fbpx
الجنين

أضرار السونار على الجنين وأقسامه والأوقات التي يحب فيها فحص الجنين

من بداية الحمل تكون الأم متلهفة لرؤية جنينها ومعرفة نوعه، وتذهب للطبيب من أجل إجراء بعض الفحوصات بالموجات الصوتية لرؤية الجنين ونوعه، ولكنها تتساءل عن أضرار السونار على الجنين من أجل ضمان الأمان لجنينها والاطمئنان بانها لا تؤذيه بتلك الفحوصات الطبية.

ما هي أشعة السونار؟

تعد أشعة السونار من الأدوات التي تكشف عن الجنين في بطن الأم، وهي من وسائل فحص الأنسجة والأعضاء الموجودة داخل الجسم، وقد بدأ استخدامها منذ أكثر من عشرين عام، كما أنها تقوم بتوضيح ضربات القلب وتدفق الدم من خلال الأوعية الدموية، ولا تستخدم أي إشعاع عند فحص الجنين داخل بطن الأم أو داخل الرحم، لكن ماذا عن أضرار السونار على الجنين؟

أضرار السونار على الجنين

أضرار السونار على الجنين

يتساءل البعض هل جهاز السونار يؤثر على الجنين؟ ويمكن الإجابة بأن السونار آمن على الجنين لأن الأشعة المستخدمة فيه لا تحتوي على الأيونات، حيث أنه يقوم بعكس بعض الأيونات التي تكون مصدر خطر للأم والجنين، ومن هنا نستنتج أن السونار ليس له أضرار على الجنين بل هو آمن جدًا، ويفضل عدم إجرائه إلا في حالات الضرورة وحسب إرشادات الطبيب.

دواعي إجراء السونار

بعد التطلع إلى أضرار السونار على الجنين هناك بعض الدواعي الطبية التي يتم إجراء فحص السونار من أجلها، حيث يعد الوقت المناسب لإجراء السونار هو الأسبوع الثامن عشر إلى العشرين من الحمل، وهناك بعض الأسباب التي تؤخر موعد السونار؛ كالسمنة التي تعاني منها الأم، ومن أهم دواعي إجراء فحوصات السونار ما يلي:

تأكيد الحمل وتحديد موقعه

إن السونار من الأدوات التي تستخدم من أجل الكشف عن الحالات الخاطئة من الحمل؛ مثل الحمل خارج الرحم، حيث يكون الجنين في قناة فالوب.

تحديد عدد الأجنة

يساعد في معرفة عدد الأجنة الموجودة في بطن الأم؛ حيث هناك بعض النساء اللواتي يحملن بتوأم أو بتوأم متعدد وترغب في معرفة عدد الأجنة، لذلك يعتبر السونار هو الحل.

فحص المشيمة والسائل الأمينوسي

من المعروف أن المشيمة من الأجزاء الأساسية المسئولة عن تغذية الجنين داخل بطن أمه؛ حيث أنها تحتوي على المواد اللازمة لتغذيته، وهي تمده بالأكسجين طوال فترة الحمل، ويحيطها السائل الأمينوسي لحماية الجنين، لذلك يطمئن الأطباء عليها بالسونار دائمًا من أجل معالجة اي مشاكل قد تظهر فيها في فترة مبكرة، وذلك بعض النظر عن أضرار السونار على الجنين التي ذكرناها.

تحديد عمر الطفل

يقوم السونار بإظهار عمر الطفل داخل بطن الأم، حيث أنه يساعد المرأة في التعرف علي موعد الولادة الصحيح من أجل الاستعداد لها، وتحضير ملابس المولود بعد معرفة نوعه بواسطة السونار.

تتبع نمو الجنين

لا تعتبر أضرار السونار على الجنين وحدها الموجودة، بل أن السونار يساعد في تتبع مراحل نمو الجنين، وكذلك معرفة هل الجنين يسير في المسار الطبيعي أم لا، كما يساعد في معرفة مدى استقامة نبضات القلب وعدد الأنفاس.

معرفة المشاكل الخلقية

قد يولد بعض الأطفال بمشاكل خلقية تجعلهم يموتون بعد الولادة مباشرة، والسونار يساعد الأم في اكتشاف الأطفال الذين يعانون من تلك المشاكل قبل خروجهم من الرحم للتصرف السريع.

معرفة سبب مضاعفات الحمل

هناك بعض المضاعفات التي قد تحدث أثناء فترة الحمل؛ مثل النزيف أو الإصابة بداء سكر الحمل، ويساعد السونار على معرفة سبب تلك المضاعفات، من أجل معالجتها طبيًا، وذلك ينفي بعض الشيء أضرار السونار على الجنين.

إجراء بعض التحاليل

في بعض الأحيان عند زيارة الطبيب لمتابعة الحمل قد يطلب منك بعض الفحوصات مثل: فحص الزغابات المشيمية، أو فحص بزل السلى، ويتم استخدام السونار في تلك الفحوصات لأنه هو الذي يساعد على توجيه الإبرة مكان الفحص.

تحديد وضعية الجنين

قبل موعد ولادة الأم بأيام قليلة يحتاج الطبيب إلى إجراء فحوصات السونار من أجل معرفة وضع الجنين داخل البطن، وهل هو في الوضعية الصحيحة والرأس لأسفل أم في وضعية خاطئة تضطر لتدخل طبي في عمليات الولادة. 

أنواع السونار

أنواع السونار

هناك العديد من الأنواع التي ينقسم إليها السونار، ويختار الطبيب النوع المناسب لإجراء الفحص به حسب مكان الجنين وعمره، حيث يقوم السونار بتوليد بعض الموجات الصوتية التي تكون صورة الجانيين على شاشة الجهاز، ومن أنواع السونار الأساسية ما يلي:

أولًا: السونار البطني

هو السونار الذي يوضع على بطن الأم بعد مسحها بمزلق خاص يساعد على رؤية الجنين، وتساهم تلك المادة في تسهيل حركة الجهاز على البطن، ويفضل وقت الفحص البطني أن تكون المثانة ممتلئة من أجل الحصول على صورة أكثر وضوحًا، ويستغرق الفحص مدة لا تزيد عن 20 دقيقة، وذلك يقلل من أضرار السونار على الجنين.

ثانيًا: السونار المهبلي

يعد السونار المهبلي من أنواع السونار الذي يتم من خلال المهبل ويلزم قبل الفحص تفريغ المثانة، حيث يتم بواسطة إدخال أحد الأدوات الطبية داخل المهبل، وهو لا يسبب ألم، كما قد يستغرق الفحص بهذه الأداة مدة لا تزيد عن عشرين دقيقة.

أفضل وقت لفحص الجنين بالسونار

يعد أفضل وقت لفحص الجنين بالسونار هو أول ثلاثة أشهر، حيث يكون فيها الفحص ضروري من أجل التأكد من حدوث الحمل ولمعرفة عمر الجنين، كما يساعد في توضيح إذا كان جنينكِ يعاني من أي مشاكل صحية أم لا، ويمكن إجراء الفحص أيضًا للكشف عن نبض الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل، ويجب أن يتم حسب إرشادات الطبيب من أجل الاطمئنان على الجنين.

أضرار كثرة السونار على الجنين

يتساءل البعض هل هناك ضرر من كثرة السونار في الحمل؟ في الحقيقة لا يوجد أي أضرار من استخدام السونار وكثرته على الجنين؛ فقد أجريت بعض الدراسات على الأطفال الذين تعرضوا لفحوصات بالموجات الصوتية، والأطفال الذين لم يتعرضوا لتلك الفحوصات فلم يجدوا أي اختلاف بين المجموعات، لذلك يجب استخدام السونار للاطمئنان على الحمل دون الخوف من الآثار الجانبية للسونار على الحامل والجنين؛ فهو آمن للغاية، حيث يقوم بإرسال الموجات التي تعكس شكل الجنين، ولا يوجد به أي إشعاع، وهذا يلغي أضرار السونار على الجنين.

هل السونار المهبلي يؤثر على الحمل؟

لا يؤثر السونار المهبلي على الحمل، وذلك إذا تم الفحص بإرشادات الطبيب، حيث يعتمد على الموجات فوق الصوتية الآمنة، وهنا لا تظهر أضرار السونار على الجنين أو أي ألم إلا انزعاج بسيط، ويجب على المرأة إذا شعرت بالألم أثناء الفحص المهبلي أن تقوم بإخبار الطبيب، وهو من الأدوات المهمة التي تساعد في معرفة سن الجنين، كما يوضح إذا كان هناك أكياس على المبايض أم لا. 

كم مره مسموح السونار في الحمل؟

لا توجد مرات محددة لإجراء الفحص بالسونار خلال فترة الحمل، ولكن يجب أن يكون بانتظام، ويفضل في بداية أشهر الحمل لأن هذا يساعد على معرفة شهور الحمل، كما يفضل إجراؤه مرة أخرى في الأسبوع 18 أو 20 من الحمل لمعرفة شكل الجنين وحالة الحمل، وفي بداية الحمل يفضل أن يقوم الطبيب بإجرئه كل اسبوعين من أجل التأكد من أن الحمل داخل الرحم وليس خارجه.

الآثار الجانبية للسونار على الحامل والجنين؟

لا توجد آثار جانبية للسونار على الحامل والجنين، حيث أن الموجات الصوتية أو أشعة السونار ما هي إلا انعكاس لشكل الجنين في البطن، كما أنها لا تقوم بإصدار أي أشعة أخرى بالنسبة لباقي الأشعة الضارة، لذلك فهي غير مضرة على الأم والجنين، ولا ينتج عنها أي مضاعفات، ولكن يفضل عدم القيام بها إلا للضرورة.

هل جهاز السونار يؤثر على الجنين؟

تمت صناعة جهاز السونار من أفضل الأدوات الدقيقة التي لا تؤثر على الجنين ولا تسبب له أي ضرر، فهو يصدر موجات فوق صوتية تقوم بعكس ما يوجد بداخل بطن الأم، مما يعني أنها تعكس شكل الجنين وهيئته، وهي تساعد الطبيب في تحديد جنس المولود، ومن هنا يمكننا القول أن جهاز السونار لا يؤثر على الجنين فهو آمن للغاية.

هل هناك ضرر من كثرة السونار في الحمل؟

هل هناك ضرر من كثرة السونار في الحمل؟

لا يوجد ضرر من كثرة السونار في الحمل، ولكن يفضل أن يكون إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية عند الضرورة، إذ أن من أفضل أوقاته المناسبة هي شهور الحمل الأولى لأنها الأكثر توترًا، وكذلك منتصف الحمل لمعرفة نوع الجنين، وأيضًا نهاية الحمل لتحديد وضع الجنين ونوع الولادة التي ستلدها الأم؛ هل هي طبيعية أم قيصرية.

وفي الختام يمكننا القول أنه لا يوجد أي دليل على أضرار السونار على الجنين؛ فهو من الأدوات الآمنة التي تساعدك في متابعة الحمل حتى موعد الولادة والاطمئنان على صحة الجنين ومعرفة جنسه، كما أنه يساعد الطبيب على اكتشاف مشكلات الحمل ومعالجتها مبكرًا قبل حدوث أي مضاعفات.

زر الذهاب إلى الأعلى