أعراض الحمل

أعراض الحمل النادرة | ما هو الفرق بين أعراض الحمل النادرة والمألوفة؟

هل تبحثين عن أغرب الأعراض التي قد تشير إلى حدوث الحمل؟ سوف تجدينها في هذا المقال، والذي نقدمه لكِ عن أعراض الحمل النادرة والتي لا تحدث إلا لعدد قليل من النساء، اللواتي يجهلن أي علاقة تربطها بوجود حمل، وتعتبرها علامات لمشاكل صحية أخرى ، ولكن عزيزتي أبشري فإذا كنت تشعرين بأي من هذه الأعراض فهذا دليل قوي ومؤكد على حملك بنجاح.

أعراض الحمل النادرة

من الطبيعي أن تشعري بالكثير من أعراض الحمل المبكر والمألوفة جداً لكل السيدات، ولكن هناك مجموعة غريبة من الأعراض التي ستفاجئك أنها حقاً من أعراض الحمل، وبمجرد شعورك بها علامة على تأكيد خبر حملك السعيد، ولكي تتعرفي على أبرز العلامات النادرة التي تؤكد حدوث الحمل، تابعي قراءة هذه السطور:

إفرازات مهبلية غريبة

تعتبر الإفرازات المهبلية البيضاء للحامل من الأمور الطبيعية التي تتعرض لها جميع النساء في أوقات معينة من الشهر وتعرف بأيام التبويض ويكون لها قوام معين وبدون رائحة، ولكن الإفرازات التي أقصدها هنا هي إفرازات مستمرة تأخذ شكلاً يجمع بين اللون الأبيض الأقرب للأصفر والقوام المتماسك الذي يجمع بين الكريمي والسائل.

إرتفاع درجة حرارة الجسم

قد تلاحظين ارتفاع طفيف في درجة حرارتك وخاصة بعد فترة الإباضة، وتعتقدين أنها عارض من أعراض التبويض ليس إلا، ولكن عزيزتي أبشري إنها علامة من علامات تأكيد خبر حملك، حيث ترتفع درجة حرارة الجسم نتيجة عملية التخصيب انطلاق هرمونات الحمل داخل الجسم، ولكن بمجرد مرور موعد الحيض تعود درجة حرارتك إلى سابق عهدها.

الشعور بالصداع الشديد

عادة ما تصاب الحامل بالدوار في بداية الحمل، تعتبر من العلامات المتعارف عليها بين النساء، لكن من العلامات النادرة التي تصاب بها الحامل هو الشعور بالصداع الشديد والمستمر، ويعود ذلك إلى كثرة تدفق الدم إلى الرحم لتهيئته لاستقبال البويضة المخصبة وبدء رحلة الحمل الطويلة، لذلك فإن الصداع عند الحامل في تلك الفترة معناه اسعدي فأنتِ الآن حامل.

المعاناة من الانتفاخ والغازات

عند حدوث عملية الإخصاب بنجاح يقوم الجسم بإطلاق هرمونات الحمل مثل البروجيستيرون والاستروجين والذين من أعراضهم تبطيئ عملية سير الجهاز الهضمي فضلاً عن التسبب في الكثير من التغيرات الجسدية للحامل، لذلك فمن الطبيعي إصابة الحامل ولكن بالشهور المتقدمة الانتفاخ والإمساك، ولكن ما يعد غريباً هو أن تعاني الحامل من هذه الأعراض قبل التأكد من حدوث حمل، ولذلك تعتبر الإصابة بالانتفاخ والغازات من أعراض الحمل النادرة قبل التأكد من وجود الحمل.

احتقان الأنف من أعراض الحمل النادرة

حينما تصاب باحتقان شديد في الأنف وخاصة قبل موعد الحيض المقرر الخاص بك، لا تنزعجي عزيزتى فهذا قد يكون علامة على وجود جنين ينمو بين أحشائك ويستعد لكي ينير حياتك، ويرجع ذلك إلى انطلاق هرمون الحمل مثل الاستروجين والذي يؤدي إلى الكثير من التغيرات الجسدية.

نزيف التخصيب

هذه العلامة لا تحدث للكثيرين ولكن بمجرد حدوث التخصيب بنجاح، تبدأ البويضة بالتحرك في عجالة حتى تنغرس في الرحم مكونة جنينك الصغير، وكثير من النساء تعتبر هذه العلامة من علامات ما قبل الحيض، ولكن هذا ليس خاطئ، فإنها تعتبر من أعراض الحمل النادرة.

لكن هناك نزيف للحمل من نوع آخر تتعدد أسباب حدوثها ولكنها في الأخر واحدة ولابد من مراجعة الطبيب المتابع في الحال لاتخاذ الإجراءات اللازمة والحفاظ على صحتك صحة جنينك، ومن أبرز هذه الأسباب أن تصابي بعدوى بكتيرية أو طفيلية بالمهبل، أو إن تتعرض لإجهاد مبكر، أو وجود حمل خارج الرحم، ويختلف علاج كل حالة على حسب درجة خطورتها.

انخفاض المناعة والإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا

انخفاض المناعة والإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا

عند حدوث الحمل تصاب الحامل بضعف في المناعة والذي يكون من أعراضه الجانبية كثرة إصابة الحامل بنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض التي تنتقل بالعدوى، لذلك إذا كنت في فترة إنتظار الخبر، وأصيبت بالمرض فتأكدى إنها دليل قوي على تأكيد خبر حملك، ويرجى متابعة الطبيب المتابع في هذه اللحظة لتناول الأدوية الملائمة للحمل كي تساعد في تعزيز مناعتك وحمايتك من الإصابة بالأمراض.

الشعور بطعم المعادن

 هذه العلامة من أعراض الحمل النادرة والتي لا يتعرض لها كل النساء، وتختلف كثيراً عن الوحم وفي هذه الحالة تشعر الحامل بالرغبة في تناول المعادن والتراب وألوان الطلاء، كل هذه الأعراض يمكنك التغلب عليها بواسطة مضغ قطعة من العلكة أو امتصاص بعض حبيبات الملح، وتناول السوائل والماء بكثرة، وتنوع كمية التوابل التي تضيفها على طعامك.

الحلم بالأحلام غير المنطقية

الحلم! تندهشين وأنت تقرأ هذه السطور، نعم سيدتي هناك بعض الأحلام التي قد تراودك خلال مرحلة الانتظار تؤكد لك خبر حملك السعيد، وعلى الرغم من عدم وجود إثبات علمي لذلك ولكنها من أبرز أعراض الحمل النادرة والتي تتعرض لها أغلب السيدات.

أعراض أخرى غير مألوفة للحمل

لم تقتصر أعراض الحمل النادرة على هذا الحد فقط، ولكن هناك الكثير من الأعراض النادرة والتي تؤكد حدوث الحمل، وتعتبر من العلامات غير المألوفة والتي تتعرض لها فئة قليلة من النساء، تم التعرف عليها من خلال الإحصائيات والدراسات العلمية والتي تهدف إلى الكشف عن كل أعراض الحمل المبكرة و المألوفة والغير مألوفة أيضاً، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

الشعور بالأرق الدائم

الأرق هو فقدان القدرة على النوم لفترات طويلة، وقد يكون من الغريب أن تصابي بهذا الشعور، حيث أن من أشهر أعراض الحمل التي قد تتعرض لها بعض الحوامل هو الرغبة في النوم لفترات طويلة، ولكن عند وجود الأرق عند الحامل وتجدين صعوبة في الخلود إلى النوم وخاصة في فترة ما قبل الحيض، تأكدى انها قد تكون علامة من أعراض الحمل النادرة التي تتعرض لها قلة من النساء.

الشعور بآلام حادة في الحوض

آلام الحوض من الأعراض الشائعة في الحمل ولكنها تظهر في الثلث الثاني وتشتد في الثلث الثالث من الحمل، ولكن من الممكن أن تشعري به في الشهور الأولي من الحمل ويكون علامة على حدوث الحمل، انغراس البويضة داخل الرحم، أنصحك عند اشتداد درجة هذا الألم من الأفضل أن تراجعي الطبيب للإطمئنان على صحتك لأن هذه الألم قد تكون علامة مبكرة للإصابة بالإجهاض.

الإصابة بنزيف في اللثة

لا تتعجبي فقد تكون إصابتك بنزيف اللثة مؤشر قوي على إتمام عملية الإخصاب بنجاح و انتقال البويضة إلى الرحم لكي تنغرس بين جدرانه لتستعدي إلى تكوين طفلك، لذلك يمكننا نعتها بأنها أحد أبرز أعراض الحمل النادرة والتي تحدث نتيجة تدفق الدم إلى جميع الشعيرات الدموية مما يؤدى إلى تضخمها وانفجارها وخاصة الشعيرات الموجودة باللثة نظراً لضعفها وعدم احتمالها، وفي هذه الحالة يجب عليك مراجعة الطبيب المتابع لكي، كي يعطيكى العقار المناسب لحالتك دون التأثير على صحة الحمل.

الحكة

الحكة

يرجع سببها أيضاً إلى كثرة تدفق الدم في جميع الشعيرات الدموية بجسمك، مما يؤدي إلى تهيج الجلد والإحساس بالرغبة في الحكة، وعند مرورك بهذه الحالة لا تقلقي فهي مجرد عارض غريب من أعراض الحمل النادرة التي قد تمرين بها فى جميع فترات الحمل المختلفة، فقط كل ما عليك عدم تطبيق أي وصفات أو تناول أي أدوية دون الرجوع إلى الطبيب المتابع.

الإصابة بالتشنجات

قد تتعرض للإصابة بالتشنجات بداية من اليوم السادس وحتي اليوم الثاني عشر بعد نجاح عملية التخصيب، ويكون ذلك علامة قوية على حدوث الحمل، ولذلك عند شعورك بالتشنج في فترة ما قبل الحيض تأكدي من أنك حامل.

علامات الحمل على الوجه

تختلف علامات الحمل التي تظهر على الوجه من امرأة لأخرى، ولكن هناك علامات غريبة وغير مألوفة تشير لحدوث الحمل، ومن أبرز هذه الأعراض، أن تجدي عدد من البثور والتي قد تكون ملتهبة، أو تجدي وجهك مشرق ونضر تملؤه الحيوية يخلو من العيوب والحبوب، وغيرها من العلامات التي تختلف من حامل لأخرى، ولكنها جميعاً علامة من أعراض الحمل النادرة التي قد تتعرضين لها خلال حملك.

علامات الحمل على العين

لا تندهشي عزيزتى فهناك أيضاً بعض العلامات التي تشير إلى حدوث حملك بنجاح وقد تظهر على عينك، قد لا تتعرض لها بعض النساء، ولكنها تكون علامة قوية على إتمام حملك أخيراً، دعيني أعرفك عليها بإيجاز بسيط كالتالي:

جفاف العين

قد تصابين بجفاف العين في بداية حملك نتيجة لانخفاض مستوى هرمون الأندروجين المسؤول عن ترطيب منطقة العين، من خلال تباطؤ تحفيز الغدد المرطبة الموجودة بمنطقتي الجفون على إفراز الدهون المرطبة للعين، ولكن إذا تعرضت لهذه المشكلة يجب التوجه إلى الطبيب المختص لوصف العلاج اللازم في هذه الحالة دون التأثير على الحمل.

ضبابية الرؤية

عند حدوث الحمل بنجاح يتم انطلاق مجموعة من الهرمونات التي تحافظ على صحة الحمل وتؤمنه وتغذيه وتساعده على التطور بصحة سليمة، والتي قد تؤثر بالتبعية على باقي أعراض الجسم، بالإضافة إلى أنها تعمل على احتباس السوائل بالجسم مما يؤدى إلى زيادة سمك القرنية والذي يعمل على تغيير انعكاس الضوء بالعين وزيادة حساسية العين للضوء مؤدياً إلى عدم الرؤية بوضوح والإصابة بالحالة بتشويش الرؤية أو ضبابية الرؤية، لذلك تعتبر هذه العلامة من أعراض الحمل النادرة والتي لم تتعرض لها الكثير من النساء.

أعراض الحمل النادرة قبل الحيض

من الطبيعي أن تمر الحامل بالعديد من أعراض الحمل المبكرة قبل موعد الحيض، وكثير من هذه الأعراض تكون مألوفة لكل السيدات، ولكن هناك مجموعة من أعراض الحمل النادرة والتي تعاني منها قلة من النساء، وبالرغم من ذلك لا يمكن تجاهلها وعدم التطرق إليها، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

الإصابة بألم شديد في الفخذين

قد يكون الألم في منطقة الفخذين مؤشر على حدوث حمل، ولكنه لا يحدث لكثير من النساء، لذلك يتم تصنيفه كواحد من أعراض الحمل النادرة التي تصيب النساء بعد حدوث عملية التخصيب بنجاح، وخلال رحلة البويضة المخصبة من قناة فالوب إلى أن تستقر في الرحم، مكونة الجنين.

الإصابة بألم شديد في الثديين

الإصابة بألم شديد في الثديين

قد تلاحظي وجود ألم عند ملامسة أحد الثديين في بداية الحمل، ولكن من غير المألوف هو أن تشعري بهذا الألم قبل معرفتك بوجود الحمل من البداية، ولكن هذه العلامة لا تشعر بها أغلبية النساء، لذلك إذا شعرتي بها مبكراً لا تقلقي عزيزتى فهذا قد يكون مؤشر جيد على حدوث حملك بنجاح.

تغير لون المهبل

تتغير خواص هذه المنطقة عند حدوث الحمل من حيث الشكل واللون، فقد تلاحظي تغيراً ملحوظاً في لونه من اللون الوردي الفاتح إلى اللون الداكن، ويرجع ذلك إلى زيادة تدفع الدم إلى الرحم والمهبل لتعزيز حماية ونمو الجنين، والحفاظ على عنق الرحم من الإصابة بالأمراض والإلتهابات الضارة، لذلك لا تستغربي من هذه العلامة فهي تعد أبرز أعراض الحمل النادرة المؤكدة.

الشعور بنفور من الروائح النفاذة

من علامات حدوث حملك بنجاح تصبحين أكثر حساسية من كافة الروائح المحيطة بك، فقد تشعرين بالنفور من روائح الطعام التي طالما اعتدتي عليها قبل الحمل، وقد تشعرين بالنفور من روائح المعطرات التي كنت تفضليها وروائح المنظفات وغيرها، لذلك لا تقلقي فهذه الحساسية سرعان ما تزول بمجرد وصول طفلك إلى الحياة.

أعراض الحمل النادرة شديدة الخطورة

على غرار أعراض الحمل النادرة، هناك أعراض أخرى إذا شعرت بأي منها يجب مراجعة الطبيب في الحال، فقد تكون مؤشر سيء ينبأ حدوث إجهاض مبكر، وإذا تم التعامل معه بطريقة صحيحة قد يزول الخطر ويستمر الحمل، ولذلك يجب عليكِ أن تنتبهي لهذه الأعراض جيداً لكي تكوني على أتم الاستعداد إذا مررتي بأي منها وهما كالتالي:

الإصابة بألم حاد أسفل البطن

يعتبر الشعور بـ ألم حاد أسفل البطن عند الحامل من المؤشرات السيئة لحالات الإجهاض والحمل خارج الرحم، لذلك إذا شعرتِ بألم حاد متفرق أسفل البطن، تزداد شدته بمرور الوقت يجب الذهاب مباشرة إلى الطبيب المتابع لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامتك وسلامة طفلك.

الإصابة بانتفاخ اليدين والوجه

إذا لاحظتِ تورم وإنتفاخ أعضاء جسدك الطرفية لابد من التوجه مباشرة إلى طبيبك المتابع فقد تكونين مصابة بـ تسمم الحمل نتيجة ارتفاع في مستوى الدم بالجسم، ولابد من الإسراع في اتخاذ الإجراءات الأمنية للحفاظ على حياتك وحياة جنينك.

الإصابة بنزيف شديد

يكون مشابه نزيف الحيض من حيث الشكل والقوام ولكنه يختلف عنه من حيث الكمية وشدة الألم الناتجة عنه، ويكون هذا النزف مؤشر سيء على الإصابة بالإجهاض المبكرة، أو بالتعرض ولـ إنفصال المشيمة أو إنزلاقها كلياً أو جزئياً ، الأمر الذي يشكل خطورة على حياتك وحياة الجنين، ويؤثر على  استمرار الحمل.

الزيادة الهائلة في الوزن

من الطبيعي أن يزداد وزنك خلال الحمل بمقدار يتراوح من 15 إلى 25 كيلو جرام، وغالباً ما تبدأي في ملاحظة هذه الزيادة بعد مرور شهر أو أكثر على الحمل، ولكن إذا لاحظي زيادة غريبة في الشهور الأولي فهذه تعتبر علامة على وجود مشكلة صحية ما تسمى بالزلال وهو تراكم تكون مادة مخاطية القوام تحت الجلد وتؤدي إلى الإصابة بتسمم الحمل، لذلك يجب التوجه إلى الطبيب مباشرة بعد ملاحظة هذه العلامة لإتخاذ اللازم والحفاظ على حياتك وحياة جنينك.

ألم الظهر المزمنألم الظهر المزمن

في حالة إذا كان الألم شديد وغير محتمل ومصاحبة نزيف وألم أسفل البطن فهذا علامة قوية على تعرضك للإجهاض المنذر ولابد من التوجه على الفور إلى المستشفى أو الطبيب المعالج للحفاظ على صحتك وحماية حياتك من الموت.

أعراض الحمل النادرة بعد التعرض للإجهاض مباشرة

يعد الإجهاض من أخطر وأقسى الحالات التي تمر بها المرأة في حياتها ولا تتوقف قسوته عند حد الألم الجسدى فقط، ولكن يتابعه ألم نفسي ومرارة فقد الجنين، لذلك لا تقلقي عزيزتي مازال هناك أمل، فبعد كل ألم أمل، حيث تشير أغلب الدراسات الطبية أن خصوبة المرأة لا تقل بعد الإجهاض بل تزداد ويكون من المحتمل حدوث الحمل مباشرة بعد التعرض لهذه المأساة، ومن أبرز الأعراض التي تؤكد لك حملك مرة أخرى ما يلي:

ألم أسفل البطن 

قد تشعرين بآلام بسيطة مشابهة لألم الدورة الشهرية، ولكنه أقل حدة منه ومستمر، على عكس آلام الدورة الشهرية يكون متقطع وقوي، ويتركز هذا الألم في منطقة أسفل الحوض وأسفل الظهر، ولكنه يكون محتمل بنسبة كبيرة، ولكنه يكون مؤشر قوي لتطمئن وتبشير لحدوث الحمل مرة أخرى.

الغثيان 

في الطبيعي أن تشعري بـ غثيان الحمل في الصباح قبل التأكد من وجود حمل، ولا تختلف هذه العلامة في حالة الحمل الطبيعي أو الحمل بعد الإجهاض فالنتيجة واحدة في النهاية وتشير أيضاً بحدوث الحمل.

فقدان الشهية

على عكس العادة عند حدوث الحمل، تشتهي الحامل أطعمة معينة وتزداد شهيتك للضعف، فالحال هنا على النقيض تماماً، قد تفقدين شهيتك وتشعرين بعدم الحاجة إلى تناول الطعام، ولذلك لا تقلقي فهذا من الأعراض المألوفة للحمل بعد تعرضك للإجهاض.

الارتجاع والحموضة

يؤدى الحمل إلى حدوث تضارب كبير في مستوى هرمونات الجسم بأجمعها، مما يؤدي إلى تعرضك للكثير من التغيرات الجسدي الظاهرية والداخلية أيضاً، منها تباطؤ في آلية عمل الجهاز الهضمي، مما يجعلك تعانين من ارتجاع الطعام في المريء، أو الإصابة بالحموضة والحرقان، بالإضافة إلى المعاناة من الإمساك عند الحامل والانتفاخات، وننصحك بعدم تناول أى عقاقير دوائية ويجب إستشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي ملينات، ويفضل استبدالها الملينات الطبيعية.

تضخم حجم الثدي

عند حدوث الحمل في المرة الأولي يتهيأ الثدي إستعداداً لعملية إنتاج الحليب الذي سوف يتغذى عليها جنينك المستقبلي، ولكن بعد الإجهاض يحدث تباطئ أو إضطراب في الثديين، وينتج عنه تضخم في حجم الثديين، نتيجة لتضاعف مستوى هرمون الحليب بحدوث الحمل الثاني، وهذه الحالة ليست بالخطيرة ولكنها علامة مؤكدة على حدوث الحمل بنجاح.

ما هو الفرق بين أعراض الحمل النادرة والمألوفة ؟

في السابق قد أوضحنا لك كل التفاصيل الخاصة بأعراض الحمل النادرة، ولكن هل هناك فرق بينها وبين الأعراض المألوفة، بالطبع لا ولكن الفارق الوحيد بينها وبين الأعراض المألوفة هو إنها تحدث لفئة صغيرة من السيدات، مما يجعلهن في حيرة من الاعتماد عليها للتنبؤ بحدوث الحمل، ومن أهم العلامات المألوفة والتي تشير بوجود حمل، ما يلي:

  • الحاجة إلى الغثيان بكثرة وخاصة في فترة الصباح.
  • الشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على الحراك.
  • سلس البول، والحاجة الملحة والمستمرة إلى التبول، وتبدأ قليلة ثم تستمر في الزيادة كلما تعمقت في شهور الحمل.
  • زيادة معدل ضربات القلب والنهجان من أقل المجهود.
  • الشعور بألم مشابهة لألم الدورة الشهرية.
  • الحساسية الشديدة من الأطعمة التي كنتى تفضيلها من قبل واشتهاء تناول أطعمة أخرى.
  • نزول بعض قطرات اللبن من الثديين.

توقيت ظهور أعراض الحمل النادرة على المرأة

من المؤكد أن أعراض الحمل النادرة والمألوفة لا تظهر على الحامل إلا بعد مرور 8 أيام على فترة التبويض، أي بعد حدوث عملية الإخصاب، وهناك عدد لا بأس به من النساء قد لا يشعرن بهذه الأعراض منذ ذلك الوقت، قد تبدأ في الشعور بهذه الأعراض قبل موعد الحيض بأيام قليلة، أو بعد تأخر الحيض مباشرة، على النقيض الأخر هناك سيدات أخرى قد لا تشعر بهذه الأعراض إلا بعد مرور شهر على الحمل.

حيث يختلف شعور كل إمراءة وأخرى بهذه الأعراض، فمثلًا تجدين نفسك تشعرين ببعض أعراض الحمل النادرة وجزء من الأعراض المألوفة، تجدي صديقة لكِ تشعر بأعراض أخرى وهكذا، وعلى هذا فإذا شعرتِ بأي من هذه الأعراض سواء كانت النادره أو المألوفة أو الخطيرة يجب التوجه إلى الطبيب المتابع لاتخاذ الإجراءات اللازمة كاملة والحفاظ على حياة جنينك وتأسيسه وتعزيز عملية نموه بشكل صحيح منذ البداية.

كيفية التأكد من مصداقية أعراض الحمل النادرة 

من المعروف أن ليس كل من تشعر بهذه الأعراض تكون حامل، فقد يؤدي شغفها إلى حدوث الحمل إلى الشعور بكل هذه الأعراض، وتسمى بحالة أعراض الحمل الكاذب، ولكى تتأكد من مصداقية هذه الأعراض وهل هى حقيقي أعراض حمل، أم مجرد حمل كاذب ومنها:

اختبار الدم المعملي

اختبار الدم المعملي

ويعمل هذا الإختبار على التأكد من وجود هرمون الحمل في الدم، ويفضل القيام بهذا الاختبار بعد غياب الدورة الشهرية لمدة لا تقل عن يومين فقط، للحصول على نتيجة مضمونة، هناك الكثير من النساء الحوامل لا تظهر نسبة هرمون الحمل في أجسادهم إلا بعد مرور أسبوع فأكثر على غياب الدورة الشهرية، وتوخي الحذر إذا شعرتِ بأي من هذه الأعراض و انتظري لمدة أسبوع على غياب الدورة ثم قومي بإجراء هذا الاختبار. 

اختبار الحمل المنزلي

هو عبارة عن شريط يباع في الصيدليات وتتراوح أسعاره ما بين الغالي والرخيص، ويعتمد في آلية عمله على قياس وجود هرمون الحمل في البول، ويفضل للحصول على نتيجة أفضل الانتظار مدة أسبوع على غياب الدورة الشهرية بالإضافة إلى إجراء الاختبار على العينة الصباحية من البول.

الخاتمة 

في النهاية عزيزتي إذا كنتِ تشعرين بأى من هذه الأعراض، تهانينا لك على استقبال الخبر السعيد وإتمام حملك بنجاح، وننصحك بضرورة التوجه إلى الطبيب للاطمئنان على صحتك وصحة حملك واتخاذ كافة الإجراءات التي تؤمن عملية نمو الجنين بصورة سليمة وصحية، كما ننصحك بضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي ومتكامل يوفر لكِ ولجنينك كافة العناصر الضرورية لتحمل كافة أعراض الحمل النادرة والمألوفة المرهقة، وضمان وصول كافة المغذيات الضرورية التي تعمل على تعزيز نمو الجنين وتكوين أعضائه الصغيرة الداخلية الخارجية.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

ميد فور مامز

زر الذهاب إلى الأعلى