الأعشاب للحامل

أضرار القرفة للحامل في الشهر الأول، طرق إستخدامها

بعدما تنتهي المرأة من القلق على حدوث الحمل وتطمئن على استقرار الجنين داخل أحشائها، تبدأ مرحلة أخرى من القلق عما إذا كان نظامها الغذائي الآن يتناسب مع الحمل أم لا؟، وذلك من حيث المأكولات والمشروبات والتوابل التي توضع في الأطعمة المختلفة، فكثيرًا ما سمعنا من السلف عن أضرار القرفة للحامل في الشهر الأول وأن الحمل آنذاك يكون غير مستقر إلا بعد مرور الثلث الأول منه أي الثلاثة أشهر الأولى.

لذا دعينا نتعرف على الرأي الطبي بشأن تناول القرفة خلال الشهر الأول من الحمل، وهل هي آمنة للاستهلاك خلال هذه الفترة أم لا؟، وما هو المقدار الآمن للاستخدام الذي أوصى به الأطباء كل هذا سنتعرف عليه من خلال السطور التالية.

ماذا عن القرفة؟

القرفة هي نوع من التوابل التي ذاع استخدامها منذ قديم الزمان من أيام المصريين القدماء الذين استخرجوها من الأشجار واستخدموها في تحنيط الموتي، كما عرفته الكثير من الحضارات مثل الرومان الذين قاموا باستخدامها في محرقة الجثث، وتعد القرفة من أشهر أنواع البهارات التي تستخدم في العديد من الأطعمة وأطباق الحلويات مثل السينابون وأيضًا المخبوزات والمشروبات، ولكن ماذا عن استهلاك الحامل للقرفة في الشهر الأول من الحمل، فقط تابعي معنا وسوف تتعرفين على أضرارها ومحاذير استخدامها.

أضرار القرفة للحامل في الشهر الأول

اختلفت الدراسات والأبحاث بشأن أضرار القرفة للحامل في الشهر الأول، فعلى الرغم من كثرة فوائدها إلا أنها تظل تحت قائمة التوابل التي تقلق الحامل عند تناولها، ووفقًا لعدم وجود دراسات مؤكدة بشأن استهلاك القرفة في الشهر الأول من الحمل، فإن غالبية الأضرار المتداولة تظل مبنية على القيل والقال ولا يوجد رأي علمي أو طبي يفصل في هذا الموضوع، فهيا بنا نتعرف من خلال السطور القادمة على بعض هذه الأضرار والتأثيرات السلبية لها على صحة الأم والجنين، كالتالي:

تمنع تخثر الدم

غالبًا ما نلاحظ حدوث تخثر الدم للحامل خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وقد أشار الأطباء بأن إحدى أضرار القرفة للحامل في الشهر الأول أنها قد تزيد من احتمالية حدوث نزيف.

تسبب الإجهاض

في بعض الحالات عند الإفراط في تناول القرفة أو مكملاتها الدوائية، فإنها قد تؤدي إلى حدوث انقباضات في الرحم أو الإجهاض في الشهر الأول أو التعرض للولادة المبكرة؛ لأنها من الممكن أن تؤثر على بطانة الرحم بسبب تركيزها العالي الذي يفوق الحد المسموح والطبيعي.

تؤثر سلبًا على مستويات السكر في الدم

من أضرار القرفة للحامل في الشهر الأول أن تناولها بكمية كبيرة قد يؤثر على مستوى سكر الدم ويؤدي إلى انخفاضه وهو ما يشكل خطرًا كبيرًا عليها، وخاصةً الحوامل اللاتي تعانين من مرض سكر الحمل.

تسبب الحساسية

من أضرار القرفة للحامل في الشهر الأول تسبب الحساسية

ربما تتأثر بعض النساء برائحة القرفة أو مذاقها ويطلق عليها ما يسمى بحساسية القرفة، وفي هذه الحالة يجب عليكِ أن تبتعدي عن تناولها على الفور، وأيضًا يمكن أن تتسبب في الارتجاع المعدي المريئي، وعادة ما تصيب الحامل بـ الغثيان أثناء الحمل.

تتفاعل مع بعض الأدوية 

من خصائص القرفة أنها من الممكن أن تتفاعل مع بعض أنواع الأدوية التي تتناوليها بشكل منتظم وتوقف عملها أو تحوله من دواء علاجي إلى سمٌ قاتل، وخاصةً أدوية مرض السكري، إذًا فلابد أن تستشيري طبيبك أولاً لمعرفة مدى أمان استهلاك القرفة من عدمه في هذه الحالة.

نزيف ما بعد الولادة

في حالة أن الحامل تعاني من سيولة في الدم،  فيمكن أن تزيد القرفة من تحفيز النزيف وتقليل عدد الصفائح الدموية، وهذا ما يشكل خطرًا على الأم في حالة الخضوع لعملية جراحية سواء كانت عملية ولادة قيصرية أو أي عملية جراحية أخرى، فننصحكِ بالابتعاد عن تناولها قبل الخضوع للعملية ببضعة أسابيع على الأقل، وخاصةً إذا كنتِ تتناولين أدوية مضادة للتخثر أو مواد مخففة للدم.

هل القرفة آمنة للاستهلاك أثناء الحمل؟

استهلاك القرفة في حدود كونها نكهة أو من ضمن التوابل المستخدمة في تجهيز الأطعمة آمن، وأيضًا يجب الالتزام بالكميات المعتدلة لضمان عدم التأثر بأي آثار جانبية لها، أما في حال تناولها بشكل مركز وبكميات كبيرة فهذا ما يشكل خطر وحينها تظهر أضرار القرفة للحامل في الشهر الأول، وخاصةً المصابة بمرض السكري لأنها تعمل على خفض مستوى الجلوكوز في الدم أو التي تتناول أدوية مميعات الدم ( وهي أدوية تسهم في منع حدوث تجلط الدم)، فيمكن أن تزيد القرفة من خطر النزيف وربما يؤدي استهلاك كميات كبيرة منها إلى حدوث الإجهاض، وخاصةً للنساء اللاتي سبق لهن التعرض للإجهاض فهن أكثر عرضة من غيرهم.

ما هو مقدار القرفة الآمن تناوله أثناء الحمل؟

لا توجد دراسات كافية تحسم هذا الموضوع لأن القرفة ما بين فوائد وأضرار، ولكن تفيد بعض الدراسات أن الكمية الآمن تناولها للبالغين تتراوح بين 1 إلى 1.5 جرام يوميًا دون التعرض للآثار الجانبية، ويجب الالتزام بالجرعة المكررة لتفادي حدوث أي آثار جانبية.

كيف يمكنكِ استخدام القرفة أثناء الحمل؟

يمكن استخدامها كنكهة في المشروبات أو كنوع من التوابل بمقدار نصف ملعقة صغيرة تقريبًا، فهي تعطي نكهة غنية في الأطعمة والمعجنات والفطائر والمشروبات مثل الشاي بالقرفة، ولكن لضمان سلامة صحتكِ وصحة جنينكِ وعدم التعرض لأضرار القرفة للحامل في الشهر الأول، يجب أن تتناوليها باعتدال ومن حين لآخر، وذلك لأنها تحتوي على زيوت عطرية يُمكن أن تضر بصحة الجنين.
ويمكنك تناول القرفة كمشروب دافئ مع الحليب أو الزنجبيل، حيث تتنوع فوائد الزنجبيل والقرفة للحمل ويمكنك الإستفاده منهم جميعاً من خلال تحضير كوباً دافئاً مرة في اليوم وللمضاعفه الفائدة يمكنك تحليتها بالعسل الطبيعي بدلاً من السكر.

الاحتياطات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تناول القرفة 

هناك بعض الاحتياطات والمحاذير التي يجب أن تنتبهي إليها عند تناول القرفة، ونؤكد على هذا الأمر لأنكِ مسؤولة عن روح أخرى بداخلكِ، تتأثر بجميع ما تتناوليه، لذا من الأجدر بكِ عزيزتي الحامل وضع بعض الاحتياطات في اعتباركِ وهي كما يلي:

  • إذا كنتِ تعانين من حساسية القرفة فيجب عليكِ أن تتجنبي تناولها تمامًا خلال فترة الحمل.
  • يُعد استهلاك القرفة السيلانية أقل خطرًا من غيرها لأن نكهتها خفيفة.
  • يجب عليكِ أن تنتبهي لتاريخ الصلاحية المدون على العلبة، وأيضًا استخدام الأنواع الجيدة منها.
  • في حالة كان حملكِ خطر أو مهدد بالإجهاض، فيجب عليكِ آنذاك تجنب تناولها خلال الشهور الأولى من الحمل.
  • يحمل زيت القرفة العطري ضررًا على الوجه عند تطبيقه على البشرة أثناء الحمل، لذا يجب عليكِ تجنب الوصفات التجميلية التي تحتوي عليها.
  • تناولي القرفة بهيئتها المعتادة وابتعدي عن تناول مكملات القرفة.

محاذير استخدام القرفة

لكل الذين يتساءلون عما إذا كانت القرفة نافعة أم ضارة، فهي بالفعل تحمل الكثير من الفوائد والأضرار في آن واحد، ولكن ما يحسم الأمر في هذا الجدل هو توخي الحذر عند استهلاكها من حيث عدم الإفراط في تناولها والامتناع عن تناولها في هذه الحالات:

المصابون بأمراض الكبد

من أبرز أضرار القرفة للحامل في الشهر الأول تأثيرها الضار على الكبد في حال تناولها بكميات كبيرة من تلك الموجودة في الطعام، بسبب احتواء القرفة السيلانية والقرفة الصينية على مركب الكومارين الضار على الكبد.

المصابون بمرض السكري

القرفة تعمل على خفض مستوى السكر في الدم، بالتالي فهي يمكن أن تعرض صحتكِ وصحة جنينكِ للخطر.

المصابون بانخفاض ضغط الدم

المصابون بانخفاض ضغط الدم

قد يشكل تناول القرفة السيلانية خطرًا على الحوامل اللاتي تعانين من انخفاض ضغط الدم، لأنها تتسبب في انخفاض كبير في مستوياته.

الذين سيخضعون للجراحة

يجب عليكِ أن تبتعدي تمامًا عن استخدامها إذا كنتِ ستجرين عملية جراحية وذلك لمدة لا تقل عن أسبوعين؛ لأن القرفة تعمل على انخفاض مستوى السكر في الدم، بالتالي فإنها قد تُعرض حياتكِ للخطر أثناء الخضوع للعملية.

وأخيرًا، يجب عليكِ دائمًا أن تختاري الخيار الآمن لضمان صحتكِ وصحة جنينك وذلك لأن صغيركِ لا يستطيع إزالة السموم من جسده، كما أن زيادة نسبة أي من الاطعمة أو المشروبات من الممكن أن ينعكس من تأثير إيجابي إلى سلبي عند الإفراط في تناوله فمثلًا أضرار تناول القرفة على الحامل في الشهر الأول لا يتوقف خطرها على الشهر الأول أو الثلث الأول من الحمل فقط، وإنما تظهر المشكلات أيضًا أثناء الولادة أو بعد إجراء العملية الجراحية وخاصةً إذا كنتِ تعانين من سيولة في الدم، لذا تذكري دائمًا أن الاعتدال هو الخيار الآمن لكِ ولجنينك.

المصادر:

هيلث لاين

بيرانتج فيرست كراي

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى