الولادة

أضرار الولادة القيصرية على المدى البعيد

دقات طبول فؤادي تعلو وأنفاسي يعمها السرور ووجداني السجور، أهيب أمومتي لتستبسل كالجندي الجسور متأصل الجذور، يا قرة عيني وملاذي حان وقت الحضور”، كلمات ليست كالكلمات عبرت بها الأم عن مدى سعادتها أثر قدوم الصغير المنتظر فقد حانت اللحظة الحاسمة لحظة الولادة، وحرصاً منا على سلامتكِ نود إرشادكِ إلى أضرار الولادة القيصرية على المدى البعيد، فإذا كنتِ من المهتمين عليكِ بمتابعة المقال التالي.

معلومات عن الولادة القيصرية

معلومات عن الولادة القيصرية

 العملية الأكثر شيوعاً في الفترة الحالية؛ وهى عبارة عن شق بطن الأم من فوق الرحم لأجل إخراج الجنين وتكون بديلة عن الولادة الطبيعية فهناك من النساء من يتعرضن إلى الخطر أثر اللجوء إلى الولادة المهبلية، لذا ينصح بإجراء الولادة قيصرياً وينصح المختصون في المجال بإجراء هذه الولادة في حالة الحاجة إليها فقط لما تسببه من نتائج سلبية، ويوجد نوعين من جراحة شق البطن النوع الأول يدعى الشق التقليدي والثاني يدعى الشق السفلي، وتشير الأبحاث أن واحدة فقط من ثلاثة أمهات بحاجة إلى الولادة القيصرية، والآن سوف نتحدث عن أضرار وأثار العملية القيصرية على المدى البعيد فإذا أردتي معرفتها تابعي معنا ما يلي.

ما هي أضرار الولادة القيصرية على المدى البعيد؟

رغم تصنيف الولادة القيصرية على إنها آمنة إلا إنها قد تكون لها بعض الأضرار والآثار الجانبية التي تؤثر على صحة الأم وجنينها مستقبلاً، ويجب لتحديدها معرفة بعض العوامل مثل معرفة صحة الأم وما هي الطريقة التي تتم بها تحديد العملية؟، فإما أن تكون من قبل الطبيب بعد تحديد موعد مسبق لها أو تكون عملية جراحية عاجلة، وفيما يلي سوف نستعرض أضرار الولادة القيصرية على المدى البعيد.

أضرار العملية القيصرية على الأم

رغم أن هناك من السيدات من يفضلن القيام بهذه العملية حفاظاً على حجم المهبل ولان نسبة الفحص بالسونار زادت وتطورت مواد التخدير والمضادات الحيوية حيث أصبح من السهل القيام بالعملية القيصرية، إلا أن البعض الآخر من النساء يخشون منها بسبب خوفهن على أجسامهن بالإضافة إلى ذلك أضرار الولادة القيصرية على المدى البعيد التي تؤثر على صحة الأم والتي سوف نتعرف عليها في السطور القادمة.

النزيف

قد تتعرض الأم أثناء إجراء هذه العملية إلى النزيف، فنسبة الدم التي تفقدها حوالي 1000مل والسبب في ذلك قطع الأوعية الدموية، ويحدث هذا النزيف نتيجة تمزق الأنسجة المجاورة للمهبل أو نتيجة تمزق المهبل نفسه أو عند قطع الأعضاء بالخطأ أو عند فشل خياطة الأوعية، وقد يحدث النزيف أيضاً عندما تكون أنسجة الرحم مسترخية بسبب كبر حجم الطفل العائق أمام اتساع الشق.

وفاة الأم

من النادر وفاة الأمهات إثر إجراء الولادة القيصرية، ولكن هناك من المضاعفات والأسباب الصحية ما يصاحب الأم الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة، فمعدل وفيات الولادة القيصرية يفوق الولادة الطبيعية بثلاثة أو أربع مرات وذلك نتيجة حدوث جلطات دموية في الرئة أو بفقدان مزيد من الدم أو بتواجد عدوى أو بارتفاع ضغط الدم أو بوجود أمراض في القلب.

سلبية الأدوية

 تعتبر مواد التخدير العلاج الأفضل لتسكين ألم الولادة القيصرية، وتكون فوق الجافية مع مراعاة أن هناك مرضي ليسوا بحاجة إلى هذه النوع من تخفيف الألم، وقد نجد سلبيات لمواد التخدير تلحق بصحة الأم كالصداع المزمن والإسهال والغثيان والقيء وألم الساق والمعدة والظهر وشحوب الوجه وتورم الجلد والحمى والإغماء وضعف الجسد.

الصعوبات العاطفية

قد تتأثر الأم بعد الولادة القيصرية بعدة عوامل نفسية مثل الحزن الذي يأتي بسبب ضياع فرصة الولادة الطبيعية، بالإضافة إلى عدم ترابطها مع طفلها وعدم التكيف مع استئصال رحمها الذي قد يأتي فجأه وبدون إنذار.

التعرض إلى الجلطات

تعد الجلطات الدموية أحد أضرار الولادة القيصرية على المدى البعيد، فنجدها في أعضاء الحوض أو في الساقين أو في الرئتين، ففي حالة انتقال جلطات الدم إلى الرئتين تصبح الأم معرضة إلى خطراً كبير، وهناك حالات تكثر فيها الجلطات الدموية مثل الزيادة في وزن الأم وبقائها في الفراش لمدة طويلة بعد الولادة وفي حالة طول وتعقيد العملية.

الإصابة بالعدوى

المرأة التي تلد قيصرياً تصبح أكثر تعرضاً إلى الإصابة بالعدوى حيث يمكن للبكتيريا الانتقال إلى بطانة الرحم مسببة الالتهابات، بالإضافة إلى تعرض المرأة إلى عدوى الجرح التي من أعراضها ألم البطن والحمى وخراج به صديد، ويمكن لهذه العدوى أن نتنقل لأعضاء الجسم أيضاً مسببة الالتهابات الأمر الذي يستوجب استشارة الطبيب.

استئصال الرحم

يجب أن يكون هناك ما يستدعي للقيام بالعملية القيصرية فالأمر ليس من السهل القيام به لوجود ردود أفعال سلبية قد تؤثر على صحة الأم لاسيما حدوث نزيف حاد قد يؤدي إلى استئصال الرحم، ويجب أن يكون هناك حاجة لذلك فيقوم الطبيب باستئصال الرحم في حالة الطوارئ فقط وقبل الشروع في هذا الأمر يجب أن تتمتع الأم بصحة جيدة مع الحرص على فحص تعداد الدم.

تأثر الحركة

فالشقوق التي تحدث في جدار البطن والرحم تؤثر على التنقل والحركة وتحتاج الأم إلى التعافي من آثارها وأيضاً إلى التواجد في المستشفى مدة يومين إلى أربعة أيام، ويمكن أن تؤثر الولادة الجراحية على الحركة على النحو التالي:-

  • أثناء التنقل تشعر المرأة بالألم وعدم الراحة.
  • استغراق وقت طويل للتعافي واستعادة ممارسة الأنشطة الرياضية.
  • صعوبة في رعاية وحمل المولود.
  • الإصابة بنزيف مهبلي يحد من الحركة.
  • الصعوبة في الرضاعة الطبيعية نتيجة عدم التحرك بسهولة.
  • الاستمرار في الجلوس على السرير حتى زوال المخدر والاستعانة بأشخاص يجلبوا الطفل إلى الأم.
  • بعد الولادة عليكِ تجنب الجماع والرياضة والقيادة وحمل الأشياء الثقيلة.

أضرار أخرى للولادة القيصرية

أضرار أخرى للولادة القيصرية

هناك أعراض أخرى للولادة القيصرية على المدى البعيد خاصة بالأم، الولادة المفضلة عند الكثير من النساء والتي تعرضهن إلى الإصابة بالمضاعفات والآثار الجانبية مثل:-

  • الإصابة بانسداد السائل السلوي نتيجة دخول خلايا أو شعر الطفل إلى مجرى الدم الأمر المسبب لضيق الشرايين.
  • مشاكل بالرضاعة الطبيعية والإصابة بالتعب لعدة أيام.
  • ألم البطن والإصابة بالإمساك والغازات بعد الولادة القيصرية.
  • ألم عند ممارسة العلاقة الحميمة ونزول إفرازات مهبلية غير طبيعية.
  • الالتصاقات التي تحدث بسبب تكرار هذه العملية فتسبب ألم شديد حيث إنها تحد من حركة الأعضاء والأجهزة.
  • إطالة مدة الولادة بسبب تعرضكِ للعملية لأكثر من مره الأمر الذي يجعل الأنسجة ملتئمة مما يصعب شق الرحم.

هل هناك أضرار لـ العملية القيصرية على الجنين؟

لم تقتصر أضرار الولادة القيصرية على المدى البعيد فقط على الأم، بل امتدت حتى وصلت إلى الجنين محدثة بعض المضاعفات والآثار الجانبية، وفيما يلي سوف نتعرف على الأضرار التي تلحق بالجنين نتيجة إجراء الولادة القيصرية.

إصابة الجنين أثناء الجراحة

أثناء إجراء العملية القيصرية يمكن للجنين أن يُصاب ببعض الجروح في طبقات الجلد الخاصة به بالإضافة إلى إصابته بالخدوش العرضية مثل إصدار رد فعل سلبي تجاه المواد المخدرة، وفي العموم تعتبر هذه الحالات نادرة الحدوث فتشكل من 1 إلى 2 في المئة فقط من نسبة الولادات القيصرية.

مشاكل التنفس

من أضرار الولادة القيصرية على المدى البعيد إصابة الجنين بمشاكل في التنفس، وذلك عند إجراء العملية قبل 39 أسبوع وأيضاً نتيجة عدم امتصاص السائل الامنيوسي وبقائه داخل الرئة، ومن هنا يستوجب الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل المعالجة على الفور.

أضرار أخرى للعملية القيصرية

تأثر الطفل بأدوية التخدير التي تأخذها الأم أثناء العملية، الأمر الذي يحد من حركته ونشاطه بعد الولاد، كما يمكن أن يحدث للجنين بعض المضاعفات مثل:

  • دخول الجنين لوحدة رعاية صحية.
  • إمكانية حدوث ولادة مبكرة.
  • رفع فرص الإصابة بالتوحد.
  • الإصابة بخلل في ذاكرة الطفل حيث إعاقة البروتين الحيوي

أضرار العملية القيصرية على الجسم

للجسم نصيب كبير من أضرار الولادة القيصرية على المدى البعيد، العملية التي تلجأ إليها النساء بدلاً من الولادة المهبلية للحرص على حياة الجنين، وفيما يلي نستعرض تأثيرات العملية القيصرية على الجسم.

اضطراب الأمعاء

للعملية القيصرية دور في إعاقة خروج الفضلات من الجسم لمدة قد تصل أحياناً إلى أسابيع أو أشهر، وهذه المشكلة تسبب الإزعاج للبعض ولكنها سرعان ما تختفي ولكن في حين استمرارية الإصابة بالإمساك فيجب وقتها استدعاء الطبيب.

مشاكل المشيمة

 من أضرار الولادة القيصرية على المدى البعيد تأثر المشيمة وتعرضها إلى النزيف الأمر الذي يؤثر على فرص الإنجاب مستقبلاً حيث يحدث أيضاً تمزق للرحم وتزحزح للمبيض، الأمر الذي يجعلك بحاجة للمتابعة مع الطبيب الخاص من أجل أخذ العلاج المناسب.

مشاكل الجماع

تؤثر العملية القيصرية على الرغبة الجنسية حيث تنخفض عند بعض السيدات ومنهن من يشعرن بعدم الرضى بعد الولادة بسبب شكل العملية وشكل جلد البطن الذي قد تعرض إلى بعض الترهلات، وهذه المشكلة لا تستمر طويلاً ويجب على السيدات أن يتغلبوا على هذا الأمر في أسرع وقت.

ترهلات البطن

ترهلات البطن

من المشكلات الشائعة للولادة القيصرية ترهلات وتدليات البطن التي تسبب أزمة نفسية لبعض السيدات والأمر يزداد حده لدى من لديها بطن بارزة، ويمكن للأم الحد من هذه المشكلة عن طريق ممارسة بعض تمارين البطن التي تساعد في شدها.

مشاكل المسالك البولية

تتمثل أضرار الولادة القيصرية على المدى البعيد في سلس البول الناتج عن الزيادة في احتمالية الإصابة بمرض التهاب المثانة و التهابات المسالك البولية، الأمر الذي يستدعي استشارة الطبيب.

تمدد الجلد

تؤثر العملية القيصرية على شكل الجلد فعند الحمل تبدو البطن بارزة وبعد الولادة تنكمش البطن وتظهر ندبات العملية وآثارها وتمددات الجلد فهذه العلامات قد تترك أثراً أو تختفي، ويمكنكِ استخدام المراهم الطبية لإخفاء تمددات الجلد.

أسباب انتشار الولادة القيصرية

يذكر أن قديماً كانت الولادة القيصرية تعتبر أمراً شاذاً، فالنساء ليسوا بحاجة إليها فالحركة لديهن أدت إلى قوة الرحم واتساع الحوض وكانت الحالة الصحية جيدة وفيما يلي سوف نتعرف على الأسباب التي أدت إلى انتشار هذه العملية.

التلوث البيئي وعدم ممارسة الرياضة

استخدام النساء للأجهزة الكهربائية بدلاً من الحركة أثرت بشكل سلبي على عضلات حوض وعظام المرأة الأمر الذي أدى للضعف والهوان واستحالة القيام بالولادة المهبلية، كما أن لتلوث الطعام والبيئة دور في إصابة المرأة بالمخاطر التي تستوجب إتمام الجراحة القيصرية للحفاظ على صحة الأم وجنينها، وأثبتت الدراسات انخفاض معدل الولادة القيصرية في الأرياف وفي الدول الأوروبية حيث الحركة وممارسة الرياضة والتغذية السليمة.

الاستسهال

هناك حالات لا تحتاج إلى الجراحة القيصرية ورغم ذلك يقوم الأطباء بها للاستسهال والجشع، فالولادة الطبيعية لا يتقاضى فيها الطبيب مبلغاً كبيراً عكس الولادة القيصرية وأيضاً تطول فترة الولادة المهبلية ويصعب تحديها والتنبؤ بها فكل هذه العوامل تدفع الأطباء إلى القيام بالولادة القيصرية.

 الهروب من ألم الولادة المهبلية

قد نجد الكثير من النساء يلجأن إلى الجراحة القيصرية من أجل الهرب من ألم الطلق الناجم عن الولادة الطبيعية ولكن في الحقيقة يتساوى مقدار الألم في الولادتين إلى حداً كبير، ففي الولادة المهبلية الألم يقتصر لحظة الطلق فقط وبعدها ينتهي بشكل كامل، وفي الولادة القيصرية تعانى المرأة من الجرح ثلاثة أيام متتالية.

الحد من اتساع المهبل

تلجأ النساء إلى الولادة القيصرية اعتقاداً منهن أن في ذلك محافظة على المهبل من الاتساع، ولكن هذا الاعتقاد خطأ تماماً لأن هناك عضلتين قابضتين في عنق الرحم تحافظ على المهبل من الاتساع، وهذه العضلات يمكنها أن ترتخي مع الوقت الأمر الذي يدفع الأطباء إلى نصيحة الأم بممارسة التمارين الخاصة مثل تمارين كيجل والتى تتحكم في انبساط وانغلاق عنق الرحم.

أضرار إبرة الظهر علي المدي البعيد

من الطبيعي سعي المرأة إلى معرفة الطرق الأكثر راحة لها عندما يتعلق الأمر بولادتها وذلك حفاظاً على صحتها وصحة جنينها، وعندما يتعلق الأمر بالولادة الجراحية نجد إبرة الظهر التي يتهافت على طلبها العديد من النساء لقدرتها على تسكين الألم وعدم الشعور بالإرهاق والتعب ولكن هذا لا يعني أن هناك أضرار إبرة الظهر للولادة القيصرية يمكننا الاطلاع عليها فيما يلي.

الصداع

الصداع

تشعر المرأة بالصداع الشديد عندما تنتهي مفعول الإبرة المسكنة، ويعتبر هذا الصداع لحظي يحدث نتيجة توتر الولادة ويزول بشكل سريع، ويحدث نتيجة الخطأ عندما تتخطى الإبرة الغشاء المحيط بالحبل الشوكي الأمر الذي يسفر عن تسريب السوائل، وبالأدوية والمسكنات يختفي هذا الصداع، وإذا استمر وتزايد عليكِ الذهاب إلى الطبيب.

التعب والغثيان

بالرغم من إنها تحد من التعب والإرهاق إلا أن بعد انتهاء مفعولها ترغب الأم في التقيؤ وتشعر بالغثيان وتلاحظ أن درجة حرارة جسمها قد بدأت في الارتفاع، وتعب المرأة لا يتم علاجه بالأعشاب والمهدئات لأنه مرتبط بمفعول الإبرة.

فقدان الإحساس

تشعر المرأة بفقدان الإحساس في المكان الذي تدخل فيه الإبرة ويستمر هذا الأمر لمدة يوم لقوة تأثير البنج، وينصح بتدليك المنطقة موضع الإبرة واستخدام الكمادات الباردة والساخنة، ويمكن أن تدخل الإبرة عن طريق الخطأ  في عصب ما وتتسبب في حدوث تلف في الأعصاب ونزيف حاد، وإذا لاحظتي وخز أو خدران عليكِ بالاستشارة الطبية.

أضرار أخرى لإبرة الظهر على المدى البعيد

توجد أضرار لإبرة الظهر تظهر على المدى البعيد بالإضافة إلى الأضرار أعلاه، فإذا كنتِ من المهتمين وأردتي معرفتها فعليكِ متابعة ما يلي من المقال.

  • تغيرات تطرأ على حركة الأمعاء والبول من حين لآخر.
  • يمكنكِ أن تصابين بألم حاد في الظهر إذا استخدم الطبيب الإبرة بطريقة خاطئة.
  • ارتفاع معدل سكر الدم بعد الولادة.
  • ألم العضلات وعدم القدرة على النوم.
  • تنميل وضعف في جميع أنحاء الجسم.

أضرار البنج الكلي في الولادة القيصرية

على الرغم من المزايا التي يقدمها البنج الكلي للأم حيث غياب الوعي وعدم الإحساس بألم الولادة، يقدم أيضاً بعض المشكلات الصحية، ويستخدم البنج الكلي في الحالات الطارئة فمثلاً عند استخراج التوأم وعند عسر الولادة وعطل البنج الموضعي، وفيما يلي سوف نطلع على أضرار البنج الكلي في الولادة القيصرية فإذا أردتي معرفتها يمكنكِ المتابعة.

  • معاناة المولود من مشاكل في التنفس.
  • دوخة الطفل بسبب تسريب التخدير إليه.
  • إعاقة وضع أنبوب الرغامي أسفل القصبة الهوائية.
  • تسمم أدوية التخدير.
  • الحرمان من احتضان المولود عند إخراجه.
  • يمكن أن تنهي الجرعة الزائدة حياة الطفل والأم معاً.
  • الشعور بالقيء والغثيان والضيق والنعاس بعد العملية.

هل تؤثر الولادة القيصرية على الولادات المقبلة؟

يمكن للمرأة التي مرت بالولادة الجراحية أن تلد طبيعاً في المرة القادمة وتسمى هذه الحالة بالولادة الطبيعية بعد الجراحة القيصرية ومع ذلك قد تتعرض إلى أضرار الولادة القيصرية على المدى البعيد التي تحدها من الولادة الطبيعة مستقبلاً، فكلما زادت عدد مرات الولادة الجراحية زادت فرص التصاق المشيمة بجدار الرحم وتوصيل المثانة للرحم الأمر الذي قد يؤدي إلى تلفها، بالإضافة إلى استحالة الإنجاب مرة أخرى لاستئصال الرحم وضعف جدار الرحم أيضاً.

هل تسبب الولادة القيصرية السمنة؟

من أضرار الولادة القيصرية على المدى البعيد إصابة المواليد بالبدانة فمن المهم إخبار الأم بهذا الشأن، ولكن نفي مختصون آخرون هذه الشيء موضحين أن السبب في هذا غير معروف فمن 100 حالة ولادة طبيعية نجد 60 شخص يعانين من البدانة ومن 100 حالة ولادة قيصرية نجد 65 شخص يعانوا من السمنة.

نصائح للتغلب على أضرار الولادة القيصرية

نصائح للتغلب على أضرار الولادة القيصرية

تتساءل السيدات عن كيفية الحد من أضرار الولادة الجراحية الأمر الذي جعلنا نعد لهم بعض النصائح والإرشادات التي سوف تجعلهم يتغلبوا على أضرار الولادة القيصرية فإذا أردتي المعرفة تابعي معنا ما يلي.

  • الحرص على ممارسة الأنشطة الرياضية التي تحد من بروز البطن وتشد الجلد.
  • معالجة التمددات بالزيوت الطبيعية.
  • لاستعادة حجم البطن بشكل طبيعي مرة أخرى عليكِ بارتداء حزام البطن بعد استشارة الطبيب.
  • الحرص على إدراج الفاكهة والخضروات داخل نظامك الغذائي.
  • تجنب الصعود والهبوط حفاظاً على الجرح.
  • عدم حمل أوزان ثقيلة والعمل على الراحة التامة.
  • شرب المياه والسوائل بشكل مستمر لضمان سلامة الرضاعة الطبيعية ومعالجة الإمساك.
  • تجنب استخدام الدش المهبلي والسدادات القطنية.
  • الحرص على أخذ الأدوية بانتظام.
  • التوجه إلى الطبيب المختص في حاله حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية.

وفي نهاية المقال يسعدنا أن قدمنا لكم جميع المعلومات التي تخص أضرار الولادة القيصرية على المدى البعيد وتحدثنا عن أسبابها مروراً بأضرار البنج الكلي وإبرة الظهر نهائياً بنصائح وإرشادات موجه للأم للتقليل من أضرار الولادة الجراحية، وأخيراً ينصح بمتابعة الطبيب المختص من حين لآخر من أجل الحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

المصادر:

مايو كلينيك

هيلث لاين

جرو باي ويب

زر الذهاب إلى الأعلى