أعراض الحمل

أعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث وكيف يمكن التغلب عليها بطرق طبيعية

 الآن قد وصلتِ إلى الشهر الثالث من الحمل سيدتي ولديك رغبة في أن يكون مولود القادم بنتًا، وتريدين معرفة جميع أعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث وأصبح يتبادر إلى ذهنك مجموعة من الأفكار المبهجة بشأن جنس جنينك والحيرة التي تنتابكِ بين كلا اللونين الأزرق والوردي، إلى جانب بعض المعتقدات المتوارثة بشأن العلامات التي تدل على وجود حمل ببنت.

ولكن لا داعي للقلق والحيرة سوف نقدم لكِ جميع أعراض الحمل في الشهر الثالث ببنت حتى تتخلصين من تلك الحيرة وتستطيعين التأكد من وجود   أنثى بأحشائك على الرغم من أن هذه العلامات لا تؤكد بالضرورة وجود حمل بأنثى وأن السونار هو العلامة الأكيدة التي تحدد جنس المولود.

أعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث

عند بلوغ الشهر الثالث من الحمل، ربما لا تزالين سيدتي الحامل في معاناة مستمرة من بعض الأعراض الشائعة للحمل، في حين أن هناك أعراض أخرى تطرأ عليك، وقد تعاني منها بشكل كبير، ولكن قد لا تشعر بها جميع النساء كل امرأة حسب طبيعة جسمها، ومن أبرز أعراض الحمل في الشهر الثالث ببنت ما يلي: 

زيادة الإفرازات المهبلية 

قد ينتج عن هرمونات الحمل المتغيرة وزيادة تدفق الدم إلى الجسم نزول بعض افرازات الحمل المهبلية، ولكن لا داعي للخوف والقلق إذا كانت هذه الإفرازات بيضاء اللون ولا ينبعث منها روائح كريهة، من الأفضل في هذه الحالة ارتداء ملابس قطنية واسعة تسمح بمرور الهواء للحد من حدوث أي التهابات مهبلية والشعور براحة أكثر، إذا ازداد الأمر سوءً حاول التحدث مع الطبيب المختص بشأن هذا الأمر. 

الغثيان الصباحي

يعتبر غثيان الحمل من الأعراض الأوليه  الذى قد يستمر طوال الثلاث شهور الأولى من الحمل، وقد يتراجع هذا العرض إلى الوراء مع انتهاء الشهر الثالث من الحمل، على أية حال قومي بتناول بعض الأطعمة الخفيفة مثل الأرز، الموز، أو الخبز المحمص وتناول بعض الأعشاب الطبيعية كالزنجبيل للحد من هذا العرض وتهدئة المعدة. 

التغيرات الجلدية

قد تلاحظ الحامل تغير في لون حلمة الثدي لتصبح أغمق قليلًا، ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة نسبة الميلانين في الجسم بفعل الحمل، وقد يؤدي إلى ظهور بقع بنية في الوجه بشكل عام والذي يُطلق عليه الكلف، كما يمكن للحامل ملاحظة ظهور خط مستقيم غامق يمتد من أسفل السرة إلى منطقة العانة، هذا الخط يظهر في بداية الشهر الثالث من الحمل وفور الانتهاء من رحلة الحمل سيختفي هذا الخط وأي تصبغات جلدية.

انخفاض الرغبة الجنسية

تشعر أغلب الحوامل بالإثارة والرومانسية طوال الشهور الأولى من الحمل، وعلى الرغم من ذلك فإنهم يميلون إلى فقدان الاهتمام بممارسة العلاقة الحميمة بنهاية الشهر الثالث، قد يعود السبب في ذلك هو تغيرات هرمونات الحمل. 

كثرة التبول 

كثرة التبول 

من أكثر أعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث فقدان السيطرة في المثانة بسبب نمو الرحم والضغط عليها، الأمر الذي يؤدي إلى كثرة التبول. 

تشنجات الساقين  

ينتاب الحامل خلال الشهر الثالث من الحمل تشنجات مؤلمة في منطقة الساقين وتكثر خلال الليل، يمكن التقليل من هذه التشنجات بإدخال عنصر البوتاسيوم والحديد ضمن النظام الغذائي للحامل، كما يمكن اتباع بعض التمارين الخفيفة للحد من هذه التشنجات. 

آلام الظهر والبطن 

قد ينتج عن التغيير في معدل هرمونات الحمل ونمو الجنين داخل الرحم تمدد في الأربطة والأوتار، مما ينتج عن هذا التمدد آلام الظهر عند الحامل بجانب ألم البطن المستمر بداية من عملية التلقيح وحتي الولادة، ولكن إذا استمرت هذه الآلام، ينبغي إبلاغ الطبيب على الفور. 

حرقة المعدة 

إن الضغط الشديد على الرحم يؤثر على المعدة مما يؤدي إلى عرقلة في عملية الهضم، وبالتالي الإحساس بحرقة المعدة، قد يكون تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة وفي أوقات منتظمة هو الحل الأمثل للتقليل من ألم المعدة عند الحامل أو المكوث في وضع مستقيم بعد الأكل قرابة ساعة، وإذا لم تُجدي هذه الحلول بالنفع، يمكن استشارة الطبيب المعالج لوصف بعض مضادات الحموضة المناسبة لكِ. 

توسع الأوردة 

عندما يبدأ الرحم في التوسع، فإنه يقوم بالضغط على الأوعية الدموية مما يبطئ من عملية تدفق الدم إلى الأوردة، كما أن الوزن الزائد قد ينتج عنه دوالي الساقين للحامل.

الإمساك 

تعاني الحامل خلال الشهر الثالث من الحمل بالإمساك نتيجة لبطء حركة الأمعاء الناجم بفعل التغيرات الهرمونية، لذا يُوصي بشرب كميات كبيرة من الماء والاعتماد على الوجبات الغذائية التي تكون مُشبعة بالألياف الطبيعية. 

أفضل الأطعمة لمواجهة أعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث 

غذاء الحامل في الشهر الثالث

قد تواجه الحامل بعض العراقيل من تناول جميع ما تشتهيه في الشهر الأول والثاني من الحمل بسبب كثرة الغثيان والقيء المستمر، ويمكن تعويض ذلك من خلال تناول بعض الأطعمة الصحية التي تشمل جميع عناصر الغذاء الأساسية، كما أن اتباع نظام غذائي صحي يقلل من أعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث وفيما يلي قائمة بـ غذاء الحامل في الشهر الثالث التي يجب الإلتزم به:

مصادر البروتين والكربوهيدرات 

عزيزتي الحامل إن التنويع في الوجبات الغذائية ضروري للصحة العامة وتكون الجنين، يمكنكِ الحصول على مصادر الكربوهيدرات من الأرز والبطاطا الحلوة ومصادر البروتين من اللحوم، الدجاج وغيرها. 

الحليب ومشتقاته

المعدل الطبيعي التي يجب تناوله من الحليب للحامل حوالي ثلاثة أو أرباع أكواب بشكل يومي، أو الحصول على مشتقات واستهلاكه مثل الجبن، وحتى يتم تلبية جميع احتياجات الحامل من الكالسيوم والبروتينات الضرورية لبناء خلايا وأنسجة الجسم. 

الخضراوات

الخضراوات

يُنصح الأطباء بضرورة تناول الخضراوات الورقية بجميع أنواعها، لأنها تمنع حدوث تشوهات الجنين في العمود الفقري أو دماغ الطفل، حيث يحتوي كلًا من البروكلي، القرنبيط والسبانخ على أحماض الفوليك التي تقي الجنين من التشوهات التي قد تصيبه خلال نموه وتطوره. 

السوائل 

من الضروري الانتظام في تناول ما لا يقل عن ثمانٍ أكواب من الماء بشكل يومي، ونضيف إلى ذلك بعض السوائل الأخرى كالعصائر الطبيعية الطازجة وأنواع الشوربات المتعددة. 

أفضل التمارين لتقليل حدة أعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث

تعد ممارسة التمارين الرياضية خلال الشهر الثالث من الحمل من الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار لقدرته على تخفيف حدة أعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث  مثل:

  • قلة عدد مرات الغثيان. 
  • تحسين الحالة المزاجية. 
  • التخلص من التعب.    
  • القضاء على التوتر والقلق. 
  • قلة فرص الإصابة بالإمساك والبواسير.
  • تحسين النوم. 
  • تجنب الإصابة بـ سكر الحمل
  • ضبط ضغط الدم. 
  • التمتع بوزن صحي وجسم مثالي طوال فترة الحمل. 

من أفضل التمارين التي يمكن للحامل ممارستها خلال الشهر الثالث من الحمل ما يلي:

المشي في الصباح الباكر

 إذ يساهم بشكل كبير في التغلب على التعب التي دائمًا وأبدًا ينتاب الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل والتقليل من غثيان الصباح، كما أن المشي للحامل في الشهر الثالث يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجسم. 

تمارين البيلاتس

تساعد هذا النوع من التمارين على زيادة مرونة الجسم وبناء القوة. 

السباحة

من أكثر الأنشطة الرياضية التي يُنصح بها الأطباء بممارستها حلال الشهر الثالث من الحامل، إذ يقوم بتنشيط الدورة الدموية، تمدد الأربطة وشد عضلات الجسم المختلفة، بالإضافة إلى مساهمتها في تخفيف أعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث 

التمرينات الهوائية

 تساعد هذه التمرينات على التقليل من آلام الظهر والبطن وتقوية عضلات الجسم.

تطورات الجنين في الشهر الثالث من الحمل

تطرأ مجموعة من التغيرات على الجنين في الشهر الثالث من الحمل لتشمل الآتي: 

تطورات الجنين في الشهر الثالث من الحمل

  • يبلغ طول الجنين حوالي 6 سنتيمتر مع قرب انتهاء الشهر الثالث. 
  • يزن الجنين حوالي 14 جرام. 
  • أما بالنسبة لأصابع قدميه ويديه، فتبدأ في الانفصال عن بعضها بعد أن كانت مندمجة قبل ذلك. 
  • ينمو الجلد ليغطي الجنين من الخارج. 
  • تبدأ الأصابع في النمو لتزداد طولًا بعض الشئ مع نمو الأظافر على القدمين واليدين شيئًا فشيئًا. 
  • لم يكتمل نمو الرقبة ولكن نجد أن رأس الجنين يبلغ نصف حجم الجسم. 
  • تنمو العيون وتظهر واضحة تمامًا ويغطيها أجفان كاملة. 
  • تبدأ الأذنين في الظهور أسفل منطقة الرأس. 
  • لا يستقر الجنين على هيئة وحجم واحد خلال الشهر الثالث، حيث يتغير تدريجيًا كل أسبوع ليكون كالآتي:
    • يصبح حجم الجنين في الأسبوع التاسع كحجم الزيتون الخضراء. 
    • أما بالنسبة لحجمه في الأسبوع العاشر فيتشكل ليماثل حجم حبة البرقوق. 
    • يتطور حجمه أكثر فأكثر ليصير مثل حجم حبة الفراولة في الأسبوع الحادي عشر. 
    • في الأسبوع الثاني عشر يصل حجمه ليكون كحبة الليمون الأخضر.

لماذا يجب الذهاب إلى الطبيب في الشهر الثالث

يجب على الحامل المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج، للتأكد من كل الأمور تسير على ما يرام، حيث يقوم الطبيب بالآتي: 

  • قياس الوزن. 
  • فحص نمو الرحم. 
  • قياس ضغط الدم. 
  • فحوصات البول. 
  • التأكد من نبضات قلب الجنين

الأشياء التي يجب تجنبها خلال الشهر الثالث من الحمل 

هناك عدة أمور يجب الابتعاد عن ممارستها خلال الشهر الثالث من الحمل وهي كما يلي: 

  • عدم رفع الأشياء الثقيلة وبذل مجهودات شاقة تقوم بالضغط الشديد على الرحم. 
  • ضرورة ارتداء ملابس واسعة وكذلك حمالات صدر فضفاضة ومريحة. 
  • الابتعاد عن العادات السيئة التي قد تؤثر بشكل سلبي على الحامل والجنين كالتدخين والكحوليات. 
  • عدم ارتداء أحذية ذات كعب عالي والدقة عند اختيار الأحذية بحيث أن تكون مسطحة لمنع الضغط على الظهر أو القدم. 
  • تجنب تناول الأطعمة الدهنية أو الحارة للوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك وحرقة المعدة. 

الطب البديل للتخفيف من أعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث

سوف نقدم لكم بعض الحلول والطرق التي يمكن للحامل تطبيقها للتقليل من الآم الحمل، نظرًا لأن معظم السيدات الحوامل في السعي الدائم نحو بدائل وحلول للتخفيف من أعراض الحمل المزعجة التي تسيطر عليهم في الشهر الثالث من الحمل، يوجد مجموعة من الأعشاب المفيدة للحامل والتي تعمل على التخفيف من ألامها: 

الأرقاء الإبري

تحصل معظم النساء على استفادة كبرى من الأرقاء الإبري في تخلصيها من أعراض الحمل المزعجة، وإبر الأرقاء هذه متوافرة في معظم الصيدليات والمراكز الطبية مع أن هناك بعض الدراسات والأبحاث العلمية متضاربة إلى الآن بشأن الأرقاء الإبري. 

الزنجبيل

أغلب السيدات الحوامل تعاني من الغثيان الصباحي طوال الأشهر الأولى من الحمل، ويُعد تناول مشروب الزنجبيل للحامل من الحلول المُثلى للتقليل من عدد مرات الغثيان، وهذا المشروب الطبيعي آمن تمامًا على الحوامل، لكن الإكثار منه قد يؤثر بالسلب على هرمونات الجنين الجنسية، لذا يجب الاعتدال عند تناوله. 

روائح عطرية

أكد بعض الأطباء المختصين إلى استخدام بعض الروائح العطرية في التخفيف من الغثيان، مع ان هناك دراسات قليلة أكدت ذلك، إلا أن البعض يستخدمونه كبديل طبي يساهم في تقليل حدة أعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث. 

نصائح لعلاج أعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث 

علميًا ليس هناك أي حلول فعالة لعلاج أعراض الحمل في الشهر الثالث ببنت ولكن يوجد مجموعة من الإجراءات التي يمكن أن تسلكها الحامل للتقليل من حدة أعراض الحمل المؤرقة بقدر المستطاع، وهي كالتالي: 

  • الابتعاد عن المأكولات والروائح التي تحفز الشعور بالغثيان الصباحي. 
  • أخذ القسط الكافٍ من النوم وتجنب الأشياء التي تُزيد الأعراض سوءً. 
  • إذا كانت الأكلات الساخنة تثير الشعور بالغثيان، فمن الأفضل تناول الأطعمة الباردة. 
  • الإفراط في تناول السوائل ونخص بالذكر الماء. 
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية المناسبة كالمشي. 
  • الابتعاد تمامًا عن كل الأمور المسببة للتوتر والضغط العصبي وممارسة بعض أساليب الاسترخاء كـ تمارين اليوغا للحامل والتنفس. 
  • محاولة النوم في أوقات محددة لأن قلة النوم قد تؤدي إلى الشعور بالصداع. 

نصائح لعلاج أعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث 

  • تناول أكثر من وجبة في اليوم الواحد، بحيث أن يتم تقسيم الوجبات لتشمل حوالي أربع أو خمس وجبات 
  • المتابعة مع طبيب الأسنان عند دخولك الشهر الثالث من الحمل بسبب كونك معرضة للإصابة بنزيف اللثة الناتج عن التغيرات الهرمونية، لذا من الأجدر العناية بالأسنان طوال هذه الفترة حتى لا يتأثر جنينك بمشاكل اللثة والأسنان. 
  • ضرورة تناول المكملات الغذائية مثل تناول حبوب أحماض الفوليك للحامل منذ معرفتها بخبر حملها لتي من شأنها الوقاية من أي عيوب أو تشوهات خلقية. 
  • اتباع معايير السلامة والنظافة العامة، لأن الحامل تكون أكثر عرضة لانتقال أي عدوى إليها. 
  • الراحة الكافية التي تجعلك تواصلين مهامك اليومية بشكل جيد دون أي تعب أو إرهاق. 

هناك الكثير من النساء اللواتي يرغبن في معرفة نوع الجنين في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل وتحاول التنبؤ بجنس المولود من ملاحظة بعض أعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث دون انتظار فحص السونار للتأكد من ذلك. 

المصادر:

وات تو إكسبكت

وان ميديكال

أوجو

زر الذهاب إلى الأعلى