fbpx
أمراض الحمل والولادة

ما هي أضرار الأشعة تحت الحمراء على الحامل؟

إذا كنت حامل أو تفكرين في الحمل، فقد تكونين قلقة بشأن أضرار الأشعة تحت الحمراء على الحامل وأشكال الإشعاع الأخرى، من المهم معرفة كافة الأضرار عند تعرض الحامل للأشعة تحت الحمراء، حيث أنها عبارة عن أشعة غير مرئية للعين البشرية، ولكن يمكننا الشعور بها، على شكل حرارة، أو توهج حراري ولها مصدران واضحان وهما الشمس والنار، والأشعة تحت الحمراء هي نوع من الإشعاع الكهرومغناطيسي وسنتعرف على كل ذلك من خلال موضوعنا.

أضرار الأشعة تحت الحمراء على الحامل

أضرار الأشعة تحت الحمراء على الحامل

أسعد وأصعب فترة للكثير من النساء هي فترة الحمل، ولهذا تهتم كل أم في هذه المرحلة بالحفاظ على صحتها وصحة جنينها، ولذلك فهي تسعى جاهدة للبحث عن أفضل طرق التغذية والرعاية، وكذلك ما يجب أن تتجنبه حتى تمر هذه الفترة بسلام، ولكن قد تمر المرأة الحامل بحالات مرضية تتطلب اتخاذ إجراء عدة فحوصات تشخيصية أهمها الأشعة السينية،فهل الأشعة تحت الحمراء على الحامل لها أضرار كبيرة؟ سوف نقدم إليكم تأثيرها عليها وعلى الجنين خلال فترة الحمل.

تأثير الأشعة تحت الحمراء على الحامل

لذلك سنقدم لكم الإجابة حول سؤال هل تؤثر الأشعة تحت الحمراء على المرأة الحامل ، والإجابة هي نعم ، إذا تعرضت جرعة عالية من الإشعاع في بداية الحمل ، فإنها ستؤثر على الجنين وتسبب له ضررًا كبيرًا.

عوامل خطر على الجنين عند تعرضه للأشعة

وفقًا للتقارير الطبية الدولية ، فإن تأثيرات الإشعاع على الجنين ترجع أساسًا إلى العوامل التالية:

  • كمية الإشعاع التي تتلقاها الأم والجنين مؤثرة بشكل كبير، فإذا تعرضت المرأة الحامل لدرجات حرارة مشعة تزيد عن 10 درجات ، فإن الأشعة السينية تسبب الكثير من الضرر.
  • فحص الأم بالأشعة السينية لعدة أجزاء مثل  الذراع والأسنان والرأس ، كلها بعيدة عن الرحم وبالتالي لا يتعرض الجنين خلالها للإشعاع المباشر ولن يسبب أي ضرر.
  • عند إجراء الأشعة السينية على البطن أو الحوض ، سيتعرض الجنين بشكل مباشر للأشعة السينية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة.
  • كلما زاد التعرض للأشعة السينية في المراحل المبكرة من الحمل ، زاد خطر تعرض الجنين للإشعاع.

 

ما هي أضرار الأشعة على الحامل في الشهر الأول؟

أي إشعاع قد يتعرض له الإنسان الطبيعي يضر به، فما بالك في حالة السيدة الحامل، فالجنين في تلك المرحلة يتأثر بكل ما تتعرض له الأم خلال فترة الحمل، ومن المعروف أن الأشعة السينية تؤثر على خلايا الجنين خاصة في الشهرين الأول والثاني من الحمل وسنتعرف خلال السطور التالية حول أضرار الأشعة تحت الحمراء على الحامل:

 

  • جرعات الأشعة السينية التي تقل عن 5 أشعة لن تسبب خطر أو تهديد بـ الإجهاض أثناء الحمل ، ولكن الجرعات الإشعاعية من 5 إلى 50 ستزيد من خطر موت الجنين أو لا يمكن تثبيت الجنين في الرحم.
  • لن تزداد مخاطر التشوهات الخلقية أو العيوب الخلقية ما لم تتعرض المرأة الحامل لـ 10 إلى 20 جرعة إشعاعية.
  • التعرض للأشعة السينية في وقت مبكر من الحمل يمكن أن يقلل من نمو الجنين.
  • نظرًا لأن الأمهات يتعرضن للأشعة تحت الحمراء لفترة طويلة أثناء الحمل ، فإن الأشعة السينية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى الأطفال بنسبة 0.3٪ إلى 1٪.

أضرار الأشعة تحت الحمراء؟

من أضرار الأشعة تحت الحمراء بشكل عام أي للجسم ومنها ما يلي:

  • التعرض للأشعة تحت الحمراء يضعف بعض الخلايا التي تساعد على محاربة الحمض النووي في الجسم، حيث يقاوم الحمض النووي أي فيروسات تهاجم الجسم وتضعفه وتجعله أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض.
  • عند تعرضها للأشعة تحت الحمراء، تمتص الشبكية الضوء من خلال الأنسجة والجزء الخلفي من الشبكية، مما يتسبب في تغيرات في محتويات العين، مما قد يؤدي إلى احمرار العين والوجه، والصداع، وارتفاع ضغط الدم.يمكن أن تسبب الأشعة تحت الحمراء جفاف الجلد في كثير من الحالات، أو إذا استمر تعرض الأشخاص للأشعة تحت الحمراء في الازدياد ، فقد تسبب حروقًا من النوع الثالث.
  • يمكن أن يسبب بعض الأمراض، بما في ذلك مشاكل القلب أو ارتفاع ضغط الدم، والتي يمكن أن تزداد سوءًا إذا تعرضت للأشعة تحت الحمراء بشكل مفرط.

استخدامات الأشعة تحت الحمراء للحامل

استخدامات الأشعة تحت الحمراء للحامل

هناك عدة فوائد للعلاج بالضوء بالنسبة للنساء الحوامل المصابات بالاكتئاب، وأن الآثار الجانبية ليست كبيرة، طالما لا تتعرض للأشعة بشكل كبير وأن العلاج بالأشعة تحت الحمراء، قد لا يكون بديلاً عن الأدوية المضادة للاكتئاب لجميع النساء الحوامل المصابات بالاكتئاب، فيمكن استخدام العلاجات بالأشعة في تخفيف الألام التالية:

  • ألم الحلمة أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • ألم بعد الولادة القيصرية.
  • التئام الجروح.
  • علاج تساقط الشعر أثناء الحمل.
  • يستخدم لعلاج العديد من أمراض النساء مثل الالتهابات وأورام عنق الرحم، وربط قناتي فالوب بمرضى العقم.
  • يستخدم في مجال طب وجراحة العيون لإزالة الزوائد الجلدية المختلفة على الجفون وبعض الإجراءات التجميلية لشد وتجميل جلد الجفون.
  • تعمل بعض الأشعة تحت الحمراء على الذراعين أو الساقين أو الرأس أو الأسنان أو الصدر، والتي يمكن استخدامها لتشخيص الألم عند النساء الحوامل.

 

هل تؤثر الأشعة على البويضة؟

تتساءل الكثيرات حول تأثير الأشعة على البويضة وجاءت إجابة العديد من الأطباء على هذا السؤال؛ نعم! تؤثر على الجنين وقد تؤدي إلى الإجهاض وإصابة الجنين بالسرطان والتشوه والتخلف العقلي.

 

هناك الكثير من أضرار الأشعة تحت الحمراء على الحامل، لذلك ينصح بعدم الوقوف تحت الشمس لفترة طويلة خلال فترة النهار تجنبا لهذه الأشعة، أو إجراء فحوصات باستخدامها.

زر الذهاب إلى الأعلى