أعراض الحمل

أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول، تعرفِ على كل ما يخص الحمل العنقودي

تتعرض الكثير من النساء لمخاطر الحمل العنقودي، ولذلك يتساءلن عن أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأولى والبعض الأخر من النساء لا يعرفن أي شيء عن الحمل العنقودي، ولذلك جمعنا لكم كل المعلومات الخاصة به وأهم المخاطر الناتجة عنه لتجنب خطورته حيث أنه لا يعتبر حمل من الأساس لعدم وجود جنين، بالإضافة لذلك سوف نذكر طرق الوقاية لتجنب حدوث الحمل العنقودي. 

ما هو الحمل العنقودي

حقيقة الحمل العنقودي تتلخص في أنه عبارة عن ورم سرطاني ناتج عن تطور المشيمة إلى عدد من الكيسات داخل الرحم، هذه الكيسات تشبه في تكوينها الحويصلات المتكونة، وفي نهايتها لا تتكون لحمل حقيقي، أي لا يتكون جنين حقيقي سليم من هذا الحمل. 

مع تطور الحمل العنقودي قد ينتج عنه نوع من الأورام السرطانية نادرة الوجود، لذلك يجب الإسراع في حل هذه المشكلة ومعالجتها في أسرع وقت ممكن، كما يجب المتابعة بشكل حذر لتجنب الوقوع في حدوث مضاعفات الحمل العنقودي. 

أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول

يظهر الحمل العنقودي في بدايته مثل الحمل الطبيعي السليم ولا يمكن معرفة حقيقته إلا مع ظهور أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول لذلك يجب الانتباه جيداً إلى مثل هذه الأعراض، أهم أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول ما يلي:

  • حدوث نزيف مهبلي شديد ويتراوح لونه بين البني الغامق والأحمر الفاتح. 
  • التعرض للغثيان الشديد والتقيؤ طوال اليوم خاصة عند الصباح، وتسمي هذه الظاهرة بـ غثيان الحمل الصباحي. 
  • ملاحظة خروج كيسة، والتي يكون شكلها يشبه عنقود العنب. 
  • تعرض منطقة الحوض للضغط الشديد وبعض الآلام المتعبة. 

وعند القيام بالفحص من قبل الطبيب المتخصص سوف نلاحظ حدوث الأعراض التالية:-

  • ملاحظة تضخم الرحم وكبر حجمه بشكل كبير وذلك مقارنةً بحجمه في الحمل الطبيعي. 
  • ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ. 
  • حدوث مقدمة الارتعاج. 
  • ظهور كيسات في المبايض. 
  • مرض فقر الدم للحامل
  • الإصابة بفرط الدرقية. 

أسباب  حدوث الحمل العنقودي

بعد أن تعرفنا على أهم أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول سوف نتطرق للتعرف على أهم وأوضح الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحمل العنقودي وذلك لتجنب حدوث وعدم الوقوع في مضاعفاته. 

كما نعرف أن الحمل الطبيعي يتم بواسطة تلقيح الحيوان المنوي للبويضة، حيث يحتوي كلاً منهم على 23 كروموسوم ويصبح مجموعهما 46 كروموسوم صبغياً، وهو المسؤول عن حمل المادة الوراثية للجنين.

أسباب حدوث الحمل العنقودي

يعتبر الأصل في الحمل العنقودي الكامل أن جميع الصبغيات تكون ناتجة عن الأب فقط، وذلك بسبب فقدها عندها الأم وتضاعفها لدى الأب، لذلك فهو يختلف تماماً عن الحمل الطبيعي الذي يشترك في تكوين صبغياته كلاً من الأب والأم.

كما يوجد نوع أخر من الحمل العنقودي وهو الجزئي الذي لا يحدث له أي فقدان لصبغيات الأم ولكن تكون الصبغيات المتكونة بواسطة الأب متضاعفة، أي أنها تنتج 69 صبغياً للبويضة الملقحة. 

ينتج هذا الحمل العنقودي وتظهر أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول عندما تلقح بويضة واحدة بحيوانين منويين أو حدوث تضاعف للصبغيات التي تكون مصدرها الأب. 

يعتبر الحمل العنقودي نادر الحدوث بشكل كبير حيث ثبت أنه يتم بمعدل واحد لكل ألف حالة ولادة، ولكن يجب الانتباه جيداً إلى أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول. 

عوامل الخطر الناتجة عن الحمل العنقودي

يجب التعرف على العوامل التي تؤدي إلى حدوثه لتجنب الوقوع فيها وتفادي حدوث خطر الحمل العنقودي، وهذه العوامل هي:

السن

تكثر حالات حدوث الحمل العنقودي في جيل السيدات اللائي يتراوحن سن ال 35 أو أكثر، كما ينتشر أيضاً في حالة الفتيات الأقل من 20 عام، لذلك يجب الانتباه جيداً لحدوث هذا الحمل. 

حمل عداري سابق

يقصد بالحمل العداري أيضاً الحمل العنقودي، ويعتبر من أهم عوامل الخطر للحمل العنقودي هو حدوثه من قبل، حيث تكون نسبة حدوثه في هذه الحالة أو لدى هؤلاء النساء أعلى بكثير من باقي النساء الأخريات. 

مجموعات عرقية

بالرغم من انتشار الحمل العنقودي بنسبة قليلة لدى النساء، إلا أنه ينتشر في أصول معينة بنسب أكبر، لذلك نلاحظ انتشاره بشكل كبير نسبياً في منطقة جنوب شرقي آسيا. 

المضاعفات الناتجة عن الحمل العنقودي

الكثير من النساء تعاني من التعب والآلام الشديدة الناتجة عن أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول، ولكن تستمر المخاطر والمضاعفات حتى بعد التخلص من هذا الحمل، حيث تظهر مضاعفات هذا الحمل في النقاط التالية:

  • بعد التخلص من المشيمة المسببة لهذا الحمل تستمر بعض الأنسجة في التطور والنمو في شكل عنقودي. 
  • قد يتطور الأمر وتخترق هذا الأنسجة جدار الرحم، مما يؤدي إلى حدوث نزيف مهبلي. 
  • في بعض الحالات يلزم فيها العلاج الكيماوي للتخلص منه تماماً ويعتبر الأمر بعد ذلك طبيعياً. 
  • في الكثير من الحالات يكون العلاج المتاح هو استئصال الرحم بشكل كامل. 
  • تتطور هذه الأنسجة في بعض الحالات لتكون نسيجاً سرطانياً، ولكن بشكل نادر جداً. 

تشخيص الحمل العنقودي

يمكن تشخيص حالات الحمل العنقودي بمجرد ظهور أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول، وتختلف طرق التشخيص حيث يوجد أكثر من طريقة لإتمام التأكد منه وجود هذا الحمل، من أهم الطرق التي يمكن من خلالها تشخيص الحمل العنقودي:

هرمون الحمل HCG

يمكن تشخيص حالات الحمل العنقودي في بداية حدوثه من خلال ارتفاع نسب هذا الهرمون لدى المرأة، وبذلك يعتبر هذا الاختبار دليل أولي للتعرف على الحمل. 

فحص الموجات فوق الصوتية

يفضل القيام بإجراء هذا الفحص في بداية حدوث الحمل، يتم هذا الاختبار عبر المهبل ومن خلاله يظهر عدم وجود جنين، ونلاحظ وجود مشيمة ذات سمك كبير وتحتوي على الكثير من الكيسات، ويمتلئ الرحم أيضاً بوجود الكيسات كما تظهر على المبيضين. 

بعد الانتهاء من تشخيص وجود حمل عنقودي يجب التأكد من وجود العوامل الخطرة أم لا، حيث أن وجود كلاً من فرط الغدة الدرقية أو فقر الدم أو ظاهرة الارتعاج تعتبر مقدمة لظهور مخاطر الحمل العنقودي. 

علاج الحمل العنقودي

يعتبر العلاج الحقيقي للحمل العنقودي هو التخلص من وجوده، حيث أنه لا يمكن أي احتمال لتحويله إلى حمل سليم، لذلك يجب التخلص منه في أقرب وقت. 

يتم إجراء عملية جراحية بسيطة تستغرق حوالي ربع ساعة فقط، يتم من خلال هذه العملية استئصال الحمل العنقودي تماماً باستخدام التخدير الموضعي وفي بعض الحالات يتم استخدام التخدير العام.

علاج الحمل العنقودي

تتم العملية الحراجية مهبلياً ولا يتم فتح البطن إلا إذا كانت الأنسجة كبيرة الحجم وكانت المرأة ليس لديها الرغبة في الإنجاب لاحقاً فيتم إزالة الرحم بالكامل في هذه الحالة. 

بعد الانتهاء من العملية الجراحية والتخلص من جميع الأنسجة يتم متابعة هرمون الحمل من خلال إجراء الاختبارات للتأكد من عدم وجود أي أنسجة أخرى. 

ينصح الطبيب في هذه الحالة بعدم التعرض للحمل لمدة سنة على الأقل حتى يكون ارتفاع الهرمون ناتج عن تكون أنسجة من جديد ويمكن معالجته بشكل كامل لمدة سنة.

طرق الوقاية من الحمل العنقودي

بعد أن تناولنا أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول وتعرفنا على مضاعفاته وأسباب حدوثه وعوامل الخطر الناتجة عنه، فإنه من الأكيد أنه لا يوجد طرق للوقاية من حدوثه إلا في حالة التعرض له في هذه الحالة تلزم المتابعة لعدم التعرض له مرة أخرى.

أكد الأطباء أن النساء اللذين تعرضن له من قبل هم أكثر عرضة له مرة أخرى بنسبة  10% أضعاف النساء اللذين لم يتعرضن له، لذلك يلزم متابعة منذ بداية حملهن لعدم التعرض لخطورته. 

بعد التخلص من وجود الحمل العنقودي يجب ترك الجسم ليرتاح من هذه العملية وعدم حدوث حمل آخر طبيعي في وقت قصير، حيث أن عملية الإجهاض التي قد تنتج في هذه الحالة تكون صعبة جداً. 

الخاتمة

تعرفنا في هذا المقال عن كل ما يخص الحمل العنقودي وتناولنا أهم أعراض الحمل العنقودي في الشهر الأول كما ذكرنا الكثير من الأسباب التي تؤدي لحدوثه والمضاعفات الناتجة عنه، وفي النهاية نتمنى الانتباه جيداً إلى هذه الأعراض وعدم التهاون معها لعدم التعرض للخطورة. 

توجد مجموعات على الإنترنت خاصة بالنساء تتبادل حالات الحمل العنقودي، حيث أن كل إمرأة تشارك حالتها وكيف كانت رحلة الحمل العنقودي معها يمكنكم الاستفادة من الاشتراك في هذه المجموعات. 

المصادر:

هيلث لاين

ميديكال ليبرارى

إن إتش إس 

زر الذهاب إلى الأعلى