أعراض الحمل

أعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس | الأعراض الحقيقة مع توضيح أشهر الخرافات

أعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس بسيطة مقارنة بأول ثلاث أشهر من الحمل، فتعاني فيهم الحامل من بعض المشاكل الصحية كالتعب والإنهاك والمعاناة من الإمساك واضطرابات في الشهية وفي الجهاز الهضمي، والحاجة إلى التبول عدة مرات خلال اليوم بالإضافة إلى الغثيان لاسيما الغثيان الصباحي الذي تعاني منه نسبة كبيرة من السيدات الحوامل، لكن مع انتهاء الثلث الأول تبدأ الأعراض في الانخفاض، أي تعيش الحامل حالة من الاستقرار الصحي بعد انتهاء الشهر الثالث.

أعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس

قبل أن نعرض علامات الحمل ببنت في الشهر الخامس علينا أن نوضح أن “لا توجد أعراض مختلفة بين الحامل ببنت أو الحامل بولد في الشهر الخامس”، فالأعراض واحدة وهي عبارة عن أعراض جسدية ونفسية، كالتالي:

أولاً: الأعراض الجسدية

زيادة معدل ضربات القلب

يزيد معدل ضربات القلب حتى يتمكن من توفير الأكسجين اللازم للجنين.

صعوبة التنفس

ضيق التنفس عند الحامل في الشهر الخامس والناتجة عن زيادة حجم الجنين مما يتسبب في الضغط على الرئة والحجاب الحاجز.

كبر حجم الثدي

يزداد حجم الثديين بصورة واضحة وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الحامل خلال رحلة حملها، ومن هذه التغيرات زيادة إفراز هرمون الاستروجين المتسبب في زيادة حجم الثديين.

كثرة التبول

من أكثر أعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس وأعراض الحمل بشكل عام كثرة التبول، ويعني الحاجة إلى دخول الحمام مرات عديدة في اليوم.

التعب والإرهاق

تتعرض الحامل للعديد من الأمور الذي ينتج عنها في النهاية إلى الشعور بالتعب والأرق، ومنها زيادة الوزن كثرة دخول الحمام في الليل مما ينتج عنه القلق وقلة النوم، كما قد يرجع التعب والإنهاك إلى فقر دم الحامل، لذا على الحامل مراجعة الطبيب لتعرف السبب.

الشعور الدوار

تنتج دوخة الحامل أو الدوار الناتج عن التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل.

نزيف اللثة

قد تتعرض بعض السيدات الحوامل إلى مشكلة نزيف اللثة، هذه المشكلة ناتجة عن الزيادة في تدفق الدم وكذلك التغيرات الهرمونية.

ألم وانتفاخ القدمين

ألم وانتفاخ القدمين

تعاني الحامل من انتفاخ أو تورم القدمين، وهذا يسمى بالوذمة، ويعني احتباس السوائل في الجسم، ولكن على الحامل أن تضع في اعتبارها إذا كان هذا الانتفاخ مصحوب بصداع أو بتشوش في الرؤية أو آلام في البطن، فهنا عليها ان تستشير الطبيب على الفور، حتى لا تتعرض لمشكلة ارتفاع ضغط الدم الذي يعد خطرًا على صحتها وصحة الجنين.

احتقان الأنف

تتعرض الحامل إلى احتقان الأنف الناتج عن توسع أغشية الأنف والناتجة عن الزيادة في معدل هرمون الاستروجين، مما يؤدي في النهائية إلى تدفق المخاط الذي ينتج عنه الاحتقان.

الإمساك

تعد مشكلة الإمساك عند الحامل واحدة من أكثر أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت وأعراض الحمل عمومًا، وتنتج عن الزيادة في إفراز هرمون البروجسترون الذي يتسبب في بطئ حركة الطعام داخل الأمعاء، ومن ثم تحدث مشكلة الإمساك، وعلى الحامل أن تلجأ إلى الخضراوات التي تسهل من حركة الطعام داخل الأمعاء ومن ثم تحسن عملية هضم الطعام.

علامات التمدد

تعني ظهور خطوط حمراء أو بيضاء على الجلد، وينتج هذا عن زيادة الوزن خلال فترة الحمل، وتظهر بشكل ملحوظ في البطن بسبب كبر حجم الجنين، لذا على الحامل أن تحافظ على ترطيب جلدها سواء من خلال الكريمات أو شرب الماء بكميات كبيرة.

زيادة الشهية

تجد الحامل نفسها أنها مقبلة على تناول الطعام بشكل كبير، وقد تجد نفسها تطلب تناول أطعمة غير معتادة على تناولها فيما يسمى بـ “الوحم”.

حكة البطن

تشعر الحامل بحكة حول منطقة البطن، هذه الحكة ناتجة عن كبر حجم الجنين الذي ينمو يومًا تلو الآخر ونتيجة التمدد في العضلات.

اضطرابات في الرؤية

قد تتعرض بعض السيدات الحوامل إلى مشكلة ضعف النظر أو التشوش في الرؤية، ولكن هذا يحدث خلال فترة الحمل فقط، أي ينتهي بعد الولادة.

ثانيًا: الأعراض النفسية

الأعراض النفسية السيئة واحدة من أعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس شيوعًا، فالتغيرات الهرمونية تتسبب في ذلك لاسيما إذا كان هذا أول حمل للأم، فتجد الحامل نفسها تفكر كثيرًا وقد يكون تفكيرها يشوبه بعض الهواجس كالتالي:

  • هل الجنين بحالة جيدة أم لحق به ضرر.
  • هل أنا أم جيدة، هل استطيع أن أعول طفل وأقدر على تربيته تربية صحيحة.
  • هواجس تتعلق بالمظهر، فتشعر الحامل بأنها ليست جميلة كما كانت قبل الحمل.
  • الشعور بـ اكتئاب الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية، فتشعر الحامل بالقلق والخوف والتوتر، وقد يستمر الاكتئاب إلى بعد الولادة ويُسمى اكتئاب ما بعد الولادة.
  • التعرض النسيان الناتج عن التغيرات التي تطرأ على هرمونات الجسم.

خرافات حول أعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس

لا توجد أي أعراض تفرق بين جنس المولود سواء كان ذكر أو أنثى، وذلك يعني أن الخرافات المنتشرة لا تمت للعلم بأي صلة، والطريقة الوحيدة التي يمكن معرفة جنس المولود بها هي “أشعة السونار”، ومن هذه الخرافات:

معدل ضربات القلب

تنص الخرافات أن إذا زاد معدل ضربات القلب عن 140 – 160 نبضة في الدقيقة فهذا يعني أن الجنين أنثى، أما إذا قل عن ذلك فالجنين ذكر، والحقيقة أن هذا الكلام عارٍ من الصحة والحقيقة أن معدل نبض الجنين سواء كان ذكر أو أنثى من 120 – 160 نبضة في الدقيقة الواحدة.

ارتفاع البطن

تنص الخرافات على إذا كانت البطن مرتفعة لأعلى فهذا يعني أن الجنين بنت، أما إذا كان منخفض فالجنين ولد، وهذا كلام غير علمي بالمرة، فاتجاه البطن إلى أعلى أو أسفل يتوقف على العديد من الأسباب منها مكان المشيمة، وزن الأم، حجم الرحم.

الغثيان الصباحي

الغثيان الصباحي

تنص الخرافات أن الغثيان الصباحي دليل على الحمل ببنت، هذا الكلام غير علمي فالغثيان ناتج عن التغيرات الهرمونية ولا يمت لنوع أو جنس الجنين بأي صلة.

الشعر والبشرة

تنص الخرافات على أن إذا كان الشعر دهني والبشرة باهتة ونمو شعر الساق والأظافر بطيء فهذا دليل على الحمل ببنت، وهذا غير علمي أيضًا ويختلف من امرأة إلى أخرى.

نوعية الأطعمة

تنص الخرافات على أن إذا كانت الحامل تشتهي تناول الحلويات فهذا دليل على أنها حامل ببنت، وهذا غير علمي أيضًا.

التقلبات المزاجية

تنص الخرافات على أن العصبية والتوتر والقلق والحالة النفسية السيئة عمومًا تدل على الحمل بأنثى، وهذا غير علمي إطلاقًا، فكما وضحنا سابقًا أن الحالة النفسية السيئة تعود إلى التقلبات الهرمونية.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

بعد أن تحدثنا عن أعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس بالتفصيل، سنعرض النصائح التي على الحامل في الشهر الخامس اتباعها لتعزز من صحتها وصحة الجنين.

نصائح للحامل في الشهر الخامس بشأن التغذية

على الحامل أن تهتم بغذائها جيدًا أي تتبع نظام غذائي صحي محدد من قبل الطبيب، مع ضرورة الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تلحق الضرر بصحتها وصحة الجنين، كالتالي:

شرب السوائل

يساعد شرب السوائل على الحفاظ نسبة السوائل الموجودة بالجسم حتى تحافظ الحامل على جلدها من الجفاف وظهور علامات التمدد التي تحدثنا عنها في السطور السابقة، فيجب كثرة شرب الماء للحامل طوال اليوم.

تناول البروتينات

تساعد البروتينات على تقوية عضلات الحامل وجنينها، لذا لابد من الاهتمام بتناول اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك المفيدة للحامل، والأهم من ذلك هي طريقة الطهي، فالأفضل للحامل أن تتناول البروتينات مسلوقة أو مشوية والابتعاد عن القلي في الدهون تمامًا.

تناول الخضراوات

تساعد الخضراوات المفيدة للحامل ولاسيما الأوراق الخضراء الداكنة على حماية الحامل من التعرض لمشكلة الإمساك، لأنها تحتوي على ألياف السليلوز التي تسهل من حركة الطعام داخل المعدة ومن ثم هضم الطعام جيدًا والقضاء على الإمساك.

تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد

الحديد عنصر أساسي من العناصر الغذائية خلال فترة الحمل حتى لا تتعرض الحامل إلى مشكلة فقر الدم، ومن الأطعمة التي تحتوي على الحديد للحامل السبانخ والجرجير والقرنبيط.

تناول حمض الفوليك

ينصح الأطباء بضرورة تناول حمض الفوليك بكميات كافية لأنه يساعد على نمو الجنين بشكل عام ولاسيما الجهاز العصبي.

شرب الحليب

شرب الحليب

يساعد الحليب الحامل على تقوية عظام الجنين ويساعده على النمو بفضل ما يحتوي عليه من كالسيوم، ويساعد على الحفاظ على أسنان الحامل من السقوط، كما يحتوي اللبن على بروتين “الكازين” وهو نوع من أنواع البروتين المهمة خلال فترة الحمل.

تناول المكسرات

تحتوي المكسرات للحامل على الدهون الصحية الغير مشبعة التي يحتاجها جسم الحامل كأوميجا 3، كما تحتوي على نسبة عالية من المعادن المفيدة للجسم.

تناول الأسماك

تحتوي الأسماك على البروتينات والفوسفور والمعادن التي تغذي الجنين، والمهم هو اختيار نوعية السمك غير الضار، فهناك أنواع سمك عديدة تحتوي على نسبة عالية من الزئبق الشديد الخطورة على خلايا المخ بالنسبة للجنين والحامل أيضًا، ومن أنواع السمك المفيدة في مرحلة الحمل سمك السلمون.

تناول الفواكه

تحتوي الفواكه المفيدة للحامل على نسبة كبيرة من الفيتامينات المتنوعة التي يحتاجها الجنين لأنها تغذيه وتساعده على النمو بشكل صحي سليم، ومن الفواكه المفيدة خلال فترة الحمل البرتقال الغني بفيتامين سي، التفاح، الموز، الكيوي، التوت، الكمثرى، كما يمكن إضافة اللبن أو الزبادي لزيادة القيمة الغذائية.

الدهون الصحية

لابد من اسبتدال الدهون الغير صحية كالسمن والزيت النباتي، بالسمن أو الزبد البلدي، ومن أفضل أنواع الزيوت التي يمكن للحامل أن تستخدها هو زيت الزيتون، فهو قليل السعرات الحرارية كما أنه مفيد لصحتها وصحة الجنين، وذلك لتجنب مشكلة زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وأي أضرار أخرى للدهون غير الصحية التي تلحق الضرر بالجنين.

الأطعمة التي عليكِ تجنبها

عليكِ تجنب السكريات التي قد تصيبك بسكري الحمل، والمشروبات الغازية، والتقليل من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين كالشاي والقهوة والشيكولاتة … إلخ، ابتعدي عن المشروبات التي تتسب حدوث انقباضات رحمية تؤدي للإجهاض كالقرفة والأمر ينطبق أيضًا على أنواع من الفاكهة كالرومان والأناناس والباذنجان والعنب الأسود، والأسماك المحتوية على نسبة عالية من الزئبق.

نصائح للحامل بالشهر الخامس بشأن وضعية النوم

من الأكثر الأسئلة التي تشغل ذهن الحامل هي الطريقة الصحيحة للنوم لتجنب أي ضرر يلحق بالجنين:

  • النوم على الظهر للحامل غير صحي لأنه يتسبب في الكثير من الأضرار كالضغط على الرحم والبطن، وآلام الظهر وصعوبة في عملية التنفس، واضطرابات بالجهاز الهضمي ومشاكل في ضغط الدم.
  • النوم على البطن يعد من أفضل الوضعيات، لكن يُصعب تنفيذه بسبب الألم الذي ينتج من الثدي بسبب كبر حجمه، وتمدد الرحم، فهذه الوضعية غير مريحة تمامًا للحامل.
  • النوم على الجنب وضعية صحية ومريحة لاسيما على الجانب الأيسر، فهذه الوضعية لها العديد من الفوائد كسهولة تدفق الدم للجنين، وراحة الكبد والكلى، والتخلص من كل السوائل المختزنة بالجسم ومن ثم القضاء على مشكلة تورم الساقين، ولزيادة فائدة هذه الوضعية وضع وسادة بين الرقبتين.

نصائح للحامل في الشهر الخامس بشأن المشي

نصائح للحامل في الشهر الخامس بشأن المشي

المشي للحامل في الشهر الخامس من أكثر الرياضات المفيدة للسيدات الحوامل، وينصح الأطباء بضرورة المشي نصف ساعة لمدة خمس أيام في الأسبوع، وإذا كانت الحامل غير معتادة على المشي فيمكنها البدء بربع ساعة ثم زيادة المدة إلى نصف ساعة، ومن فوائد المشي:

  • يعزز صحة العضلات والجهاز الدوران (القلب والأوعية الدموية).
  • يقوي من عضلات الفخذين لدى الحامل، ويساعد على تسهيل الولادة، لذا ينصح الأطباء الحوامل بالمشي عند اقترات موعد الولادة.
  • يحمي من الإصابة بـ سكر الحمل وتسمم الحمل، وهما من أكثر الأمراض المخيفة خلال فترة الحمل.
  • تجنب زيادة الوزن خلال فترة الحمل وتنظيم مستوى الكوليسترول، كما ينظم ضغط الدم.
  • يقي الحامل من الألم الناتج عن نمو الجنين.
  • يقي من أكثر أعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس شيوعًا كالإصابة بالإمساك والغثيان والتشنجات والدوالي.

نصائح للحامل في الشهر الخامس بشأن التوعية

تحتاج الحامل خصوصًا في الشهر الخامس إلى النصائح التي تساهم في تغيير التفكير الخاطئ والقضاء على الخرافات المتعلقة بالحمل مثل أعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس فلا توجد أعراض للحمل ببنت وأعراض للحمل بولد، ومن النصائح التي تساعدك على دحض الأفكار الخاطئة:

  • الاشتراك في دروس السيدات الحوامل التي ستمدك بكم كبير من المعلومات الموثوق منها من قبل مدربي اللياقة البدنية والأطباء.
  • تحدثي مع جنينك فهو يسمعك في هذا الشهر، فيمكنك القراءة والغناء له.
  • ابحثي كثيرًا على شبكة الإنترنت لتعملي ما هي علامات الولادة المبكرة، لكي تأخذي جميع احتياطاتك فهناك العديد من السيدات التي تتعرض للولادة المبكرة خلال الثلث الثاني من الحمل.
  • استفيدي من طاقتك، ففي الشهر الخامس ستلاحظي أن لديك طاقة كبيرة استغليها في ترتيب غرفة الطفل واشتري له الملابس واستعدي لاستقبال طفلك الذي انتظرتيه طويلاً.
  • ابتعدي عن كل المواد الكيميائية كالمنظفات وكذلك الابتعاد عن التدخين والجلوس مع المدخنين للمحافظة على صحتك وصحة جنينك.
  • ابتعدي عن حمل أي شيء ثقيل حتى لا تلحقي الضرر بظهرك وبطنك.

نصائح لزوج الحامل في الشهر الخامس

وأخيرًا سنسرد بعض النصائح التي على زوج الحامل ابتاعها حتى يساعدها على الانتهاء من رحلة الحمل بسلام، ومن هذه النصائح:

  • ساعدها على التخلص من مشاكل الحمل كالقلق والتوتر الناجم عن التغيرات الهرمونية.
  • ساعدها في الأعمال المنزلية التي لا تقدر على القيام بها كحمل أو جر الأشياء الثقيلة.
  • التزم بالنصائح التي يوجهها طبيب النساء والتوليد إليك ولا تهملها.
  • تحتاج زوجتك إلى مزيد من المدح لأنها تشعر في بعض الأحيان أن الحمل افقدها جمالها.
  • ساعدها في الترتيبات الخاصة باستقبال المولود الجديد.
  • ابتعد عن فعل كل ما يسبب لها الضيق والقلق فهي في أمس الحاجة للشعور بالاطمئنان والراحة النفسية.

انتهى المقال وكان موضوعه أعراض الحمل ببنت في الشهر الخامس فتحدثنا عن الأعراض باستفاضة فمنها أعراض جسدية وأعراض نفسية، وتحدثنا عن الخرافات المتعلقة بالشهر الخامس من الحمل كالتساؤل ما هي علامات الحمل ببنت في الشهل الخامس فلا يوجد أعراض للحمل ببنت في الشهر الخامس ولا ولد أي أن الأعراض واحدة، كما عرضنا العديد من النصائح المفيدة للحامل في الشهر الخامس كالنصائح المتعلقة بالتغذية والنصائح المتعلقة بالرياضة والمشي والنصائح المتعلقة بوضعية النوم الصحيحة.

المصادر:

هيلث لاين 

بيرانتس

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى