تغذية الجنين

أطعمة مفيدة للجنين والحامل مع عدة نصائح مهمة

خبر الحمل يعني بدء الاهتمام بالغذاء حتى ينشأ جنين قوي البنية، لذا سنعرض لكِ أفضل أطعمة مفيدة للجنين بدءًا من الشهر الأول حتى الشهر التاسع من الحمل، وعلى الحامل أن تعرف أن الجنين يحتاج إلى جميع العناصر الغذائية لذا عليها الابتعاد عن التركيز على أطعمة معينة دون الأخرى، فلابد من التنويع بين الخضراوات والفاكهة والكربوهيدرات واللحوم الحمراء والبيضاء والحبوب الكاملة والبقوليات وسنعرض فوائد كل ما سبق بالتفصيل حتى تجني جميع الفوائد.

أطعمة مفيدة للجنين

يوجد كم كبير من الأطعمة المفيدة بشكل لا يوصف للجنين الذي يحتاج إلى التغذية الصحيحة حتى ينمو ويكبر بطريقة طبيعية سليمة وصحية، والأطعمة كالتالي:

البيض

لابد من ذكر أهمية تناول البيض للحامل وجعله من ضمن قائمة أكلات مفيدة للجنين لما يحتوي عليه من قيم غذائية عالية، فيحتوي على 12 نوع من الفيتامينات، ويحتوي على نسبة عالية من البروتين المهم في أشهر الحمل الأولى التي يتكون فيها خلايا الدماغ وجزء كبير من الجهاز العصبي، والسبب في إدراجه ضمن قائمة  أطعمة مفيدة للجنين أنه قليل السعرات الحرارية فبيضة مسلوقة تحتوي على 75 سعر حراري، كما يحتوي البيض على الكولين الموجود في الصفار والذي يحمي مخ وأعصاب الجنين من التلف.

اللحوم الحمراء

تعد واحدة من مصادر البروتين الحيواني، كما تحتوي على نسبة جيدة من الحديد الذي يساعد على توصيل الأكسجين إلى دماغ الجنين بصورة أفضل، ولكن على الحامل أن تتناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، فهناك بعض أجزاء من اللحم تحتوي على نسبة عالية من الدهون مما يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لدى الحامل ومن ثم الإصابة بمرض السمنة التي تعود على الجنين بالعديد من الأمراض.

سمك السلمون

إذا كنتِ تبحثين عن أفضل أنواع الأسماك التي يمكن تناولها خلال فترة الحمل، ويمكن سمك السلمون للحامل، فيعد خيار ممتاز ما بين جميع أنواع الأسماك الأخرى وذلك لأنه يحتوي على بروتين صحي للجنين كما يحتوي على نسبة قليلة جدًا من الزئبق المضر جدًا لخلايا مخ الجنين لأنه يتسبب في تلفها، كما أنه يساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين ويعزز الرؤية، لذا استعيني بالسلمون وابتعدي تمامًا عن أنواع الأسماك عالية الزئبق كسمك أبو سيف وسمك القرش والتونة.

البقوليات

البقوليات

مهمة جدًا خلال فترة الحمل لأنها تحتوي على عناصر غذائية يحتاجها الجنين، فتحتوي على حمض الفوليك والزنك والكالسيوم والحديد، فهي مصدر من مصادر البروتين النباتي، كاللوبيا والعدس والفاصوليا والحمص، ولكن قد يكون البروتين النباتي مضر للحامل لذا عليها أن تتأكد من الطبيب أولاً أن تناولها لن يسبب لها ولجنينها أية أضرار.

الحبوب الكاملة

بما أننا نتحدث عن أطعمة مفيدة للجنين علينا أن نذكر الحبوب الكاملة من ضمنها لأنها تحتوي على السيلنيوم المهم جدًا لتكوين الخلايا العصبية للجنين، بالإضافة إلى فيتامين هـ للحامل والألياف التي تسهل عملية الهضم، والحبوب الكاملة هي الشوفان والقمح والشعير والذرة وذرة الفشار الذي يعتبر تسلية مفيدة للحامل.

الحليب ومشتقاته

لا غنى عن تناول الحليب للحامل خلال فترة الحمل، الحقيقة أنكِ تعوضين جسمك ما يحتاجه من الكالسيوم أكثر من إمداد الجنين به، وهذا يعني أن الجنين يأخذ حاجته من الكالسيوم من جسدك لذا عليكِ بتعويضه فتناولي كوب من الحليب قليل الدسم أو كوب من الزبادي حتى لا تتعرضي في المستقبل إلى هشاشة العظام وتساقط الأسنان.

الخضراوات المفيدة للجنين

لابد من ذكر الخضراوات ضمن أطعمة مفيدة للجنين والحامل، وكلما كانت الخضراوات داكنة اللون كلما أصبحت القيمة الغذائية فيها أعلى، فالسبانخ والجرجير والخس يحتوي على الحديد الذي يقي الحامل من الإصابة بفقر الدم، وكذلك حمض الفوليك وفيتامين ج وفيتامين أ، ومن أهم الخضراوات الورقية خلال فترة الحمل ما يلي:

البطاطا الحلوة

عددي معنا فوائد البطاطا الحلوة لصحتك، تحتوي على الكاروتين الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ، وفيتامين أ دوره تقوية الرؤية للجنين، بالإضافة إلى فيتامين ج للحامل وحمض الفوليك الذي يستهدف الجهاز العصبي ويعزز نموه، وتحتوي على الألياف وكمية كبيرة من الكربوهيدرات التي تمدك بالطاقة وتجنبك الإرهاق خلال فترة الحمل.

الفلفل

مصدر غني بفيتامين سي، فنسبته في الفلفل تفوق نسبته في البرتقال الذي يشتهر باحتوائه على فيتامين سي، فحبة واحدة من الفلفل تحتوي على الموجود في حبة البرتقال بثلاث أضعاف، لذا فالفلفل مفيد جدًا خلال فترة الحمل سواء الأخضر أو الأصفر.

البنجر (الشمندر)

يحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من الإصابة بـ تشوهات الجنين، كما يحتوي على فيتامين سي والحديد الذي يقي من فقر الدم، وينقي الجسم من أية سموم، لذا كان علينا أن ندرجه ضمن أطعمة مفيدة للجنين طوال فترة الحمل، ويمكن للحامل أن تغلي كمية من الماء ثم تضع فيه حبات البنجر مع حبات الجزر وتركها عدة ساعات في الماء المغلي، ثم ضربها في الخلاط وتحليتها بالعسل الأبيض فهذا المشروب مفيد جدًا للجنين كما يعد من أقوى المشروبات التي تحارب الأنيميا.

الطماطم

الكثير لا يعرف أهمية الطماطم للحامل للجسم وخصوصًا خلال فترة الحمل، ففوائدها عظيمة جدًا لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز من صحة الجهاز المناعي للأم والجنين معًا، كما تحتوي على نسبة ممتازة من فيتامين سي.

البروكلي

من أعظم الخضراوات التي يجب على الحامل أن تدرجها ضمن نظامها الغذائي، لأنه يحتوي على الفولات أو الفوليك والحديد ومضادات الأكسدة، كما يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.

الملوخية

تحتوي الملوخية على نسبة عالية من الحديد الذي يقي من الأنيميا وهي من أكثر الأمراض التي تتسبب في إجهاض الجنين أو وفاته، كما تحتوي على ألياف سليلوزية تسهل من حركة الأمعاء وتجعلها تهضم الطعام بشكل أفضل، ولكن المهم أن تُعد بطريقة صحية أي تستخدم في تحضيرها دهون صحية.

البازلاء الخضراء

من أكثر الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين لذا فهي اختيار ممتاز للحامل التي تود الحصول على نسبة البروتين الخاصة بها من المصادر النباتية، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين ك المهم بشكل كبير لصحة العظام، كما تحتوي على الألياف التي تقي من الإمساك عند الحامل.

الجزر

من ضمن أطعمة مفيدة للجنين الجزر لأنه يحتوي على الكاروتين الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ للحامل الذي يقوي الجلد والنظر ويساعد في نمو وتطور الجنين.

القرنبيط

يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات كفيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب3 وفيتامين ب5 وفيتامين ب6 وفيتامين ك وفيتامين ه، ومجموعة من المعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والحديد والمنجنيز والفسفور، ويحتوي على الكولين الذي يقوي الذاكرة، ويحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعزز من صحة الجهاز الهضمي وتسد الشهية ومن ثم تساعد على إنقاص الوزن المفرط خلال فترة الحمل.

الفاصولياء الخضراء

الفاصولياء الخضراء

تحتوي على العناصر الغذائية الموجودة في البامية، فتحتوي على فيتامين (ج) وفيتامين (ك) وفيتامين (أ) والفولات والألياف الغذائية.

لماذا الخضراوات خلال فترة الحمل؟

لأنها تحتوي على العناصر الغذائية التالية التي تعزز من صحة الجنين وتحميه من الإصابة من العديد من الأمراض:

فيتامين سي

يساعد على تقوية جهاز المناعة ويجعله قادر على محاربة الأمراض، ويحمل خلايا الجسم من التلف وذلك لأنه يعمل بمثابة مضاد للأكسدة، ويعد من أحسن الوسائل التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد جيدًا من الأطعمة.

الألياف الغذائية

تحل مشكلة الإمساك من خلال مساعدة الأمعاء على هضم الطعام جيدًا لأنها تسهل حركة الطعام داخل الأمعاء، كما أنها من الطرق التي تحمي الحامل من زيادة الوزن المفرطة لأنها تعزز الشعور بالشبع.

الكالسيوم

مهم خصوصًا في الثلث الأول من الحمل لأن الجنين يمتص كل الكالسيوم الموجود في جسم الأم، لذا على الحامل أن تتناول 700 ملليجرام يوميًا من الكالسيوم.

الحديد

تحتاج الحامل إلى عنصر الحديد حتى لا تتعرض للمشكلة الأكثر شيوعًا خلال الحمل وهي فقر الدم عند الحامل، لذا على الحامل أن تتناول الخضراوات التي تحتوي على الحديد ما عدا الباذنجان الذي يوسع عنق الرحم وبالتالي يؤدي إلى الولادة المبكرة، ويمكنك استشارة طبيبك أيضًا حتى يخبرك بالكمية المفترض أن تتناوليها من الحديد يوميًا.

البوتاسيوم

من العناصر الغذائية المهمة بشكل كبير خلال فترة الحمل، لأنه يقي من مشكلة ارتفاع ضغط الدم التي تتعرض لها الأم خلال فترة الحمل، كما يقي من الإصابة بـ تجلط الدم عند الحامل، ويقوي العضلات ويمحي الشعور بالضعف العضلي.

الفواكه المفيدة للجنين

سنعرض لكِ أهمية الفواكه المفيدة للحامل ضمن أفضل أطعمة مفيدة للجنين والحامل كالتالي:

المشمش

يوفر المشمش للحامل على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين والتي تساهم في تطوره ونموه بصورة طبيعية وصحية، فيضم مجموعة كبيرة من المعادن كالبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والفسفور، كما يضمن مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تجعل الجنين بصحة أفضل كفيتامين (أ) وفيتامين (ه) وفيتامين (ج).

البرتقال

يحتوي على نسبة كبيرة من الماء لذا يحمي الجلد من الجفاف، ويحتوي على فيتامين وحمض الفوليك، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة.

التوت

يعد من أفضل أنواع الفاكهة التي يحتاج إليها الجنين، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات الصحية التي تحتاج إليها الحامل حتى تمدها بالطاقة اللازمة، كما يحتوي على فيتامين ج وحمض الفوليك والألياف الغذائية، وعلى الرغم من أنه مفيد جدًا خلال فترة الحمل إلا أنه يجب الابتعاد عنه إذا كانت الأم تعاني من مرض سكر الحمل.

التفاح

التفاح

يوفر التفاح للحامل الحديد ومضادات الأكسدة ونسبة عالية من الألياف وفيتامين (أ) وفيتامين (ج)، فهو مفيد بكل ألوانه سواء الأحمر أو الأصفر أو الأخضر، ومفيد بأي طريقة لتناوله سواء عن طريق أكله أو تناوله كعصير.

الليمون

يحارب غثيان الحمل والقيء، ويحتوي على فيتامين ج الذي يعزز صحة الجهاز الهضمي ويجعله قادر على هضم الطعام جيدًا وبالتالي التخلص من الإمساك، ومشكلة الليمون تكمن في أضراره على طبقة المينا الموجودة على الأسنان لأنه يتسبب في تآكلها، لذا لابد من شرب الماء بعد تناوله لتفادي هذه المشكلة.

المانجو

تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ الذي يقوي الجهاز المناعي للجنين ويحميه من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، لذا فهي مهمة جدًا خلال فترة الحمل، كما تحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (ج)، ولكن من الخطر الإفراط في تناولها حتى لا تزيد نسبة الأملاح في الجسم.

الإجاص

يوفر الأجاص للحامل والجنين البوتاسيوم الذي يعزز من صحة القلب لدى الجنين والأم، ويحتوي على الفولات والألياف، ويساعد على تجديد خلايا الجسم.

الموز

إذا كنا نتحدث عن أطعمة مفيدة للجنين فعلينا أن نذكر فوائد الموز للحامل والجنين الشهي الذي تفضله الكثير من السيدات الحوامل، ويحتوي على نسبة ممتازة من السعرات الحرارية لذا فيعد اختيار جيد لزيادة وزن الجنين، ويحتوي على فيتامين ب6 الذي يساعد على نمو دماغ الجنين ويعزز عملية التمثيل الغذائي، ويحتوي على المغنسيوم وفيتامين (أ) وفيتامين (ج).

البابايا

من أكثر الفواكه التي تحتوي على فيتامين (ج)، وتحتوي على نسبة عالية من الكاروتين الذي يعزز من صحة البصر، ويعد خيار ممتاز لمحاربة حرقة المعدة والإمساك، بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم والمغنسيوم وحمض الفوليك والكالسيوم والألياف.

الأفوكادو

يحتوي على الدهون المشبعة أي الدهون الصحية التي يحتاج إليها الجنين، يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات من الأطعمة المختلفة، يساعد على سد الشهية ويقلل من الغثيان والقيء، كما يحتوي على حمض الفوليك وفيتامين ب6 الذي يعزز نمو دماغ الجنين وخلاياه.

الرمان

يعد من مصادر الحصول على الكالسيوم من الفواكه، ويحتوي على المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية، يقلل من تشنجات الساقين التي تعاني منها الحامل طوال رحلة الحمل.

العنب

مفيد جدًا بجميع أشكاله وألوانه وأحجامه وأطعمته، لأنه يحتوي على الألياف وفيتامين (ج) وفيتامين (ك)، وتحتوي قشور العنب الأحمر على الفلافونويد المفيدة بشكل كبير للجنين والحامل.

البطيخ

يحمي البطيخ الحامل من العديد من المشاكل كاحتباس السوائل الذي ينتج عنه تورم اليدين والقدمين نتيجة أحتوائه على كم كبير من الماء، تقي الجنين من نقص السائل الأمنيوسي المحيط به والذي يحميه الذي يعد البطيخ من ضمن أطعمة مفيدة للجنين في جميع أشهر الحمل، يعزز الدورة الدموية ويجعلها تصل للجنين بشكل أفضل، ويخفف من الغثيان، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجنين كالكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، وهذا لا يعني تناول كميات كبيرة منه فذلك يسبب الإصابة بسكري الحمل.

المكسرات المفيدة للجنين

توفر المكسرات للحامل الدهون الصحية التي يحتاج لها الجنين وكذلك أوميجا 3، لذا فتعد وجبة خفيفة مثالية بين الوجبات الرئيسية فكوب واحد منها يعد ممتاز جدًا ويعطي للجنين فوائد جمة تساعده على النمو بشكل صحي وآمن، ومن المكسرات المفيدة للجنين:

البندق

يضخ فيتامين E للحامل الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء لدى الجنين، ويقوي عضلاته كما يعزز من صحة الخلايا العصبية.

اللوز

يقوي جهاز مناعة الجنين وذلك بفضل ما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة كعنصر الفلافونويد، كذلك يحتوي على فيتامين ب وعددًا من المعادن الهامة كالبوتاسيوم والزنك والحديد والمغنسيوم، وتقي من مشاكل الجهاز الهضمي كحرقة المعدة وذلك عن طريق تناول 6: 10 حبات لوز في اليوم.

الكاجو

غني بالحديد الذي يضبط مستوى الهيموجلوبين في الدم، ويحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات التي تقوي جسم الجنين، وغني أيضًا بالمغنسيوم.

الفستق الحلبي

يجعل الحامل قادرة على التعافي بسرعة من نزلات البرد التي تلازمها خلال فترة الحمل بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحسن من صحة الجهاز المناعي، ويحتوي على البوتاسيوم الذي يحمي الجنين من الإصابة بالأمراض المختلفة.

بالرغم من أن المكسرات تحتوي على فوائد جمة إلا أنها لها جانب سلبي فقد تسبب الإسهال أو الإمساك وانتفاخات البطن وارتفاع ضغط الدم، لذا على الحامل أن تتأكد من الطبيب أولاً إذا كان هناك خطورة على الجنين إذا تناولت المكسرات أم لا؟ وما هي الكمية الموصى بها؟.

نصائح للحامل

سنقدم لكِ فيما يلي العديد من النصائح الذهبية التي عليكِ الأخذ بها خلال رحلة حملك كالآتي:

استخدام الكريمات

بمرور الوقت ينمو الجنين مما يؤدي إلى شد جلد البطن ومن ثم ظهور علامات التمدد الحمراء التي تتحول بعد ذلك إلى اللون الأبيض، لذا عليكِ باستخدام الكريمات التي يصفها لكِ الطبيب لتتجنبي هذه المشكلة هذا بجانب شرب الماء.

شرب الماء

شرب الماء

تحدثنا فيما سبق عن أكلات مفيدة للجنين وسردنا فيها العديد من السطور، لذا جاء دور الماء الذي بدونه لن يستفيد الجسم بأي نوع من أنواع أطعمة مفيدة للجنين التي تحدثنا عنها بالتفصيل، والسبب في ذلك أن الماء يجعل حركة الطعام داخل الأمعاء أسهل وبالتالي يمكنه تحريكه بسهولة وهضمه أيضًا، وهذا يعني أن الجسم استفاد بكل ما دخل إليه من عناصر غذائية، لذا من الضروري كثرة شرب الماء للحامل بمعدل 3 لتر يوميًا، كما تحمي جسمك من احتباس السوائل

الفحوصات الطبية

لا تهملي زياراتك الطبية لكي تطمئني على صحة جنينك أول بأول، فيطلب منكِ الطبيب إجراء أشعة السونار والتحاليل الطبية كتحليل البول والسكري وضغط الدم، فالمواظبة على الزيارات والتحاليل والفحوصات تجنب الجنين الوقوع في أي مشاكل صحية وحتى إذا أُصيب الجنين بأي مشكلة يمكن علاجها في وقت مبكر وهذا أفضل من اكتشافها في وقت متأخر.

الترفيه

عليكِ بالحفاظ حالتك النفسية وابتعدي عن أي مصدر يسبب لك التوتر، بالطبع ستشعري بالضيق والرغبة في البكاء وهذا أمر طبيعي بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرضين لها، ولكن عليكِ بعدم الاستسلام إلى هذه المشاعر السلبية وتصدي لها أول بأول لضمان صحة جنينك، فالحالة النفسية السيئة تؤثر عليه بشكل مباشر.

تجنب الوقوع

تحركي بحذر خلال فترة حملك فأي وقوع من مكان عالي أو على منطقة البطن يؤذي الجنين بشكل كبير وقد يوصله إلى حد الإجهاض، الأمر ينطبق أيضًا عن التعرض لضربات أو لكمات في البطن.

الملابس الفضفاضة

ابتعدي تمامًا عن الملابس الضيقة واستعيني بالملابس المريحة والواسعة التي تساعدك على التحرك بسهولة، فالملابس الضيقة تؤيد حركة الجنين كما تضغط على البطن والأرداف، والبناطيل الضيقة تضغط على منطقة المهبل وتسبب آلالام شديدة.

القراءة

بجانب أنها تزيد من عدد التشابكات العصبية بين الخلايا وتزيد من نسبة الذكاء تعمل أيضًا على التخلص من التوتر والشعور بالراحة وينتقل هذا الشعور أيضًا للجنين، لذا اقرأي الكتب القصيرة التي تحتوي على معلومات مفيدة وبسيطة وابتعدي عن أي كتب تتحدث عن أي مشاكل أو ضغوطات، واعلمي أن أي حالة نفسية تشعرين بها يشعر جنينك بها أيضًا.

الدهون الصحية

الجسم يحتاج إلى الدهون ولكن الدهون الصحية، وهذا لا ينطبق على السمن أو الزيوت النباتية كزيت الذرة وعباد الشمس والسمن المهدرج فكل هذا من شأنه أن يتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، لذا تناولي الدهون من مصادرها الصحيحة كزيت الزيتون وزيت جوز الهند والمكسرات والأسماك.

ابتعدي عن المشروبات المضرة

من المشروبات المضرة للحامل تضر أيصاُ بصحة الجنين منها الشاي والشيكولاتة الداكنة النسكافيه والكابتشينو والقهوة، وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من الكافيين الذي يسبب الأرق وأنتِ بالطبع تحتاجين إلى الراحة والنوم الكافي، كذلك المشروبات الغازية بمختلف أنواعها وألوانها لا يمكن وصف ضررها على صحة الجنين لذا ابتعدي عنها تمامًا، الأمر ينطبق أيضًا على العصائر المعلبة ضارة جدًا لأنها تحتوي على مواد حافظة.

المشروبات المسببة للولادة المبكرة

ابتعدي عن القرفة والحلبة وتناول التمر وأي مشروبات أو أطعمة من شأنها أن تتسبب في حدوث انقباضات في عضلات الرحم وتتسب في الولادة المبكرة، لذا استعيني بالطبيب ليحدد لكِ أي المشروبات الطبيعية التي يمكنكِ تناولها بدون أي ضرر وما المشروبات الضارة على صحتك وصحة جنينك.

الرياضة

مهمة خلال فترة الحمل، ومن أنواع  الرياضة المفيدة المشي وتمارين اليوجا، فـ المشي للحامل يقوي عضلات الفخذين والظهر، ولكن إذا كان الحمل ضعيف وتتناول الحامل مثبتات الحمل عليها استشارة الطبيب في أمر رياضة المشي قبل ممارستها فإذا كان لها ضرر على صحة الجنين فابتعدي عنها تمامًا، أما اليوجا تساعد على الاسترخاء وصفاء الذهن والشعو بالراحة والهدوء واستشري الطبيب قبل ممارستها لأن هناك أوضاع منها قد تكون خطيرة على صحة الجنين.

الالتزام بتعليمات الطبيب

عليكِ بتطبيق تعليمات الطبيب بالحرف الواحد فتناولي ما نصحكِ به وابتعدي كل البعد عن ما أنهاكِ عنه، ومن أكثر التعليمات التي يشدد الطبيب بها على الأم الحامل عدم تناول أي أدوية غير الخاصة بالحمل لأي ظرف، وذلك للابتعاد عن نصائح السيدات الأكبر سنًا فقد تنصحك امرأة بتناول دواء ما إذا شعرتِ بالصداع، هذا الدواء من شأنه أن يصيب جنيك بالتشوهات الخلقية، لذا استشيري طبيبك قبل تناولكِ لأي دواء.

انتهينا من عرض المقال وكان موضوعه أطعمة مفيدة للجنين فذكرناها بالتفصيل ومنها الخضراوات والفاكهة والمكسرات والأسماك واللحوم الحمراء، وعلى الحامل أن تتبعي نظام غذائي مفيد للجنين خالي من أي مواد غير طبيعية أو ملونة بعيد عن أي أطعمة غير المطهية جيدًا حتى تكتمل رحلة حملك بسلام وتستقبلي مولودك الذي انتظرتيه طويلاً.

المصادر:

هيلث لاين 

هيلث بيرجنانسي

ميديسين نت

زر الذهاب إلى الأعلى