fbpx
الرضاعة

أضرار فطام الطفل قبل عامين ومتى يكون حتميًا وحكم الشرع

تحقق الرضاعة الطبيعية لطفلك فوائد عديدة لصحته وهي تعد إحدى نعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان، ولكن هل تعرفين أضرار فطام الطفل قبل عامين، ومتى يجب فطامه والخطوات التي يجب اتباعها عند الفطام، كل ذلك وأكثر سنتعرف عليه في السطور التالية.

أضرار فطام الطفل قبل عامين

يرتبط الطفل نفسيًا وجسديًا بكِ من خلال الرضاعة الطبيعية، لذلك في هذه المرحلة تشعرين بالتعب والإنهاك نتيجة نقص الفيتامينات، لذا تريدين فطام طفلك بعد مرور عام من عمره للتخلص من هذا الإرهاق، فدعونا نتعرف سويًا على أضرار الفطام قبل عامين.

زيادة فرص تعرض طفلك للأمراض

يوجد في حليب الأم مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تدعم الجهاز المناعي في الطفل وتعزز من قدراته على محاربة العدوى والأمراض، وعند فطام الطفل قبل عامين تقل نسبة هذه العناصر مما يعرضه لبعض الأمراض مثل الالتهابات في الجهاز التنفسي.

قد يتعرض طفلك للملوثات

بالرغم من حرصك على تنظيف رضاعات الأطفال، إلا أنه قد يحدث لها تلوث نتيجة لسبب ما دون انتباهك، وذلك يزيد فرص إصابة الطفل بالأمراض، بينما حليب الأم الطبيعي ليس بحاجة لأدوات مثل قنينة الرضاعة ومياه، ويبقى بذلك معقمًا ونظيفًا.

التعرض للإصابة بالجهاز الهضمي

يدخل كمية كبيرة من الهواء إلى معدة طفلك عند الرضاعة الصناعية من خلال الزجاجة، وذلك يعرضه للإمساك والوجع في البطن والانتفاخ، وكما يحتوي الكثير من أنواع الحليب الصناعي على عناصر ومركبات تضر بمعدة الطفل ولا تتحملها.

قد يصاب الطفل بالأمراض الخطيرة

يحافظ حليب الأم على الطفل من الأمراض الخطيرة مثل مرض القب والضغط والسكري، على عكس الحليب الصناعي الذي لا يحتوي على الكميات التي يحتاجها من العناصر الغذائية، وقد يحدث للرضيع زيادة كبيرة في الوزن بسبب هذا الحليب، مما يسبب ذلك مشاكل صحية وأمراض خطيرة.

متى يجب تجنب فطام الطفل قبل عامين

هناك عددًا من الأطفال يحذر الأطباء فطامهم قبل عامين لتجنب العديد من المشكلات، هم التالي:متى يجب تجنب فطام الطفل قبل عامين

  • في حال وجود حساسية عند الطفل من بعض الأكلات.
  • عندما يكون الرضيع مصاب بالآلام نتيجة مرض ما، والرضاعة تقلل من الألم.
  • عند تعرض الطفل لبعض التغيرات مثل السفر أو وفاة أحد الأقارب.
  • إذا كان مزاجك متقلب، بحيث يعرضك الفطام لمشاكل نفسية، أو قد يسبب لكِ آلام في الصدر.

لماذا يتم فطام الطفل مبكرًا

قد تضطر الأم إلى فطام الطفل بوقت مبكر، بالرغم من أضرار فطام الطفل قبل عامين، تجنبًا للضرر الأكبر الذي قد يتعرض له الرضيع أو الأم عند الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، بحيث يتم استعمال الأطعمة والحليب الصناعي لتغذية الطفل، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

عند شعورك بالألم 

من الأسباب المعروفة للفطام بوقت مبكر هو تعرض المرأة للألم خلال رضاعة طفلها، وخصوصًا عند اكتمال نمو أسنان الرضيع، مما يزيد شعورها بالوجع بسبب ضغط الطفل، بالإضافة إلى تعرض العديد من النساء إلى مشاكل خلال هذه المرحلة مثل احتقان الثدي، انسداد القنوات، الالتهابات.

قلة إدرار الحليب

عند انخفاض إدرار الحليب من الثدي، قد تذهب المرأة إلى الحليب الصناعي لتعويض هذا النقص، بحيث يتعود الطفل عليه، لذا تلجأ إلى فطام الطفل مبكرًا قبل سن العامين، من أهم العلامات التي تظهر على الطفل عند حصوله على كمية قليلة من حليب الأم هي ما يلي:

  • ضعف الرضيع، وقد لا ينمو بشكل طبيعي.
  • البكاء المتواصل بسبب الجوع.
  • عدم قبول الطفل الرضاعة الطبيعية.

بسبب تناول الأم للعلاج

فطام الطفل قبل العامين بسبب تناول الأم للعلاج

عند تعرض الأم لمشاكل صحية أو مرض ما، تحتاج في ذلك الوقت للعلاج بحيث قد يصاب الرضيع لأضرار الصحية في حال الاستمرار بإرضاعه أو يقلل هذا الدواء من الحليب عند المرأة، لذا هي تضطر إلى فطام الطفل في وقت مبكر.

التعب والإرهاق عند إرضاع الطفل

قد تصاب المرأة المرضعة بالإرهاق عند إرضاع طفلها خاصةً خلال فترة الليل مما يسبب لها الأرق وقلة النوم، وذلك لأنه الرضيع يكون بحاجة إلى الرضاعة الطبيعية، ومع الوقت يزيد تعب وضغط الأم، لذا تلجأ إلى فطام فلذة كبدها قبل العامين.

الانتهاء من إجازة العمل

إذا كانت الأم تعمل في إحدى المجالات، وقد انتهت إجازتها وعادت للعمل، فيستدعي الأمر في هذه الحالة إلى الاعتماد على الحليب الصناعي والأطعمة الطبيعية للطفل وقد تعمل على فطام الرضيع مبكرًا حتى لا يعيق عملها.

رغبة الأم أو الأب بإنجاب طفل آخر

لا تستطيع المرأة إرضاع طفلها وهي حامل لأنه جسدها لا يتحمل، لذا تلجأ إلى فطام طفلها قبل عامين، تجنبًا للتعب الشديد التي قد يحدث لها في حال الاستمرار بإرضاع الطفل الرضيع وهي حامل.

الخطوات الصحيحة لفطام الطفل

لابد من اتباع عدد من الخطوات لفطام الطفل الرضيع حتى يتعود على تناول الأطعمة بشكل صحيح، ومن أبرزها ما يلي:

  • حاولي إطعام طفلك بالملعقة الصغيرة، حتى يتمكن من تذوق الأطعمة الصحية.
  • تحضير الإفطار للطفل، حتى يتدرب على هذه الأكلات مثل الألبان والبيض المسلوق وغيرها من الأطعمة الصحية التي تمد جسمه بالفيتامينات، ويفضل قبل ذلك استشارة الطبيب.
  • الحرص على التنويع في الأطعمة والنكهات حتى تتوسع شهية الرضيع نحو الأكلات.
  • الخطوة الثالثة زيادة وجبات الطعام خلال اليوم بحيث تكون ثلاث وجبات وهم فطور وغداء وعشاء.

ما حكم فطام الطفل قبل عامين

ما حكم فطام الطفل قبل عامينقال سبحانه وتعالى “والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة” لذا هل يجوز فطام الطفل قبل عامين، وهل فطام الطفل قبل عامين حرام؟، حيث قال أهل العلم والشيوخ في هذا الأمر أنه يجوز الفطام في أي وقت بالتوافق بين الزوجين، كما أن المرأة غير مجبرة على إرضاع الطفل لحولين فهي لمن أراد، ويكمن الهدف في تحديد هذه المدة من أجل عدم حدوث أي خلاف بين الزوج والزوجة عند الفطام، فهي مدة زمنية تم تحديدها شرعًا، وأتاح الإسلام الفطام قبل سنتين.

في ختام موضوعنا عن أضرار فطام الطفل قبل عامين، نؤكد لكِ سيدتي بأهمية الرضاعة الطبيعية للطفل، بالأخص في الأشهر الأولى، فهي تساعد على زيادة نمو الطفل بشكل سليم وتحسين وظائف أعضاءه وتطوير الجهاز المناعي لديه لمحاربة الأمراض والعدوى التي قد يتعرض لها من العوامل الخارجية، وأيضًا تساهم في زيادة النمو العقلي ورفع مستوى الذكاء عند الرضيع.

المصادر:

فري ويل فاميلي

بارنتينج

إن سي بي آي

زر الذهاب إلى الأعلى