تغذية الحامل

أضرار الموالح للحامل | ما هي الكمية الآمنة من الملح أثناء الحمل؟

هل تشتاقي لتناول المأكولات المالحة مثل الفسيخ والمخللات وتخافي من أضرار الموالح للحامل؟ بالطبع عزيزتي فإن تناول المأكولات المالحة والمخللات ينعكس أثره على الحامل والجنين، كما يجلب الكثير من المشاكل الصحية، لذلك سوف أعرض لكِ من خلال هذا المقال النتائج المترتبة على أكل الموالح للحامل وما يحمله من أضرار على الحامل والجنين.

أضرار الموالح للحامل

يُمكن أن تشتهي الحامل تناول المأكولات المالحة وخاصًة في شهور الوحم، ولكنها مشكلة تؤرق الكثير من السيدات خوفًا من أضرار الموالح للحامل؛ لذا سوف أعرض لكِ بعضًا من هذه الأضرار:

  • ارتفاع مستوى ضغط الدم لدى الأم بسبب زيادة كمية الأملاح في الجسم، مما قد يُعرض الجنين للخطر وربما تصل نسبة الخطر إلى الإصابة بـ تسمم الحمل وفقدان الجنين.
  • يُمكن أن يصيب الحامل بالحرقة، لذلك فيجب عليكِ الاعتدال في الكميات التي تتناوليها والحفاظ على كمية الملح المضافة إلى الطعام.
  • كما أن المخللات تحتوي على نسب عالية جدًا من الأملاح، مما قد يصيب الحامل بالتهابات مهبلية وهذا الأمر يضر بالجنين.
  • الإفراط في تناول المأكولات المالحة يؤدي إلى ارتفاع مستوى الصوديوم في الجسم، مما يؤثر بدوره على مستوى الكالسيوم بسحبها وخروجها عن طريق البول، مما يترتب عليه إصابة الحامل بنقص الكالسيوم وهشاشة العظام.
  • مريضات الكلي يُمكن أن يُصبن بالتهابات في الكلى مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.
  • زيادة وزن الجسم.

ما الكمية الآمنة لكِ من الملح أثناء الحمل ؟

تحتار السيدات الحوامل ما بين الرغبة الشديدة في تناول المأكولات المالحة والخوف من أكل الموالح للحامل، وتتساءل ما هي الكمية الآمنة من الملح على الحامل؟ سأجيبك على هذا السؤال في نقاط سهلة وبسيطة على هذا النحو:

  • الملح يحتوي على الصوديوم الذي يساعد على توازن السوائل وضبط درجة حرارة الجسم، لذلك فإن الجسم يحتاج إلى كمية معينة من الملح يوميًا تُقدر ب 8 جرام يوميًا.
  • كما يُقدر الحد الأقصى للمرأة الحامل لتناول الملح بنحو 8 جرام في اليوم، فعلى سبيل المثال تزن ملعقة الشاي من الملح حوالي 4 جرام.
  • كثيرًا ما ينصح الأطباء الحامل بضرورة الابتعاد عن تناول المأكولات والمشروبات المالحة وخاصًة في شهور الحمل الأولى؛ لأن تناول كميات زائدة من الملح يُمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تؤثر على حياة الجنين بسبب نقص كمية الأكسجين الواصلة إليه.
  • ومن ضمن المضاعفات التي تصيب الحامل تورم اليدين والقدمين والوجه، ويحدث ذلك نتيجة ارتفاع ضغط دم الأم الناتج عن تناول المأكولات المالحة.

أكل الموالح وعلاقته بجنس الجنين

  • تتغير الأطعمة التي تشتهيها الحامل خلال رحلة الحمل فربما تشتهي بعض المأكولات لم تكن تحبها سابقًا قبل الحمل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تمر بها الحامل.
  • ويُقال أن هناك علاقة بين الأطعمة التي تشتهيها الحامل وجنس الجنين، ففي حالة الإقبال على تناول الأطعمة المالحة والمشروبات الحامضة من علامات الحمل بولد.

أكل الموالح وعلاقته بجنس الجنين

  • أما في حالة الرغبة في تناول السكريات والأطعمة الحلوة والفواكه والإقبال عليها بكثرة من علامات الحمل ببنت.
  • والجدير بالذكر أن كل هذه مجرد خرافات وليس لها أي أساس من الصحة.

تأثير تناول الملح على الجنين

  • يجب عليكِ أن تحرصي على الكمية المناسبة لكِ من تناول الملح خلال فترة الحمل، لأن أي زيادة يُمكن أن تؤثر بالسلب على صحتك وصحة جنينك.
  • كما يجب عليكِ أن تنتقي المأكولات والمشروبات التي تتناوليها خلال فترة الحمل لأن الجنين يعتمد عليكِ بشكل أساسي في غذائه وبناء جسمه.
  • فاحرصي على تناول المأكولات والمشروبات التي تحتوي على الكالسيوم والحديد والبروتين؛ لأنها تساعد طفلك في النمو.
  • أما إذا تناولتي كمية زائدة من المأكولات المالحة فربما يؤدي إلى زيادة نسبة الأملاح في جسم الأم مما يؤدي إلى تورم اليدين والقدمين والوجه.
  • أكل الموالح للحامل ربما يمتد أثره على الجنين إلى ما بعد الولادة، وأيضًا يُمكن أن يؤدي إلى الإصابة بتسمم الحمل.

ماذا يحدث للحوامل والجنين عند تناول الفسيخ والرنجة؟

تحرص العديد من السيدات على تناول الفسيخ والرنجة في أعياد الربيع وفي صباح يوم شم النسيم كعادة توارثناها من الأجداد، ولكنها تفكر كثيرًا قبل تناول هذه الأطعمة خوفًا منها على أضرار الموالح للحامل، وتتساءل هل تلك الأطعمة يُمكن للحوامل تناولها خلال شهور الحمل؟ وهل يُمكن أن تؤثر على صحة وحياة الجنين؟ سأوافيكِ بالإجابة وفقًا لما جاء على لسان الأطباء:

تناول الرنجة والفسيخ للحامل مضر على صحتها وصحه الجنين وخاصًة أن مصدر تلك الأسماك غير معروف، وقد نبهنا كثيرًا أن الحوامل ممنوع عليهم تناول أشياء مجهولة المصدر، وقد يتسبب أكل الموالح بالعديد من الأضرار على صحة الجنين أو وفاة الجنين داخل الرحم والإصابة بتسمم الحمل.

كما أن هناك فئات من الحوامل ممنوع عليهم تمامًا تناول مثل هذه الأطعمة طيلة رحلة الحمل لأنها تقلل نسبة السوائل في الجسم بالإضافة إلى أنهم يعانون من أمراض أخري مثل مريضات الضغط المرتفع، مريضات الكلى، المريضات اللاتي يعانون من أمراض القلب والشريان التاجي، المعرضات للطلق المبكر أو حدث لهم إجهاض سابقًا، الللاتي تواجهن مشاكل في مجرى البول.

لا يُفضل تناول الفسيخ والرنجة خلال أشهر الحمل وخاصًة الثلث الأول؛ لأن الفسيخ يُصنع بطريقة تساعد في نمو بكتريا تسمى “البتيوليزم” وهي بكتريا لا هوائية، تنشأ نتيجة دفن الفسيخ وغلقة لمدة عدة أيام، وينتج عن الإصابة بهذه البكتريا تأثير على الجهاز العصبي والتنفسي وأحيانًا يسبب الوفاة.

بعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة يصابون بالبكتريا والسموم التي يحملها الفسيخ وتظهر عليهم أعراض الإصابة في غصون 6:48 ساعة، وأكل الموالح للحامل يؤدي إلى الإصابة بجفاف الفم وصعوبة البلع وأحيانًا تصاب الأم بنزيف مهبلي نتيجة الإصابة بالبكتريا الموجودة في الفسيخ.

هل يمكنني تناول الفسيخ والرنجة خلال أشهر الحمل ؟

بالطبع لا، ولكن في حالة الوحم وأنكِ لا تعاني من أمراض كما ذكرنا سابقًا فيمكنك تناول كمية قليلة جدًا من الفسيخ والرنجة، مع مراعاة الإكثار من تناول الخضروات الورقية والليمون إلى جانبه، ومن الأفضل أن يُطهي الفسيخ والرنجة في المنزل وإحضار الأسماك من مصدر موثوق،كما يجب كثرة شرب الماء للحامل حتي تحافظ على رطوبة جسمها، والتخلص من كم الأملاح والسموم الموجودة بالجسم.

نصائح للحامل عند تناول الفسيخ والرنجة

تحتوي الرنجة على كمية أملاح أقل من الفسيخ وإليك بعض النصائح التي يجب عليكِ اتباعها في حالة تناولها:

  • أولًا يجب عليكِ شرائها من مصدر موثوق به لضمان أنها جيدة وغير فاسدة، ثم وضعها في الفريز مدة لا تقل عن 24 ساعة لأن التجميد يقتل البكتريا والميكروبات، وانتبهي إلى شراء نوع جيد مع مراعاة المواصفات والعلامات.
  • حاولي إضافة كمية كبيرة من الليمون عليها لأن الليمون يقتل البكتريا، بالإضافة إلى تناول الخضروات الورقية.
  • وتجنبي تسخينها على البوتجاز مباشرًة لأن البروتين عندما يتعرض للحرارة يُنتج مادة مسرطنة، وإنما يجب عليك لفها في ورقة فويل ووضعها في الفرن على درجة حرارة متوسطة.
  • الإكثار من شرب الماء والعصائر الطازجة مثل عصير البرتقال للحامل، وذلك لكي تتجنبي زيادة نسبة الاملاح في جسمك وما ينتج عنه من أضرار.

أطعمة تضر المرأة الحامل

هناك مجموعه من الأطعمة الضارة للحامل، يجب أن تنتبه إليها لأن تأثيرها وضررها لا يقتصر عليها فقط، وإنما يمتد إلى الجنين وربما يودي بحياته، لهذا السبب سأوضح لكِ بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب عليكِ الابتعاد عنها خلال شهور حملك.

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة تكون غير ناضجة وأيضًا غير معروف مصدرها، وربما تكون محملة بالبكتريا والفيروسات، لذلك فحاولي أن تتجنبيها خلال فترة حملك، وعلى سبيل المثال البسطرمة، اللانشون الجاهز، الأنواع المختلفة التي تنتجها الشركات من الهوت دوج والروست بيف وكذلك البرجر للحامل، ومن الأفضل إستبدال هذه الأطعمة باللحوم الطازجة والمطهية جيدًا التي تحتوي على البروتين اللازم لنمو عظام الجنين.

الإفراط في تناول الأسماك 

الأسماك من المأكولات اللازم تناولها خلال فترة الحمل لأنها تحتوي على البروتين الذي يحتاجه الجنين والأوميجا 3، ولكن يجب عليكِ الابتعاد  عن الأسماك الممنوعه للحامل خلال الشهور الأولى من الحمل؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق الذي يعيق تكوين الجهاز العصبي للجنين مثل سمك السيف والماكريل.

البيض النيئ

تعتبر الأطعمة غير المطهية جيدًا مضرة بصحة الحامل والجنين، ومن بينها البيض للحامل وخاصة النييء لأنه يحتوي على أنواع من البكتريا ومنها السالمونيلا، ونجد البيض النيئ في بعض الحلويات مثل الكعك والكوكيز.

المخللات

يعد أكل الموالح للحامل من الأطعمة الأكثر ضررًا على صحة الأم والجنين، ويُمكن أن يصل حد الضرر عليهم بالإصابة بتسمم الحمل، لذلك فيجب تقليل الموالح للحامل خلال شهور الحمل.

الأطعمة المقلية

لا يُفضل تناولها خلال أشهر الحمل لأنها تتسبب في الحرقة المزعجة، بالإضافة إلى مشاكل بالجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، وتكون غازات البطن للحامل، لذلك حاولي أن تتجنبي مثل هذه الأطعمة وتستبدليها بالأطعمة المشوية قليلة الدهون.

المشروبات التي تضر الحمل

الكافيين

يجب الإبتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين للحامل مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية؛ لأن لها تأثير سلبي على صحة الجنين.

الأعشاب

هناك بعض الأعشاب الممنوعة للحامل والتي ثبت علميًا أن لها تأثير سلبي على صحة الحامل والجنين مثل القرفة والنعناع والحلبة، ويعتبر تناولها خلال الشهور الأولى أمر في غاية الخطورة فيُمكن أن تؤدي إلى توسيع وفتح الرحم ووفاة الجنين حيث تعمل كمنشط للرحم.

الفواكه التي تضر الحمل

  • الخوخ: يحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية هامة للجسم، ولكن زيادة تناول الخوخ للحامل قد يؤدي إلى الإصابة بطفح جلدي نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم إذا كنتِ تعاني من حساسية تجاه تناوله.
  • الأناناس: من الفواكه الممنوعة وخاصًة في الثلاث أشهر الأولى من الحمل؛ لأنه يحتوي على مادة البروميلين التي من الممكن أن تتسبب في ترقق عنق الرحم ويسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • البابايا: مادة اللاتكس التي تحتوي عليها البابايا يُمكن أن تؤدي إلى انقباضات الرحم، مما قد يُعرض المرأة للإجهاض.

الفواكه التي تضر الحمل

وأخيرًا، يجب عليكِ الاعتدال في كافة الأطعمة التي تتناوليها لأن الموالح للحامل مثلها مثل كل الكثير من الأطعمة التي إذا زادت كميتها ربما قد تؤثر سلبًا على صحة الأم والجنين، كما أن أضرار الموالح للحامل كثيرة فحاولي على قدر المستطاع الابتعاد عن أكل الفسيخ والرنجة والمخللات وغيرها من الموالح.

المصادر:

وات تو أكسبكت

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى