الرضاعة

أصوات الرضع | ما هي أصوات الرضيع المختلفة ودلالة كل منها

خلال المرحلة الأولى من عمر الرضيع، تلجأ الأم للتعرف على أصوات الرضع لتفهم رضيعها، لأنه لا يستطيع التعبير عما يريده، فيصدر الرضيع تلقائيًا أصواتًا متعددة، وقد أكدت الأبحاث أن كل صوت يصدر منه دليل أو اشارة على ما يريده، أو عما يزعجه، لذا تسعى الأمهات وخاصة إذا كانت أمًا لأول مرة إلى معرفة هذه الأصوات، وهل تدل على مشكلة صحية لدى رضيعها؟ أو ما الذي يعنيه بهذه الأصوات التي يصدرها؟

أصوات الرضع وتفسيرها

من البديهي أن الرضيع حديثي الولادة لا يستطيع التكلم، فلا يصدر منه غير أصوات متعددة تختلف باختلاف طلباته أو ما يشعر به، وفي مرحلة من 4 إلى 6 شهور يبدأ الطفل في التطور والمناغاة بشكل أكبر، قد ترجع هذه الأصوات الغريبة لسببٍ ما معين، أو يكون ليس لها دلالة ولا أي سبب، أو تكون لمشكلة صحية عليكِ الإسراع بحلها، أو للفت الانتباه فقط، ولأنها الوسيلة الوحيدة التي تساعدك عزيزتي الأم على فهم ما يريد، نتعرف سويًا الآن على أصوات الرضيع وما تعنيه:

صراخ الطفل بصوت عالٍ ومزعج

يرجع هذا الصوت للفت انتباه الأم، أو للتعبير عن ما يزعجه، أو للتعبير عن سعادته لأمرٍ ما، فيمكنك في هذه الحالة معرفة إن كان منزعجًا أو سعيدًا من تعابير الوجهه، فإذا كان منزعجًا ينصح في هذه الحالة باستخدام أصوات يحبها الأطفال، وبالتأكيد صوتك من أفضل وأحب الأصوات إليه، فعليكِ التحدث معه بالرغم من عدم إدراكه لما تقولين، ولكن يلتفت لتعابير وجهك ويفهمها، وإن كان الصوت الذي يصدره لأمر ما يسعده، عليكِ مشاركته أيضًا.

أصوات همهمات منخفضة

يستخدم الطفل هذه الهمهمات لشعوره بالضيق أو عند تبرزه، وعندما يكبر قليلًا ويبلغ من العمر عامًا، يصدر الهمهمة لطلب ما يريد، فعليك معرفة ذلك جيدًا والإنصات له، وفهم كل ما يحاول قوله لك، ليعرف أنك تدركين ما يريده وتفهمين لغته، فهذا يجعله يتواصل أكثر معكِ ويعبر عن احتياجاته، ويفضل الاستجابة سريعًا له.

التنهد

هذا الصوت لا يعد من الأصوات المزعجة، ولا يدل على شعور الطفل بضيق أو ألم، بينما يدل ذلك الصوت على مدى راحة الطفل واسترخائه، وقد يصدر هذا الصوت في الأسابيع الأولى من عمره.

أصوات تشبه صوت الزئير

أصوات تشبه صوت الزئيريعد من ضمن الأصوات الغريبة، التي يصدرها الرضيع قبل إتمام الست أشهر الأولى من عمره، فتثير قلق الأم وخوفها، ولكن لا داعى لذلك على الإطلاق، حيث يصدر الطفل ذلك الصوت دون أن يقصد في أول الأمر، ولكن عندما يتخطى الست أشهر يصدره لاستمتاعه به، ويستخدمه فيما بعد للتعبير عن الضيق والانزعاج، وذلك بعد إتمامه العام الأول من عمره.

مناغاة الرضيع

تبدأ هذه الأصوات عند بلوغ الرضيع أربعة أو ست أشهر، يصدرها بشكل متكرر، مثل أن يقول : دادادا أو ماماما، انتبهي لما يصدره من هذه الأصوات، وعليك مسايرته وتشجيعه، وترديد أصوات أمامه ليقلدك ويبدأ بتكرار ما تقولينه له.

الضحك بصوت خافت

يصدر رضيعك هذه الأصوات عند مداعبتك له، أو عندما يسمع منك أصوات تجعله يضحك، وعندما يكبر قليلًا تسمعي منه هذه الضحكات عندما يسقط منه شئ، وهي دليل على مدى حسه الدعابي وتطوره.

يصدر صوت أثناء التنفس

الطبيعي ألا يصدر الرضيع صوت أثناء تنفسه، ولكن في حالة إصابته ببرد مثلًا فقد يُسمع لتنفسه صوت، وهذه إشارة للأم بمرض رضيعها، وعليها الإسراع لحل المشكلة، فتقوم اولًا بقياس درجة حرارته، وعليها التوجه للطبيب المختص إن كانت مرتفعة، وإن كانت لا توجد حرارة لديه، فقد يرجع الصوت الصادر مع تنفس الرضيع لوجود المخاط في الأنف، ويجب عليكِ عزيزتي معالجته حتى لا يبتلعه، وفي هذه الحالة يزداد صوت تنفسه، من الأفضل أن تستعيني بالطبيب المختص في ذلك الأمر، حتي لا يختنق منكِ.

العطس بشكل متزايد 

العطس في الطبيعي لا يمثل خطرًا ولا يدل على الإصابة بمرض خطير، ولكن إذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه شئ ما، فيجعله يعطس بشدة، وقد يكون أيضا لإصابته بنزلة برد، عليك قياس الحرارة والتأكد منه.

 أصوات الرضع أثناء نومهم

تعرفنا سابقًا على الأصوات المتنوعة التى يصدرها الرضيع، نتطرق الآن الى الأصوات التي يصدرها خلال نومه، ولكنها تختلف باختلاف مراحل نموه، حيث أن نوم الرضع لا يكون مثل نوم الطفل الأكبر سنًا ولا كنوم البالغين، فكلما تقدم في العمر اختلف نومه وأصبح أكثر هدوءًا واستقرارًا، ولكن بعض أصوات الرضع في نومه تدل على وجود مشكلةٍ ما، عليكِ الإسراع لمعرفتها وحلها، وتختلف حدة الصوت وطبيعته باختلاف الأمر المؤدي إليه، وإليكِ عزيزتي الأم أشهر الأصوات خلال نومهم:أصوات الرضع أثناء نومهم

صوت الأنين وأسبابه

في بعض الأحيان يصدر الطفل أنينًا أثناء نومه، قد يكون بدون سبب، وقد يكون لسبب يحتاج مراجعة الطبيب، ويرجع هذا الأنين لعدة أسباب، وهي:

زيادة درجة حرارة الرضيع

ارتفاع درجة حرارته، حيث تجدين تنفسه يزداد عن المعدل الطبيعي، وخدوده تبدو حمراء اللون، أسرعي بقياس درجة حرارته، وقدمي له الخافض المناسب لعمره، ولا تتركيه على هذا الوضع، حتى تستقر حرارته وتبدو طبيعية.

إحساس الرضيع بالألم

تأكدي إذا كان رضيعك ينام بوضع صحيح أو لا، لأنه قد يئن إذا شعر بعدم راحة في نومه، وقد يكون لديه كدمة ما في جسمه تؤلمه، احرصي على تفقده جيدًا ومعرفة ما يؤذيه.

ارتجاع الرضيع

خلال المرحلة الأولى من عمر الرضيع، يكون الصمام بين المريء ومعدته ضعيف جدًا، فلا يمر منه الأشياء بسهولة، فيرجع أحماض معدة الرضيع إلى المريء، مما يزعجه ويؤلمه وخاصة أثناء نومه، في هذه الحالة عليك استشارة الطبيب لينصحك بالدواء المناسب لحالته وعمره.

الأحلام المزعجة

الرضيع مثل أي شخص يحلم أثناء نومه، ومن الوارد أن تأتيه بعض الكوابيس، إذ تجدينه يصرخ فجأة أثناء نومه، أو يئن بطريقة غريبة، إبقي بجانبه واحتضنيه حتى يهدأ، لأنه يحتاج في ذلك الوقت للشعور بالأمان.

شهقة الرضيع في نومه

من الطبيعي أن يشهق الرضيع وهو نائم، ولا يدل ذلك على وجود خطر عليه ولا داعي لقلقك، ولكن إذا زاد الأمر عن الحد اللازم، وتكرر بشكل مبالغ فيه أثناء نومه، وتسببت في استيقاظه، لزم استشارة الطبيب فورًا، فقد يكون الطفل الرضيع مصاب بتضخم في اللحمية واللوزتين، أدى إلى ضيق في مجرى التنفس لديه، فيجعله يشهق بهذه الصورة.

صوت صفير الرضيع

قد يصدر الرضيع أثناء نومه صفيرًا، ولكن ما الذي يعنيه، ينقسم هذا الصفير إلى قسمين:

  •  أثناء الشهيق: إذا كانت حنجرة رضيعك مرنة أو حدث التهاب بها أو بالقصبة الهوائية، يؤدي ذلك لانسداد مجرى التنفس، وإصدار صوت أثناء الشهيق.
  •  أثناء الزفير: نتيجة لإصابة طفلك بحساسية الصدر أو إصابته بالالتهاب الشُعبي، يحدث له ضيق في الشعب الهوائية.

أصوات لتنويم الأطفال

أصوات لتنويم الأطفالانتشرت في الآونة الأخيرة تطبيقات تصدر أصوات تُهدئ الأطفال، ولأن تهدئة الرضع أمر صعب لدى كثير من الأمهات، انتشرت هذه التطبيقات بصورة كبيرة، وخاصة إذا كان بكاء الطفل وصراخه بدون أي مشكلة يمكن حلها فيهدأ، وتشعر الأم بمسؤولية كبيرة وقعت على عاتقها، إذا كان رضيعك حديث الولادة، فإنه لا يتأقلم بسهولة مع الوضع الجديد والنوم خارج الرحم.

لذا صممت بعض الشركات تطبيقات يمكن بدورها أن تصدر اصوات لتنويم الاطفال، وتكون مألوفة لديه ويحبها، وبالتالي لا تجدين مشكلة أثناء نومه، وتساعدك هذه التطبيقات على النوم الهادئ لك ولرضيعك، نعرض لك بعض منها والتي تصدر أصوات يحبها الأطفال، ومنها:

 تطبيق ليتل سنوز

Little Snooze صمم ليصدر أصواتًا تشبه إلى حد كبير الأصوات داخل رحم الأم، والتي كان يسمعها رضيعك ومألوفة لديه، بالإضافة لصوت نبضات القلب وأصوات أخرى تدعى بأصوات الضوضاء البيضاء، لذا يُنصح باستخدام هذا التطبيق وخاصة في الشهور الأولى من عمر الرضيع باعتبارها اصوات ينام عليها الطفل الرضيع بهدوء.

تطبيق بيبي Shusher

Baby Shusher تطبيق جاءت فكرته من الصوت الذي تصدره معظم الأمهات وهو (شششش)، وهو الصوت الدارج بينهم أثناء تنويم الرضيع، وبالطبع هذا الأمر مرهق لكِ عزيزتي حتى ينام رضيعك، فجاء هذا التطبيق ليوفر عليك هذا المجهود العظيم، ويصدر هذا الصوت بدلًا منك، بالإضافة إلى أنه مزود بإمكانية تسجيل الصوت، حتى تسجلي صوتك عليه بكل سهولة، وتشغيله لطفلك ليهدأ بعد سماع صوتك المحبب إليه عند انشغالك عنه.

تطبيق Lullaby For Babies

يختلف هذا التطبيق عن غيره، لأنه يحتوي على مجموعة الموسيقى الكلاسيكية الهادئة، يمكنك تشغيلها لطفلك حتى يذهب في النوم العميق وتعد من أفضل اصوات لتهدئة الطفل الرضيع، بالاضافة إلى تزويده المؤقت يمكنك ضبطه على توقيت الإيقاف.

تطبيق بيبي Sleep Pro

Baby Sleep Pro هو تطبيق يحتوي على مجموعة مختلفة من الأصوات، تتميز بترددها المنخفض التي لا تزعج الرضيع وتساعده على النوم، ومنها صوت السيارة والقطار والمكنسة الكهربائية والغسالة وغيرهم، ويتميز هذا التطبيق بأنه لا يحتاج إنترنت لتشغيله، لذا يمكنك تشغيله لرضيعك ووضعه على وضع الطيران حتى لا يصدر منه صوت رسائل تزعج رضيعك.

تطبيق Mozart Baby Sleep

تطبيق Mozart Baby Sleepيحتوي هذا التطبيق على مجموعة من الألحان المختارة من موسيقى موتسارت، تعمل هذه النوعية على تحفيز مشاعر طفلك الإيجابية، وتساعده على النوم العميق، يمكن تشغيل التطبيق دون الحاجة لإنترنت، ويمكنك ضبط المؤقت الموجود به ليقف أوتوماتيكيًا دون تدخلك، بالإضافة إلى وجود ميزة مهمة فيه وهي وضع shuffle، يمكنك اختيار هذا الوضع لتشغيل الموسيقى بشكل عشوائي، أو تكرار الأغنية نفسها تلقائيًا مرة واحدة.

علام تدل أصوات بطن الرضيع

تصدر من بطن الرضيع أحيانًا أصوات أو قرقعة، وتلك الأصوات نتيجة لوجود مغص بمعدته، وهناك أعراض تنبهك لهذا المغص بجانب الأصوات التي تصدرها معدته، ومنها:

  • تجدين طفلك يبكي بشكل مستمر وغير طبيعي.
  • يفرك الرضيع يديه ورجليه، ويتحرك بصورة ملحوظه وغير طبيعية.
  • يسحب قدميه تجاه بطنه لتضغط عليها.
  • عند لمس بطنه تشعرين بأنها متحجرة.
  • الإمساك ووجود غازات باستمرار.
  • أثناء رضاعة طفلك قد يبتلع هواء يؤدي لانتفاخ بطنه، فيصيبه بمغص مزمن.

أسباب المغص

ذكرنا لك عزيزتي الأم الأعراض التي تظهر مع وجود المغص، والآن نسرد لك الأسباب التي تؤدي له:

  • عندما يشعر الرضيع بالجوع تنقبض الأمعاء ويصدر عن البطن صوت، بالإضافة إلى الصوت الصادر منها عندما يمر الطعام بداخلها.
  • أثناء الرضاعة قد يبتلع الرضيع هواءً، وعند خروج هذا الهواء تحدث قرقعة البطن.
  • تناول الأم المرضع لبعض الوجبات التي تسبب الغازات تضر بالرضيع، لأن كل ما تأكله ينتقل له عن طريق الرضاعة، لذا يصاب هو الآخر بالغازات.
  • قد يكون لسبب مرضي مثل الانسداد المعوي.
  • وجود التهابات الأمعاء.
  • الإمساك المستمر.
  • إذا كان الطفل لديه حساسية تجاه طعام معين.

نصائح لتجنب الأصوات الصادرة عن بطن الرضيع

نصائح لتجنب الأصوات الصادرة عن بطن الرضيعحتى الآن لم يتوصل الأطباء إلى السبب الأساسي لحدوث مغص للرضيع وصدور صوت من بطنه، لذا لا يوجد علاج  بعينه يزيل المغص، ولكن كلها مهدئات فقط، نعرض عليكِ الآن بعض النصائح التي تقلل من المغص وبالتالي لا يصدر عن بطن رضيعك أصوات، من هذه النصائح:

  1. تجشؤ الرضيع باستمرار بعد وخلال تناول رضعته، يساعد كثيرًا على إخراج الهواء ومنع الانتفاخ.
  2. احرصي على إرضاع طفلك بصورة سليمة، وانتبهي له جيدًا حتى لا يبتلع هواء مع رضعته.
  3. من الأفضل زيادة المرات التي ترضعين فيها طفلك، مع تقليل الرضاعة في المرة الواحدة.
  4. من التمرينات المشهورة جدًا ويُوصي بها، أن تدلكين بطن رضيعك، وهو مستلقي على بطنه في اتجاه عقارب الساعة، يساعد ذلك على إخراج الهواء من بطن الرضيع.

أخيرًا تعتبر أصوات الرضيع لغتهم في عمرهم الصغير، وتختلف الأصوات كما ذكرنا تبعًا لحاجة الطفل، قد تكون إشارة منه لرغبته في شئ ما، أو لمجرد لفت انتباهك، لذا ذكرنا لكِ أصوات الرضع المختلفة ودلالاتها، لكي تفكِ شفرة صوت رضيعك بسهولة، لأنها قد تكون دليل على تعبه أو شعوره بألم ما فينبهك لذلك، وبدورك تجدين حل لمشكلته التي تزعجه، باستشارة الطبيب المختص على الفور، واتباع نصائحه التي تريح طفلك وبالتالي تريحك.

المصادر:

بارنتس

هيلث لاين

فرست ديسكافريرز

زر الذهاب إلى الأعلى