أعراض الحمل

أشهر أعراض الحمل في الأسبوع الرابع وطرق تخفيفها

تعرفي معنا على أشهر أعراض الحمل في الأسبوع الرابع وبعض النصائح الهامة التي تساعد على تخفيف تلك الأعراض التي تعتبر مزعجة عند بعض النساء الحوامل؛ باعتبارها فترة تأكيد الحمل حيث أن الـ3 أسابيع الأولى لا تعتبر فترة تأكيد بأنكِ حامل؛ لأنها مازالت فترة انتهاء الدورة الشهرية لديك، وبمجرد الوصول إلى الأسبوع الرابع بعد نهاية الدورة الشهرية أو الطمث، تبدأ تظهر أعراض الحمل التي تؤكد لكِ بأنك حامل، وتلك الأعراض سنكشفها لكِ بالتفصيل في هذا المقال.

متى تظهر أعراض الحمل؟

يختلف توقيت ظهور أعراض الحمل من امرأة إلى امرأة أخرى، حيث تظهر بعض أعراض الحمل في الأيام الأولي عند بعض النساء وهي بعد أسبوع من ظهور الحمل تقريًا، وذلك بعد انغراس او التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، أما بعض النساء لا تلاحظ أعراض الحمل إلا بعد مرور أشهر من الحمل وذلك حسب حالة الهرمونات لديها، أو الحالة الصحية، فلا تقلقي إذا كنتي حامل ولم تظهر عليكِ أعراض الحمل بعد، فيعد هذا أمرًا طبيعيًا بسبب حالتك الصحية أو تغير هرموناتك كما ذكرنا سابقًا.

علامات الحمل في الأسبوع الرابع

يعتبر غياب الدورة الشهرية أو تأخرها من العلامات الشائعة التي تدل على حملك، لكنها لا تعتبر علامة حمل إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، فلا يظهر الحمل في هذه الحالة إلا من خلال اجراء تحليل الحمل التقليدي من المنزل أو اجراء بعض التحاليل المعملية.

فإذا تأخرت الدورة الشهرية لديكِ عن معادها وكانت منتظمة قبل الحمل، فنبشرك بأنكِ حامل وسنكشف لكِ الأعراض الشائعة التي تأكد بأنكِ حامل، وبعدها عليكِ اتباع جميع النصائح الهامة التي تساعد على نمو جنينك بشكل سليم وصحي التي سنذكرها لكِ أيضًا.

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع

الآن بعد أن ذكرنا لكِ كيف يحدث الحمل وعلاماته التي تشير بأنكِ حامل، تعرفي على أشهر أعراض الحمل في الأسبوع الرابع التي سوف تتعرضين لها وهي كالتالي:

غثيان الصباح

وتعتبر ظاهرة غثيان الحمل الصباحي، عرض طبيعيى للحمل وتشعر به أغلبن النساء وتعتبر من أشهر أعراض الحمل في الأسبوع الرابع حتى الأسبوع السادس، ولا يدل اسمه على أنه يحدث في الصباح فقط، بل يمكن أن يحدث لكِ في أي وقت على مدار اليوم.

الشعور بالتعب

شعورك بالتعب قبل فترة الحمل يعد أمرًا طبيعيًا، فهو من أشهر الأعراض التي يمكن أن تحدث لكِ من بداية الأسبوع الرابع وهو وقت مبكر جدًا حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

التبقيع أو النزيف الخفيف

يعتبر التبقيع أو النزيف الخفيف من العلامات المبكرة التي تشير بأنكِ حامل، ويحدث عادةً بعد حدوث “نزيف الانغراس” حيث ينغرس الجنين بالرحم غالبًا بعد حدوث التلقيح في الفترة الواقعة ما بين اليوم السادس واليوم والثاني عشر، ويختلف هذا النزيف كثيرا عن نزيف الحمل المألوف الذي يدل على وجود خطر ما.

الشعور ببعض الألآم وانتفاخ الثدي

الشعور ببعض الألآم وانتفاخ الثدي

عندما تشعرين بانتفاخ في ثدييك أو شعورك بألآم بمجرد لمسهما يشير ذلك بشكل كبير على أنكِ حامل،ولكن السؤال الأهم هنا متي يبدأ ألم الثدي في الحمل؟ يبدأ الشعور بهذه الألام تحديداً بعد حدوث التلقيح بمدة لا تقل عن أسبوع ومن الممكن أن تصل إلى أسبوعين بعد التلقيح.

علامات الحمل الأخرى

هناك بعض الأعراض الأخرى الدالة على الحمل والتي تحدث لبعض النساء فقط، فإذا ظهرت عليكِ إحداهما يشير بأنكِ حامل، ومنها ما يأتي:

  • كثرة التبول عند الحامل من العلامات الأولية لحدوث الحمل.
  • الإصابة بالإمساك.
  • تغيرات المزاج.
  • الشعور بالانتفاخ.
  • تقلصات المعدة.

نصائح لتخفيف أعراض الحمل في الأسبوع الرابع

هناك قائمة بأهم الـ نصائح للحامل في الأسابيع الأولى يٌفضل أن تتبعيها خلال الفتة الأولى من الحمل؛ وذلك لتخفيف أعراض الحمل المزعجة، وهي كالتالي:

  • ارتدي حمالة صدر من النوع الداعم لك أثناء فترة النهار؛ إذا شعرتي بألآم في الثدي.
  • تناولي الأطعمة الخفيفة؛ لتجنب الغثيان أو القيء.
  • تجنبي شرب المياه بشكل مفرط؛ حتى لا تعانين من كثرة التبول، ولا نقصد بذلك أنكِ تمتنعين عن شرب الماء، بل أشربي المياه بكميات مناسبة؛ لأنك بحاجة إلى ترطيب جسمك طوال فترة الحمل.

فحص الحمل في الأسبوع الرابع

تشعر العديد من النساء بأنها حامل لكن لم تظهر عليها أعراض الحمل بعد لتتأكد بأنها حامل، ويعد هذا أمرًا طبيعيًا حيث أن الأسبوع الرابع بعد التلقيح أو انقطاع الطمث يعد فترة مبكرة جدًا لظهور بعض أعراض الحمل وذلك يختلف من امرأة إلى أخرى، فمنهم من تظهر عليهم أعراض الحمل والبعض الأخر لا يدركون بأنهم حامل حتى بعد الشهر الثاني من الحمل.

فبمجرد شعورك بأنك حامل ولم تظهر عليكِ أعراض الحمل، عليكِ بأجراء فحص الحمل والذي يعتبر أكثر الوسائل استخدامًا لمعرفة إذا كان هناك حمل أم لا؛ لأنه من الوسائل السهلة والبسيطة والدقيقة ويمكن إجرائها بالمنزل، وبمجرد ظهور المؤشر الإيجابي يدل ذلك على أنكِ حامل ويجب المتابعة مع طبيب مختص لكي يرشدك بكيفية الحفاظ على ذلك الحمل،ومتابعه مراحل نمو الجنين بشكل سليم.

أما إذا كانت النتيجة سلبية فيشير ذلك بأنك لستِ حامل وأنه مجرد شعور لديكِ خاصةً إذا كنتِ ترغبين أن تنجبي في أسرع وقت، لكن يجب أن ننوه أيضًا أن النتيجة السلبية لا تشير دائمًا أن ليس هناك حمل، بل يمكن أن تكوني قد أجريتي هذا الفحص في وقت مبكر، ويمكنك محاولة الفحص مرة أخرى بعد مرور أسبوع تقريبًا من هذه المحاولة، ونشير إلى أن أنسب وقت لإجراء هذا الفحص هو عند غياب الدورة الشهرية وتأخرها عن المعتاد.

كيف يتكون الجنين في الأسبوع الرابع؟

تحدث عدة مراحل لـ تكوين الجنين في الشهر الأول وهي كالتالي:

  • يبدأ تكوين الجنين بمجرد أن تلتصق البويضة بالرحم.
  • ثم تبدأ البويضة الملقحة بالانقسام لطبقات من الخلايا؛ وينتج عن ذلك تكون الجنين بالرحم.
  • وتبدأ بعد ذلك مرحلة نمو الخلايا بجميع أجزاء الجسم المختلفة للجنين؛ لتشكل الهيكل العظمي، والجهاز العصبي، والأعضاء والعضلات.

وتعد المشيمة العضو الأساسي لتكوين الجنين؛ باعتبارها القرص الذي يساعد على توصيل أجهزة جسمك بأجهزة جسم الجنين لتبدأ عملية التكوين والاكتمال، ويبدأ يخرج الحبل السري من تلك المشيمة، وخلال هذه الفترة يبدأ أن يتكون السائل “السلوي” الذي يحيط الجنين أثناء فترة الحمل حتى الولادة، ويشكل الكيس الغشائي الذي يحيط بالجنين.

مراحل تطور الجنين في الأسبوع الرابع

مراحل تطور الجنين في الأسبوع الرابع

تبدأ مرحلة نمو الجنين في الأسبوع الرابع ويطلق عليه “أسبوع الزرع”، ويعتبر من اهم الأسابيع التي يبدأ فيه نمو أعجوبتك الصغيرة داخل الرحم، حيث تُزرع فيه الكيسة الأريمية داخل بطانة الرحم، ثم تنقسم لنصفين؛ لتُشكل الجنين والمشيمة، ويحدث أيضًا خلال ذلك الأسبوع تشكيل كيس الماء أو الكيس الأمنيوسي والكيس المُخي وهو مرتبط بالجهاز الهضمي لطفلك.

ينمو جنينك أيضًا في الأسبوع الرابع داخل ثلاثة أجزاء ينتج عنها تشكيل أعضاء جنينك، وهذه الأجزاء الثلاثة من جنينك هي:

  • (الأديم الباطن)، وهي الطبقة الداخلية.
  • (والأديم المتوسط)، الطبقة الوسطى.
  • (والأديم الظاهر)، الطبقة الخارجية.

ما حجم الجنين في الأسبوع الرابع؟

لا تعتقدين أن حجم جنينك أصبح متكامل في الأسبوع الرابع من الحمل، بل أنه مازال بحجم بذرة الخشاش؛ لأن الأسبوع الرابع من الحمل لا يزال من الفترات الأولى الحرجة للجنين وبداية تكوينه، وتحتوي هذه البذرة على طبقتين وهما: (الأديم الباطن، والأديم الظاهر)، وسوف تنمو هاتان الطبقتان وينتج عن ذلك تكوين أجسام جنينك، وبالرغم من حجم الجنين في الشهر الأول يزال مجهريًا، إلا أنه يطرأ عليه جميع التطورات السليمة التي تعمل على نموه بشكل ملحوظ.

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الأسبوع الرابع أم لا؟

تتردد العديد من النساء الحوامل على الأطباء لـ معرفة نوع الجنين من الشهر الأول؛ وذلك لاعتقادهم أنهم يمكنهم معرفة نوع الجنين من خلال أشعة السونار، باعتبار أنه قد تم شهر على الحمل، لكن تعتبر هذه الفترة مبكرة جدًا لمعرفة نوع جنينك؛ وذلك لظهور كيس الحمل من خلال أشعة السونار بعد مرور الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل.

وعلى الرغم من ظهور ذلك الكيس في الأشعة، إلا أنكِ لا يمكنك أيضًا معرفة نوع جنينك لأنه مازال داخل الكيس ويمكن أن يكون ذلك الكيس فارغًا ويدل ذلك على أن الحمل لم يكتمل، أو أنه مازال في فترة مبكرة جدًا لظهوره بوضوح.

هل يمكن معرفة إذا كنت حامل بتوأم في الأسبوع الرابع أم لا؟

ذكرنا سابقًا أن الأسبوع الرابع من الحمل لا يزال من الفترات الحرجة التي تمُرين بها لتكوين جنينك، فلا يمكنك معرفة إذا كنتي حامل بتوأم أم لا من خلال أشعة السونار أو من خلال الموجات فوق الصوتية إلا بعد مرور ثلاثة أشهر من الحمل.

لكن لا تقلقي يمكنك معرفة إذا كنتي حامل بتوأم أم لا، وذلك إذا شعرتي أن أعراض الحمل  لديكِ مُضاعفة، فهذه بشارة بأنك حامل بتوأم ويجب المتابعة مع طبيب مختص؛ لإرشادك للحفاظ على الحمل واتباع بعض التعليمات والنصائح التي ستحتاجينها طوال فترة الحمل؛ لأن أعراض الحمل بتوأم من أصعب وأخطر أنواع الحمل والتي تحتاج إلى رعاية كاملة وصحيحة.

نصائح للحامل في الأسبوع الرابع

تحتاجين خلال هذه الفترة أن تهتمي بحملك؛ باعتبارها الفترة الأولى من الحمل والتي تحتاجين فيها أن يكون حملك سليم وثابت لتجنب حدوث الإجهاض لقدر الله، لذلك أتبعي النصائح المخصصة للحامل في الشهر الاول:

التغذية

اهتمي بالتغذية الصحيحة طوال فترة الحمل، وذلك من خلال تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والدهون والمعادن والفيتامينات مثل: فيتامين B12، والزنك والحديد والكالسيوم، لأنها من الأمور اللازمة لنمو جنينك بشكل صحيح وسليم، وتتواجد هذه الفوائد في: اللحوم، والأسماك، والبيض، والألبان مثل: اللبن، والخضروات مثل: السبانخ، والقلقاس، والبقدونس، وغيرهم.

تناولي وجبات صغيرة طوال اليوم يمكن أن تصل إلى 6 وجبات لكن بكميات قليلة، فيساعدك ذلك على عدم الشعور بالجوع، مع شرب 8 أكواب من المياه يوميًا؛ لأنك بحاجة إلى ترطيب جسمك طوال فترة الحمل لتجنب حدوث الجفاف الخطير.

النوم

يُفضل أن تنامي على جنبك الأيسر؛ وذلك لأن هذه الوضعية تساعد على تدفق الأكسجين اللازم للجنين.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية

تعد ممارسة التمارين الرياضية للحامل في الشهر الأول، من الأمور التي ستساعدك بشكل كبير على تخطي أي نوع من المشاكل التي يمكن أن تصيبك نتيجة ذلك الحمل مثل: تورم القدمين، والخمول الدائم والكسل، تخفيف الآم الولادة وغيرها من الفوائد، وأهم هذه التمارين “المشي”.

سماع الموسيقى

استمعي لأي نوع من الموسيقى المفضلة لديك، لأن ذلك سيساعدك بشكل كبير على تحسين الحالة المزاجية لديكِ، وستلاحظين بعد الولادة هدوء طفلك بمجرد الاستماع للموسيقى؛ لأنه اعتاد عليها منذ أن كان في الرحم خاصةً إذا كانت هذه الموسيقى هادئة.

تحذيرات للحامل في الأسبوع الرابع

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تتجنبيها؛ لعدم حدوث أي ضرر على جنينك، وهي كالتالي:

  • الابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة خاصةً في فترة الصيف.
  • الابتعاد عن المأكولات ذات السعرات الحرارية المرتفعة.
  • تجنبي النوم على ظهرك؛ لأنه كلما مرت أشهر الحمل يبدأ أن يضغط الوزن المضاف على عمودك الفقري بشكل مباشر.
  • ابتعدي تمامًا عن الكحول والتدخين؛ لتجنب حدوث تشوهات لجنينك.
  • ابتعدي عن ممارسة التمارين الرياضية العنيفة حتى وإن كانت المفضلة لديكِ مثل: الجري، والقفز، وغيرهم من الأنشطة التي تتطلب مجهود زائد.

الخاتمة

أخيرًا، تعرفتي معنا على أشهر أعراض الحمل في الأسبوع الرابع، وما عليكِ القيام به طوال فترة الحمل لحماية طفلك، فما عليكِ إلا اتباعها بحرص، والمتابعة مع الطبيب الخاص بحالتك كل شهرين أو ثلاثة أشهر؛ لاطمئنان على صحة جنينك إذا كان بخير أم هناك بعض المشاكل التي تحتاج إلى علاجها بسرعة، ونذكرك مرة أخرى بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالحديد والماغنسيوم والبروتينات كما ذكرناها سابقًا بأمثلة واضحة.

المصادر:

بامبرز

هيلث لاين

توميز

زر الذهاب إلى الأعلى