أعراض الحمل

أعراض الحمل ببنت في الشهر الثاني مع أهم النصائح الغذائية لتخفيفها

أول ما تفكر به المرأة عند سماع خبر الحمل تُرى ما هو نوع الجنين؟ وما هي أعراض الحمل ببنت في الشهر الثاني؟ تتوافد عليكِ التهاني في شهور حملك الأولى من الأهل والأقارب لمعرفتك هذا الخبر السار، فهنيئًا لكِ عزيزتي معرفتك بالحمل في شهورك الأولى، وذلك سواء كنتِ حامل للمرة الأولي أو سبق لكِ الحمل، فهذا الخبر ينزل علي القلب يرويه بالسعادة والفرح؛ لأن الأمومة جزء من اكتمال أنوثة كل فتاة، فهي فطرة وطبيعة بشرية خلقنا بها الله.

منذ الطفولة أول لعبة تتعلق بها الفتاه هي العروسة الخاصة بها فتمشط شعرها وتعتني بها وتدللها، وعندما تكون أخت كبيرة تكون بمثابة الأم تحنو على أخيها، وعندما تكبر لتصبح زوجة تنتظر هذا الخبر السعيد على أحرّ من الجمر، وتبدأ في التفكير حول نوعية الجنين ولد أو بنت، وسوف أعرض لكِ عزيزتي من خلال هذا المقال أعراض الحمل في الشهر الثاني ببنت.

الحمل ببنت في الشهر الثاني

مع التطور العلمي الحالي أصبح من السهل معرفة نوع الجنين قبل موعد الولادة بوقتٍ طويل، حيث تتردد المرأة الحامل والتي تتمنى أن تنجب بنتًا على الطبيب الخاص بها منذ معرفتها خبر الحمل، وتبدأ التساؤل عن نوعية الجنين، وهل هناك علامات الحمل ببنت في الشهر الثاني؟

كل هذه التساؤلات يمكن لطبيبك مساعدتك في معرفة إجابات لها عن طريق استخدام جهاز السونار، ولكن ذلك يحتاح أن تتقدمي قليلًا في شهور حملك لتصلي لشهرك الرابع أو الخامس، لذلك هناك من تلجأ إلى بعض الطرق التقليدية التي تعلمناها من السلف وأحيانًا تصدق وأحيانًا لا، فالعلم والمشيئة عند الله، والله أدرى وأعلم وسأعرض لكِ هذه الطرق في شكل نقاط سهلة وبسيطة.

أعراض الحمل ببنت في الشهر الثاني 

هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها أن تتوقعي بأنكِ حامل ببنت، والجدير بالذكر أن هذه العلامات والدلائل لا أساس لها من الصحة فربما تكون من وحي خيالنا أو من كثرة شغفنا بمعرفة جنس الجنين، أو نتيجة خبرات الأخريات، وإليكِ أعراض الحمل ببنت في الشهر الثاني:-

الغثيان الشديد عند الاستيقاظ:

العديد من النساء تعاني خلال الثلاث أشهر الأولى في الحمل من القيء والغثيان، ومن ضمن العادات والأقاويل الموروثة أن التعب والشعور الدائم بالخمول وغثيان الحمل الصباحي والرغبة الملحة في القيء الشديد مرتبطين بحملك ببنت.

التقلبات المزاجية:

يحدث تغيير في الهرمونات في جسم المرأة الحامل سواء كانت حامل ببنت أو ولد، حيث يرتفع هرمون الإستروجين لديها، ولكن يقال من السلف أن المرأة الحامل ببنت يصل عندها هرمون الإستروجين إلى أقصى شيء وهذا ما يجعلها عصبية ومزاجية.

استدارة البطن:

استدارة البطن:

قد يتوقع البعض جنس الجنين بناءًا على شكل البطن، حيث يتوقعون أن البطن المدببة إلى الأمام من أعراض الحمل بولد، في حين أن البطن المستديرة والتي تتمركز في منتصف البطن تشير إلى الحمل ببنت، وبالطبع لن تظهر البطن في شهرك الثاني.

البشرة الدهنية:

يقال أن الخلل الذي يحدث في الهرمونات عند المرأة الحامل والذي يؤدي إلى الشحوب في لون البشرة وقله إفرازات البشرة للمواد الزيتية تشير إلى الحمل ببنت.

المظهر الرشيق:

تقول النساء من ذوات الخبرات في الحمل والولادة أن المرأة التي تحتفظ بمظهرها الجمالي ورشاقتها ولا يظهر على ملامحها التعب والإجهاد ربما تكون حامل ببنت، وعلى العكس فإذا كانت تشعر بالشحوب والتعب والإعياء تكون حامل بولد.

امتداد الخط الداكن في منطقة البطن:

هناك اعتقاد يقول أن الخط الداكن الذي يظهر في بطن الحامل إذا امتد إلى فوق السرة فأنها تشير إلى الحمل بولد، أما في حالة أن الخط وصل إلى السرة فقط فإنها تكون حامل ببنت.

كثرة النسيان:

هناك تجارب أجريت على السيدات اللائي حملن في بطنهن إناث وذكور، وثبت أن المرأة التي كانت تحمل في بطنها أنثى تكون قدراتها الذهنية والعقلية أضعف خلال فترة الحمل عن نظيرتها.

الوضعية المقعدية:

يمكن أن تظهر هذه الوضعية في السونار ولكنها لا تتيح للطبيب معرفة جنس الجنين، فيكون الطفل في هذه الوضعية قدميه لأسفل وفي غالبية الأحيان يكون الجنين بنت.

حدوث مشاكل في حاسة الشم:

في حالة عدم استشعار رائحة الثوم أثناء تذوق الأكل فربما تشير إلى الحمل ببنت.

اختلاف حجم الثدي:

هناك اعتقاد بأن عند كبر حجم الثدي الأيسر عن الثدي الأيمن يدل على الحمل بأنثى، ولكن علميًا كبر حجم الثدي من علامات حدوث الحمل بسبب التغييرات الهرمونية والفيسيولوجية الذي يحدث بجسم المرأة.

وضعية النوم:

قد يعتقد البعض أن استلقاء المرأة على الجانب الأيمن يشير إلى الحمل بأنثى، والعكس في حالة الحمل بولد فتستلقي على جانبها الأيسر.

هل يمكن الاعتماد على أعراض الشهر الثاني من الحمل للتأكد من نوع الجنين؟

الجدير بالذكر أن كل هذه الطرق هي طرق تقليدية موروثة من الآباء والأجداد ومن الشعوب المختلفة وليس لها أي أساس علمي يستند إليه، أما السونار طريقة علمية وتكون صحيحة بنسبة كبيرة ولكن في بعض الأحيان لا تصح، فالأمر كله بيد الله، ولكننا ذكرنا لكِ أعراض الحمل ببنت في الشهر الثاني لكي نساعدك في إشباع شغفك في معرفة نوع جنينك.

يجب عليك زيارة الطبيب المختص فهو أكثر علمًا ودراية من هذه الطرق التقليدية لمعرفة نوع طفلك، ويجب عليكِ الرضى بقضاء الله وحمد الله وشكره على كل عطاياه، ويجب أن تتوقي الحظر؛ لأن الشهور الثلاث الأولى تحتاج إلى تريث في الحركة لكي يثبت الحمل وبعدها ابدأي عزيزتي رحلة البحث عن نوع الجنين.

الفرق بين الحمل ببنت والحمل بولد في الشهر الثاني

الفرق بين الحمل ببنت والحمل بولد في الشهر الثاني

إذا كانت المرأة تحمل في بطنها أنثي فقد تظهر عليها بعض العلامات، ومن علامات الحمل ببنت في الشهر الثاني:-

  • تختلف شهية المرأة عند حملها بولد أو بنت ففي حالة أن المرأة تحمل في بطنها أجنة أنثوية، فإن حاجتها إلى تناول الطعام تكون بنسبة أقل من حاجتها لتناول الطعام إذا كانت حامل بولد، بمعنى أنها لا تشعر بالجوع بشكل مستمر كما هو الحال عند الحمل بولد.
  • يقولون أن المرأة التي تشتهي الطعام الحلو والممتلئ بالسكر مثل الفواكه والعصائر بأنواعها فإنها علامة على الحمل ببنت، أما إذا كانت تشتهي المأكولات الدسمة والحادقة مثل اللحوم، الأجبان، الأشياء المالحة، فإنها تشير إلى الحمل بولد.
  • إذا أصبح شعر المرأة كثيف وبه لمعان وبريق فإنها من ضمن إشارات الحمل ببنت، وعلى العكس فإذا فقدت لمعانه، وأصبح باهتًا وخفيفًا وغير صحي فيمكن أن تكون حامل بولد.
  • عندما تقوم بقياس نبضات قلب الجنين ويظهر أن نبضاته تزيد عن 140 نبضة في الدقيقة فإنها يمكن أن تكون حامل ببنت، أيضًا.
  • من أهم العلامات التي تشير إلى الحمل ببنت والداركه بين السيدات هي الزيادة الملحوظة في الوزن، فإذا زاد وزن المرأة الحامل بشكل ملحوظ وزادت ملامح وجهها فإنها تدل على الحمل ببنت والله أعلم.
  • في بعض حالات اختلاف الهرمونات تشعر المرأة الحامل بالدفء الزائد على غير المعتاد، فتشعر بقدميها يغمرها الدفء فربما تكون حامل ببنت.
  • إذا زادت بطنها بشكل ملحوظ من أعلى فممكن أن تكون حامل ببنت، وأيضًا حينما تلاحظ تطاير شعر جسم المرأة الحامل فهذه من العلامات التي تشير إلى الحمل ببنت.
  • المرأة التي تتوحم على أكثر من صنف وتشتهي الكثير من المأكولات فربما تكون حامل ببنت، وفي حالة أن الجنين متمركز في الجهة اليسري وتكثر حركته في هذه الجهة فعلى الأغلب تكون المرأة حامل ببنت.

كيفية التأكد من الحمل ببنت في الشهر الثاني؟

خلال الأشهر الأولى يكون نوع الجنين غير ظاهر في السونار وهناك بعض الأزواج والزوجات يشعرون بحاجة ملحة لمعرفة نوع الجنين، فتجتهد في معرفة الطرق التقليدية وملاحظة نفسها وجنينها لتستنتج منها نوع الجنين إلا أن النتيجة التي ستصل إليها غير مؤكدة إطلاقًا.

لا يوجد أي دراسة علمية أو طبية مذكورة تثبت صحة هذة النتائج، بل كلها احتمالات وإجتهادات شخصية والأمر كله بيدل الله، على الرغم من جودة السونار المستخدم حديثًا في معرفة نوع الجنين إلا أنه لا يصدق دائمًا.

أحيانًا يظهر للطبيب الحمل بولد ويحدث العكس وأحيانًا يكون نوع الجنين غير ظاهر أساسًا بسبب وضعية تمركز الجنين، فننصحك عزيزتي بمراجعة طبيبك المختص واتباع كافة التعليمات التي يذكرها لكِ، والكشف بالسونار لمعرفة نوع الجنين، فهذه الطريقة علمية وأدق من الاحتمالات.

الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين

الجدول الصينى لتوقع نوع الجنين هي أداة أو طريقة من ضمن الطرق الإجتهادية لمعرفة جنس الجنين، وقد كانت نتيجتها فعالة لدى العديد من النساء وأكدوا فاعليتها بنسبة كبيرة، ولكن علميًا ليس هناك ما يثبت صحتها، فهي تعتبر من الطرق التقليدية التي عرفناها وتوارثناها من الشعوب المختلفة، ويتم حساب الجدول الصيني على هذا النحو:.

حاولي أن تحددي موعد حدوث الحمل بشكل دقيق، إذ يستخدم الصينيون التقويم القمري في حساب عمر الأم، وذلك بإضافة سنة واحدة إلى عمر الأم الحالي، فعلى سبيل المثال إذا كان عمر الأم حاليا 22  عامًا، فبذلك يكون عمرها بالتقويم القمري 32 عامًا.

بمعنى أن الصينيون يضيفون التسع أشهر الخاصين بالحمل إلى عمر الجنين ليصبح عمرة عاما عند خروجة إلى الحياة، وحددي الشهر القمري لحدوث الحمل، ومن ثم استخدمي المربع الصيني للوصول لنقطة تقاطع العمر القمري للمرأة الحامل،والشهر القمري لحدوث الحمل، وسوف يشير لكِ إلى جنس الجنين المتوقع.

فحص السونار

فحص السونار

هي وسيلة علمية لفحص جنس الجنين وهو في بطن أمه من خلال إرسال موجات صوتية عالية التردد عن طريق الرحم، وتتحول إلي علامات تظهر على شاشة الطبيب وتوضح وضعية الطفل ومدى صلابة العظام أو ليونتها، والجدير بالذكر أن الأنسجة الناعمة تظهر باللون الرمادي على الشاشة، أما السوائل مثل السائل الأمنيوسي وهو السائل الذي يتواجد به الطفل داخل الرحم يظهر باللون الأسود.

فحص السونار لمعرفة إذا كنتِ حامل ببنت

جهاز السونار لا يصدر أي أشعة يمكن أن تضر بالمرأة الحامل، وهذا ما يجعله أمن تمامًا على الأم وطفلها، وكذلك يجعله الخيار الأمثل في معرفة نوع الجنين، ويظهر علي الشاشة نوع الجنين.

طريقة قديمة لتحديد جنس الجنين

في هذه الطريقة نقوم بإحضار خاتمًا ونربطه بخيط مصنوع من الصوف، ثم نمسكة فوق بطن الحامل فإذا تحرك الخاتم بشكل عمودي إلى الأمام والخلف فإنها تشير إلى الحمل بولد، أما إذا تحرك حول البطن في شكل دائري فيمكن أن تكون من أعراض الحمل ببنت، وتلك الطريقة تُعد خرافة ليس لها أساس من الصحة.

نصائح غذائية للحامل في الشهر الثاني

الممنوع على الحامل في الشهور الأولى

يجب عليكِ عزيزتي أن تكوني حريصه على نفسك خلال فترة الحمل، وبالأخص الثلاث أشهر الأولى حتى يثبت الحمل، ويجب عليكِ أن تراجعي الطبيب الخاص بك، وتستشيره عن نوعية الأطعمة الممنوعة خلال الحمل في الشهور الأولى، وسوف أعرض لكِ بعض هذه الأطعمة.

يتأثر جسم المرأة بالحمل، ويصبح أكثر ضعفًا وتضعف مناعتها وتتأثر بالملوثات الخارجية بشكل كبير، لذلك يجب أن تكوني حريصه كل الحرص على نظافة المأكولات التي تتناوليها ومعرفة إذا كانت تؤثر على الجنين أم لا، وإليكِ عزيزتي أشهر الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل:-

منتجات الألبان في الحمل:

كوني حريصه على تناول الأجبان المبسترة فقط، حيث ثبت علميًا أن نوعيات الأجبان غير المبسترة قد تحتوي على بكتريا” إيكولاي” أو “الليستريا”، التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو حدوث تشوهات في الجنين.

اللحوم المصنعة:

اللحوم أو الدواجن التي تباع في السوبرماركت وتكون مصنعة وغير ناضجة وغير معروف مصدرها مثل البسطرمة السلامي والببروني والروست بيف والهوت دوج والبرجر واللانشون للحامل.

التمر في الحمل:

لا يستحب تناول التمر في الثلاث أشهر الأولى في الحمل؛ لأنه يتسبب في تنشيط الرحم ويسهل عملية الولادة.

البيض النيئ في الحمل:

يجب عليكي تناول البيض المطهي جيدًا وتبتعدي تمامًا عن البيض النيئء أو المستخدم في صنع الكوكيز أو الكعك؛ لأنه يحتوي على بكتريا السالمونيلا.

الملح في الحمل:

حاولي عزيزتي أن تبتعدي عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح وخاصة المخلل، حيث ثبت علميًا أن تناول الملح بكميات كبيرة خلال فترة الحمل يمكن أن يسبب تسمم الحمل.

العصائر المعلبة في الحمل:

يجب عليكي أن تحرصي على تناول الأطعمة والمشروبات الطازجة خلال فترة الحمل وخاصة الثلاث أشهر الأولى؛ لأن العصائر والحليب غير المبستر ثبت أنه يحتوي على بكتريا “إي كولاي”، كما أن العصائر المعلبة تحتوي على نسبة سكر عالية، فالأصح أن تستبدليها بالطازج أفضل.

الكافيين في الحمل:

حاولي أن تتناولي المشروبات المفيدة والطازجة مثل عصير البرتقال والموز بالحليب والفراولة فكل هذه المشروبات تفيد جسمك أنتِ والجنين، أما تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين للحامل مثل الشاي والقهوة والنسكافية والمشروبات الغازية له ضرر كبير لأنه يؤثر على نمو الجهاز العصبي للجنين.

الأسماك في الحمل:

الأسماك في الحمل:

تعد الأسماك التي تحتوي على الزئبق من ضمن قائمة الممنوعات خلال الشهور الأولى في الحمل، مثل سمكة أبو سيف وسمك الماكريل؛ لأنه ثبت علميًا أن الزئبق يؤثر على نمو الجهاز العصبي للطفل، وكذلك الأسماك غير الناضجة وغير مطبوخة بشكل جيد، وعلى سبيل المثال سمك المحار والفسيخ والرنجة والسوشي للحامل.

الخضروات والأعشاب في الحمل:

احرصي على الإبتعاد عن الاطعمة التي تسبب تنشيط الرحم أو تجهض الحمل، لذا يجب عليكِ الابتعاد عن تناول البقدونس والزعتر والشبت والحلبة والنعناع والقرفة.

الأطعمة المفيدة للحامل خلال الثلاث أشهر الأولى في الحمل

هناك بعض الأطعمة التي تساعدك وتساعد الجنين في نمو جسمة واكتمال الجهاز العصبي وزيادة وزنه مثل:-

  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك.
  • الفواكة الطازجة بمختلف انواعها.
  • البيض الناضج واللبن المبستر واللحوم الناضجة: لإمدادها بالبروتين اللازم لبناء جسم الجنين.
  • الخضروات: بكافة أنواعها فهي تعد مصدر للفيتامينات والمعادن.
  • المكسرات للحامل: هي مفيدة ولكن إحرصي على تناولها غير مملحة.
  • الأسماك المطهية: فهي تعد مصدر لأوميجا 3 والبروتين ماعدا الأنواع التي ذكرناها سابقًا.
  • اللحوم والدواجن الموثوق من مصدرهم، واحرصي على عدم تناول الدهون.

الخاتمة

بعد الانتهاء من سرد أعراض الحمل ببنت في الشهر الثاني، حاولي عزيزتي الحامل أن تحرصي على تناول الاطعمة والمشروبات المفيدة وتهتمي بصحتك وصحة جنينك، عن طريق تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الضرورية أثناء الحمل وبصفة خاصة حمض الفوليك الذي يجب أن تتناولية بالتزام خلال الثلاث أشهر الأولي في الحمل.

المصادر:

هيلث لاين 

يوسف هيلث

بيتر هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى