موت الجنين

أسباب وفاة الجنين في الشهر الرابع من الحمل | كيف يمكن تجنب تلك المشكلة

إذا أصبحت كل حامل على وعي كافي بـ أسباب وفاة الجنين في الشهر الرابع، سوف تستطيع تفادي تلك الأسباب، وسوف تجنب جنينها من المرور بتلك المشاكل والاضطرابات التي تكون نتيجتها موته المحتوم، ولايمكن تكوين هذا الوعي من فراغ، ولذلك قمنا بتحضير مقال يتكلم عن كل الأسئلة التي تدور في عقلك بخصوص هذا الموضوع.

أسباب وفاة الجنين في الشهر الرابع

يشترك عدد كبير من العوامل في فقدان الحامل لجنينها بعد وصوله للشهر الرابع، وهذه الأسباب قد تكون نتيجة لحدوث خلل في التركيب الفسيولوجي للحامل، أو نتيجة لعوامل خارجية و عادات غذائية غير سليمة، ويمكن تقسيم أسباب الوفاة إلى عدة أمور هامة وهي:

أسباب مرضية وفسيولوجية

تضم هذه المجموعة أسباب وفاة الجنين في الشهر الرابع التي تكون خارجة عن إرادة الحامل، نتيجة الإصابة ببعض الأمراض المختلفة التي تؤثر على عمل بعض أعضاء جسم الإنسان فيتأثر الجنين بذلك مثل:-

حدوث خلل في وظيفة الغدة الدرقية

قد يكون عدم انتظام  عمل الغدة الدرقية هي سبب وفاة الجنين في الشهر الرابع، فوظيفة الغدة الدرقية إفراز مجموعة من الهرمونات منها هرمون الثيروكسين، عند زيادة إفراز هذا الهرمون أو انخفاضه عن الحد الطبيعي يتأثر الجنين بهذا الخلل فيموت.

الحمل بأكثر من جنين

كثير من النساء تحمل في توأم أو أكثر، فيكون وضعها في حاجة إلى زيارة  الطبيب والاطمئنان على وضع الأجنة أكثر من إن إذا كان جنين واحد فقط، فقد تكون بعض الأجنة غير سليمة أو ضعيفة فتموت في الشهر الرابع.

بعض النساء تَحمل حمل يسمى بالحمل العنقودي، حيث يتم فيه تخصيب الأجنة وتحمل تلك الأجنة كروموسومات الأب فقط فيتكون جنين غير طبيعي وشاذ، وإذا تم التعرف عليه في بداية الحمل يتم إجهاضه، واذا لم يتم التعرف عليه لا يكتمل الحمل ويموت في الشهر الرابع.

سن الحامل

أثبتت الدراسات الطبية أن أفضل سن يمكن أن تحمل فيه السيدة يتراوح ما بين 18 إلي 35 سنة، وعند حدوث حمل قبل أو بعد هذة الفترة تظهر مجموعة من المشاكل، تتمثل فيه ولادة الأجنة مشوهة أو بها عيوب خلقية سواء جسدية أو عقلية، وقد لا يكتمل النمو ويتوفى الجنين في شهره الرابع.

لأنه عند الإقدام على الإنجاب في سن صغير تكون أعضاء الجهاز التناسلي غير تامة النضج، وعند الحمل في سن كبيرة تكون كفاءة أعضاء الجهاز التناسلي والبويضات أقل بكثير من السابق، فتزداد نسب وفاة الجنين نتيجة لذلك.

خلل في المشيمية

حدوث أي مشكلة في المشيمة يكون سبب وفاة الجنين في الشهر الرابع من الحمل، وتتمثل المشاكل في  إنفصال المشيمة عن جدار الرحم، عن طريق تدمر الشعيرات الدموية التي تغذي وتثبت المشيمة في الرحم.

داء السكري

داء السكري

مرض السكر من الأمراض التي قد يصاب بها الشخص في أي وقت ويكون شديد الخطورة على صحة المصاب إذا تم إهماله، والحامل التي تعاني من تاريخ مرضي متعلق بالسكر، تزداد معها نسبة وفاة جنينها في الشهر الرابع، نتيجة للخلل الذي يحدثه هذا الداء بها، وقد يكون إصابة الحامل بهذا الداء حدث فقط في فترة الحمل، وفي تلك الحالة يكون الضرر أقل، ولكن إذا لم تتابع مع طبيب مختص من أجل تحديد الأدوية والأطعمة التي يجب عليها تناولها والتزامها بها يكون سبب للوفاة.

الإصابة بتسمم الحمل

تسمم الحمل من أسباب وفاة الجنين في الشهر الرابع، وهو من الأسباب التي تتطلب التدخل الطبي في أسرع وقت ممكن، لأن نتيجته تتخطى موت الجنين فقد تصل أضراره إلى إصابة الحامل بالتسسم الذي يتطور عند إهماله إلى وفاة الأم.

مشاكل في الحبل السري

الحبل السري جزء شديد الخطورة والأهمية للجنين داخل الرحم، فهو الذي يمده بالغذاء ويتخلص من فضلات الهضم، فلو حدث التفاف وانعقاد لمناطق في الحبل السري، تبدأ علامات المرض والإعياء في إصابة الجنين وتصل به إلى الموت في أيام معدودة.

أيضًا من المشاكل التي يسببها الحبل السري وتكون سبب في موت الجنين في الشهر الرابع، هي التفاف الحبل السري حول الجنين مما يعمل على خنق الجنين وموته.

أسباب ترجع لعيوب خلقية

تعتبر من أكثر الأسباب التي لا يكون للإنسان أي دخل بها سواء من قريب أو بعيد، حيث تحدث نتيجة لتكون غير صحيح أو غير كامل للجنين، فقد يخلق الطفل وبه عدد كبير من العيوب الخلقية، التي تجعل اكتمال نمو الجنين أمر في غاية الصعوبة، فلا يستطيع الاستمرار في مراحل الحمل ويموت في بدايته.

من ضمن العيوب الخلقية أيضًا وجود نقص في التركيب الفسيولوجي للحبل السري والمشيمة، بشكل يمنع معه مرور الغذاء إلى الجنين بالمقدار الكافي، فيؤدي إلى ضعف نموه وتدهور صحته وعدم إمكانية استمراره.

أسباب بيئية وسلوكية

هل للبيئه تأثير على الأم والجنين؟ هذا السؤال لا يحتاج إلى كثير من التفكير فكل شيء تمر به الأم خلال فترة الحمل يكون له تأثير سلبي أو إيجابي على صحه الجنين، فمن ضمن العوامل التي قد تؤدي إلى وفاة الجنين هي الأمور التالية:-

العادات الخاطئة للحامل

ترتكب كثير من الحوامل بعض الأخطاء التي لا تدرك عواقبها على جنينها، فلذلك قد تكون هذه الأفعال هي سبب موت الجنين في الشهر الرابع، ويعتبر تناول الأم للمخدرات والكحوليات والسجائر أمر شديد الخطورة على صحة الجنين، وأيضًا عدم معرفة الأم بأن الجنين في تلك المرحلة وما يسبقها يحتاج إلى الراحة والحركة المحدودة، يكون له تأثير خطير على الجنين.

الحوادث

تعرض الحامل إلى حادث سيارة أثناء انتقالها من مكان إلى مكان في الطريق قد يُودي بحياتها في اللحظة، حيث أن وسائل المواصلات شيء شديد الخطورة على الحامل ويجب الانتباه قدر المستطاع عند استخدامه، ولا تقتصر الحوادث فقط على حوادث المرور، فسقوط الأم على بطنها أثناء السير أمر لايقل خطورة على الجنين عن حادث السيارة.

العنف الأسري

العنف الأسري

يعتبر العنف الأسرى من أحد أسباب وفاى الجنين في الشهر الرابع، التي تم ملاحظتها بشكل كبير في الآونة الاخيرة، فتعرض الحامل للضرب المبرح سواء كان من الزوج أو غيره أمر في غاية الصعوبة على الحامل من كافة الجوانب النفسية أو الجسدية.

تناول الأدوية بدون إستشارة الطبيب

من أخطر الأمور على صحة الجنين هو تناول الحامل للأدوية بدون أخذ رأي الطبيب المختص بمدى ضرر هذه الأدوية على الجنين،فقد لايكون لدى كثير من الأمهات الوعي الكافي بخصوص هذا الأمر، فيصاب الجنين بالتشوهات ويموت في الرحم.

أسباب نفسية

الضغوط النفسية للحامل من الجوانب المهمة التي أصبح الاهتمام بها في الوقت الحالي أكبر من السابق، وذلك نتيجة لما يترتب علي الحالة النفسية من أضرار قد تتعدى الأضرار الجسدية، فعند مرور الحامل بحالة نفسية شديدة تصل إلى درجة الاكتئاب، فنجد أن صحة الجنين قد تتأثر بشكل سيء يصل إلى الوفاة، وبدون وجود أي سبب عضوي لذلك.

ماهي أعراض وفاة الجنين في الشهر الرابع؟

نتيجة لـ أسباب وفاة الجنين في الشهر الرابع تظهر مجموعة من الأعراض على الحامل، والتي من خلالها يمكن القول بأن الجنين لم يعد على قيد الحياة، وتتلخص هذه الأعراض في النقاط التالية:-

  • زوال جميع أعراض الحمل المختلفة من ترجيع وإرهاق بشكل مفاجئ وغير طبيعي، فليس من الطبيعي أن تزول تلك الأعراض في الشهر الرابع، ولكن إذا اختفى عرض واحد لا يمكن القول بأنه دليل على موت الجنين.
  • يعتبر خروج دماء من المهبل شبيهة بدماء الدورة الشهرية من أعراض أسباب وفاة الجنين في الشهر الرابع، بالإضافة إلى إفرازات غريبة سميكة القوام.
  • كما أن الدماء قد تكون في شكل نزيف شديد أو بسيط نتيجة لانفصال الشعيرات الدموية، التي تربط بين الرحم والمشيمة والتي يكون نتيجتها موت الجنين وإجهاضه.
  • الشعور بآلام شديدة متواصلة أو متقطعة في أسفل منطقة البطن، بسبب وجود حمل زائد داخل الرحم متمثل في الجنين الميت.
  • عند توفي الحنين وجوده لفترة طويلة داخل الرحم، يبدأ على الأم علامات الإصابة بالحمى، نتيجة لتسمم الجسم من هذا الوضع الغير طبيعي.
  • الطبيعي أن تشعر الحامل بآلام في مناطق مختلفة من الجسم مثل أسفل الظهر، ولكن من غير الطبيعي أن يزداد هذا الألم إلى درجة يصعب تحملها، فبذلك نستطيع أن نقول بأنه من علامات وفاة الجنين.
  • عندما يصل الجنين إلى الشهر الرابع تكون حركته ملحوظة بالنسبة للأم، فإذا لم تشعر الأم بحركته لفترة طويلة تصل إلى أيام أو أسابيع، تكون دليل على إصابة الجنين بالضرر الذي وصل به إلى الموت.

ما هي العلامات التي تدل على أن الجنين بصحة جيدة؟

نستطيع أن نقول بأن الجنين ينعم بصحة جيدة ولا يعاني من أي مشكلة في شهره الرابع عن طريق ملاحظة كل تلك العلامات التالية:-

  • يعتبر تحرك الجنين داخل رحم الأم من أكثر العلامات التي نعتمد عليها في تحديد أن الجنين ينعم بصحة جيدة ولا يوجد قلق عليه.
  • الإحساس بوجود نبض في الجنين، عن طريق وضع اليد على البطن والاحساس بـ نبض الجنين.
  • زيادة وزن الأم وانتفاخ حجم البطن وتغير شكلها بمرور الوقت، من العلامات التي تدل على أن الجنين بخير ويتطور ويزداد حجمه.
  • كما أن إجراء الفحوصات الطبية التي تبين حاله الطفل من الأمور التي نلجأ إليها لمعرفة الوضع الصحي للجنين والاطمئنان عليه وعلى صحته وسلامته.

 وسائل منع وفاة الجنين

يوجد العديد من الطرق التي باتباعها نستطيع تجنب أسباب وفاة الجنين في الشهر الرابع ومن هذه الطرق:

 وسائل منع وفاة الجنين

  • معالجة أي مشاكل أو أمراض مزمنة تعاني منها الأم قبل الحمل، لتفادي تضاعُفها وتحولها لتكون سبب في وفاة الجنين في الشهر الرابع من الحمل.
  • الاحتياط عند الحركة والانتقال من مكان إلى آخر، لتجنب السقوط وموت الجنين.
  • لكي اتجنب وفاة الطفل لابد أن أحاول على قدر الامكان، أن يكون الحمل في سن مناسب حسب ما ذكرنا.
  • إجراء الكشف الطبي كل شهر للتأكد من صحة الجنين وعدم معاناته من أي مشاكل.
  • عند ملاحظة بعض الأعراض الغريبة لابد من زيارة الطبيب في أسرع وقت.
  • الالتزام بالراحة والهدوء لتجنب الحوادث، التي قد تضر بالجنين وتؤدي إلى وفاته.

طرق التعرف على موت الجنين

نستطيع أن نقول أن الجنين التقط أنفاسه الأخيرة داخل الرحم، من خلال ملاحظة العلامات المختلفة التي تم ذكرها في السطور السابقة، ولكن هذه الأمور لا تصل إلى درجة اليقين فيكون من الأفضل اللجوء إلى الطبيب المختص وإجراء الفحوصات الطبية باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية مثل الكشف بجهاز السونار لمعرفة هل الجنين على قيد الحياة أم أنه توفي.

قد يبقى الجنين متوفي داخل رحم الأم لفترة طويلة، إذا كانت الأم لا تقوم بإجراء الكشف الطبي وقليلة الوعي بخصوص الحمل ومتطلباته، ولكن لا ينصح الأطباء ببقاء الجنين متوفي داخل الرحم أكثر من ثلاثة أسابيع، حتى لا يترتب على ذلك أضرار على الأم تظهر في شكل علامات تسمم.

حيث أنه عند وفاة الجنين في الرحم ينتظر الطبيب لعدة أيام، فاذا خرج الجنين بشكل طبيعي لا يكون هناك حاجة إلي أخذ أدوية محفزة، وإذا لم يخرج الجنين يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في اتساع عنق الرحم عن طريق انقبضاضه من أجل خروج الجنين في أسرع وقت.

نصائح مفيدة للحفاظ على الجنين

نستطيع أن نحافظ على صحة الجنين خلال فترة الحمل عن طريق اتباع النصائح التالية:-

  • المحافظة على نظافة مكان السكن وإدخال الشمس له كل يوم، لتجديد الهواء وتقليل نسبة الرطوبة التي يترتب عليها مخاطر على صحة الأم والجنين.
  • ممارسة رياضة المشي مرتين على الأقل في الأسبوع، من أجل تنشيط الدورة الدموية لتيسير العمليات الحيوية مثل تغذية الجنين.
  • الذهاب إلى الطبيب بشكل دوري، من أجل معرفة الحالة الصحية للجنين والأم ومعرفة الخلل والأمراض التي من الممكن أن تصاب بها، ومعالجتها قبل أن تتفاقم.
  • تجنب تعاطي المخدرات وشرب الخمور خلال فترة الحمل، وذلك لتأثيرها الضار على الجنين الذي يصل إلى الوفاة.
  • الابتعاد عن التدخين والمدخنين من أجل تنفس هواء نظيف والمحافظة على الجهاز التنفسي، لوصول الأكسجين الكافي للطفل

أطعمة مفيدة للأم والجنين

الأم خلال فترة الحمل لابد لها من الاهتمام بنوعية الأغذية التي تتناولها، فهي ليست مسؤولة فقط عن نفسها، لكنها مسؤولة عن جنينها، فلابد أن تتناول أطعمة تفيد ولا تضر كي تتفادى أسباب موت الجنين في الشهر الرابع، ومن أمثلة هذه الأطعمة:-

  • تناول الفواكه على مدار اليوم وتوزيعها في الوجبات الثلاثة، وذلك لأهميتها في إفادة الجسم بالفيتامينات المختلفة.
  • الاهتمام بتناول طبق من السلطة يحتوي على معظم الخضروات كالجرجير والخس والجزر، التي تحافظ على صحة ومناعة الأم والجنين.
  • تناول اللحوم والأسماك الطازجة وغير المجمدة التي تحتفظ بقيمتها الغذائية، وتفيد فى بناء الأنسجة السليمة للجنين وتعويض ماتفقده الأم من بروتينات.
  • تتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات وأحماض الفوليك وأوميجا3 الموجود في السمك.

طرق التخلص من الجنين الميت

عندما يموت الجنين داخل رحم الأم يكون من الضروري التخلص الفوري منه، حتى لا يسبب أضرارا للأم، ويتم التخلص من الحنين الميت بشكل ألى في الحالات التي يكون سبب الوفاة فيها حادثة، حيث يحدث انقباض لعنق الرحم ويتم خروج الجنين بشكل يشبه الولادة الطبيعية، ولكن ليست جميع الحالات التي يتم فيها التخلص من الجنين تكون سهلة، فقد تحتاج بعض النساء إلى تناول جرعة من الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها لها، لتسهيل إخراج الجنين، وحالات أخرى لا يصلح معها الطرق السابقة فيتم اللجوء إلى العمليات الجراحية، عن طريق الولادة القيصرية أو إخراج الجنين عن طريق المهبل بإستخدام الأدوات الطبية المخصصة لذلك الأمر.

ماهي مراحل تعافي الأم بعد إجهاض جنينها؟

تنقسم مراحل تعافي الأم بعد حدوث وفاة وإجهاض للجنين إلى مرحلتين لا ثالث لهما، وهما التعافي من الناحية الجسدية والتعافي من الناحية النفسية، ويجب أن تتعلمي كل ما هو مهم عن تلك المرحلة حتى أن لا قدر الله لو تعرضتي لمثل هذا الإجهاض يمكنك التعافي منه سريعًا:

أولاً: الناحية النفسية

أولاً: الناحية النفسية

لقد ذكرنا الناحية النفسية في بداية حديثنا للإشارة إلى أهمية نفسية الأم في تلك الفترة، حيث يهتم الطبيب بالتركيز على رفع معنويات الأم حتى تستجيب للعلاج بشكل أسرع، وبعض الأمهات بعد مرورهنَّ بتلك المشكلة تكن في حاجة إلى زيارة الطبيب النفسي، بسبب تدهور الوضع النفسي لها بدرجة كبيرة تعجز فيها عن مساعدة نفسها، كما أن البيئة التي تعيش فيها لها دور عظيم في تحقيق الرضا النفسي وقبول قضاء الله.

ثانيَّا: الناحية الجسدية

بعد حدوث عملية الإجهاض يكون الجسد في حاله إنهاك وتعب، لأنه استنفذ كمية كبيرة من طاقته وفقد كثير من العناصر كالحديد والكالسيوم، لذلك لابد من الاهتمام بالتغذية الصحية لتعويض ما تم فقده من عناصر ودماء، ولابد من الاهتمام بالوضع الصحي للرحم وفحصه جيدًا لمعرفة المشاكل الموجودة به، والاسراع في تقديم الحلول الطبية في وقت مبكر.

الخاتمة

ذكرنا في السطور السابقة أسباب وفاة الجنين في الشهر الرابع والطرق المختلفة لتفادي هذا الأمر قدر المستطاع، فمن المعلوم أن نسبة حدوث الوفاة في تلك الفترة بين الحوامل قليلة إلى حد ما بسبب تخطي الجنين لثلاث أشهر الأولى التي تعتبر أخطر فترة، ووجود الوعي الكافي لدى الحامل بالمشاكل التي قد تقابلها وتكون سبب في وفاة جنينها.

المصادر:

فيري ويل فاميلي

إن سي بي أى

إيميديسين

زر الذهاب إلى الأعلى