تغذية الحامل

أطعمة لفقر الدم للحامل غنية بالعناصر الغذائية

تعد مشكلة فقر الدم والأنيميا عقبه أمام نمو الجنين بطريقة صحيحة، لذا يقع على عاتقك تناول أطعمة لفقر الدم للحامل، وأن تضع نصب أعينك أن تأمين سلامة وصول الدم المدعم بالغذاء لجنينك هو مسئوليتك الأولى والأخيرة، احرصي دائمًا على تناول أطعمة تقوي الدم للحامل لإفادة طفلك، إن كنت تعاني من مشكلات فقر الدم فنحن واثقين أن هذا المقال سيفيدك في التغلب على تلك المشكلة.

فقر الدم عند الحامل

فقر الدم عند الحامل بالمعنى الطبي هو افتقار تركيب الدم لنسبة معتدلة من خلايا الدم الحمراء التي تكون مسئولة عن حمل الأكسجين لأجزاء الجسم المختلفة، ويرجع الأطباء انخفاض كرات الدم الحمراء إلى عدة أسباب؛

  • إنتاجية الأم من كرات الدم الحمراء في الدم تكون قليلة.
  • أن يكون الجسم نفسه يحارب ويجهز على كرات الدم الحمراء.
  • إصابة الجسم بالنزف الشديد مما يصعب على الجسم تعويض الفاقد من كرات الدم الحمراء.

وبالطبع فقر الدم ينعكس بالضرر على الجنين ويؤثر على الأم كذلك، حيث هناك عدة أعراض مؤلمة ومهلكة لصحة الأم ويؤثر على حركتها ونشاطها وإنتاجياتها، لذا يلزمك تناول أطعمة لفقر الدم للحامل كإجراء مهم لمجابهة هذه المشكلة.

ما هي أعراض فقر الدم عند الحامل؟

تشعر الأم بعدة أعراض تكون علامة أكيدة على إصابتها بفقر الدم ويجب في هذه الحالة تناول أطعمة لفقر الدم للحامل أو التوجه للطبيب ومشاركته الحديث حول الأعراض وحدتها للقيام باللازم، وفيما يلي نقدم هذه الأعراض لتكون مرجع لك في ذلك:

  • سرعة نبضات القلب وارتفاع معدلاتها.
  • النهجان الشديد من أقل مجهود.
  • الإحساس بالبرد وخاصة في الأطراف وسريان قشعريرة داخل الجسم، وقد يتطور الأمر للدخول في نوبات من الرعشة والرجفة.
أعراض فقر الدم عند الحامل
  • ضيق التنفس عند الحامل.
  • الإعياء الشديد والكسل وعدم القدرة على الإنجاز.
  • آلام متفرقة في القفص الصدري.
  • النسيان وصعوبة التركيز.
  • آلام متفرقة بالرأس.
  • الإحساس بالهبوط والتعرض لدوار شديد أو الشعور بالدوخة.
  • هروب الدماء من الوجه ليحل محله الشحوب والأصفرار، ويظهر أكثر في شحوب الشفاه واختفاء اللون الوردي المميز.

يلاحظ أن هذه الأعراض قد تكون مجتمعة أو متفرقة أي تحدث كل الأعراض معًا أو ظهور ثلاثة أعراض أو أكثر أو أقل، وتختلف شدة الأعراض حسب طبيعة بنية كل حامل وطبقًا لعوامل أخرى، كما يلاحظ أن فقر الدم قد يكون مرض قائم بذاته أو هو عرض لمرض آخر تكون الحامل مصابة به، كما يمكن تشابه هذه الأعراض مع أعراض مرض آخر لذا التواصل مع الطبيب يكون من الجيد في ذلك.

كيفية تكوين كرات الدم

بالطبع بعد أن تعرفنا أن السبب الرئيسي في حدوث فقر الدم هو قلة وجود كريات الدم الحمراء في الجسم، لذا حري بنا أولًا لحل مشكلة النقص أن نتعرف على كيفية تكوين تلك الخلايا:

  • في باديء الأمر هناك مادة أسفنجية موجودة في تجويف كل العظام الكبيرة في الجسم تسمى النخاع العظمي.
  • تحتاج هذه المادة للحديد وحمض الفوليك وفيتامين B12 لتكوين كرات الدم الحمراء وأيضًا لتكوين المادة المسئولة عن نقل الأكسجين من الرئة إلى كل عضو في الجسم.
  • هذه المادة هي بروتين يسمى الهيموجلوبين وهي أيضًا غنية بالحديد الذي يكسب الدم الحمرة القاتمة.

هل هناك أطعمة لفقر الدم للحامل؟

نستخلص مما سبق أن هناك ثلاثة مواد تساعد في إنتاج الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء يكمن هنا حل المشكلة في تناول أطعمة لفقر الدم للحامل متوافر بها هذه العناصر لتعزيز نسبة الهيموجبين في الدم هم:

  1. حمض الفوليك.
  2. فيتامين B 12.
  3. الحديد.

أطعمة لفقر الدم للحامل غنية بحمض الفوليك

كما أسلفنا الذكر أهمية حمض الفوليك في تكوين الهيموجلوبين لتجنب فقر الدم وتعد الأطعمة الغنية بحمض الفوليك من أكثر أطعمة لفقر الدم للحامل، ولا يقف أهميته في علاج أو تجنب فقر الدم فحسب بل أن نقصه قد يسبب خطر تشوهات الأجنة، لذا يجب الانتباه على الجرعات اليومية، وتجدر الإشارة أن الحامل تحتاج إلى 600 ميكروغرام يوميًا من حمض الفوليك، وفيما يلي بيان بالأطعمة المتوافر بها هذا الحمض مع عرض النسب:

  • من أهم الأطعمة الغنية بـ حمض الفوليك للحامل البابايا وهي فاكهة استوائية حيث يوفر الكوب الواحد حوالي 53.7 ميكروجرام من حمض الفوليك.
  • كرنب بروكسل يحتوي كل كوب على 53.7 ميكروجرام من الفوليك أسد.
  • الحمضيات مثل الليمون والبرتقال يوفر كوب واحد منهم حوالي 54 ميكروجرام من حمض الفوليك.
  • الشمندر للحامل أو البنجر يوفر كل كوب من حوالي 148.2 ميكروجرام من حمض الفوليك.
  • الكبد البقري يوفر ما يقرب من 210 ميكروجرام لكل شريحة.
  • جنين القمح أو القشرة الخارجية للقمح توفر كل 28 جرام منها حوالي 78.7 ميكروجرام من الفوليك اسيد.
  • بذور الكتان يوفر 28 جرام منه 24 ميكروغرام من الفوليك اسيد.
  • الجوز يوفر حوالي 28 ميكروغرام من الفوليك أسد لكل 28 غرام منه.
  • كوب من البروكلي يوفر 168 ميكروغرام من الفوليك اسيد.
  • الخضار الورقية وخاصة السبانخ توفر ما يقارب 263 ميكروغرام من الفوليك اسيد لكل كوب.
  • العدس يوفر 358 ميكروغرام من الفوليك اسيد لكل كوب منه.
  • البيضة الواحدة تحتوي على 23.5 ميكروغرام من حمض الفوليك.

أطعمة لفقر الدم للحامل غنية بفيتامين B12

من المهم توافر هذا الفيتامين لإنتاج الهيموجلوبين، وتحتاج الحامل ما يقرب من 2.6 ميكروجرام من فيتامين B12 يوميًا، وفيما يلي عرض المكونات التي تحتوي على هذا الفيتامين الهام:

أطعمة لفقر الدم للحامل غنية بفيتامين B12
  • كوب الحليب للحامل يحتوي على 1.3 ميكرو غرام من فيتامين B12.
  • كبد الغنم بمقدار 75 جرام يوفر 53-66ميكروغرام.
  • كبد الدجاج بوزن 75 جرام يوفر 12.6-23.4 ميكروغرام.
  • سمك السردين المحفوظ بوزن  75غرام يوفر 2.2ميكروغرام من فيتامين B12.
  • شريحة سمك التونة المحفوظة بمقدار 75 جرام يوفر2.2 ميكروغرام.
  • بيضة متوسطة توفر 8. ميكروجرام من فيتامين ب 12.

أطعمة لفقر الدم للحامل غنية بالحديد

تحتاج الحامل لكمية مضاعفة للحديد عن الإنسان العادي لحوالي 27 ملليجرام يوميًا، لذا إن كنت تعاني من نقص الحديد قبل الحمل فهذا يزيد الأمور سوء عند حدوث الحمل، أما إذا كانت النسب طبيعية فمن المؤكد أنك تحتاجين لتزويد جرعة الحديد الموجود في الطعام للتخلص من مضاعفات نقصه في الدم، لأنك في غالب الظن ستعانين من انخفاض نسبته في الدم مع الحمل، حيث تفتقر الحامل للحديد بشدة خاصة في الثلثين الأخيرين من الحمل، لذا جهزنا لك قائمة مميزة

التفاح

يوفر التفاح للحامل عنصر الحديد حيث تحتوي التفاحة الواحدة على 12. مليجرام من الحديد علاوة على ذلك يوفر 3. من حمض الفوليك الذي يساعد على تكوين كرات الدم الحمراء بمساعدة الحديد، أي أنه ذو فائدة مزدوجة علاوة على احتوائه لكثير من الفوائد، يمكن تحضير فطيرة التفاح بالسكر البني أو إضافة عصير التفاح للألبان لمزيد من الفيتامينات، كما يمكنك تناوله ضمن كأس مميز من سلطة الفواكه وبذلك تكون وصفات التفاح من قائمة أكلات وأطعمة لفقر الدم للحامل الغنية بالحديد.

السبانخ

توفر السبانخ للحامل الثنائي المكون لكريات الدم الحمراء مما يجعلها من أعظم وأهم أكلات لفقر الدم للحامل، كما توفر عدة فيتامينات ومعادن تجعل منها أكلة مميزة لصحة الأم والجنين، يمكنك تحضير السبانخ مع صوص الطماطم والبصل المحمر والتوابل المفضلة، وإضافة ربع كوب من الحمص المسلوق من قبل، مع قطع اللحم الأحمر الخالي من الدهون، أو تحضير السمبوسة الشهية بالسبانخ وخبزها في الفرن، ويحتوي كل 100 جرام من السبانخ على:

  • 194 مليجرام من حمض الفوليك.
  • 2.7 مليجرام من الحديد.

الكبدة

من الأكلات الشهية وسريعة التحضير وتنضم لقائمة أكلات لـ فقر دم للحامل حيث تحتوي على نسبة جيدة من الحديد، ويمكن تحضيرها عن طريق إضافة القليل من الزيت وتحميرها مع البصل الشرائح مع نصف كوب من الفلفل الألوان وإضافة الملح والتوابل مع طبق كبير من السلطة والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، هذ الأكلة مميزة ومفيدة لك ولجنينك وتدعمك بالعناصر المهمة لنمو الجنين وتجنب فقر الدم، والقيمة الغذائية لكل 100 جرام من:

  • كبد العجل يحتوي على 6 مليجرام من الحديد.
  • كبد البقر يحتوي على 4 مليجرام من الحديد.
  • كبد الجمل يحتوي على 4 مليجرام من الحديد.
  • كبدالدجاج يحتوي على9 مليجرام من الحديد.

العسل الأسود

من الأطعمة اللذيذة للحامل وتنضم لقائمة أكلات لفقر الدم للحامل كما يمكن وضعه على شرائح الخبز المصنوع من القمح الكامل، أو تحلية المشروبات أو رشه على الوصفات الحلوة وسلطة الفواكه، ويحتوي كل 100 جرام من العسل الأسود للحامل على 5 مليجرام من الحديد مما يقي من مخاطر فقر الدم.

الباذنجان

الباذنجان للحامل من الأكلات المميزة والمفيدة ويمكن تحضيره مسلوقًا مع تتبيله بعد اكتمال السلق بالليمون والملح والفلفل الأحمر والثوم المفروم، أو شويه في الفرن مع قليل من الطحينة وضربه في الخلاط وتحضير سلطة البابا غنوج اللذيذة، ويحتوي كل 100 جرام من الباذنجان على 22 مليجرام من حمض الفوليك، ويحتوي على 24. ملليجرام من الحديد.

العدس

يمكن للعدس أن يحل محل اللحوم الحمراء كمصدر للحديد نظرًا لعزوف كثير من الحوامل عن تناول اللحوم خلال فترة الحمل، أو أن تكون الحامل نباتية ولا تدخل المنتجات الحيوانية في نظامها الغذائي، ويحتوي العدس على نسبة كبيرة من الحديد ويمكن تحضيره مع البصل كحساء مع خلط الطماطم والكوسة والبصل وضربهم في الخلاط، ويحتوي كل كوب من حساء العدس على ما يزيد على 5 مليجرام من الحديد.

المحار

المحار نوع من المأكولات البحرية عالية القيمة الغذائية وتوفر عناصر هامة لنمو الجنين وخاصة الخلايا العصبية والمخ، وكذلك السلمون والتونة والحبار وبلح البحر، ويحتوي المحار على نسبة كبيرة من الحديد حيث تعطي للحامل حوالي 6.3 مليجرام من الحديد.

الحمص

من أشهى المكونات التي يمكن تناولها منفردة أو إدخالها في العديد من الوصفات، من الممكن تحضير حمص الشام الشهي مع الليمون والتواصل وكذلك إضافته على الشاورما والفتة السورية وتحضير أيضًا سلطة الحمص الشهية، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، ويعتبر الحمص للحامل بأنه مصدر هام للحديد، كل كوب يحتوي على 3 مليجرام من الحديد.

فول الصويا

يمكن طحن فول الصويا وإضافته على اللحوم المفرومة لتزويد القيمة الغذائية والاستفادة من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، كما يدخل في صناعة البرجر الشهي، وتعد القيمة الغذائية التي يوفرها فول الصويا للحامل كبيرة كل كوب منه يعطي حوالي ما يزيد على 7.5 مليجرام من الحديد بما يؤهله كبديل نباتي للحديد والبروتين بفضل احتوائه على نسبة كبيرة جدًا.

الفول

يحتوي الفول على نسبة كبيرة من الحديد حوالي 4 مليجرام لكل كوب، ويمكن تناول الفول على الطريقة المصرية كالفول المدمس مع إضافة الثوم أو البصل والطماطم، أو الفول بالسجق، أو تناوله منفردًا مع الطحينة والزيت والليمون والكمون.

الفاصوليا

تتربع الفاصوليا البيضاء للحامل على عرش البقوليات نظرًا لشعبيتها الكبيرة، ويوجد منها الفاصوليا الحمراء ويمكن تحضيرها ضمن مكونات السلطة أو طبخها مع الصوص الأحمر والثوم، كل كوب من الفاصوليا يحتوي على 4 مليجرام من الحديد.

الفطر

الفطر للحامل أوعيش الغراب أو المشروم البديل القوي للنباتين وصديقهم في رحلة الاستغناء عن اللحوم، يضاف المشروم للكثير من الوصفات مثل البيكاتا ويمكن تقطيعه على البيتزا، طعمه لذيذ ولا يحتاج وقت للتجهيز، كوب من الفطر أو المشروم يوفر 2.7 مليجرام من الحديد، أما كوب الفطر المحاري يوفر 5.4 مليجرام من الحديد.

البطاطا

إذا قررت الاستفادة من البطاطا في الحصول على الحديد عليك بعدم تقشيرها حيث يتركز الحديد في القشرة الخارجية، يمكنك سلق البطاطا وضربها مع الحليب وجوز الهند والسكر والمكسرات وتسويتها في الفرن، أو تحضير البطاطا المشوية، الواحدة الكبيرة من ثمرة البطاطا توفر 3.2 مليجرام من الحديد.

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء

يوفر كل 100 جرام من اللحوم الحمراء للحامل على 2.60 مليجرام من الحديد، كما يحتوي على 2.64 ميكروغرام من فيتامين B12 ويحتوي كذلك على الفيتامينات والمعادن المهمة للأم والجنين، أما عن طريقة تحضير اللحوم الحمراء فحدث ولا حرج من الممكن أن يتم قليه مع البصل والفلفل الملون، كذلك طبخه مع الخضار وتحضير الطواجن أو تحضير اللحم المشوي المتبل الشهي، وأنواع اللحوم الحمراء عديدة مثل لحوم البقر، لحوم الغنم والماعز، لحوم الأبل، أمامك خيارات واسعة لتوفير احتياجك من اللحوم والغنية بالحديد.

صفار البيض

من أهم مصادر الحديد ويعتبر سهل التحضير ويلقى إقبال من العديد من الحوامل مع إضافة الفلفل الأسود سواء قليه مع الطماطم والفلفل أو سلقه ويحتوي صفار بيضتين على 1.4 مليجرام من الحديد.

بذور القرع

تحتوي بذور القرع على نسبة كبيرة من الحديد الذي يقي من فقر الدم عند الحامل، كذلك بذور الكتان لها أهمية كمصدر للحديد، كل ملعقتين كبار من البذور سالفة الذكر تعادل 1.2 – 4.2 مليجرام من الحديد.

الكينوا

يحتوي كل 100 جرام من الكينوا على 6 مليجرام من الحديد، ويمكن تحضيرها كإضافة على السلطات ولكن ينبغي سلقها من قبل، حيث توفر الكينوا احتياجات عديدة للأم والجنين من المعادن والفيتامينات الأخرى لذا فهي مهمة بوصفها أهم أطعمة لفقر الدم للحامل.

الديك الرومي

من أشهى المأكولات والطبق الفخم في موائد العزائم والولائم، بالإضافة لطعمه الرائع يوفر قيم غذائية عالية وكبيرة للحامل تساعدها خلال رحلة الحمل، كل 100 جرام منه يوفر 1.32 مليغرام من الحديد، يمكن تحضير شرائح الديك الرومي الشهية في وصفات البيتزا أو تحضير الفطائر والسمبوسة كذلك يمكن استخدام الشرائح مع سلطة لتجهيز شطائر شهية.

البروكلي

يعتبر البروكلي للحامل من الخضروات الهامه جداً حيث يوفر كل 88 غرام منه على 642. مليغرام من الحديد، وله قدرة كبيرة على محاربة الأجسام المضادة ويحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات، يمكن تحضيره عن طريق طبخه على البخار مع خضار آخر لتكوين وجبة عالية القيمة الغذائية.

الشوكولاتة الداكنة

الأشهر والأجمل لكل سيدة، ملكة الحلويات ومحققة السعادة من منا لا يحب الشوكولاتة، وعلى عكس السائد فإن الشوكولاتة السوداء توفر العديد من الفيتامينات والمعادن وتحسن وظائف الجسم وتساعد على تطور الجنين بصورة كبيرة، ويحتوي كل 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة على 8 مليجرام من الحديد والجدير بالذكر أن هذه النسبة مرتبطة طرديًا مع زيادة تركيز الكاكاو في الشوكولاتة وكلما قلت نسبة السكر في الشوكولاتة كانت الفائدة أكبر.

مكونات أخرى

هناك فواكه تحتوي على الحديد بنسبة متوسطة ولكنها تمد الجسم بالمعادن والفيتامينات الضرورية، ويمكن تناولها طازجة منفردة أو تجهيز بولة متوسطة من سلطة الفواكه والمكسرات لتكوين أكبر وأهم أطعمة لفقر الدم للحامل، أو تحضير عصائر طازجة ومنعشة، والأفضل من ذلك تناول الفاكهة مجففة حيث أثبتت فاعلية الفواكه المجففة في علاج فقر الدم كونها تحتوي على نسبة أعلى من الحديد بالمقارنة بالفاكهة الطازجة، وفيما يلي توضيح لنسب الحديد في الفاكهة الغنية بالحديد والمعادن الهامة الأخرى مثل:

  • البطيخ يحتوي كل شريحة صغيرة على 70. مليجرام من الحديد.
  • الموزة الواحدة تحتوي على 36. مليجرام من الحديد.
  • ثمرة التين الواحدة تحتوي على 20. مليجرام من الحديد.
  • كوب من التوت يحتوي على 1 مليجرام من الحديد.
  • الخوخ يحتوي الكوب الواحد على 81. مليجرام من الحديد.

مشروبات غنية بالحديد

يمكن الاعتماد على الأعشاب في توفير نسبة جيدة من الحديد حيث يساعد الأم على العلاج من مرض فقر الدم ومضاعفاته على صحة الأم والجنين، ويمكن تحضير هذه الأعشاب كمشروبات للتدفئة في الشتاء مع تحليتها بالعسل الأسود كما يمكن استخدامها لعدة أغراض أخرى من بينها التمتع والاستفادة بنسبة الحديد بداخلها، ومن هذه الأعشاب:

  •  البرسيم الحجازي أو الفصفصة كل 100 جرام يوفر 10- 15 مليجرام من الحديد، ولكن لابد من استشارة الطبيب بالتعرف على درجة الأمان في الاستخدام.
  •  الرشاد المزروع يحتوي كل 100 جرام على 40 مليغرام من الحديد.
  • شاى الزعتر المجفف للحامل يحتوي كل ملعقة صغيرة منه على مليجرام 1.2 ويمكن إضافته على الطعام كتوابل.

أهمية فيتامين سي في امتصاص الحديد

ينصح خبراء التغذية بتناول أطعمة لفقر الدم للحامل تحتوي على فيتامين سي حيث يسهل عمل امتصاص الحديد من المعدة وبذلك يعزز من قيمته في دم الأم وبالتبعية لدم الجنين، وهناك عدة مزايا لتناول أطعمة غنية بفيتامين سي بفضل احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض التي قد تصيب الأم والجنين، ومن أشهر العناصر التي تحتوي على فيتامين سي:

  • الجوافة.
  • اليوسفي والبرتقال.
  • الفلفل الملون.
  • البقدونس.
  • الكيوي.
  • البروكلي.
  • البابايا.
  • الفراولة.
  • الليمون.
  • القرنبيط.
  • السبانخ.
  • الجزر.
  • النعناع.
  • الطماطم.

نصائح لتجنب فقر الدم للحامل

نصائح لتجنب فقر الدم للحامل
  • لا يكفي تناول أطعمة تقوي الدم للحامل، ولكن ينبغي التشاور مع الطبيب بشأن مكملات غذائية تعزز من كفاءة الدم ومحاربة فقر الدم.
  • هناك مستويات متقدمة لـ فقر دم للحامل وقد يصل الأمر للحاجة إلى تغذية وريدية بالمحاليل المدعمة بالحديد، ويتم ذلك تحت مراقبة الطبيب، حيث من الممكن أن يحدث ردة فعل تحسسيه من الحديد وقد يحتاج الأمر كذلك لنقل الدم للحامل، ونؤكد أن يتم التواصل مع طبيبك.
  • من المهم إجراء تحاليل الكشف عن نسبة الكرات الحمراء في الدم والهيموجلبين للتعرف على النسبة في دمك من ضمن فحوصات الحمل.
  • من الضروري اتباع وتناول أطعمة لفقر الدم للحامل سالفة الذكر لتجنب هذه المشكلة.
  • ضرورة البعد عن التدخين.
  • البعد عن الكولا والملونات الصناعية.
  • لابد من تجنب شرب الشاي والقهوة للحامل بسبب دور الكافين المؤثر في منع امتصاص الحديد.
  • تناول الحمضيات الغنية بفيتامين سي لمزيد من سهولة امتصاص الحديد.

تناول أطعمة لفقر الدم للحامل تقوي الدم وتزيد من كفاءته وتحميك وجنينك من المضاعفات الناتجة عن فقر الدم أمر في غاية الأهمية ومن الواجب عليك تحقيقه، ومن الضروري أيضًا اتباع حمية غذائية وعدم الاعتماد على مصادر محدودة من الطعام، بمعنى آخر ضرورة التنويع في الوجبات وأن يتضمن طبقك نشويات وبروتين وعناصر غذائية كثيرة، وضرورة البعد عن العادات الغذائية الضارة لجسمك.

المصادر:

يوسيف هيلث

فيري ويل فاميلي

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى