موت الجنين

أسباب موت الجنين في الشهر الخامس من الحمل وطرق الحفاظ عليه

بعد أن تكوني قد أنهيتِ الثلث الأول من الحمل وأصبحتِ في منتصف الثلث الثاني منه، حريٌ بك أن تعرفي أسباب موت الجنين في الشهر الخامس من الحمل، فهو الشهر الذي تحدث فيه طفرة كبيرة في نمو الجنين، الذي كان نموه بطيئًا للغاية فيما سبق، وأصبح الآن في حاجة لضعف احتياجاته السابقة من الغذاء والعناية، لذا تعرفي معنا في هذا المقال سيدتي على أسباب وفاة الجنين في الشهر الخامس من الحمل وكيفية تفادي ذلك والوصول بجنينك إلى بر الأمان حتى مجيء وقت الولادة.

موت الجنين في الشهر الخامس من الحمل

لا يعني أنك قد اجتزت الثلث الأول من الحمل بسلام أنك قد أصبحتِ بعيدة عن منطقة الخطر، إذ أنه من الشائع حدوث الإجهاض في الشهر الخامس من الحمل، وهو ما يسمى بالإملاص المبكر، ويطلق اسم الإجهاض على موت الجنين في بداية الحمل، فإذا كان موته في الشهر الخامس فهو يسمى بالإملاص المكبر، وأما الإملاص المتأخر فهو ما يحدث في الفترات المتأخرة من الحمل.

أسباب موت الجنين في الشهر الخامس من الحمل

بالطبع هناك أسباب تسبب إملاص الجنين خلال هذه الفترة من الحمل، والتي لابد من معرفتها لتفاديها، وها هي أسباب موت الجنين في الشهر الخامس من الحمل:

اتباع الأم عادات سيئة

البعد عن العادات الصحية وتبني العادات غير الصحية بدلًا عن ذلك، وهناك الكثير من الأمهات اللاتي لا تهتم بنمط الحياة الصحية ونراهن يدخن مثلًا أو يتناولن الكحوليات أو المسكنات أو الأدوية التي لا تناسب الحمل دون أن تعبأن بحياة أجنتهن ولا بصحتهن.

التعرض للأشعة

تواجد الأم في مكان به إشعاعٌ ضار وتعرضها له أو إجراء أشعة سينية لها على البطن بشكل مباشر ومتكرر خلال فترة الحمل.

الحالة الصحية للأم

عدم قدرة جسم الأم على تكوين الجنين وإعطائه احتياجاته من الغذاء والأكسجين، وعادة ما يعود ذلك إلى إصابة الأم بالضعف العام والأنيميا وعدم اتباعها العادات الغذائية الصحية وعدم الالتزام بتناول المكملات الغذائية التي يصفها لها طبيبها، وذلك نتيجة افتقار الأم للرعاية، سواء كانت صحية أو نفسية، فالأم خلال فترة الحمل تحتاج إلى رعاية خاصة تشمل وجود نمط حياة صحي وتواجدها في بيئة هادئة يساعدها على تخطي فترة الحمل بكل تقلباتها دون مشاكل كبيرة.

إصابة الأم ببعض الأمراض التي هي من أسباب موت الجنين في الشهر الخامس من الحمل، والتي منها مرض الزهري والهربس التناسلي والليستريات والفيروس المضخم للخلايا وداء المقوسات وتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم المزمن والسكري والذئبة والسمنة ومشاكل الغدة الدرقية والتخثر، مع وجود تاريخ مسبق للإجهاض، الذي يزيد من احتمالية تعرض الأم للإجهاض.

مشاكل المشيمة

وجود مشاكل في المشيمة، ومن أهم هذه مشاكل المشيمة، التي هي من أسباب موت الجنين في الشهر الخامس من الحمل، ضعف ضغط الدم بها، إضافة إلى حدوث الالتهابات والعدوى بها أو انفصالها عن جدار الرحم مبكرًا،  أيضًا وجود مشاكل في الحبل السري، بحيث تكون به تشوهات، كأن يكون بفتحة واحدة أو فتحتين بدلًا من ثلاث فتحات، أو يكون معقودًا أو مضغوطًا، وفي بعض الحالات يحدث أن يلتف الحبل السري على رقبة الجنين، مسببًا له الوفاة قبل الولادة.

العيوب والتشوهات للجنين

تشوهات الجنين، التي لا يمكن معها اكتمال نموه واستمرار حياته، وحسب تقديرات المعهد الوطني لصحة الطفل، فإن واحد من كل عشر حالات إجهاض في هذه الفترة من الحمل تكون العيوب الخلقية هي المتسبب الرئيسي فيها.

تعرض الجنين للعدوى

حدوث عدوى بكتيرية أو فيروسية، والتي من الممكن أن تحدث للأم أو بالمشيمة أو بالجنين نفسه، ولا فرق في النتيجة عمومًا، فأي عدوى من الممكن أن تنتقل بسهولة من الأم أو من المشيمة للجنين.

علامات موت الجنين في الشهر الخامس من الحمل

بعد أن تحدثنا في الفقرة السابقة عن أسباب موت الجنين في الشهر الخامس من الحمل، نأتي لك في هذه الفقرة بالعلامات التي تنبئك بأن هناك خطبٌ ما وبأنه يتعين عليك التوجه إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن، وهذه الأعراض والعلامات تشمل ما يلي:

علامات موت الجنين في الشهر الخامس من الحمل

  • في بعض الحالات لا تكون هناك أي علامات لموت الجنين، وهنا تأتي أهمية المتابعة الدورية لدى الطبيب لاكتشاف وجود أي مشكلة في وقت مبكر.
  • شعور الأم بآلام وتشنجاب في أسفل البطن والظهر، والتي وتذهب وتأتي، لكنها تظل مستمرة لوقت طويل، وتكون شديدة للغاية، حتى أنها تشبه إلى حد كبير آلام الولادة الطبيعية.
  • وجود نزيف مهبلي شديد أو خفيف، ولذا لابد من مراجعة الطبيب بمجرد رؤية ولو نقطة من الدم.
  • عدم الشعور بـ حركة الجنين في الشهر الخامس، والتي تكون ظاهرة بدءًا من هذه الفترة من الحمل بوضوح.

يستحسن عد الركلات والضربات التي تصدر من الجنين خلال اليوم، حيث أن هناك معدل طبيعي أو متوسط لهذا العدد، وهي 26 إلى 28 ركلة وضربة، والطريقة المثلى لعد ركلات الجنين تكون باستلقائك على جنبك الأيسر وعد الركلات وتسجيل الوقت الذي يستغرقه جنينك للقيام بالركل عشر مرات، وعموما إذا ظل الجنين على حالة ثابتة بلا تحرك لمدة تزيد على ساعتين، فالأفضل التواصل مع الطبيب.

كيف تتفادين موت الجنين في الشهر الخامس من الحمل ؟

لأن الوقاية خير من العلاج، فأجدر بك، عزيزتي الأم، البعد عن كل ما قد يسبب الأذى لجنينك ويؤثر على صحته وحياته بالسلب، وبعد أن سردنا أسباب وفاة الجنين في الشهر الخامس من الحمل، نقدم لك النصائح التي تساعدك على الحفاظ على جنينك مما قد يضر به، وهذه النصائح هي كالتالي:

تجنب الأطعمة الضارة

البعد عن الأطعمة المحتوية على نسبة كبيرة من الصوديوم، وهو الملح، مثل الأسماك المملحة والمكسرات المملحة وأي طعام يحتوي على الكثير من الملح، ومن أضرار الموالح للحامل والجنين أنه يتسبب في احتباس الماء تحت جلد الحامل، مسببًا لها تورم تحت الجلد، يظهر بشكل كبير في اليدين والقدمين بالذات، ويمكن استبدال الملح بعصير الليمون.

تناول الغذاء الصحي

ضرورة إتباع نظام غذائي للحامل في الشهر الخامس يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك وجنينك لينمو بشكل صحي، ولكن دون إفراط في الكميات، فالكيف هنا هو أهم بكثير من الكم، حيث يساعد ذلك على عدم حدوث زيادة مفرطة في وزنك، والتي حتمًا تؤثر على صحتك وحالتك النفسية، ومن الممكن أن تمنعك من خوض تجربة الولادة الطبيعية والاضطرار للولادة القيصرية.

الإكثار من تناول الفواكه والخضار بدلًا من الحلويات والمعجنات والنشويات التي لا تحتاجينها بشكل كبير، بل يؤدي الزيادة فيها إلى حدوث مضاعفات في الحمل، مع اختيار طرق صحية لطهو الطعام، فالمشوي هو أفضل بكثير من المقلي، والمطهو بالبخار هو أفضل بالطبع من الطعام المسبك الدسم كثير التوابل.

تجنب المنبهات

البعد تمامًا عن المنبهات التي تعيق امتصاص الحديد، الذي أنت في أمس الحاجة إليه، والذي يحتاجه جنينك ويخزن منه في جسمه ما يكفيه لما بعد الولادة بثلاثة أشهر كاملة.

تناول منتجات الألبان

الحرص على تناول الكميات الكافية من منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالكالسيوم للحامل في العموم، فإن هذا الشهر هو بداية نمو عظام الجنين وأسنانه، ولتطمئني على صحة عظام جنينك وأسنانه طوال حياته تناولي 4 وحدات من منتجات الألبان يوميا، حليب أو زبادي أو حتى جبن قريش.

الاهتمام بشرب الماء

شرب الماء للحامل بكميات كافية على مدار اليوم من المياه والمشروبات الصحية الطازجة، كالعصائر، وحساء الخضروات المفيد، فذلك يساعدك على التخلص من الماء المحتبس تحت الجلد ويجنبك حالة الانتفاخ المزعجة التي تصيبك في هذه الفترة.

كيف تتفادين موت الجنين في الشهر الخامس من الحمل وتحافظين على حياته؟

الخاتمة

أخيرًا، فإن الجنين السليم المعافى جسمانيًا ما هو إلا نتاج لنمط حياة صحي تتبنيه خلال فترة حملك، فدعكِ عزيزتي الأم من الشعور بالقلق الذي حتمًا سيؤثر على نفسيتك وحالتك الصحية، وهو ما سيؤثر على جنينك بالسلب حتمًا، بدلًا من إلقاء الأسئلة بشكل مستمر، هل جنيني بخير؟ ما سبب وفاة الجنين في الشهر الخامس من الحمل؟ وكيف أحافظ عليه؟ استمتعي بدلًا من ذلك بأكثر فترات الحمل حيوية ونشاطا واستغلي نشاطك للتحضير لاستقبال طفلك المنتظر وشراء احتياجاته.

المصادر:

بى إم بيرجانسني إتشيلد بيرث

فيري ويل فاميلي

هيلث كلد

زر الذهاب إلى الأعلى