الرضاعة

أضرار حليب الأم في وقت الحزن، وهل يفضل اللبن الصناعي؟

لعل من الغريب أن يتحدث البعض عن أضرار حليب الأم، ولكن من الأفضل أن نتعرف سويًا على تلك التفاصيل التي تخص الرضاعة الطبيعية وتأخذنا معها لنقطة هل لحليب الثدي أضرار على الطفل وما هي الأقوال المخالفة للحقيقة التي قيلت عنها، فكما نعلم أن الأم التي ترضع طفلها بطريقة طبيعية تحمي نفسها من أمراض القلب والسرطانات المختلفة، على الجانب الآخر فإن الطفل ينمو بشكل طبيعي، إذن هناك أمور لم تتضح بعد وسوف تكون هي محور حديثنا.

ما هي أضرار حليب الأم؟

إذا كنت واحدة من ذوات الخبرة كأم أو قارئة جيدة عن كل ما هو مفيد أو ضار لحليب الأم، لا بد أنك قد تعرفتِ أو ترغبين في معرفة الأسباب التي تجعلك الرضاعة الطبيعية غير مفضلة بالرغم من كل ما لها من فوائد على صحة الأم والرضيع، ونذكر لكِ الآن الأضرار المحتمل وقوعها في حالات كثيرة.

أضرار حليب الأم الحامل على الطفل

عندما تخطئ المرأة التي وضعت طفلها حديثًا ولم تدع الفرصة للدخول في تجربة حمل جديدة حتى تنتهي من فطام الرضيع؛ من المتوقع أن يكون حليبها بمثابة ضرر على صحة رضيعها، ولكن علينا الإنصاف حيث أن الحامل التي تهتم بالتغذية السليمة وتحافظ على حملها، يمكنها إرضاع طفلها السابق بكل أمان حتى يشير عليها الطبيب بالتوقف.

في حالة كان الطفل لم يتخطى العام من عمره، فإن هناك بعض التغيرات التي تصيب لبن الأم وتجعله قد يصيبه بأضرار، فضلًا عن انخفاض إدراره، أما لو كان الطفل تخطى العام وأصبح يتناول أطعمة مختلفة بجانب الرضاعة الطبيعية وحدث الحمل، فإنه لا مشكلة من تناوله حليب الأم.

أضرار اللبن الصناعي مع لبن الأم

وفقًا لما جاءت به منظمة الصحة العالمية فإن الرضاعة الطبيعية يجب أن تكون خيار الأمهات الأول، لما لها من فوائد تطوير دماغ الطفل وتقوية جهازه المناعي، ولكن ماذا لو اضطرت الأم لإعطاء الطفل الحليب الصناعي؟! هنا يجب أن تقف معنا على أضرار اللبن الصناعي مع لبن الأم حتى يمكنها اختيار الأفضل لطفلها:

أضرار اللبن الصناعي مع لبن الأم
  • الحليب الصناعي لا يستجيب لاحتياجات الطفل المتغيرة حسب عمره، حيث لا تتغير
    مكوناته بطريقة تتلائم مع النمو كما هو الحال مع حليب الأم.
  • لا يساعد في نمو ذكاء الطفل كما يحدث مع الطبيعي؛ حيث أشارت الدراسات أن الأطفال الذين تناولوا اللبن الصناعي أقل ذكاءً من غيرهم.
  • تركيبة الحليب الصناعي لا تحتوي على مقويات الجهاز المناعي، حيث لا تسمح بتواجد الجراثيم التي تقوي المناعة.
  • في دراسة أمريكية ثبت أن عدد الوفيات من الأطفال الذين يتغذون صناعيًا يفوق بأربع مرات غيرهم ممن يتغذون على ثدي الأم، حيث يتوفى بسببها حوالي مليون ونصف طفل سنويًا في أمريكا.
  • من أضرار استخدام اللبن الصناعي مع لبن الأم أيضًا أن تواجد الرضيع على ثدي أمه يقل، وبالتدريج يقل إدرار اللبن وتتوقف الرضاعة الطبيعية رغمًا عنها.

نصائح هامة لإدخال الرضاعة الصناعية مع الطبيعية

مهما كانت الأم حريصة على إرضاع طفلها طبيعيًا فقد تقع تحت حالة من الاضطرار عندما تكون نسبة الحليب الطبيعي أقل من المطلوب أو لأسباب أخرى تجعل الطبيب يرشح لها نوع الرضاعة الصناعية، وهنا يمكنها تأمين طفلها ضد الأضرار المتوقعة باتباع التالي:

  • من الأفضل استخدام مضخة الحليب كمساعد وبديل للطفل عن مص الثدي، ولكن ليس دون استشارة الطبيب.
  • ليس قبل الشهر الرابع يمكنك إدخال الرضاعة الصناعية، وكلما تأخرت كان أفضل ليعتاد الطفل على مص الحليب من ثدي الأم، حتى لا يرفضها الطفل بعد ذلك.
  • من الأفضل وضع ميقات معين لكل نوع رضاعة، حيث يمكنك الاعتماد على الصناعية في حالة التواجد خارج المنزل فقط.
  • وجود الطفل في حضنك لا تتبعيه برضعة صناعية، بل يفضل عدم تواجدك في هذا الوقت، ليقوم بها الأب أو الخادمة إن وُجدت، حتى يظل وجودك مرتبطًا لدى الطفل بالحنان الذي يناله وقت الرضاعة.

أضرار حليب الأم بعد السنتين

أضرار حليب الأم بعد السنتين

في عمر العامين يكون الطفل قادرًا على تناول جميع الأطعمة المفيدة والتي تضم قدرًا كافيًا من العناصر الغذائية اللازمة له، وبالتالي لا داعٍ لاستمرار في الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية، فضلًا عن أن الأم تعاني يعض الأضرار الجسمانية والنفسية إذا ما زادت مدة الرضاعة عن العامين، إليك بالتفصيل أضرار حليب الأم بعد السنتين على الطفل:

  • من الصعب أن يصبح هذا الطفل شخصًا مستقلًا، حيث يزداد ارتباطه بثدي الأم وبالتالي الاعتماد عليها في تغذيته.
  • كثرة البكتيريا الناتجة عن حليب الأم تؤثر بالسلب على الأسنان وتصيبها بالتسوس.
  • التأثير طويل المدى على إمكانية تكوين علاقات اجتماعية سليمة مع الآخرين.
  • في الغالب يصبح الطفل منطويًا يشعر بالخجل عند التعامل مع الغير.

هل هناك فائدة من الرضاعة بعد السنتين؟

اعتدنا في عالمنا العربي أن تكون أقصى مدة لإرضاع الحليب للطفل هو العامين، ولكن قد تتمادى بعض النساء في إرضاع أطفالهن اعتقادًا أن فوائد حليب الأم تزيد من قوته البدنية أو قدراته العقلية، فهل هذا صحيح!
في الواقع لم تخرج علينا دراسة موثوقة تفيد بوجود أضرار حليب الأم بعد العامين للرضيع، بل على العكس فإن الجهاز المناعي للطفل يكون أقوى، ويبتعد الطفل عن العصبية مقارنةً بأقرانه ممن فُطموا قبل العامين، وإذا بحثنا عن الفتوى الشرعية في الدين الإسلامي، لوجدنا أن الكثير من العلماء أشاروا بأن لا غضاضة في ذلك طالما كان الرضيع بحاجة لحليبها وفي ذلك دفع ضررًا صحيًا عنه.

ما هي أضرار لبن الزعل على الطفل؟

إذا كانت الأم في مزاج سيء، من المتوقع ألا تمنح طفلها الفائدة المرجوة من الرضاعة، حيث تقل بالتبعية كمية الحليب فيما يزداد إفراز هرمون ” الأدرينالين” المسؤول عن الخوف والتوتر، لذلك نجد أن أضرار حليب الأم عند الحزن تغني عن استكمال الرضاعة في هذا التوقيت.
مع ذلك نادت آراء كثيرة بأن تواصل الأم إرضاع طفلها مع محاولات جادة للخروج من تلك الحالة النفسية السيئة ويمكنها شفط الحليب من ثديها، كي لا تلجأ للحليب الصناعي الذي تأتي أضراره أكثر من فوائده.

أضرار حليب الأم المكتئبة على الطفل

كما هو معروف أن الحالة النفسية تنتقل من الأم لرضيعها من خلال الرضاعة، حيث نجده يشعر بالتالي:

  • النوم غير المنتظم والذي جاء بسبب تغير مزاجه هو الآخر.
  • الشعور بالمغص والانتفاخ عند الرضع.
  • .أضرار حليب الأم المكتئبة على الطفل
  • سهولة الإصابة بالأمراض بسبب ضعف المناعة الناتجة عن اكتئاب الأم وحزنها أثناء الرضاعة.
  • الشعور المتزايد بالخوف والرغبة في تواجد من يحبهم حوله.
  • البكاء بصوتٍ مرتفع وازدياد نوبات الغضب لديه.
  • الشعور الدائم بالجوع لعدم كفاية الحليب.

وفي النهاية حاولنا جاهدين أن نأتي لكم بمعلومات موثوقة حول أضرار حليب الأم في أوقاتٍ معينة، وما يجب عليها فعله حيال تلك الأمور، حيث في النهاية تبقى صحة الرضيع هي الأساس بجانب الحفاظ على صحة الأم أيضًا بالطبع، ومع ذلك تبقى الرضاعة الطبيعية هي وسيلة فعالة لتحصين الطفل ضد الأمراض فحافظي عليها قدر الإمكان.

المصادر:

جرو باي ويب إم دي

ميديكال نيوز توداي

باس ميديكال جروب

زر الذهاب إلى الأعلى