى يمكن الحصول على أفضل نتيجة.

مدة تأخر الحمل

الأزواج الذين يلجأو لهذا الخيار قد يكونوا عانوا لفترة طويلة جدًا من عدم قدرتهم على الإنجاب، ولكن كلما أسرع الزوجين إلى التلقيح الصناعي في السنوات الأولى من عدم إنجابهم كلما قلل ذلك من فرص الفشل.

عدد مرات التلقيح الصناعي

تكرار التلقيح الصناعي بدون الحصول على أي نتائج أو علامات تدل على نجاح أي منها، يعتبر من أبرز أسباب فشل التلقيح الاصطناعي في المرات القادمة.

العادات اليومية السيئة

السلوك والتصرفات المختلفة التي تصدر من الأم قبل أو خلال فترة التلقيح الصناعي يكون له عامل كبير على نجاح أو فشل العملية، ومن أكثر تلك العادات الضارة هي تناول الكحوليات والتدخين؛ لأن شرب تلك المكونات الضارة يؤثر على العمليات الحيوية المسؤولة عن نجاح التلقيح و الإخصاب.

وزن الزوجة

تتميز مجتمعاتنا العربية بزيادة وزن النساء وهو من ضمن أسباب فشل التلقيح الصناعي، لأن الوزن الزائد يتسبب في تراكم كثير من الدهون حول الجهاز التناسلي وأعضائه، والتي تؤدي إلي إضعاف فرص الزوج في إنتاج البويضات وتلقيحها، ولا يتوقف فشل الأمر على الأسباب السابقة فقط بل تفشل العملية عند إدخال الجنين للرحم، بسبب عوامل كثيرة.

أسباب فشل التلقيح الصناعي داخل الرحم

نجاح إخصاب الحيوانات المنوية خارج الرحم لا يعني أن العملية قد نجحت بشكل كامل، لأنها قد تفشل خلال مرحلة زرع الجنين داخل الرحم، ومن الأسباب التي تؤدي لفشلها في تلك المرحلة.

معاناة الجنين من مشاكل وضعف

الجنين الذي يتكون قد يكون ضعيف التكوين ويعاني من عدد من المشاكل الصحية، والتي قد يكون سببها مشاكل في الحيوانات المنوية أو البويضة نفسها، لذلك فإن مراعاة العوامل التي تؤدي لفشل العملية في مرحلة التلقيح تجعلنا نتفادى فشل المراحل التالية.

الحالة النفسية لزوجة 

يعتبر العامل النفسي من أكثر أسباب فشل الحقن داخل الرحم، لأن الحالة النفسية السيئة تؤدي إلى اضطرابات داخل جسم المرأة، والتي تؤدي بدورها إلى إجهاض الجنين فور التعرض لضغط نفسي أو توتر شديد، لذلك فإن مراعاة الحالة المزاجية للمرأة في تلك المرحلة من أهم الأمور التي يوصى بها.

الحوادث وكثرة الحركة

الحركة من مكان لمكان والتصرف بتهور واندفاع وعدم الالتزام بالراحة والهدوء، من أكثر عوامل فشل التلقيح وعدم ثبات الجنين داخل الرحم في الأيام الأولى من الحقن، وقد تستمر الحاجة إلى السكون وعدم الحركة مع بعض النساء طوال الثلاث أشهر الأولى من الحمل.

الأخطاء الطبية

عمليه التلقيح الصناعي من أدق العمليات التي تحتاج لكفاءة ومهارة عند إجرائها، لأن أي خطأ بسيط قد يؤدي إلى فشلها كلها، فمن المهم أن نتأكد من مدى كفاءة المركز الطبي والطبيب الذي سوف نجري لديه العملية، وبعدما عرفنا الأسباب المحتملة للفشل، لابد أن نتعرف على الأعراض التي من خلالها نستطيع أن نعرف إذا العملية بائت بالفشل.

أعراض فشل التلقيح الصناعي 

عندما تفشل عملية التلقيح الصناعي في بداية الاخصاب لا يكون لها أعراض، ولكن عند نجاحها وفشلها في المراحل التالية، يظهر على الزوجة أعراض فشل التلقيح الصناعي في مجموعة من العلامات المصاحبة للدورة الشهرية المعتادة، مثل شعور الحامل بالآتي:-

أعراض فشل التلقيح الصناعي 

  • انخفاض الرغبة الجنسية لدى الزوجة.
  • تقلب الحالة المزاجية للزوجة والشعور بالضيق.
  • الشعور بالأرق وعدم انتظام النوم.
  • المعاناة من مشاكل في المعدة مثل التقلصات والإسهال أو الإمساك.
  • حدوث تغيرات في الثديين، مثل انتفاخهما أو تحول الجلد لملمس أكثر نعومة.
  • الشعور بالألم في أماكن مختلفة من الجسم، مثل أسفل الظهر والبطن والمفاصل والأطراف.
  • الشعور بالصداع وعدم الاتزان.
  • شهية متقلبة سواء بالشراهة اتجاه الأكل أو عدم الرغبة فيه.

إرشادات عامة لتجنب فشل التلقيح

كثير من الأسباب التي تؤدي إلى فشل الحقن المجهري ترجع لعوامل نفسية وبيئية، إذا لم يكن السبب فيها عوامل بيولوجية، لذلك فهناك مجموعة من النصائح التي تضمن لك نسبة نجاح التقليح الصناعي:

  • ممارسة الرياضة قبل الإقدام علي هذه العملية بفترة زمنية مناسبة، يزيد من سرعة استجابة الأجهزة الحيوية لعملية الإخصاب والتلقيح.
  • الاهتمام بتناول الوجبات الصحية والابتعاد عن الوجبات الغنية بالدهون ومكسبات الطعم والرائحة والمواد الحافظة.
  • معالجة المشاكل والأمراض التي يعاني منها الزوجين قبل البدء في خطوات العملية.
  • الالتزام بالراحة التامة خلال الفترات الأولى من التلقيح.
  • الابتعاد عن التدخين والمدخنين وعوادم السيارات والروائح المهيجة للأجهزة البيولوجية.
  • عدم تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب لمعرفة مدى مناسبتها لوضعها.
  • عدم الجلوس أمام المكيفات لفترات طويلة، لتجنب الإصابة بنزلات البرد.
  • الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية، حتى لا تنقل للحامل بسبب ضعف المناعة في هذه الفترة.

كيفية التعامل في حالة فشل التلقيح الصناعي

حدوث فشل لعملية التلقيح الصناعي أمر وارد بسبب العوامل المتحكمة في نجاح تلك العملية، وعند المرور بهذا الأمر يجب على الزوجين التحلي بالصبر والرضى، وهذه مجموعة من النصائح التي تساعد على تخطي هذه الأزمة.

كيفية التعامل في حالة فشل التلقيح الصناعي

  • معرفة أسباب فشل التلقيح من أجل تفاديها في المرات المقبلة.
  • زيارة أخصائي نفسي إذا تطلب الأمر ذلك، لتخطي هذه المرحلة المليئة بالشعور بالحزن.
  • مساندة كل طرف للآخر، بالإضافة لمساندة الأهل والأقارب، حتى لا تسوء الحالة النفسية لهم

الخاتمة

استطعنا أن نجمع لكم في مقالنا أسباب فشل التلقيح الصناعي التي يعاني منها كثير من الأزواج، وعند معرفتنا لكل تلك الأسباب أصبح بإمكاننا أن نكون أكثر حذر وحيطةٌ لتفاديها عند الإقدام على التلقيح المجهري، حتى تمر الأيام الأولى من الحمل بسلامة ويثبت الجنين داخل الرحم وتتوج العملية بالنجاح الباهر.

المصادر:

إن سي بي أي 

إيمبيرو

مايو كلينك

زر الذهاب إلى الأعلى