تغذية الحامل

أفضل أطعمة تسهل الولادة الطبيعية وتحفز الطلق لفتح الرحم

الحمل هو بداية رحلتكِ للحصول على مولودك مروراً بفترة الحمل بجنينك، وطوال كل مرحلة هناك أمور مُختلفة يجب عليكِ الاهتمام بها، بداية من الحصول على أطعمة تسهل الولادة الطبيعية وهي بمثابة بداية للاستعداد لنهاية رحلة الحمل بجنينكِ لكي تستقبلي مولودك.
بالتالي تنتقلين من مرحلة الحمل إلى مرحلة الولادة وذلك منذ الأسبوع الثامن والثلاثين حتى نهاية الأسبوع الواحد والأربعين، لذا يجب عليكِ تناول أطعمة لتسهيل الولادة الطبيعية، وهو محور حديثنا اليوم لكِ سيدتي الحامل، فما عليك سوى متابعة السرد التالي لتتعرفي على أغذية تسهيل الولادة طبيعياً.

أطعمة تسهل الولادة الطبيعية

تناول الأكل الصحي للحامل قبل الولادة الطبيعية من الأمور الهامة بناءً على روايات الجدات، وبالنسبة للأطباء المختصين أكدو على أهمية تناول الأغذية الصحية لأنها مفيدة للحامل والجنين، ولا يعني ذلك بأنها تجعلك تضعين طفلك وتدخلين مرحلة المخاض بشكل أساسي، ولكنها بمثابة عوامل مُساعدة لكِ ومن أبرزها ما يلي:

  • الأطعمة المليئة بالألياف تسهل على الحامل الولادة فعليكِ المداومة على تناول الفواكه والحبوب الكاملة والخضروات المفيدة للحامل ولابد أن تكون طازجة لأنها غنية بالألياف المفيدة لها
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم تفيد الحامل في تسهيل الولادة، ولا يتوقف نفعها على ذلك فحسب بل تكفل لجنينك الكالسيوم الذي يحتاج إليه لبناء عظام قوية، ويوجد الكالسيوم في الحليب ومنتجات الألبان والعدس والخضروات الورقية.
  • الأطعمة التي تحتوي على الحديد للحامل لأنها ضرورية لدعم صحتها ولصحة جنينها، ولكي تتمكن من دخول مرحلة المخاض بدون حدوث تداعيات نقص الحديد والتي تتمثل في النزيف وغيرها.

ما هي طرق تسهيل الولادة الطبيعية؟

هناك العديد من الطرق التي تمكنكِ من الولادة الطبيعية في حال تطبيقها ونذكر منها ما يلي…

الراحة

هدوء أعصابكِ يساهم في تقليل مستوى الأدرينالين في جسدكِ، لذلك يُعتبر التوتر غير مناسب لكِ لأنه يحفز عمل هرمون الأوكسيتوتسيين وهو الهرمون المسئول عن بدء الطلق، فبالتي يجب عليكِ الحفاظ على حالتك المزاجية لتفادي ارتفاع الأدرينالين، كما أن مداومتك على عمل التمارين الخاصة بالتنفس مثل تمارين اليوغا للحامل، فهى مفيدة جداً وعليك بتجربتها.

تدليك حلمات الثدي 

تعتبر المواظبة على تدليك حلمة ثديك بشكل منتظم بحيث تكون بوقت كافِِ على أن لا يقل عن 30 دقيقة؛ لأنه يعمل على تحفيز إفراز الأوكسيتوسين المسؤول عن الطلق، ويمكنك الحصول على تدليك حلمتيك أثناء العلاقة الحميمة، تعتبر العلاقة الحميمة من أهم محفزات الطلق، وتسهيل الولادة ونتعرف على ذلك بالتفصيل فيما يلي.

الجماع

حيث يعتبر الجماع لتسهيل الولادة من الأمور الجيدة وخاصة في الشهر التاسع؛ لأنه تعمل على تسريع الطلق من خلال زيادة الإفرازات، وتوسيع عنق المهبل بعد العلاقة الكاملة يساهم في تنشيط الطلق لديكِ، والحركة لا تقل أهمية عما ذكر فهي من أكثر الأمور التي تلعب دوراً هاماً في تسهيل الولادة، ونتعرف على المزيد عنها في السطور التالية.

كرة الولادة

تمارين الكره لحامل والتي تستخدم فيها كرة تُعرف بكرة الولادة مفيدة لها جداً؛ لأنها تساعد على التخلص من الآلام التي تظهر في الشهر الأخير من الحمل، ومن هُنا أتت أهمية استخدام الكرة عن طريق الحركة والجلوس عليها، لأنها تساهم بشكل كبير في التمهيد للولادة الطبيعية من خلال نزول رأس الجنين في الحوض واعتدال وضعه.

استخدامك كرة الولادة

بالتالي كرة الولادة لا تقل أهمية عن الاهتمام بالحصول على أطعمة لتسهيل الولادة الطبيعية، وها نحن ما زلنا نسرد لكِ الطرق المتاحة لتسهيل الولادة الطبيعية فيما يلي.

المشي

الحركة والمشي للحامل بشكل منتظم في الثلث الأخير من شهرك التاسع يساهم في تعديل مسار جنينك تجاه الحوض، وتنشيط جسدك مما يعود بالنشاط على جنينك فيعمل على دفع رأسه، ومنا هُنا يساعدك جنينك في فتح عنق الرحم، لأنه متلهف للخروج لكِ، فحان الآن دورك للحصول على أطعمة تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية، وهو ما مجالنا اليوم من خلال السرد التالي، نقدم لكِ أطعمة تسهل الولادة عليكِ لتسعدين بمولدك الجميل.

أطعمة لتسهل الولادة

يوجد أطعمة تسهل الولادة الطبيعية، وتعد من المنشطات الطبيعية للرحم لكي تساهم في تنشيط الرحم وتحفيز الطلق، وهو شرارة الولادة ليمكنكِ ولادة جنينيك بشكل طبيعي من خلال تناول أغذية تسهل الولادة وإليكِ قائمة لكلاً منها بالتفصيل المُبسط:
  • من فوائد التمر للولادة الطبيعية أنه يحفز الطلق ويسرعه، لذا يجب عليكِ المداومة على تناول التمر في شهر حملك الأخير.
  • اليانسون من المشروبات الهامة لكِ خاصةً في حالة تناولها في الصباح، وذلك لأن مشروب اليانسون يعمل على تهدئة الأعصاب وتنشيط الطلق.
  • مشروب الحلبة للحامل تنشط الرحم وتعمل على تحفيز الطلق وتسهيل الولادة الطبيعية.
  • الأعشاب المرمرية تساهم في تنشيط الرحم في حال تناولها يومياً على معدة فارغة.

أغذية تسهل الولادة

حوصلك على نظام غذائي صحي يبدأ بكونك تحصلين على مشروبات، وأطعمة، وأغذية بشكل عام تفيدك، وبالتالي يعود النفع على جنينك بداخل أحشائك لأنه يتغذى من خلالك، لذا يجب عليكِ الاهتمام بتناول أطعمة تسهل الولادة ونذكر منها ما يلي:

  • العسل الأبيض والأسود من المحليات التي تساهم في تخفيف الآم الطلق ومغذية لكِ ولجنينك.
  • شاي أوراق التوت البري مفيد لكِ لأنه يحتوي على مواد منشطة لعضلة رحمك، ويعمل على تحفيز قدرة الرحم على الولادة الطبيعية بشكل يسير.
  • القرفة من المشروبات المفيدة والتي تعمل على تنشيط الطلق وتساهم في الولادة بشكل طبيعي.
  • منقوع الزعتر من أفضل المشروبات للحامل التي تساهم في تليين عنق الرحم وبالتالي بدء الطلق، ويُفضل أن تتناولين كوب منه يومياً في المساء.
  • البابونج المغلي من المشروبات المفيدة لتقوية عنق الرحم والعمل على فتحه بسهولة.

دخولك مرحلة الطلق هي بداية مرحلة الولادة الطبيعية لصول مولودك، وانتقاله من طور الجنين ليصبح بين يديك كطفل رضيع، فإذا كنت تشتاقين لأهم لحظة، وهي بداية حياة جديدة بعد ولادة طبيعية لطفل معافى بإذن الله، فعليكِ عدم التوقف عن البحث عن أطعمة تسهل الولادة الطبيعية وما زال لدينا المزيد فيما يلي.

أطعمة تساعد على تسهيل الولادة

هناك أطعمة تسهل الولادة ننصحك كسيدة حامل بأن تداومي في تناولها في شهرك التاسع، وتنقسم إلى شقين وهما فواكه ومشروبات وصفات الشعبية الموروثة قائمة بالأطعمة التي تساهم في الولادة الطبيعية ومنها:

الأكلات الحارة

الأطعمة الحارة هي أطعمة تسهل الولادة، وينصح تناولك لها في شهرك التاسع من الحمل بناءً على معتقدات موروثة، ولكن الجدير بالذكر أنه لا يوجد معلومة علمية تنص على هذا، والمتعارف عن الأطعمة الحارة إنها تزيد الحموضة، وتؤثر بالسلب على المعدة.

لذا ننصحك بتجاهل تلك العادة الموروثة؛ لأنك في هذا التوقيت من حملك لا تحتاجين إلى المزيد من الحموضة، فأنتِ تمتلكين الكثير منها، لذا امتنعي عن تناولها لأنك بحاجه لتهدئة المعدة أكثر من حاجتك لتسريع الولادة.

الفواكه

الأناناس للحامل في الشهر التاسع يسرع الولادة لأنه يسهل الولادة وبدء المخاض عن طريق تحفيز العضلات الملساء التي تساهم في تليين عنق الرحم، وكل هذا لاحتواء الأناناس على أنزيم بروميلين.

البابايا الخضراء تسهل الولادة لأن أوراقها تحتوي على مادة اللاتكس وهي تساهم بدور كلاً من البروستاجلاندين والأكسيتوسين، كما ينتج عنها الانقباضات الرحمية، وكل هذا بفضل البابين الموجود في البابايا الخضراء.

مشروبات تسهل الولادة الطبيعية

مشروبات تسهل الولادة الطبيعية

أعشاب تسهل الولادة وتقوي الطلق مجربة

  • الزيوت العطرية أو زيوت العبير.
  • شاي أوراق التوت الأحمر.
  • النعناع للحامل.
  • شاي الريحان.

إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا، الذي يحمل عنوان أطعمة تسهيل الولادة وتطرقنا بالحديث إلى كافة الجوانب، نرجو أن نكون شملنا كل ما تريدين معرفته، ولمعرفة المزيد نستقبل الأسئلة من خلال التعليقات، وهناك فريق مختص للرد عليكِ على مدار الساعة.

المصادر:

وات تو إكسبكت

هيلث لاين

بيرانتج فيرست كراي

زر الذهاب إلى الأعلى