fbpx
أعراض الحمل

أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن | إليكِ الأعراض المقلقة في الشهر الثامن

حان الشهر الثامن من الحمل وأوشكت الرحلة على الانتهاء واستقبال طفلتكِ، لذا سنعرض عليكِ أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن حتى تكوني على دراية كاملة بما ستتعرضين له في هذا الشهر، فستشاهدين أعراض مشابهة للأشهر السابقة بالإضافة إلى أعراض جديدة، وسنذكر لكِ الأطعمة المفيدة لصحتك وصحة الجنين في الشهر الثامن، بجانب العديد من النصائح الهامة والتي تساعدك على إنهاء رحلة الحمل بسلام.

أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن

قبل أن نعرض علامات الحمل ببنت في الشهر الثامن علينا أن نوضح لكِ أنه لا توجد أعراض خاصة بالحمل بأنثى وأعراض أخرى خاصة بالحمل بذكر، أي أن الأعراض مشابهة إلى حد كبير وقد تكون نفسها، فلا تنصتي إلى الخرافات والأساطير التي تفترض أعراض تعرف من خلال التفريق بين الذكر والأنثى، فالوسيلة الوحيدة لمعرفة جنس الجنين هي الوسائل الطبية كالسونار أما غير ذلك غير صحيح بنسبة كبيرة، والأعراض كالتالي:

آلم الظهر والحوض

تتعرض الحامل في الشهر الثامن إلى آلام في منطقة الحوض والظهر، وذلك ناتج عن عملية ارتخاء العضلات التي يفعلها الجسم حتى يستطيع أن يتحمل وزن الجنين في البطن، أي يكون التحميل كله على الظهر والحوض.

الوذمة

تعني احتباس السوائل في الجسم، وينتج عن ذلك حدوث تورمات في اليدين والقدمين، ولكن اطمئني يزول كل هذا بعد عملية المخاض.

كثرة التبول

كثرة التبول عند الحامل، ولكن في الشهر الثامن تزداد حاجتك إلى التبول أكثر من ذي قبل، وذلك يرجع إلى احتباس السوائل في الجسم بشكل أكبر عما كانت عليه في أشهر الحمل السابقة.

الإحساس بالشبع

هذا العرض مخالف تمامًا لأعراض الحمل السابقة، فقد تجدين خلال أشهر الحمل ما قبل الشهر الثامن أنك بحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، ولكن بحلول الشهر الثامن تشعرين بأنه ليس لديك رغبة في تناول الطعام بكثرة، وذلك يرجع إلى أن الجنين يضغط على المعدة ويجعل حجمها أصغر، ويسبب ذلك أيضًا الحموضة وارتجاع المريء، وهذا واحد من أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن الأكثر وضوحًا.

ظهور الدوالي

ظهور الدوالي

تنتج دوالي الساقين للحامل من حدوث تورم للأوردة الموجودة في القدم، وينتج عن هذا التورم دوالي حمراء أو زرقاء، وعادةً ما تكون غير مؤلمة.

الأرق

ينتج الأرق عند الحامل نتيجة عدم حصولك على قسط كافٍ من النوم الذي تحتاجين له بسبب صعوبة النوم نتيجة كبر حجم الجنين، مما ينتج عنه اضطرابات في الهرمونات والذي بدوره يتسبب في الحالة النفسية أو المزاجية السيئة.

عرق النسا

من أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن المميزة هي الإصابة بعرق النسا، والناتج عن ضغط الرحم على “العصب الوركي” بسبب زيادة حجمه، مما يؤدي إلى الشعور بأعراض عرق النسا وهي أوجاع الظهر والوركين والأرداف والشعور بالتنميل.

آلام الثديين

تعاني الحامل في الشهر الثامن من أوجاع في منطقة الثدي الذي يجهز نفسه لعملية الرضاعة الطبيعية، وينتج ذلك عن التغير الهرموني في جسم الحامل.

الإصابة بالبواسير

قد تصاب الحامل في الشهر الثامن بالبواسير وذلك ينتج عن ضغط الرحم على الأعضاء الداخلية، مما يتسبب في تورم المنطقة المحيطة بالبواسير، ولكن على الحامل أن تطمئن لأن كل هذا سيختفي بعد عملية الولادة.

ضيق التنفس

ضيق التنفس عند الحامل بسبب ضغط الرحم الذي يزداد حجمه على الجهاز التنفسي، وهذا العرض من أكثر أعراض الشهر الثامن من الحمل ببنت وضوحًا.

الانقباضات الرحمية

تعد واحدة من أكثر أعراض الحمل في الشهر الثامن ببنت وضوحًا ولكنها “انقباضات كاذبة”، وذلك يعني أنها لا تؤدي إلى التوسع في عنق الرحم، فهي بمثابة تدريب للرحم فقط على عملية الولادة، ولكن إذا كان الأمر يسبب لكِ القلق فلا تنتظري واستشري الطبيب فورًا.

الاضطرابات المزاجية

تعاني الحامل في الشهر الثامن من التقلبات المزاجية أو الاضطرابات المزاجية، ويعني ذلك أنها تعاني من الكثير من المشاعر المتضاربة منها الجيدة ومنها السيئة، كالشعور بالحزن والضيق في أوقات، والشعور بالسعادة والفرحة والمرح في أوقات أخرى.

نزول الحليب

يعد هذا من أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن المميزة لهذا الشهر، حيث يدرب الثدي نفسه على الرضاعة استقبالاً للمولود الجديد.

الصداع

الصداع عند الحامل خاصةً الصداع النصفي  من أكثر الأعراض التي تزعجها خلال أشهر الحمل الأخيرة، ولكن ينصح باستشارة الطبيب لتبين ما إذا كان المتسبب به هو ارتفاع ضغط الدم أم أنه عرض طبيعي.

الأعراض المقلقة في الشهر الثامن

توجد عدة أعراض تنبهك وتقول لكِ (صحتك في خطر)، لذا عليك باستشارة الطبيب فورًا إذا كنتِ تعانين من واحدة من هذه الأعراض، كالتالي:

  • آلام شديدة لا يمكنك احتمالها في الظهر والبطن.
  • الصداع الدائم لفترات طويلة.
  • زغللة في العين مقلقة.
  • قيء وغثيان دائم.
  • تورم اليدين والقدمين مستمر.
  • توقف حركة الجنين أو عدم شعورك بحركته في بطنك.

ويمكنك تجنب هذه الأعراض منذ البداية من خلال اتصالك مع طبيبك وزيارتك المستمرة له حتى تتجنبي إلحاق أي ضرر يعود على الجنين في وقت مبكر.

الجنين في الشهر الثامن

تتشوق الحامل إلى معرفة شكل جنينها في الشهر الثامن، فهي تنتظره بشوق، لذا سنوضح لكِ شكل جنينك، كالآتي:

  • يصل وزن الجنين إلى 1600 جرام حتى 2500 جرام.
  • يكتمل نمو الجهازين العصبي والمناعي.
  • تقوى حاسة البصر عند الجنين، فيصبح لديه حساسية للضوء بشكل أكبر.
  • يكتمل نمو الأصابع، بالإضافة إلى نمو الشعر.

نصائح للحامل ببنت في الشهر الثامن

تحتاج الحامل في الشهر الثامن إلى مجموعة من النصائح التي تساعدها على الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وفي نفس الوقت تقوية جسمها حتى لا تتعرض إلى أي مخاطر أثناء عملية الولادة:

النصائح الغذائية

لابد من الاهتمام بـ غذاء الحامل في الشهر الثامن بالأخص وبشكل كبير بداية من الحمل حتى آخره، حتى يولد الجنين بصحة جيدة ولا يعاني من أي أمراض أو مشاكل جسمية، ومن الأطعمة المهمة في الشهر الثامن من الحمل:

البيض

يوفر البيض للحامل نسبة عالية من البروتين الذي تحتاج الحامل له، بالإضافة إلى أنه قليل السعرات الحرارية وذلك في حالة تناوله مسلوقاً، فتحتوي البيضة على 75 سعر حراري، كما أنه من أكثر المصادر التي تحتوي على الحمض الدهني أوميجا 3 الذي يقوي ذاكرتها وذاكرة الجنين بشكل كبير.

اللحوم البيضاء

تمد بالطاقة وتقوي عضلات الأم والجنين، فالبروتين يستهدف عضلات الجسم بشكل مباشرة فيساعد على بنائها، وتحتوي صدور الفراخ على نسبة عالية من البروتين الخالي من الدهون.

المكسرات

توفر المكسرات للحامل من أكثر مصادر الدهون الطبيعية، فهي تمد الحامل بالدهون التي تحتاج لها بدون أي ضرر على صحتها أو صحة الجنين، أي أنها لا تضر بنسبة الكوليسترول في الدم، ليس ذلك فقط ولكنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى.

الخضراوات

تحتاج الحامل إلى الفيتامينات التي تعزز من صحة الجنين وكذلك الأملاح المعدنية، بالإضافة إلى الألياف التي تقضي على مشكلة الإمساك، لذا ننصح الحامل بتناول الخضراوات المفيدة الحامل والفاكهة لأنها تحتوي على كل ما سبق.

الأطعمة الغنية بالحديد

الأطعمة الغنية بالحديد

يساعد الحديد على حماية الجنين والحامل من مشكلة الأنيميا، كما يقي الحامل من مشكلة تشنجات القدمين أثناء النوم.

نصائح للحامل عامة

هناك الكثير من النصائح للحامل في الشهر الثامن والهامة بشأن الرياضة والحركة بشكل عام والنوم، وبعض التعليمات الأخرى التي سنعرضها فيما يلي:

  • المشي للحامل في الشهر الثامن مهم بشكل كبير في أشهر الحمل الأخيرة، لأنه يساعد على تسهيل عملية الولادة، ويقوي عضلات الحوض والظهر والأرداف، فعليك المشي لمدة نصف ساعة خمس مرات في الأسبوع، يمكنك البدء بخمس دقائق مع الزيادة التدريجية.
  • ابتعدي عن أي رياضات عنيفة قد تتسبب في إلحاق الضرر بجنينك.
  • أحسن طريقة للنوم هي وضع وسادة بين الركبتين وتحت الظهر وأسفل البطن في حالة النوم على الجنب.
  • لحل مشكلة كثرة التبول أثناء الليل، عليكِ أن تقللي من كمية السوائل التي تتناولينها، ودخول الحمام قبل الذهاب إلى النوم حتى تتأكدي من إفراغ المثانة بالكامل.
  • ابتعدي عن الأطعمة الغنية بالتوابل، فأنت تحتاجين إلى التخلص من مشكلة ارتجاع المريء وحرقة المعدة.
  • اهتمي بترطيب جسمك دائمًا خصوصًا منقطة البطن، حتى تتجني ظهور علامات التمدد على جلد البطن.
  • توجد العديد من أنواع الكريمات التي تستهدف الخطوط البيضاء، هذا بجانب شرب كميات كبيرة من الماء التي تحافظ على الجلد من الجفاف.

انتهينا من عرض المقال وكان موضوعه أعراض الحمل ببنت في الشهر الثامن وتحدثنا عن شكل الجنين في هذا الشهر، بجانب العديد من النصائح الغذائية والحركية والرياضية التي تحتاج لها الحامل، وفي النهاية نود أن ننصحكِ بالحفاظ على صحتكِ حتى تستقبلي مولودكِ الذي طال انتظاره شهوراً طويلة وأنتِ بكامل صحتكِ.

المصادر:

بامبرز

أبوت كيدز هيلث

سكاري مامى

زر الذهاب إلى الأعلى