تغذية الحامل

أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى | اجتنبي هذه الأنواع من الأسماك

ما هي أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى سؤال يتبادر إلى أذهان الكثير من السيدات، فالسمك من الوجبات المفضلة عند الكثيرين، خاصة المرأة الحامل  ولكن هل للأسماك أضرار، وهل هذه الأضرار تتزايد في خلال فترة الحمل، يجب عليكِ معرفة الإجابة عن هذا التساؤل لتتجنبي أخطاره إن وُجدت في هذه المرحلة خاصة في فترة الشهور الأولى من الحمل، فهي أكثر فترة يكون فيها الأم والجنين عرضة للمشاكل والأمراض المختلفة، هذا ما سنقوم بسرده بالتفصيل في السطور القادمة.

أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تعود علينا عند تناولنا للأسماك، إلا أنه في نفس الوقت يوجد الكثير من الأضرار التي تمنع أو تحجم تناولنا لها.

  • بعض أنواع الأسماك يتم تناولها وهي غير مطهوة بالكامل مثل السوشي، فالأسماك غير المطهوة جيدًا يوجد بها أنواع البكتيريا الضارة، التي تؤدي إلى التسمم الغذائي.
  • بعض الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، وهو من العناصر التي تضر بالجنين، وبتكوين الجهاز العصبي له تعتبر من مسببات تشوهات الجنين الأساسية.
  • هناك بعض السيدات تعانين من حساسية الأسماك، وتظهر في صورة طفح جلدي وضيق في التنفس، فلا ننصح هذه السيدات بتناول السمك خلال الفترة الأولي من الحمل.

هل يمكن تناول السمك خلال الشهور الأولى من الحمل

بالطبع يمكن تناول السمك في الشهور الأولى من الحمل، فالسمك بشكل عام آمن، ولكن هناك عدد من العوامل التي تحكم هذه النقطة، وتجعل السمك من المأكولات الآمنة بل والمطلوبة أحيانًا في الشهور الأولى، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • تجنب تناول الأسماك بطريقة كثيرة ومبالغ فيها، فيكفي فقط تناول السمك مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعيًا، ولا نزيد عن هذا الحد.
  • لا يجب تناول جميع الأسماك الموجودة، فهناك أسماك ضارة بالأم والجنين، وقد تؤدي لـ الإجهاض في الشهر الأول.
  • يجب عدم تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، فهو ضار وسنفسر ذلك بالتفصيل فيما بعد.
  • الأسماك المملحة من أكثر الأسماك ضررًا على الام والجنين، فهي تعمل على رفع ضغط الدم، وزيادة احتباس السوائل في الجسم، مما قد يؤدي لحدوث تسمم الحمل.
  • السمك النيء مثل السوشي من الأكلات الضارة جدًا خلال فترة الحمل بأكملها، وليس في الفترات الأولى من الحمل فقط.

 الأسماك الضارة للحامل 

كما يوجد الكثير من الأسماك المفيدة، والتي يأتي تناولها بنتائج مثمرة للأم والجنين، يوجد أيضًا بعض الأسماك التي يجب الابتعاد عنها تمامًا خلال فترة الحمل بأكملها، وتعتبر من نوعية الأسماك الضارة والمسممة، فهي تضر بالأنسجة الدماغية للجنين، وتكوين الجهاز العصبي له، ويوجد الكثير من أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى، والتي يبدأ مخ الجنين فيها بالتكون والنمو، ومن ضمن هذه الأسماك ما يلي:

 الأسماك الضارة للحامل 

  • سمك الماكريل.
  • أبو سيف، وهو نوع مشهور من الأسماك، خاصة في بلاد الغرب.
  • سمك الذيل.
  • التونة، والتي يصنع منها الرنجة، وعبوات التونة المعلبة.
  • سمك القرش، وعلى الرغم من قلة تناوله في بعض البلاد، إلا أنه منتشر بكثرة في بلاد أخرى.
  • سمك يسمى التلفيش.

أنواع السمك الممنوع للحامل في الشهور الأولى وأضراره

هناك بعض الأسماك المحددة التي يجب الابتعاد عنها، وليس كلها، فالكثير منه له فائدة كبيرة، ويحتاج لها جسم كل امرأة حامل، ويجب عليها أن تحرص على تناولها، في المقابل هناك أنواع ضارة وسامة، قد تلحق بكِ وبجنينكِ الضرر على مستوى الحمل ككل، وليس في الشهور الأولى فقط.

يكمن الخطر في هذه الفترة، وهي الثلث الأول من الحمل في أن الجنين تتكون لديه في هذه الفترة الأعضاء المهمة وهي المخ والأعصاب، وهل التي يؤثر عليها نوعية هذه الأسماك بشكل مباشر وواضح، لهذا تتضاعف المخاطر في هذا الوقت بالتحديد لذل يجب تجنب تناولها في الفترة الأولى من الحمل تمامًا، ومن ضمن هذه الأنواع:

الرنجة

الرنجة للحامل تأتي على رأس القائمة، فهي من الأسماك المملحة، وهنا يكمن الخطر، فعند زيادة كمية الأملاح التي تتناولها المرأة الحامل قد يحدث لها احتباس للسوائل في الجسم، وفي نفس الوقت ارتفاع نسبة الأملاح في الدم، قد تضر بالكلى للأم والجنين على حد سواء.

الرنجة تعتبر من الأسماك المتعفنة، والتي تنمو بداخلها الديدان الشريطية بطريقة كبيرة، وهذا يؤدي لإصابة الأم بأنواع مختلفة من البكتيريا الضارة، والتي بدورها تؤدي لحدوث النزلات المعوية، والتي من أعراضها القيء والغثيان، والإسهال، مما يؤدي بالحامل في الأخير إلى حدوث الجفاف، الأمر الذي قد يصل بالجنين إلى حد الإجهاض.

يجب الابتعاد تمامًا عن تناول الرنجة أثناء فترة الشهور الأولى من الحمل، فقد يحدث أيضًا بسبب ارتفاع ضغط الدم  تسمم الحمل، الذي يأتي مباشرة من ارتفاع  مستوى ضغط دم الحامل في فترة الحمل، وهنا يزيد أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى.

الماكريل

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تعود من ورائه، مثل احتوائه على نسبة كبيرة من الأوميجا ثري، إلا أنه في نفس الوقت يحتوي على كميات متفاوتة من عنصر الزئبق السام، وتتحدد نسبة ضخ هذا العنصر من سمك الماكريل للحامل تبعًا لحجمه، فالأسماك الكبيرة تحتوي على كميات كبيرة منه، والأسماك الصغيرة لا تحتوي على نفس النسبة، ولكن نسبة أقل.

يعتبر الزئبق من أخطر الأشياء على الجنين، فتناول الأم كميات كبيرة منه خلال فترة الحمل، قد يعمل على حدوث تشوهات للجنين في الجهاز العصبي والمخ، فهو يؤثر مباشرة في الجهاز العصبي، ومن الجدير بالذكر أن سمك الماكريل المدخن أو المملح يزيد فيه نسبة الزئبق، لذلك يجب الابتعاد عنه تمامًا خلال الحمل، وذلك تجنبًا لحدوث أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى خاصةً.

سمك التونة

مع الأسف تعتمد طريقة تربية سمك التونة للحامل على المزارع، ومن المعروف أن المزارع تتعامل دائمًا بحقن هذه الأسماك بهرمونات حتى تكبر سريعًا، ويحتوي على كميات كبيرة من المضادات الحيوية، فهذه الهرمونات وهذه المضادات تؤثر بالسلب على صحة الجنين، وقد تؤدي إلى حدوث التشوهات الجنينة.

أسماك البلطي

أسماك البلطي

على الرغم من شهرة أسماك البلطي، وكونها من الأسماك المعروفة جيدًا لدينا، إلا أن هذا لا يمنع أن تكون من ضمن الأشياء التي لا تعطي القيمة الغذائية الكاملة، فقد أثبتت الدراسات أن سمك البلطي من الأسماك التي تحتوي على نسبة قليلة من عنصر الأوميجا ثري الضروري للجنين، ولكنه في المقابل يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الأوميجا 6، وهو عنصر دهني ينتج عن تناوله بكثرة حدوث الالتهابات، كما ينصح أطباء التغذية تناول السمك البلطي مشوي وليس مقلي، فهنا تزداد قيمته الغذائية.

أضرار سمك السلمون للحامل

يكمن الخطر في تناول سمك السلمون المزارع في أنه يتم تربيته داخل المزارع، كما يتم حقنه بالمضادات الحيوية، وحقنه بالهرمونات للحفاظ عليه آمنًا من الأمراض ولضمان نموه بصورة كبيرة وسريعة، وحيث أنها من الأسماك التي تنتشر فيها البكتيريا والطفيليات بكثرة، فيلجأ المزارعون لتجنب هذا بواسطة المضادات الحيوية، وهذا ما يجعل تناوله خطر على صحة الأم الحامل، وفي نفس الوقت أيضًا يحتوي سمك السلمون على كمية كبيرة من مادة الزئبق السامة، لذا ينصح بضرورة عدم تناول سمك السلمون مطلقًا في خلال فترة الشهور الأولى من الحمل.

السمك النيء للحامل وأضراره

يوجد الكثير من الأضرار التي يتسبب بها تناول السمك النيء، فهو مع الأسف يعتبر من أكثرها خطورة، فعدم اكتمال نضج الطعام بشكل عام والأسماك بشكل خاص قد يؤدي لتكاثر البكتريا والفيروسات الضارة بداخلة، فالطهي الجيد يقضي على مثل هذه البكتيريا، ومنها السالمونيلا، والليستريا وأيضًا الطمثية، والذي ينتشر بكثرة في البيض النيء والأسماك النيئة، مما ينتج عنه التسمم الغذائي، والذي يصيب أصحاب المناعة الضعيفة بشدة، ومنهم الحوامل لذلك يجب عليكِ عزيزتي الحامل تجنب تناول مثل هذه الأطعمة، لأنه قد يصل الحال إلى وفاة الجنين.

أضرار سمك المحار على الحامل

سمك المحار يعتبر من الأسماك المشهورة إلى حد ما، ويعتبر من الأسماك المفضلة عند الكثيرين، ولكن يجب تناوله في فترة الشهور الأولى من الحمل، فهو يحتوي على جراثيم الفيبيرو، هذه الجراثيم تنو في المياه ذات الطبيعة الدافئة، وهي موطن أسماك المحار، تؤدي هذه الجراثيم إلى حدوث التسمم الغذائي، والذي يؤدي إلى الجفاف، وقد تتزايد هنا أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى، لذلك يجب تجنب تناول المحار تمامًا.

 أضرار السمك المملح للحامل في الشهور الأولى

الأسماك المملحة كثيرة منها الرنجة والفسيخ والملوحة، وغيرها من الأصناف، ففي فترة الشهور الأولى من الحمل تتزايد نسبة حدوث التسمم الغذائي، نظرًا لعدم ثبات حالة الحمل بعد، كما أنه في فترة أول الحمل يحدث طفرة في الهرمونات وتغيرات كثيرة، مما ينتج عنه تذبذب في مناعة الجسم، وعدم قدرته على مواجهة الأمراض، لذلك يجب انتقاء الأطعمة التي تدخل إلى الجسم في ذلك الوقت.

  • يعتبر السمك المملح من الأسماك التي تمتلئ بنسبة كبيرة من الاملاح، والذي بدوره يؤثر على الكلى للأم والجنين.
  • كما قد يؤدي إلى احتباس السوائل في داخل جسم الأم، مما ينتج عنه تورم القدمين واليدين.
  • من المعروف أن الأملاح بصفة عامة تزيد من ارتفاع ضغط الدم، مما يجعلك أكثر عرضة لحدوث تسمم الحمل.
  • تعتبر الأسماك المملحة بيئة خصبة لنمو البكتريا الضارة، يطلق عليها اسم البوتيوليزم، وهي مع الأسف بكتيريا ضارة جدًا قد تؤدي لهلاك الإنسان، فما بالكِ بالمرأة الحامل صاحبة المناعة الضعيفة.

أضرار السوشي على الحامل

عند البحث عن أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى، لا ننسى السوشي الذي هو أكلة صينية المنشأ، تقوم على أساس نوعين من الأسماك أحدهما مطهو والآخر غير مطهو بالكامل.

أضرار السوشي على الحامل

  • من المعروف أن المأكولات البحرية بصفة عامة تحتوي على نسبة كبيرة من الطفبليات والبكتيريا الضارة،.
  • نظراً لضعف مناعة الحامل في خلال الشهور الأولى من الحمل، فقد تؤذيها مثل هذه الأطعمة، وخاصة أنها غير كاملة النضج، فكما ذكرنا أن الطهو الجيد للأطعمة يتسبب بموت هذه البكتيريا والطفيليات.
  • كما قد يؤدي السوشي بالحامل إلى حدوث تسمم الحمل، والذي من الممكن أن تفقد بسببه الجنين.
  • يحتوي السوشي على بعض الطفيليات التي تسمى المتشاخسة، وهي بالغة الضرر على صحة الإنسان وخاصة الحوامل في فترة الحمل.

أعراض حساسية الأسماك للحامل

يوجد الكثير من الأشخاص يعانون من مرض حساسية الأسماك، وهو مرض في الأغلب يولد مع المريض، أو يكتسبه في الأعوام الأولى من عمره بفعل عدة عوامل، ومن أهم أعراضه :

  • ظهور طفح جلدي.
  • كحة مستمرة وعطس مستمر.
  • رشح من الأنف.

عم الأسف يعاني فئة كبيرة من الأشخاص من أمراض الحساسية المختلفة، لذلك يجب عليكِ عزيزتي الحامل عدم تناول السمك في حالة كنتِ تعانين من حساسية الأسماك.

الخاتمة

على الرغم من أن تناول الأسماك بصفة عامة هو أمر مفيد ومطلوب للحامل في الشهور الأولى، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي لنتيجة عكسية، وهنا تظهر أضرار السمك للحامل في الشهور الأولى جلية وواضحة، لذلك يجب عدم الإفراط في تناوله، والحرص على تنال الأنواع المفيدة منه فقط، والبعد عن كل ما هو ضار، فجنينكِ أمانة في رقبتيكِ، وعليك الحفاظ عليه كيفما استطعتِ.

المصادر:

فيري ويل فاميلي

مايو كلينك

بيتر هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى