الرضاعة

أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال بسرعة وتحد من الآلام

عندما يتأخر التسنين عند طفلك تبدئين في القلق بشأن هذا الأمر، ويقودك ذلك للبحث عن أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال على الرغم من أنه يمكن أن يكون هذا التأخير طبيعيًّا، فكيف تعرفين هذا الأمر؟ وكيف يمكنكِ تسكين الألم الناجم عن التسنين لديه؟ سنطلعكِ على الطرق الفعالة التي يمكنكِ اتباعها لمساعدة طفلك على التسنين بدون ألم، وسنعرض لكِ الأطعمة والأعشاب التي لها دور فعال في هذا الأمر، فتابعي معنا.

ما هي أسباب تأخر التسنين عند الأطفال؟

تبدأ الأسنان الوسطى السفلية في الظهور أولاً، ومن ثم الأسنان الوسطى العلوية حتى تنتهي من الاكتمال فتظهر الأسنان التي تقع على جانبي الأسنان السفلية والعلوية الوسطى، وتبدأ الضروس في الظهور بدءًا من العام الثاني للطفل وتكتمل في العام الثالث، ولكن لا تسير الأمور كما ترغبين دائمًا، حيث يمكن أن تكون أسنان طفلك قد تأخرت في الظهور، وهنا يتعين عليكِ معرفة السبب الرئيس وراء هذا الأمر، ومنها:

العوامل الوراثية

قد يكون السبب وراء تأخر ظهور الأسنان عند طفلك هو العامل الوراثي، حيث يمكن أن تكوني أنتِ أو زوجك قد تأخرتما في التسنين قديمًا، أو يكون أحد الأقارب قد تعرض لهذه المشكلة في صغره، وهنا يكون طفلك أخذ منكما هذا الأمر أو من أحد أقاربه، وإن كان هذا هو السبب فلا داعي للقلق إطلاقًا؛ إذ سرعان ما ستظهر الأسنان بصورة طبيعية.

العوامل الغذائية

يحتاج طفلك عندما يبدأ في التسنين إلى مجموعة مكثفة من الفيتامينات والعناصر المهمة لتحفيز نمو أسنانه بكميات كافية؛ لكي تساعده على مواجهة مرحلة التسنين بكل سهولة، وقد يكون نقصان أحد العناصر في جسم طفلك أحد أسباب تأخر التسنين، ولهذا سنتطرق لاحقًا إلى عرض بعض الأطعمة والأعشاب التي يمكن أن يتناولها الطفل في تلك المرحلة لعلاج تأخير التسنين.

العوامل الهرمونية

إذا كان طفلك يعاني من أي خلل في إفراز الهرمونات المختلفة في جسمه، لا سيما هرمون الثيروكسين الذي يُفرز من الغدة الدرقية فقد يكون هذا سببًا في تأخر ظهور الأسنان، بل وبطء النمو بشكل عام، فستلاحظين ظهور أعراض أخرى مصاحبة لهذا الخلل، وذلك كالتأخر في السير والكلام، والمعاناة من الضعف والتعب والصداع، وزيادة الوزن، وتصلب المفاصل.

نقص بعض الفيتامينات والمعادن

من العناصر الأساسية التي يجب أن يحصل عليها الطفل في تلك المرحلة هي فيتامين (د)؛ إذ يعد مهمًا في علاج تأخر ظهور الأسنان، بل ويحتاج العديد من الفيتامينات بجانب فيتامين (د) كفيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، والفسفور، والكالسيوم، فأي نقص في هذه الفيتامينات، وخاصة الكالسيوم وفيتامين (د) سيعرض الطفل إلى سوء التغذية وتأخر التسنين.

نقص بعض الفيتامينات والمعادن

أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال

هناك بعض الأمور التي يمكنكِ فعلها بجانب العلاجات الموصوفة من قبل الطبيب تساعد في ظهور الأسنان، ولكن في بداية الأمر يجب عليكِ معرفة السبب الأساسي وراء تأخر التسنين، والآن إليكِ أشياء تساعد الطفل على التسنين في الآتي:

التدليك

هناك العديد من الأمور التي قد تساعدك في مرحلة تسنين طفلك، حيث تسّهل من عملية خروج الأسنان من اللثة، ومن ضمنها تدليك لثة طفلك بأطراف أصابعك التي يجب أن تكون نظيفة قبل إدخالها في فمه، أو يمكنكِ استعمال قطعة قماش مبللة بالماء.

بسكويت التسنين معدوم السكر

في تلك المرحلة ستحتاجين إلى أشياء تخفف ألم التسنين عند الأطفال ، ولعل بسكويت التسنين الخالي من السكر يفي بهذا الغرض، حيث يساعد على تسريع عملية التسنين ويهدئ من الآلام الناجمة عنه، فإذا كان عمر طفلك ستة أشهر أو يتجاوز ذلك يمكنكِ منحه بسكويت التسنين الذي سيستمتع بمذاقه اللذيذ، بجانب أنه سيخلصه من آلام الأسنان.

كمادات الثلج

هناك أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال بصورة سريعة مع قدرتها على تخفيف ألم التسنين، ولعل أبسطها هو الثلج، فقط عليكِ بتمرير قطعة خيار مثلج فوق لثة طفلك، أو يمكنكِ تبريد العضاضة التي يستخدمها، ومن المؤكد أنها الطريقة الأكثر فاعلية وفقًا لتجربة العديد من الناس.

الخضراوات والفواكه والعصائر 

من أكثر الأمور أمانًا على صحة طفلك أن يتناول الماء البارد من حين لآخر، أو يمكنه شرب بعض العصائر الباردة الخالية من السكر بالطبع؛ فهي لها دور فعال في تخفيف آلام التسنين، كما يُفضل أن تقدمي له الخضراوات والفواكه الصلبة ليستخدمها في العض عليها بدلاً من استخدام العضاضات الصناعية، والتي تكون بالطبع ذات قيمة غذائية عالية تفيد طفلك وتسكّن آلامه في الوقت نفسه.

مسح لعاب الطفل

من أعراض التسنين سيلان اللعاب من فم طفلك باستمرار، وهذا الأمر صحي للغاية ويسرّع من عملية ظهور الأسنان، ولكنه يمكن أن يسبب تهيجًا بجلد الطفل؛ لذا احرصي على مسح لعابه باستمرار.

تناول الأدوية المتاحة دون وصفة طبية

في بداية التسنين ستلاحظين غضب طفلك كثيرًا وبكاءه دون سبب واضح، وهنا يمكنكِ إعطاءه بعض الأدوية التي تخفف من الآلام الناجمة عن التسنين، ومن العلاجات المخصصة للرضع: الأيبوبروفين (ادفيل وموترين)، والأسيتامينوفين (تايلينول) كما يجب عليكِ الابتعاد عن أقراص التسنين التجانسية، والأدوية التي تحتوي على الليدوكايين، أو البنزوكايين؛ إذ يمكن أن تسبب أضرار بالغة لطفلك.

تناول الأدوية المتاحة دون وصفة طبية

أطعمة تسرع من ظهور الأسنان 

لا يمكنكِ الاقتصار فقط على أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال ، ولكن يجب عليكِ الاهتمام بنوعية الأطعمة التي يتناولها طفلك، حيث يجب إطعامه جميع مشتقات الحليب والبيض لاحتوائهم على فيتامين (د) والكالسيوم المهمين لتسريع التسنين لديه، وللحصول على كمية أكبر من فيتامين (د) يمكنكِ تعريضه في الصباح الباكر لأشعة الشمس، ويمكنكِ استشارة الطبيب لوصف مكمل غذائي لزيادة نسبة الكالسيوم في جسمه.

أعشاب لتسريع ظهور الأسنان 

يمكنكِ استخدام النباتات العشبية التي يكون لها تأثير فعال في علاج مشكلات الأسنان، ومن الأعشاب التي أوصى بها الباحثون ما يلي:

الفلفل الملون

يمكنكِ تقطيع الفلفل الملون على هيئة شرائح ومنحه لطفلك للتخفيف من حدة ألم التسنين، حيث كان يُستخدم منذ القدم في الطب التقليدي للتخفيف من آلام ظهور الأسنان؛ لما له من خصائص مضادة لالتهابات اللثة المزمنة.

الصبار

من المعروف عن الصبار أنه يحتوي على جل له خصائص مضادة للجراثيم والفطريات بسبب احتوائه على الأنثراكينون في صورته الكيميائية، مثل: الإيزوباربالوين، الألوينين، والباربالوين، حيث كان يُستخدم في طب الأسنان التقليدي على نطاق واسع في تخفيف آلام ظهور الأسنان.

متى يكون تأخير التسنين طبيعيًّا؟

تظهر الأسنان لدى العديد من الأطفال في عمر يتراوح بين أربعة إلى سبعة أشهر، وهناك أطفال يظهر لديهم السن الأول في الشهر الثالث بعد الولادة، وهو وقت مبكر للغاية، وفي بعض الحالات النادرة يمكن أن يكون السن الأول لدى الطفل مرئيًّا بعد الولادة مباشرة، وعلى النقيض؛ فهناك أطفال يتأخر لديهم التسنين إلى أن يبلغوا عامهم الأول أو يتجاوزونها.
ينصح الأطباء بضرورة ملاحظة التسنين عند الطفل؛ لأنه غالبًا ما يعبر تأخير ظهور الأسنان عن مشاكل صحية يعاني منها؛ إذن يكون التأخير طبيعيًّا حتى يصل الطفل إلى عامه الأول، فإذا لم تظهر الأسنان لديه بعد إتمام العام وثلاث أشهر يجب على الأم زيارة طبيب الأسنان، ويكون من المهم أن يكتمل ظهور العشرين سنًا في عمر الثلاث سنوات، وتستمر معه حتى عمر ست سنوات.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إن استجاب طفلك بعدما طبقتِ عدة أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال ، وبدأت أسنانه في الظهور فستلاحظين ظهور أعراض التسنين عليه، مثل:

متى يجب زيارة الطبيب؟
  • الزيادة البسيطة في درجة حرارة الجسم.
  • كثرة سيلان اللعاب.
  • الإصابة بالتهابات اللثة.
  • الاستثارة بسهولة.

فلا يلزم زيارة الطبيب مع هذه الأعراض، أما إذا تفاقمت تلك الأعراض بحيث أثرت في قدرة الطفل على تناول الأطعمة والمشروبات هنا يجب استشارة الطبيب.

قد عرضنا لكِ أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال بسرعة، وقد وصلنا الآن إلى نهاية المطاف، فننصحك بالحفاظ على أسنان طفلك فور ظهورها، ويمكنكِ القيام بذلك من خلال الاعتناء بها عن طريق استخدام فرشاة الأسنان الصغيرة لتنظيف أسنان طفلك مرتين يوميًّا إلى أن يتعلم البصق في عمر الثلاث سنوات يمكنكِ إضافة المعجون الذي يحتوي على الفلورايد إلى فرشاة أسنانه بمقدار حبة الأرز؛ للحفاظ على الأسنان طوال العمر.

المصادر:

هيلثي تشيلدرن

جرو باي ويب إم دي

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى