تغذية الحامل

أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل | طرق الوقاية من حموضة المعدة

تعاني أغلب النساء خلال فترة الحمل من الحموضة والحرقان في المريء وألم المعدة، وذلك يدفعها للبحث عن أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل، جراء رجوع العصارة الموجودة في المعدة إلى المريء، لذلك تشعر الأم بألم في الصدر ويصل إلى الحلق، بالفعل هناك بعض الأطعمة تقلل من حرقة المعدة للسيدة أثناء فترة حملها، وذلك من أجل تجنب هذا الشعور المؤلم في الأشهر الأولى من الحمل، فيجب عليكِ تناول هذه الأكلات وإضافتها مع الوجبات لتهدئة المعدة.

أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل

يرجع السبب وراء حرقان المعدة للحامل إلى التغيرات بالهرمونات، والتي تؤدي إلى ارتخاء العضلة العاصرة الفؤادية بين المعدة والمريء، وفي الوضع الطبيعي تكون مغلقة، وذلك لأجل منع رجوع هذه العصارة إلى المريء، لذا سنتعرف على أهم الأكلات التي تساعد في علاج حرقة المعدة لتحمي نفسك من هذا العرَض المزعج.

الشوفان

الشوفان يعد من أفضل أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل، كما هو مفيد جدًا للمرأة في مرحلة الحمل، بسبب احتوائه على الألياف الغذائية، ويمكنكِ تناول الشوفان للحامل في الإفطار، نظرًا لأنه يعمل على امتصاص الحموضة في المعدة مثل الأرز والخبز.

اللحوم البيضاء

تحرص العديد من النساء الحوامل على تناول لحوم قليلة الدسم مثل السمك والدجاج، فهي من أكلات تخفف حرقة المعدة للحامل، وهي مفيدة لها وللجنين بسبب المعادن والفيتامينات الموجودة بها، ويمكن تناول هذه اللحوم البيضاء مسلوقة أو مشوية مع الحرص على الابتعاد عن الأكلات المحمرة والمقلية.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل،  وهو يساعد في علاج عدد من الأمراض من ضمنها حموضة المعدة وغثيان الحمل، وكما له دور فعال في التخلص من حرقة المعدة، ويوجد العديد من الطرق لاستعماله منها عمل الزنجيبل مشروب ساخن عن طريق نقع جذوره في الماء.

تستعمل بعض النساء أكياس الزنجبيل ويتم إعداده بنفس طريقة عمل الشاي، ويجب تجنب مشروبات الزنجبيل الغازية التي يتم تصنيعها بطرق غير صحية، وتتكون من نكهات وألوان صناعية، وهذا النوع يسبب حرقة المعدة ويزيد من الحموضة.

الأرز البني

يساعد الأرز البني في تخفيف الحموضة، لذا يمكن اعتباره من أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل، ويعد من الحبوب الكاملة المفيدة لصحة المرأة وجنينها، وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي، والأرز البني غني بفيتامين ب، وهذا العنصر يقوم بمهمة الحفاظ على الطاقة التي يحتاجها الجسم، لذا يجب على السيدات إضافته إلى قائمة أكلاتها الخاصة.

بياض البيض

يمكنك تناول بياض البيض خلال وجبات الطعام الخاص بكِ، فهو يساهم في راحتك وتقليل الشعور بالحموضة المؤلمة، حيث يوفر البيض للحامل عناصر غذائية مفيدة لصحتك ولنمو الجنين.

اللوز

اللوز

يفضل تناول اللوز خلال فترة الحمل، حيث يعد واحد من أكلات تخفف حرقة المعدة للحامل، وهو مفيد جدًا للمرأة نظرًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والاحماض غير المشبعة، فهو غذاء جيد للحامل للمرأة ولجنينها.

الشوربة

تعتبر الشوربة من المشروبات والأكلات المفيدة للمرأة الحامل وللجنين، بسبب مكوناتها الصحية، فهي تحتوي على الحبوب الكاملة والخضروات بمختلف أنواعها، لذلك غند احتياجك إلى أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل عليكِ بالشوربة بكافة أنواعها، حيث تساهم في نمو وتطور الطفل.

الخضروات

يوجد في الخضروات المفيدة للحامل فوائد صحية عديدة للأم وللجنين، كما تساهم في تقليل حرقة المعدة والحموضة عند المرأة الحامل، وخاصة الخضروات الورقية منها القرنبيط والسبانخ وأيضًا البروكلي، وكذلك الخضروات الخضراء مثل الخيار والفاصوليا.

البطاطا

تعتبر البطاطا ضمن الخضروات الجذرية المفيدة والصحية، ويتم تناولها كأهم أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل وتحمي الجهاز الهضمي بصفة عامة، نظرًا لاحتوائها على الكربوهيدرات والألياف التي تحسن من عملية الهضم، وهناك عدد من الخضروات الجذرية المفيدة أيضًا للسيدات الحوامل مثل الجزر واللفت.

الخس

يمكنك تقطيع الخس وإضافته إلى السلطة، وذلك لأنه يعد من أكلات تخفف حرقة المعدة للحامل، حيث يحتوي الخس على العديد من الفوائد لعملية الهضم، فهناك بعض النساء تعمل على عصر الخس في الخلاط الكهربائي، وشربه بعد تناول وجبة الطعام من أجل علاج حموضة المعدة.

الشمر

تصل نسبة حموضة الشمر إلى حوالي 6.9، وهو يعتبر من طرق تخفيف حرقة المعدة والمريء، وكما يساهم الشمر في تحسين وظائف الهضم، حيث يمكنك تناول الشمر للحامل بإضافته على سلطة الخضروات، أو من خلال غليه مثل الشاي وشربه.

الثوم

عند الشعور بـ الم المعدة للحامل، يمكن استخدام الثوم فهو من أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل وتساعد على تحسين صحتها، وذلك عن طريق إضافته إلى سلطة الخضروات أو من خلال تقطعيه لشرائح صغيرة وتناوله مع العسل، لأنه يعد علاج فعال للحموضة.

زبدة جوز الهند 

تعتبر زبدة جوز الهند من العلاجات الفعالة لانتفاخ وغازات البطن للحامل، وذلك لأنه يحتوي على الألياف التي تساهم في تحسين عمليات الجهاز الهضمي، وتحافظ زبدة جوز الهند على غشاء المعدة، وتقلل من التعرض إلى الإمساك خلال الحمل.

زيت الزيتون

يقدم زيت الزيتون للحامل العديد من فوائد الصحية المهمة للأم ولجنينها، وكما يساهم في التخلص من حرقة المعدة والمشاكل في الجهاز الهضمي، وتساعد الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون  على تحسين وظائف الجسم، لذلك يمكنك تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون قبل نصف ساعة على الأقل من وجبة الغداء، ويجب استعماله باعتدال وعدم الإكثار من تناوله.

الريحان والكزبرة الخضراء

تعد الكزبرة الخضراء والريحان من ضمن قائمة أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل، وتساهم في تقليل الحموضة للمرأة خلال فترة الحمل، وذلك عن طريق غلي الكزبرة وشرب المغلي، ويمكنك تحلية المشروب بالعسل.

فواكه تخفف حرقة المعدة للحامل

تحتوي الفواكه على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الحامل والجنين، وكما تساهم في تخفيف حرقة المعدة والحموضة نظرًا لاحتوائها على الألياف ومضادات الأكسدة، ومن أهم هذه الفواكه ما يلي:

البطيخ

البطيخ

يعتبر البطيخ من أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل، كونه يحتوي على الألياف الغذائية المفيدة والتي تحسن من عملية الهضم، وتساهم في تقليل الحموضة، والعناصر التي يوفرها البطيخ للحامل تحافظ على الغشاء المحيط بالمعدة، وكما يوجد فيه نسبة كافية من الماء تعمل على ترطيب الجسم.

الموز

أظهرت دراسات تم إجراؤها بجامعة “نيويورك”، أن فاكهة الموز من أهم علاجات ارتجاع حمض المعدة إلى المريء، كونه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والألياف الطبيعية التي تساهم في المحافظة على حمض المعدة في الصيف.

الشمام

يساهم الشمام في تقليل أعراض الشعور بالحرقان في الصدر والمريء، لذا هو يعد من أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل، وكما تساعد هذه الفاكهة في علاج الإمساك، وذلك لأن الشمام يحتوي على كمية كبيرة من السوائل المفيدة للجسم، والتى تحسن من نشاط الأمعاء، وهو مليء بالعناصر القلوية.

الأناناس

تساعد شرائح الأناناس الحامل في تخفيف حرقة، لذا عند شعورك بالحموضة يمكنك تناول شريحة من فاكهة الأناناس، وذلك بسبب احتوائه على إنزيم البروميلين الذي يساهم في الحفاظ على الحمض في المعدة.

التفاح

تعد ثمرة التفاح ضمن قائمة أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل الموصى بتناولها، كما يساعد في التخلص من الحموضة، نظرًا لاحتوائه على كمية عالية من الألياف الغذائية المفيدة لعملية الهضم، لذلك يمكن تناول التفاح للحامل بعد وجبة الطعام بساعة على الأقل لتجنب الشعور بالحرقان.

أسباب زيادة حرقة المعدة عند الحامل

شعور المرأة الحامل بحرقة أو حموضة المعدة والمريء يعتبر أمر طبيعي خلال مرحلة الحمل، وتختلف الأعراض والشدة بين النساء الحوامل، فهناك من تشعر به بأعراض خفيفة وتتمكن منه ولا يؤثر على روتينها اليومي، وبعضهن تأتي الأعراض لديهن شديدة ومؤلمة، لذلك يوجد عدد من الأسباب التي تزيد من الحرقة في المعدة وهي كالتالي:

  • تناول المقليات أو الأكلات الدسمة أو المقرمشات.
  • الأكثار من البهارات والتوابل على الوجبات.
  • شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكثرة وتناول الحمضيات.
  •  تناول كمية كبيرة من الأطعمة.
  • التمدد أو الانحناء بعد تناول الوجبات.
  • ممارسة نشاط بدني متعب بعد تناول الوجبة مباشرةً.

أعراض الحموضة عند الحوامل

تتعرض السيدات الحوامل للعديد من الأعراض عند حدوث حرقة المعدة والمريء، فقد تشعر المرأة بواحدة أو أكثر من هذه الأعراض، وتحتاج لتناول أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل وهي كالتالي:

  • الشعور بحرقة أو ألم في منطقة الصدر والمعدة عند التمدد أو الانحناء بعد تناولكِ وجبة الطعام.
  •  حرقة شديدة عند منطقة المعدة والصدر حتى المريء.
  • وجود مذاق حامض مزعج أو مالح أو مر عند نهاية الحلق.
  • السعال.
  • بحة أو خشونة في الصوت عند الحديث.
  • الغازات الزائدة والتجشؤ والانتفاخ.
  • عدم الشعور بالراحة في الصدر والبطن.

نصائح وإرشادات للوقاية من حرقة المعدة للحامل

بعدما تعرفنا على أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل، فلا بد من نشر بعض النصائح والإرشادات الهامة لكِ سيدتي، من أجل تقليل هذا الشعور المزعج والمؤلم، والوقاية من الحموضة وهي كالتالي:

  • مضغ اللبان بين الوجبات، وذلك لأنه يساهم في إفراز اللعاب حتى يقوم بالتفاعل مع الحمض في المعدة مما يقلل شعوركِ بحرقة المعدة.
  • عند التمدد أو النوم قومي بوضع وسادة تحت رأسك وكتفيكِ من أجل وقف ارتجاع حمض المعدة إلى المريء.
  • يجب عليكِ ارتداء الملابس الواسعة أو الفضفاضة، من أجل تقليل الضغط على البطن والمعدة.
  • الامتناع عن شرب الماء عند تناول وجبة الطعام.
  • تجنب التوتر والقلق والإجهاد خلال الحمل، نظرًا  أن هذه الأمور تسبب زيادة في حرقة المعدة.
  • القيام ببعض تمارين الاسترخاء واليوجا من أجل تقليل شعور التوتر والقلق الذي يزيد من حرقان المعدة.

نصائح وإرشادات للوقاية من حرقة المعدة للحامل

  • يجب عليكِ المحافظة على الوزن المناسب والصحي وعدم تناول الأطعمة الدسمة والمقليات، وذلك لأن الوزن الزائد يزيد من الضغط على المعدة والصدر ويساهم في الشعور بالحموضة.
  • شرب كمية مناسبة من المياه قبل تناول الوجبات بنص ساعة على الأقل.
  •  عدم تناول وجبات الطعام بكمية كبيرة، وحاولي توزيع ذلك على وجبات خفيفة وصغيرة خلال  اليوم.
  • الأكل ببطء وعدم تناول الطعام بسرعة بحيث يجب مضغه بشكل جيد.
  • تجنب استعمال التوابل الحارة والقوية في وجبات الأكل الخاص بكِ، وعدم تناول الأطعمة السريعة من المطاعم.
  • تجنب شرب المشروبات الغازية للحامل والمنبهات مثل الشاي والقهوة بكثرة، وكذلك التقليل من عصائر الفواكه الحمضية، والشوكولاتة.
  • عدم تناول الأطعمة أو المشروبات قبل الذهاب إلى النوم لمدة ساعتين على الأقل.
  • يسبب التدخين ارتخاء العضلة العاصرة مما يؤدي إلى رجوع حمض المعدة إلى المريء، وبعدها تشعري بحرقة المعدة، لذلك يجب تجنب التدخين بشكل نهائي للمحافظة على صحتك ونمو الجنين

في نهاية موضوعنا عن أطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل، لا بد من تذكيرك سيدتي بتناول الأكلات المفيدة وتنظيم أوقاتك والابتعاد عن الأكل غير الصحي، واستشارة الطبيب والفحص الدوري للاطمئنان على صحة الجنين، وعلى نموه بشكل سليم.

المصادر:

بيرانتس

وات تو إكسبكت

هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى