أعراض الحمل

أعراض الأسبوع العشرين من الحمل | نصائح، فحوصات الازمة، أطعمة المفيدة

أعراض الأسبوع العشرين من الحمل يختلف تمامًا عن أعراض الأسابيع الماضية من الحمل، حيث أن الأن قد وصلتِ لمنتصف الحمل، وفي هذا الأسبوع تجدِ أن الطفل بدأ في التحرك بشكل ملحوظ، حيث تستطيعين الشعور بجميع تحركاته بداخلك، وسوف نتحدث من خلال هذه المقالة على أهم أعراض الأسبوع العشرين من الحمل، وأبرز التغييرات التي تحدث للطفل خلال هذا الأسبوع.

أعراض الأسبوع العشرين من الحمل

أما عن أعراض الحمل في الأسبوع العشرين فهي ليست مختلفة بشكل كبير عن أعراض الحمل للأسابيع السابقة من الحمل، ومن أهم أبرز أعراض الحمل في الأسبوع العشرين ما يلي:-

تغييرات في حجم الثدي

حيث يكتمل أعراض كبر حجم الثدي، ولكن في هذا الأسبوع تستعد الغدد المسؤولة عن إفرازات اللبن بالقيام بوظائفها، كما أن لون حلمات الثدي تميل للون الغامق، وللحفاظ على حلمات الثدي من التشقق، يجب دهنها بزيت الزيتون للحفاظ عليها.

زيادة حجم البطن

تجد أن الرحم يزداد حجمًا نتيجة نمو الجنين بداخله، مما يؤثر على حجم البطن، ويؤدي إلى كبر حجمها، كما أن نتيجة زيادة حجم الرحم يعمل على تحريك بعض الأعضاء بالبطن عن أماكنها قليلًا، مثل حركة الأمعاء عن الموضع الأساسي لها.

قلة التبول

الأم كانت تتعرض لأول الحمل لمشاكل كثرة التبول، نتيجة ضغط الجنين على المثانة، ولكن من أعراض الأسبوع العشرين من الحمل قلة الحاجة للتبول، ولكن يجب على الأم ألا تقوم بحبس البول، وذلك لكي لا تتسبب في الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

التعرض لمشاكل الإفرازات المهبلية

قد تتعرض الأم لمشاكل الأفرازات المهبلية، ولكن إذا استمرت هذه الأفرازات ولم تتوقف، فيجب الذهاب إلى الطبيب فورًا، وذلك للأطمئنان على الجنين.

التعرض لآلام الظهر وأسفل البطن

يقوم الجنين بالتسبب في زيادة حجم الرحم، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على العضلات المحيطة بالرحم، الأمر التي يتسبب في التعرض بالألم خاصة في منطقة أسفل البطن والظهر، وإذا استمر الأمر على ما هو عليه، فيجب التوجه للطبيب المعالج، للاطمئنان.

عدم القدرة على النوم

من أعراض الحمل في الأسبوع العشرين هو أن الحامل تجد صعوبة بالنوم، نتيجة الضغط على منطقة الصدر وعدم القدرة على التنفس بشكل منتظم نتيجة ضغط الرحم على منطقة الرئتين، كما أنها قد يصعب عليها في بعض الأحيان الجلوس والحركة بشكل منتظم، وذلك نتيجة تعرض الساقين لمشاكل التشنج.

مشاكل باللثة

مشاكل باللثة

تتعرض الأم في الأسبوع العشرين من الحمل لمشاكل نزيف اللثة، وذلك نتيجة حدوث بعض التغييرات بـ هرمون الحمل والتي يتسبب في هذا النزيف.

حدوث بعض التغييرات بمنطقة الجلد

حيث أن الحوامل يتعرضن لمشاكل بالجلد، مثل ظهور مشاكل أسمرار الجلد أو التعرض التصبغات، ولكن هذه الأعراض لا تظهر على كل الجلد بالجسم ولكن غالبًا تظهر بمنطقة الرقبة والخدين.

تورم القدمين واليدين 

قد تتعرض الحامل لبعض التغييرات بمنطقتي اليدين والقدمين، وذلك بسبب احتباس السوائل في الجسم.

أعراض يجب الحذر منها

إذا ظهرت عليكِ أعراض الصداع الخفيف، فلا تقلقِ فإن ذلك طبيعي بسبب هرمونات الحمل، أما إذا اشتدت الألم بالدماغ وظهرت بعض الألم بمنطقة الحوض وعدم الرؤية بشكل طبيعي، فذلك قد يكون بداية لـ تسمم الحمل، فيجب التواصل مع طبيبك بأقرب وقت.

أعراض الحمل بولد أو فتاة في الأسبوع العشرين من الحمل

يوجد بعض الأعراض التي قد توضح للأم إذا كانت حامل بولد أو بنت، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:-

حركة الجنين بالرحم

إذا شعرت الأم بحركة الجنين مبكرًا، أي قبل الأسبوع العشرين من الحمل، فقد تكون حامل في ولد، أما إذا شعرت بها خلال الأسبوع العشرين، فقد تكون حامل في بنت، وذلك لكون حركة الجنين الذكر يكون باكرًا عن البنت، ولكن هذا الأمر غير دقيق شيء ما.

شكل البطن

قد يدل شكل البطن على نوع جنس المولود، حيث إذا كانت شكل البطن مائلة للأسفل، فمن المحتمل بأنكِ حامل بولد، وإذا كانت البطن مرتفعة بشكل واضح للغاية، فهذا قد يعني بأنكِ حامل ببنت.

اشتهاء تناول الحلويات

تجد أن الرغبة في تناول الحلويات من الدلائل على أنكِ حاملًا في بنت، ولكن إذا كنتِ تشتهين للحوادق، فمن الممكن أنكِ حامل بولد.

التعرض لغثيان الصباح

حيث أن الأم الحامل ببنت تتعرض بشكل كبير لمشاكل الغثيان كل صباح، ولكن الحامل بولد فلا تتعرض إلى الغثيان بشكل مبالغ فيه.

شكل الأنف

تجد بأن حجم الأنف للأم الحامل بولد يكون ذات حجم كبير، حيث قد تشعر الأم بأن الأنف لديها متورمة، مقارنةً بالحمل ببنت.

شكل الرحم خلال الأسبوع العشرين من الحمل

من أهم أعراض الأسبوع العشرين من الحمل، بأن الرحم لديكِ يكون مقارب لسرتك، حيث تجد قطر الرحم حوالي 24 سنتيمتر، كما يستمر الرحم في الضغط نحو 2 سنتيمتر كل أسبوع من الحمل، ونتيجة لهذا الضغط يتسبب لكِ بالضغط على منطقة الأربطة والمفاصل، مما يجعل الطبيب المعالج يقوم بأعطائك هرمون ريلاكستين، الذي يقلل من الضغط.

أهم فحوصات الحمل خلال الأسبوع العشرين من الحمل

يوجد بعض الفحوصات التي يجب الاهتمام بها للاطمئنان على صحتك، وهي كالأتي:-

أهم فحوصات الحمل خلال الأسبوع العشرين من الحمل

  • التأكد من سلامة البروتين الجنيني الثلاثي.
  • فحص بروتين إنهيبين.
  • عمل فحوصات السائل الأمنيوسي.
  • عمل سونار للجنين للتأكد من سلامته.

شكل الجنين خلال الأسبوع العشرين من الحمل

خلال الأسبوع العشرين من الحمل يحدث بعض التغييرات للجنين وذلك أكتمالًا لنموه، ومن أبرز هذه التغييرات ما يلي:-

  • يزداد طول الجنين حتى يبلغ 15 سنتيمتر.
  • يبلغ وزن الجنين 240 جرام.
  • تشعر الحامل بركلات الجنين وحركاته المختلفة داخل الرحم، وذلك لكون هذه الحركات تقوي عضلات الجنين، وإذا لم تشعر الأم بهذه الحركات فيجب مراجعة الطبيب فورًا.
  • ظهور الشعر والأظافر للجنين بشكل واضح في الأشعة فوق الصوتية.
  • تظهر أطراف الجنين بشكل واضح.

بعض النصائح التي يجب اتباعها أثناء الحمل

يوجد بعض النصائح التي يجب على الحامل اتباعها للحفاظ على صحتها وعلى صحة الجنين، وهي ما يلي:-

الأطعمة التي يجب الأهتمام بها خلال الأسبوع العشرين من الحمل

يجب على الأم الحامل أن تلتزم ببعض الأغذية المناسبة للحمل، ومن أهم هذه الأغذية هي التي تحتوي على الألياف، وذلك لكونها تحمي الأم من الإصابة بمشاكل الأمساك عند الحامل، ومن ضمن أهم الأغذية التي تحتوي على الألياف هي الخضراوات الورقية أو الخبز الأسمر.

كما يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات الهامة التي تحتاجها الأم والجنين، ومن ضمن الفيتامينات هو فيتامين ه الموجود بالجزر والمكسرات، كما يجب الأهتمام بتناول الألبان ولكن الابتعاد عن الألبان الذي يدعم مواد دهنية مرتفعة، حيث أن يتسبب بضرر لكِ ولطفلك، وتحتاج الحامل لتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد بكميات كبيرة، وذلك لكون الحديد يعوض من دم الأم الذي يتغذى عليه الجنين، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد هي السبانخ والعسل الأسود.

ممارسة الرياضة المناسبة للحمل

من المعروف بأن الرياضة هي من العادات الصحية التي يجب على الجميع الاهتمام بها، ولكن ما لا تعرفه بأن الحامل يمكنها ممارسة الرياضة للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، كما لها أهمية كبيرة للحامل بسبب تخفيف أعراض الغثيان التي تتعرض له الأم كل صباح، كما أن ممارسة الرياضة للحامل تعمل على ضبط النوم وضبط مستوى الشهية، ومن أهم الرياضات التي يمكن للأم ممارستها هي رياضة المشي والسباحة واليوغا والزومبا، كما يجب عليكِ قبل ممارسة أي من هذه الرياضيات أن تستشيرِ الطبيب المعالج للأطمئنان على صحتك والسماح لكِ بممارستها.

ممارسة الرياضة المناسبة للحمل

نصائح عامة يجب على الحامل اتباعها

من أهم النصائح التي يجب على الحامل اتباعها ما يلي:-

  • يجب العمل على تناول الأطعمة الصحية والبعد عن الأطعمة الممنوعة وكذلك المشروبات.
  • العمل على تقسيم الوجبات ل5 أو 6 مرات طوال اليوم.
  • النوم لمدة 8 ساعات كحد أدنى
  • المتابعة المنتظمة مع الطبيب الخاص بك، كما يجب عليكِ عمل أشعة السونار للاطمئنان على الجنين.
  • الانتظام بشرب ثمانية أكواب من المياه بشكل يومي، كما يجب عليكِ تناول العصائر الطازجة والبعد عن العصائر المعلبة.
  • عليكِ بعدم تناول الأطعمة المالحة والحامضة لكي لا تتسبب لكِ في أي مشاكل بالمعدة والجسم.

إذا كنتِ تريدين التخفيف من أعراض الأسبوع العشرين من الحمل، فيجب عليكِ الأبتعاد عن الأطعمة الضارة والعمل على استنشاق هواء نقي كل صباح، كما يمكنكِ سماع القرآن الكريم أو الموسيقى وذلك للأسترخاء، كما يمكنكِ قراءة كتاب مناسب لكِ.

المصادر:

هيلث لاين 

مايو كلينك 

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى