نصائح للحامل

أضرار الأشعة على الحامل في الشهر الأول

خلال الأيام الأولى من الحمل تحرصين على تجنب جميع المخاطر التي تؤثر سلبًا على صحتك وصحة الجنين؛ مثل الرياضة القاسية والإشعاع، فما هي أضرار الأشعة على الحامل في الشهر الأول؛ وكيف يمكن الوقاية من تأثيرها المحتمل خلال هذه المرحلة المهمة في تكوين الجنين؛ تابعي معنا السطور القادمة للتعرف على تلك الإجابات بالتفصيل.

ما هي أضرار الأشعة على الحامل في الشهر الأول؟ 

أضرار الأشعة على الحامل في الشهر الأول

لا تؤثر الأشعة السينية X-Ray على صحة الحامل والجنين خلال الشهر الأول في حال كانت أقل من 5 rads، بينما إذا كانت وحدة قياس الأشعة من 5 حتى 50 rads يصاب الجنين ببعض الأضرار قد تصل إلى الإجهاض، ومن هذه الأضرار أيضًا ما يلي:

حدوث تشوهات للجنين 

بصورة عامة نسبة حدوث التشوهات عند الأجنة خلال الحمل 3%، وخطر الإصابة بـ تشوهات الجنين الخلقية تزداد عند تعرض الحامل للأشعة أكثر من 5 راد خلال الثلث الأول من الحمل، بحيث تكون الحامل عرضة لكمية كبيرة من الأشعة السينية لأكثر من 10 راد، لذا يجب الحذر عند الفحص الطبي واستشارة الطبيب عن مدى خطورة هذه الأشعة قبل الإجراء.

الأضرار على المدى البعيد

قد تسبب الأشعة السينية خلال مرحلة الحمل انخفاض في معدل نمو الطفل الطبيعي، وتزيد هذه الأشعة عند التعرض لها بكثرة من خطر الإصابة بمرض السرطان عند الأطفال، فعندما يتعرض الجنين إلى الأشعة لأكثر من خمس راد خلال الحمل تزداد نسبة مخاطر التعرض للسرطان بشكلٕ طفيف.

معدل تأثير الأشعة السينية على الطفل في الشهر الأول

هناك علاقة بين الخطر ونوع وكمية الأشعة السينية التي تتعرضين لها عند إجراء الفحص الطبي، حيث أشارت الدراسات أن الحامل التي تتعرض لأكثر من 10 راد من الأشعة خلال الأشهر الأولى من الحمل قد تضر جنينها؛ والراد هو عبارة عن وحدة قياس الأشعة ويساوي ألف ميليراد، ولا يمكن أن تتجاوز الأشعة المستعملة في الفحص أكثر من 5 راد، فمثلاً عند فحص وتصوير الأسنان يصل إلى الجنين 0.01 ميليراد، لذا عندما تجري الحامل عشرة آلاف فحص للأسنان بهذه الأشعة سوف يتعرض الطفل لراد واحد، وأيضًا تصوير الصدر أو أي منطقة بالجسم لا تضر الجنين ما دامت الكمية قليلة، مع أهمية استشارة الطبيب.

متى يتأثر الجنين بالأشعة؟

بالتأكيد يتأثر الطفل من اليوم الأول من الحمل بمختلف أنواع الأشعة، وتكون أشد ضررًا في الشهور الأولى من الحمل، حيث تؤثر على الجنين من البداية خلال تكوينه وبالأخص الجهاز العصبي للطفل؛ وهناك أنواع أشعة آمنة وبكميات قليلة لا تسبب له أي أضرار في الحاضر أو المستقبل.

هل تؤثر أشعة السونار على الطفل بالشهر الأول؟

شهر أو أسبوعين للاطمئنان على نمو الجنين بشكلٍ سليم ولقياس أبعاده، فهي من الوسائل والطرق الحديثة لمراقبة الجنين في بطن الأم خلال أشهر الحمل، وتعمل من خلال الموجات الصوتية بتردد عالي، والطبيب المختص هو المسؤول عن تحديد المواعيد اللازمة لإجراء الفحص بالأشعة التليفزيونية.

تأثير أشعة الرنين المغناطيسي على الحامل

حيث أكدت عدد من الأبحاث أن أضرار الأشعة على الحامل في الشهر الرابع قليلة، وأن الرنين المغناطيسي لا يؤدي إلى حدوث أضرار على الحوامل أو الأجنة خلال شهور الحمل، فهي آمنة مثل الموجات فوق الصوتية التي تستخدم لمتابعة الجنين؛ كما أن الإشعاع في الرنين المغناطيسي لا يعرض المادة الوراثية للتغيرات أو الأضرار.

أهمية استخدام أشعة الرنين المغناطيسي لفحص الحامل

بعدما تعرفنا على أضرار الأشعة على الحامل في الشهر الأول، لا بد أيضًا أن نذكركِ بأهمية الفحص بالرنين المغناطيسي للحامل والجنين:

  1. حيث يتم الفحص بعد مرور الثلث الأول من الحمل، فمن خلال ذلك يتعرف الطبيب على صحة جميع أعضاء الجنين، والتعرف على وجود أي تشوهات.
  2. أيضًا من أجل التأكد من بعض المشاكل التي قد يكتشفها الطبيب عند الفحص بالموجات فوق الصوتية.
  3. تستخدم لتشخيص الإصابة بمتلازمة بوتر، حيث يكون السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين غير موجود.

أضرار أشعة الفحص على الحامل في الشهر الأول 

تتواجد هذه الأشعة في أبواب المطارات والمولات الكبيرة والأماكن الخاصة والحيوية، كما يوجد عصا الأشعة المتحركة التي يستخدمها أفراد الأمن من أجل اكتشاف القطع المعدنية مثل الأسلحة أو الأدوات الممنوعة، وهي تلامس ملابس الزوار بشكلٕ مباشر؛ حيث أكد العديد من الأطباء أن أشعة التفتيش تؤدي إلى حدوث أضرارًا للجنين والحامل في الشهور الأولى، خاصةً عند التعرض لها بكثرة في هذه الفترة، وقد تسبب تشوهات خلقية للأجنة، فهي تعد أشعة سينية، وتعتبر آمنة في الثلث الثاني والأخير من الحمل.

بالنسبة للأشعة في الأجهزة التي تمر عبرها الحقائب لاكتشاف المعادن هي آمنة ولا تؤثر بشكلٍ سلبي على المرأة في حال إدخال يديها لوضع حقائبها، لذا يمكنها السفر بسهولة مع الالتزام بإجراءات الوقاية واستشارة الطبيب قبل الرحلة.

أضرار الأشعة رباعية الأبعاد على الجنين

أضرار الأشعة رباعية الأبعاد على الجنين

الدراسات والأبحاث أكدت عدم وجود أضرار للموجات فوق الصوتية على الجنين والحامل، مع أهمية استعمالها في الفحوص الطبية فقط بكمية ووقت محدود؛ وذلك حتى لا تؤثر على الجنين، وتكون بمواعيد يحددها الطبيب، ولكن هناك بعض العوامل والأسباب التي تؤدي إلى حدوث أضرار للأم والجنين عند تصوير بالأشعة رباعية الأبعاد؛ منها ما يلي:

  • عند تصوير الجنين بالأشعة رباعية الأبعاد من أجل الذكرى؛ حيث تستغرق مدة التصوير 45 دقيقة، وذلك يسبب أضرار خطيرة لأنها تؤدي إلى تسخين أنسجة الطفل.
  • مدى خبرة الطبيب في التصوير والفحص.
  • عندما يكرر الطبيب التصوير أكثر مرة، خاصةً عند وجود مشكلات يريد التأكد منها.

نصائح الخبراء للحوامل في الشهر الأول

يقدم الخبراء نصائح للحامل في الأسابيع الأولى للوقاية من الأشعة بالرغم من أن نسبة الخطر قليلة جدًا عند إجراء الفحوصات الطبية، ولكن هم يؤكدون على أهمية تأجيل الفحوصات بالأشعة إلى بعد الولادة، وعند وجود حاجة ضرورية لإجراء فحص طبي وطلب الطبيب ذلك، فلا داعي للقلق لأنه كمية الأشعة التي تصل للجنين آمنة.

في نهاية موضوعنا عن أضرار الأشعة على الحامل في الشهر الأول، احرصي سيدتي على اتباع تعليمات الطبيب، وشرب كمية كافية من المياه وتناول الغذاء الصحي، وتجنبي جميع المخاطر، وكذلك الخضوع للفحص الطبي بالأشعة عند الضرورة فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى