موت الجنين

أسباب وفاة الجنين في الشهر الثاني | العلامات الدالة على موته ونصائح للحفاظ عليه

تفقد بعض النساء أجنتها في الشهر الثاني من الحمل، فما هي أسباب وفاة الجنين في الشهر الثاني؟ وهل حدث هذا الأمر بسبب تقصير منهنَّ، أم بسبب شيء خارج عن إرادتهنَّ؟ فقدان الطفل قبل رؤيته أمر مؤلم على أي أم، ولذلك سيكون شغلها الشاغل معرفة أسباب هذا الأمر وكيفية تجنبه في الحمل التالي، وإذا كان لديها أي مشكلة طبية، سوف تسعى من أجل علاجها، وفي هذا المقال سوف نوضح لكِ جميع الإجابات التي تريدين معرفتها بخصوص هذا الأمر.

ما سبب موت الجنين في الشهر الثاني

يوجد عشرات الأسباب التي تؤدي إلى موت الطفل داخل رحم والدته في الأسابيع الأولى من تكوينه، وهذه الأسباب تم جمعها في النقاط التالية، وهي:-

التفاف الحبل السري حول الطفل

الحبل السري مفيد جدًا لإمداد الجنين بالغذاء والاكسجين اللازم لنموه والتخلص من فضلات عملية الهضم و التنفس، ولكن من الممكن أن يصبح الحبل السري سلاح شديد الخطورة على الجنين، لأن عند تحرك الجنين حركات غير منتظمة، تعمل على جعل الحبل السري يلتف حول رقبته أو أي جزء من جسمه لمرات متتالية، ويعجز الجنين عن الإفلات والتخلص من هذا التشابك.

فيتسبب هذا الِإلتفاف في الحد من نسبة الغذاء التي تصل إلى جميع أجزاء جسم الجنين، فيبدأ في الضعف يومًا بعد الآخر، حتى يصل إلى أقصى درجاته فيموت، وهذا السبب من أخطر الأسباب التي لا نستطيع معرفة وقت حدوثها إلا في أوقات متأخرة، وقد تكون بالصدفة عند إجراء الكشف الطبي، أو لايتم ملاحظتها إلا بعد مرور فترة من موت الجنين داخل الرحم.

حدوث تسمم للحمل

تسمم الحمل أزمة صحية قد تعاني الحامل من انتفاخ أطرافها واحتباس للسوائل داخل جسدها وعد وصول الغذاء عبر الحبل السري للجنين، بسبب عدم انتظام ضغط الدم لديها وارتفاعه لدرجات شديدة جدًا، وإذا لم يتم التعامل مع هذا الأمر منذ بداية ظهوره يتأثر الجنين بهذا الوضع ويموت، أو يصاب ببعض العيوب الخلقية، ولذلك يلجأ الطبيب في تلك الحالة إلى عمل إجهاض للأم، لأنه في كلتا الأحوال لن يكون هناك حمل سليم.

المعاناة من سكر الحمل

يعتبر إصابة الحامل بـ سكر الحمل من ضمن أسباب وفاة الجنين في الشهر الثاني، ولكن من الجدير بالذكر أنه لا يعتبر شيء شديد الخطورة ولا يستوجب على الحامل الخوف منه، وذلك في حالة اتباعها لكافة النصائح الطبية، وتناولها لجميع الجرعات والأدوية  التي يوصى بها الطبيب في موعدها.

إذا قامت الحامل بالإهمال في نصائح الطبيب يكن إهمالها من ضمن العوامل التي تؤدي إلى وفاة جنينها في شهره الثاني، وأيضًا إصابة الحامل بهذا المرض منذ البداية وقبل الحمل يستوجب عليها مراجعة الطبيب خلال فترة حملها.

العادات الخاطئة للأم

ترتكب كثير من الحوامل أخطاء فادحة، وتكون من أكثر أسباب وفاة الجنين في الشهر الثاني من الحمل، ومن ضمنها تناول الحامل للكحول والمخدرات، التي تجعلها غير متوازنة وعرضة للسقوط بشكل يودي بحياة جنينها.

العادات الخاطئة للأم

الأمهات صغيرات السن يكنَّ أكثر عرضة لفقد أجنتهنَّ، بسبب أسلوب حياتهنَّ الذي لايتفق مع الوضع الجديد، مثل الحركة الشديدة والنشاط الزائد الذي لا يتناسب مع الحمل.

أيضاً من ضمن الأسباب قيام الحامل بالأعمال الشاقة في المنزل، أو حمل أشياء ثقيلة الوزن بشكل مفاجئ والتحرك بها لمسافة، كل هذا كفيل بأن يحدث اضطراب في موضع الجنين وثبوته داخل الرحم، فيعمل على انقباض الرحم بشكل يؤدي إلى فقد الجنين.

حدوث مشاكل في المشيمة

المشيمة هي البيئة التي تحيط بالجنين طوال فترة وجوده داخل الرحم، فإن حدوث أي خلل بها ينعكس على الجنين مباشرة، والحامل التي تعاني من ضعف في الشعيرات الدموية التي تغذي المشيمة يكون جنينها معرض لضعف والوفاة.

قد تنفصل المشيمة عن الشعيرات الدموية المغذية لها بشكل جزئي أو كلي، فتبدأ في الضمور الذي يؤثر بالسلب على الجنين حتى يموت الجنين تدريجيًّا، وقد نجد أن الحبل السري أصبح به عقد والتفافات ذاتية على نفسه تمنع تغذية الجنين، فيضعف ويموت نتيجة لذلك، ولكن هذه المشكلة نادرة الحدوث.

الحوادث المؤلمة

تعتبر الحوادث المؤلمة من ضمن أسباب وفاة الجنين في الشهر الثاني من الحمل، فتعرض الأم لبعض حوادث السير، والتي تؤدي إلى حدوث تصادمات شديدة تؤثر على وضع الجنين داخل الرحم، لأن الجنين يكون مازال في المرحلة  شديدة الخطورة والحساسية لما يحدث حوله من أمور ولا يستطيع الصمود أمامها، مثل سقوط الأم على بطنها أو على ظهرها أثناء حركتها وانتقالها.

خلل الكروموسومات

العدد الطبيعي للكروموسومات في خلايا جسم أي إنسان طبيعي هي 46 كروموسوم، فعند حدوث أي خلل في عدد الكروموسومات، أو انقسامها بشكل غير طبيعي يؤثر هذا على تكوين الجنين وعلى صحته، فيبدأ الجنين في الضعف بعد تخصيب البويضة ويستمر هذا الضعف حتى يموت الجنين، ولكن بشرط أن يكون هذا الخلل شديد.

الحمل المتعدد والعنقودي

عند حمل الأم بأكثر من جنين يوزع الغذاء علي جميع الأجنة، وتزيد فرص بعض الأجنة على الأخرى حسب كفاءة البويضة المخصبة، فقد يموت أحداهم أو يتم الحمل حتى الولادة بدون فقد أي منهم.

أما في الحمل العنقودي فالأمر مختلف حيث يتم فيه انقسام الكروموسومات بشكل غير طبيعي، ولا يكون لها أي علامة ظاهرة على الأم، ولا نستطيع اكتشافها إلا من خلال الأشعة والموجات الفوق صوتية، والتي يستلزم معها إجراء عملية اجهاض لهذا الحمل فور معرفة حدوثه، لأنه من المستحيل استمراره.

سن الأم

عمر الحامل له دور كبير في تحديد صحة الجنين وفي إتمام عملية الولادة بشكل سليم، فلا يعتبر صغر سن الحامل بدرجة كبيرة شيء مميز لها، لأنها تتمتع بعدم نضج الأجهزة التناسلية من رحم ومبايض وغيرها.

كما أن تخطي الحامل للثلاثينات أو الأربعينات يعتبر أيضًا من إجابات سؤال ما سبب موت الجنين في الشهر الثاني، لأنها تكون عامل مؤثر جدًا في وفاة الجنين وإصابته بالأمراض، بسبب قلة كفاءة الأجهزة التناسلية وضعف قدرتها عن السابق.

إصابة الأم بالأمراض والالتهابات

هناك بعض النساء التي يكون لديها تاريخ مرضي طويل نتيجة وراثة أو عوامل أخرى غير وراثية، فيؤثر هذا المرض على صحة الأم خلال فترة الحمل و يضر بالجنين، وخاصة إذا لم تنتبه الأم لصحتها في الفترة الأولى من حملها.

بعض الأمراض المزمنة مثل نقص المناعة أو الحصبة تكون شديدة الخطورة على الطفل لدرجة الموت، وذلك عند إصابة الحامل بها في الثلاث أشهر الأولى من حملها، كما أن حدوث التهابات في الجهاز التناسلي الخارجي أو الداخلي كالمثانة وعنق الرحم، يؤدي إلى زيادة فرصة وفاة الجنين وإجهاضه في الأشهر الأولى.

عامل ريسيس

عامل ريسيس من ضمن الأسباب التي تم اكتشافها في العصر الحديث، والتي كانت تؤثر على بعض النسوة ويموت الجنين ولا يُعلم سبب الوفاة، والذي يتم في هذه الحالة هو أن الجنين يختلف دمائه في عامل ريسيس عن العامل الذي تحمله الأم، وعند الولادة يحدث اختلاط بين دم الأم ودم الجنين، فيُكون الجسم بعض المضادات الحيوية التي تعمل على قتل الجنين التالي في الأسابيع الأولى من الحمل.

علامات تدل على موت الجنين

تتنوع أعراض موت الجنين في الشهر الثاني إذا رأيتِ عزيزتي الحامل بعض هذه العلامات عليكِ، فيجب أن تراجعي الطبيب في الحال وهذه العلامات هي:-

علامات تدل على موت الجنين

  • عدم الاحساس بوجود أي حركة داخل البطن.
  • فقدان جميع أعراض وعلامات الحمل التي كنتِ تَشعرىن بها على الرغم من أنكِ مازلتِ في الشهر الثاني من حملك.
  • ثبات حجم البطن وعدم حدوث أي زيادة فيه بالرغم من مرور الأيام والأسابيع.
  • ملاحظة نزول بعض من قطرات الدماء من المهبل قليلة، أو تصل إلى مرحلة النزيف المتوسط.
  • نزول إفرازات ودم فاسد لونه قاتم من المهبل، سواء كان بشكل مستمر أو على فترات.
  • الشعور بـ آلام شديدة في الظهر عند الحامل، وبالأخص في المنطقة السفلية منه.

طرق التعرف على موت الجنين في الشهر الثاني

تتعدد الطرق التي نستطيع من خلالها معرفة هل الجنين مازال بصحة جيدة أم أنه فارق الحياة بداخل بطن الأم، ومن ضمن تلك الطرق ملاحظة الأعراض المختلفة التي تبدأ في الظهور على الحامل والتي لم تكن موجودة في الأيام السابقة.

إجراء الكشف الطبي العادي لدى الطبيب المختص، أو عمل مسح للرحم باستخدام الموجات فوق الصوتية أو جهاز السونار، من أجل تحديد الوضع الصحي للجنين، ومعرفة هل يوجد به نبض أم لا، وهذه الطريقة هي الأفضل والأصدق في النتيجة.

كيف يتم التخلص من الجنين الميت في الرحم؟

يتم التخلص من الجنين الميت تلقائيًّا بدون الحاجة إلى أي إجراء، ولكن في بعض الحالات لا يتم فيها التخلص من الجنين، ويستلزم معها تدخل الطبيب سواء بإعطاء الأم بعض الأدوية التي تعمل على تحفيز الرحم من أجل خروج الجنين الميت، أو بالتدخل الطبي الذي لا يتم اللجوء إليه إلا عند استنفاذ الطرق الطبية الأخرى، حيث يتم إجراء عملية جراحية شبيهة بالولادة القيصرية لاستئصال الجنين المتوفى من الرحم وتنظيفه.

نصائح مهمة لتجنب وفاة الجنين في الشهر الثاني

هناك العديد من النصائح التي يجب على كل حامل أن تعرفها، لتتجنب المرور بهذه المشكلة العظيمة التي تحزن أي أم، وهذه النصائح هي:-

  • الاهتمام بالكشف الدورى والمستمر لدى طبيب النساء، من أجل التأكد من الوضع الصحي للجنين واكتشاف أي مشكلة تحدث في بدايتها.
  • الالتزام بالهدوء والراحة وعدم القيام بأي حركات مفاجئة أو حمل أشياء ثقيلة الوزن.
  • عدم تناول أي أدوية بدون إذن الطبيب للتأكد من عدم إِضرارها بالجنين.
  • إذا كانت الأم تعاني من أي أمراض أو اضطرابات فلابد لها من تثبيت وضع هذا المرض، إذا لم يمكن معالجته قبل الإقدام على عملية الحمل والإنجاب.
  • محاولة الإنجاب فى فترة العشرينات وعدم التأخر للثلاثينات وما بعدها.
  • تجنب تناول الكحوليات والخمور في فترة الحمل.

ماهي الأطعمة التي تقلل من موت الجنين؟

هناك مجموعة كبيرة من الأطعمة التي يجب على الأم تناولها في فترة حملها الأولى وأخرى يجب الابتعاد عنها، لأنها تكون سبب وفاة الجنين في الشهر الثاني وهذه الأطعمة هي:-

  • اللحوم النيئة أو غير تامة النضج، والتمور التي تسرع من توسيع عنق الرحم للولادة، فعند تناولهم تزداد نسب موت الجنين وإجهاضه في الشهر الثاني.
  • لابد أن تحرص الحامل على تناول الأطعمة المفيدة للشهر الثاني من الحمل مثل الفواكه والخضروات المختلفة، وخاصة الخضروات الورقية ذات اللون الداكن، والمكسرات واللحوم والأسماك تامة النضج، ومنتجات الألبان والبيض.

كيف أزيد من فرصة حدوث حمل بعد الإجهاض أو موت الجنين؟

يمكن زيادة فرصة الحمل بعد الإجهاض بنسب كبيرة جداً وذلك عن طريق اتباع النصائح التالية:-

كيف أزيد من فرصة حدوث حمل بعد الإجهاض أو موت الجنين؟

  • معرفة سبب وفاة الجنين في الشهر الثاني وتفادي تلك الأسباب، بالإضافة إلى تناول الأغذية الصحية والفيتامينات المختلفة مثل حمض الفوليك.
  • الالتزام بالراحة مع معالجة أي مشكلة صحية أو نفسية موجودة في الوقت الحالي، وذلك من أجل إعطاء فرصة أفضل للجنين التالي، حيث ينصح الأطباء بضرورة أخذ فترة زمنية فاصلة بين الحمل الذي حدث له إجهاض أو وفاة وبين الحمل التالي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
  • أهمية اللجوء إلى إجراء عملية كحت للرحم، إذا كانت عملية الإجهاض والتخلص من الجنين ترتب عليها ترك بقايا داخل الرحم، فيعمل تنظيف الرحم على زيادة فرصة الحمل القادم للنمو السليم والاستمرار.

مراحل تعافي الحامل بعد الإجهاض

يمكن تقسيم خطوات تعافي الأم بعد إجهاض جنينها في الشهر الثاني إلى مرحلتين، وهما التعافي من الناحية الجسدية والبيولوجية والتعافي من الناحية النفسية والمعنوية، فلا يمكن إهمال أي منهما على حساب الأخرى.

المرحلة الفسيولوجية

تتضمن هذه المرحلة معرفة سبب وفاة الجنين في الشهر الثاني وعلاج تلك الأسباب وما ترتب عليها من أضرار في الرحم أو أي جزء من الجهاز التناسلي، بالإضافة إلى إزالة أي بقايا خاصة بالجنين المتوفى، وتنظيف الرحم بشكل جيد استعدادًا للحمل القادم.

المرحلة النفسية

لا تقل هذه المرحلة أهمية عن الناحية الجسدية لأن الحالة النفسية تلعب دور كبير في تحسن الوضع أو تدهوره، لأن الحامل التي مرت بتجربة إجهاض وموت لجنينها تكون في حاجة إلى مؤازرة جميع المحيطين بها، وأيضًا لابد لها من ممارسة الرياضة والاندماج في كافة نشاطات الحياة، حتى لا تصاب بالاكتئاب والحزن.

هل حدوث الإجهاض يقلل من فرص حدوث الحمل؟

أوضح عدد كبير من الأطباء أن إجهاض الحامل لجنينها لا يؤثر على عملية الحمل التالية، إذا كانت عملية الإجهاض عملية طبيعية، ولم يحدث فيها نزيف شديد أو ضرر للرحم، ولكن إذا كانت عملية الإجهاض عنيفة ونتج عنها ضرر للرحم أو الجهاز التناسلي فتقل فرص الحمل بعدها أو تتأخر لفترة طويلة.

هل موت الجنين داخل رحم الأم يسبب لها أضرار؟

هل موت الجنين داخل رحم الأم يسبب لها أضرار؟

لن تعاني الأم من أي مشكلة عند وفاة الجنين وخروجه من الرحم بشكل طبيعي وتلقائي، ولكن إذا تُوفيَ الجنين ولم يتم معرفة ذلك وظل داخل الرحم لفترة طويلة، فمن الممكن أن يؤدي إلى تسمم الأم، والذي قد يصل في حالاته الشديدة إلى الوفاة، ولكن هذه الحالة نادرة الحدوث، فمعظم الحوامل يلتزمنَّ بمراجعة الطبيب المختص بشكل دوري، والذي يكتشف الوفاة عند حدوثها، أو تكون الأم واعية لدرجة تؤهلها من معرفة الأمر وتفادي عواقبه.

الخاتمة

بعد أن بينا أسباب وفاة الجنين في الشهر الثاني للحمل في هذا المقال، فمن المفترض أن يصبح لدى عدد كبير من النسوة خلفية كافية عن تلك الأسباب، وتستطيع أن تتفادى معظمها باتباع النصائح التي تم ذكرها، فنحن نعيش في عصر يتميز فيه طب النساء بالتطور لدرجة كبيرة تمكنا من تجنب كثير من المشاكل التي كانت تحدث ولا نستطيع حلها.

المصادر:

فيري ويل فاميلي

إيميدسين

إن سي بى إى

زر الذهاب إلى الأعلى