fbpx
تغذية الحامل

ما هي أضرار الوجبات السريعة على الحامل؟

أضرار الوجبات السريعة على الحامل وخطورة تناولها لهذه الوجبات أثناء الحمل على الجنين من أكثر التحذيرات التي يوجهها الأطباء للسيدات الحوامل تفاديًا لحدوث مضاعفات صحية للأم أو تشوهات وتأخر في النمو الطبيعي للجنين، حيث تعتبر الوجبات السريعة من أكثر الأكلات الشهية التي ترغب الحامل في تناولها طوال الوقت، خاصة مع زيادة أعراض الغثيان والرغبة في القيء والنفور من الأطعمة المنزلية وبخاصة في الشهور الأولى من الحمل، ولكنها في الوقت ذاته من أكثر العوامل الخطيرة تأثيرًا على الأم وجنينها في الحمل.

ما هي أضرار الوجبات السريعة على الحامل؟

قد تتساءلين لماذا يحذرك الطبيب والجميع من تناول الوجبات السريعة بصورة مستمرة، على الرغم من أن الكثيرين يتناولونها دون أي أضرار عليهم، دعينا نخبرك أنكِ الآن في شهور الحمل لست مسؤولة فقط عن نفسك، بل يوجد جنين متشبث بكِ وبما تقدمينه له من عناصر غذائية من طعامك، لذا فإن تحذيرك من تناول الوجبات السريعة يرجع إلى الأضرار الكثيرة والمتعددة لهذه الوجبات والتي ترجع إلى الكثير من الأسباب، والتي تدفع الأطباء لمنع الوجبات السريعة للحامل في جميع شهور الحمل، ومن أضرار الوجبات السريعة على الحامل:

  • الدهون غير الصحية

تحتوي الوجبات السريعة على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، وهي دهون غير صحية تؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية أبرزها السمنة المفرطة للأم والجنين، بالإضافة إلى أنها عامل أساسي للإصابة بأمراض القلب والسكري للأطفال والأمهات.

  • الاضطرابات المزاجية

يؤثر تناولك للوجبات السريعة أثناء حملك على الحالة المزاجية لكِ حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية بأنه من أضرار الوجبات السريعة حدوث التقلبات المزاجية التي تجعل الأم أكثر اكتئابًا وتوترًا، بالإضافة إلى زيادة معدل القلق لديها.

  • سكري الحمل

تشتمل الوجبات السريعة على كميات كبيرة من السكر المصنع عالي الخطورة، وهو ما يؤدي إلى إصابتك بـ سكري الحمل والذي قد يؤدي إلى فقدانك للجنين أو التعرض لمضاعفات صحية خطيرة أثناء الحمل.

  • احتباس السوائل

قد تؤدي الأملاح الصناعية والزائدة بالوجبات السريعة إلى زيادة نسبة الأملاح بالجسم وبالتالي حدوث صديد بالماء مما يؤدي إلى حدوث احتباس بالماء وحدوث مشكلات في الكلى والمثانة والتي تعتبر من المشكلات الشائعة للحمل التي تسبب ألم وضيق للحامل.

  • ارتفاع ضغط الدم

اللحوم المصنعة

قد تلاحظين انتفاخ في وجهك أو حدوث انتفاخ في القدمين أو بعض مناطق الجسم إذا كنتِ تتناولين الوجبات السريعة بانتظام ويرجع ذلك إلى احتباس السوائل بالجسم نتيجة تسبب المواد الحافظة بهذه الوجبات في ارتفاع ضغط الدم وما يترتب عليه من مشكلات أخرى مثل الصداع عند الحامل وزيادة معدل ضربات القلب.

  • اضطرابات المعدة

من المؤكد أنكِ لا تعلمين ما هي المواد الغذائية التي تدخل في تصنيع وطهي هذه الوجبات، ولكن المؤكد أنها تحتوي على الكثير من المواد الحافظة والألوان الصناعية وبعض الخضروات والجبن الغير صحية وغيرها، وبالتالي تتسبب هذه المكونات في حدوث الكثير من تقلصات المعدة، والتهابات القولون والاثني عشر، وهو ما يؤدي إلى حدوث الانتفاخ والامساك عند الحامل.

  • تسمم الحمل

أحد أخطر أضرار الوجبات السريعة للحامل هي تسببها في بعض الحالات في حدوث تسمم الحمل والذي يؤدي إلى حدوث الاجهاض والتعرض لاحتمالات الولادة المبكرة، كما يترتب على تسمم الحمل مخاطر فقدان الجنين، وقد تفقد الأم حياتها في بعض الحالات.

أضرار الوجبات السريعة على الجنين

نجد الكثير من الأمهات يتساءلن هل الوجبات السريعة مضرة للحامل فقط؟ أم أنها قد تضر أجنتهم؟ وهنا الإجابة أنها بالتأكيد تؤدي إلى الكثير من المخاطر للجنين قبل الولادة وبعد الولادة، ومن أضرار الوجبات السريعة للحامل الجنين:

  • زيادة الوزن

بحسب دراسة حديثة في جامعة واشنطن الأمريكية توصلت إلى أن نسبة 90% من عينة الدراسة من المعتادين على تناول الوجبات السريعة ينجبن أطفال أوزانهم كبيرة على غير المعتاد، وهي ما تسمى بسمنة الجنين نتيجة اعتمادهم بصورة كبيرة على الدهون المشبعة الغير صحية، بالإضافة إلى زيادة احتمال اصابتهم بالسمنة في سن المراهقة والشباب.

  • الإصابة بالكوليسترول

قد يحدث وتلد الحامل مولودًا مصابًا بالكوليسترول قبل أن يقدر على تناول الطعام، تم تفسير هذه الإصابة بسبب تناول الأم للوجبات السريعة بصورة كبيرة أثناء الحمل بمولودها، حيث تؤدي الوجبات السريعة إلى زيادة نسبة الدهون الصناعية بالجسم وهو ما يؤدي إلى زيادة معدل الكوليسترول لدى الجنين.

  • أمراض القلب

تعتبر أمراض القلب واحدة من المخاطر الصحية التي يجب أن تحذرِ منها كأم، وهو ما يتطلب المتابعة الصحية المنتظمة، بالإضافة إلى الالتزام ببرنامج غذائي صحي، حيث تؤدي الوجبات السريعة بما فيها من دهون ومواحد صناعية وحافظة إلى حدوث أمراض القلب ومنها حدوث ثقب القلب وضعف عضلات القلب.

  • الاكتئاب والتوتر

بحسب دراسة بريطانية فإن نسبة كبيرة من الأطفال في المرحلة الأساسية بالتعليم ممن كشفوا عن مستويات عالية من الاكتئاب تم ربطها بتناول أمهاتهم للوجبات السريعة بصورة مستمرة أثناء حملهن بهم، وهو ما يجعل الطفل بعد الولادة وبخاصة في مراحل التعليم أكثر عرضة للإصابة اكتئاب الحمل والقلق والتوتر.

  • تأخر القدرات الذهنية

من أخطر أضرار الوجبات السريعة على الحامل هي أنكِ قد تتسببين في تأخر النمو العقلي ولذهني لجنينك بسبب تناولك لهذه الوجبات رغم علمك بمخاطرها، فالمواد الصناعية والألوان والدهون الغير مشبعة وغيرها من العناصر المكونة لهذه الوجبات تؤثر على نمو الخلايا العقلية والدماغ لدى جنينك، وهو ما يظهر بعد ولادة طفلك وتأخره الذهني عن باقي الأطفال من نفس عمره.

  • الربو

تؤثر الزيوت غير الصحية التي تستخدم في عمليات القلي والطهي للوجبات السريعة على الجهاز التنفسي وصدر الجنين ورئته، لذا تزايدت معدلات الاصابة بالربو وحساسية الصدر لدى نسبة كبيرة من الأطفال بعد ولادتهم وذلك بسبب تناول أمهاتهم للوجبات السريعة أثناء الحمل.

هل الأطعمة المحفوظة لها نفس أضرار الوجبات السريعة على الحامل؟

تتساءلين هل الوجبات السريعة مضرة للحامل؟ وتنسين أنكِ محاطة بخطر أكبر وهو خطر الأطعمة المحفوظة التي أصبحت جزء أساسي في مطبخ الكثير من البيوت في هذا العصر، وهي لا تقل خطورة عن خطورة الوجبات السريعة، فالأطعمة المصنعة والمحفوظة وغير الطبيعية هي أطعمة تؤدي إلى نفس الأضرار السابقة إن تفاوتت حدتها، ومن أشهر الأطعمة المحفوظة التي يجب أن تمتنعي عن تناولها في شهور الحمل:

التونة

تعتبر التونة المصنعة من أكثر الأطعمة التي يحذر منها الأطباء والباحثون، وذلك بسبب احتوائها على الزئبق وهي مادة خطيرة تتسبب في:

  • حدوث تشوهات الأجنة وبخاصة في الشهور الثلاث الأولى، ومن أكثرها شيوعًا التأخر العقلي للجنين أو عدم اكتمال نمو الرئتين والجهاز العصبي للجنين.
  • يؤدي الزئبق إلى احتمالية ولادة طفل مصاب بالتوحد حيث يؤثر على تكون الدماغ بما فيها تكوين الجهاز العصبي للطفل.
  • يؤدي الزئبق إلى زيادة احتمالية تعرض الحامل للإجهاض والولادة المبكرة.
  • الزئبق من أهم أسباب الاصابة بـ تسمم الحمل الذي يؤدي إلى فقدان الجنين كما يؤدي الزئبق إلى مشكلات كثيرة في المشيمة ووصول الدم إلى الجنين.

اللحوم المصنعة

تعتبر اللحوم المصنعة من أكثر الأكلات التي يحذر منها الأطباء ومن أكثر اللحوم المصنعة خطورة اللانشون والسجق والبسطرمة والبرجر والبيف، فبالإضافة إلى أضرار الوجبات الجاهزة على الحامل تؤثر هذه اللحوم المصنعة على صحة الأم والجنين، ومن مخاطر هذه اللحوم:

اللحوم المصنعة

  • تؤدي إلى الاصابة بتسمم الحمل.
  • زيادة احتمالية اصابة الجنين بالأورام نتيجة نسبة البكتيريا المرتفعة الموجودة بهذه اللحوم.
  • تحتوي على نسبة مرتفعة من الأملاح التي تسبب احتباس السوائل في الجسم.

المياه الغازية

مياه الصودا والمياه الغازية من أكثر المواد المصنعة التي يجب أن تحذري من تناولها أثناء حملك، حيث يؤدي ذلك إلى مخاطر عدة على صحتك وصحة جنينك، فالمياه الغازية بها نسبة كبيرة من السكر المصنع، بالإضافة إلى الكافيين الذي يؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية للأم وللجنين ومنها:

  • الأرق عند الحامل بسبب وجود نسبة مرتفعة من الكافيين بالصودا.
  • تقلصات المعدة للأم والاصابة باضطرابات القولون.
  • تتسبب المياه الغازية في اصابة الأم والجنين بهشاشة العظام، وضعف النمو العضلي والبدني للجنين بسبب أنها تؤدي إلى نقص مستوى الكالسيوم في الجسم.
  • الإصابة بالسكري نتيجة ارتفاع معدل السكر بالمياه الغازية.
  • زيادة احتمالية الاصابة بـ الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • اصابة الحامل بالجفاف بسبب أنها تؤدي إلى زيادة ادرار البول.

خاتمة

إذا كنتِ في شهور حملك الأولى أو في المنتصف أو في الثلث الأخير لا يهم، المهم هو أن تحافظي على نظام غذائي صحي يحمي صحتك وصحة جنينك، لذا الخطوة الأهم هي الابتعاد عن الوجبات السريعة التي تؤدي إلى الكثير من الأضرار على صحة الأم وصحة الجنين، والأهم هو أنها قد تؤدي إلى فقدانك لجنينك.

المصادر:

زابامب

كيم إسكادلز

بي بي سي 

زر الذهاب إلى الأعلى