أعراض الحمل

أعراض الحمل ببنت | أكثر الأعراض شيوعًا بين النساء في المراحل المختلفة

منذ معرفة خبر الحمل ببنت ينتاب لدى المرأة الفضول والشغف لمعرفة أعراض الحمل ببنت المختلفة، لذلك كل ما عليكِ سيدتي هو متابعة قراءة المقال للنهاية لتحصلي على دليل شامل لأدق التفاصيل لأعراض الحمل ببنت، وأهم التمارين لتخفيف الأعراض المتنوعة أثناء فترة الحمل.

أعراض الحمل ببنت

هناك عدة علامات مختلفة للحمل ببنت من سيدة إلى أخرى، ولكن سنذكر ما اتفق عليه علماء وأطباء النساء والتوليد من أعراض الحمل ببنت الشائعة لدى الغالبية العظمى من السيدات اللاتي يحملن البنات والتي منها ما يلي:

التقلبات الشديدة المزاجية

أكد معظم العلماء أن التقلبات الشديدة المزاجية المصاحبة للحمل ببنت، من أكثر الأعراض شيوعًا حيث يرجع سببها إلى الارتفاع الملحوظ في هرمون الاستروجين وأن تلك التغيرات الهرمونية تجعل المرأة الحامل بمولود أنثى أكثر عرضه للتقلبات المزاجية. 

ارتفاع البطن

فقد أكدت معظم الدراسات العلمية والطبية أنه توجد علاقة مباشرة بين ارتفاع البطن وبين الحمل ببنت حيث تعد تلك العلامة من أقوى علامات الحمل ببنت، استنادًا إلى العديد من الدراسات التي أجريت بالولايات المتحدة الأمريكية. 

البشرة الدهنية

نتيجة التغيرات الهرمونية التي تطرأ على السيدة الحامل ببنت فينتج عن ذلك تغيرات تحدث للبشرة والشعر سيان وتعد تلك العلامة من أعراض الحمل ببنت. 

سرعة نبضات الجنين

أوضحت العديد من الدراسات العلمية والنظرية أن أكثر علامات الحمل ببنت انتشارًا تُبرز بشكل صريح عن طريق دلالة سرعة دقات قلب الجنين، حيث أن المستوى  الطبيعي لـ نبض الجنين بصفة عامة يتراوح ما بين120-160 نبضة بالدقيقة الواحدة، استنادًا إلى الكثير من  الأبحاث والدراسات العلمية حيث أن المعدل الطبيعي لنبض الجنين الأنثى يتخطى 140 دقة أو نبضة بالدقيقة الواحدة، لذلك تعد سرعة نبضات الجنين من أحد علامات الحمل ببنت الأكيدة. 

الرغبة الشرسة في الاقبال على تناول السكريات

الرغبة الشرسة في الاقبال على تناول السكريات

عادةً تشعر بعض النساء بالشهية المندفعة تجاه السكريات وتعد تلك الرغبة من أقوى علامات الحمل ببنت استنادًا إلى العديد من الدراسات العلمية التي أكدت على العلاقة المباشرة بين المرأة الحامل ببنت والإقبال على تناول السكريات. 

آلام بالثدي

تعد الآلام الموجودة بمنطقة الثدي من أشهر أعراض الحمل ببنت حيث يصاحب تلك الفترة الشعور بألم شديد بمنطقة الثديين على الإطلاق وتلاحظ المرأة الحامل ببنت تغير واضح بحجم الثديين فنجد الثدي اليسار يصير أكبر من الأخر، فلا داعي للقلق عزيزتي فتعد تلك من علامات الحمل ببنت الأكيدة، لكن لا نستطيع الجزم بأن تلك الأعراض تكون مؤكدة عند جميع النساء ولكنها تختلف من سيدة إلى أخرى. 

أشهر النصائح لتخفيف أعراض الحمل ببنت

بالفعل يوجد عدة ملاحظات ونصائح يجب على المرأة الحامل ببنت توخي الحذر حتى تستطيع أن تمر بتلك الفترة بسلام، إليكِ عزيزتي بعض النصائح والارشادات لتجنب الوقوع بالمشاكل الصحية والجسدية بفترة الحمل والتي منها ما يلي:

  • يجب عليكِ سيدتي التمتع بالقسط الكافي من النوم؛ وذلك تجنبًا لمشاكل الإرهاق والتعب الجسدي الذي يحدث نتيجة قلة النوم. 
  • احرصِ عزيزتي على متابعة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، ولكن لابد من ممارسة الرياضة تحت إشراف الطبيب المختص، ونذكر من تلك الرياضات الخفيفة المشي مع مراعاة تنظيم عملية التنفس، ممارسة تمارين اليوغا للحامل وغيرها من الرياضات البسيطة الملائمة لها.
  • يجب أن تحرصي على تناول كمية مناسبة من السوائل؛ وذلك نظرًا لأهمية السوائل لقيام الجسم بكافة وظائفه بشكل طبيعي، ونذكر من تلك السوائل على رأسها الماء، العصائر الطازجة، والأعشاب الطبيعة المناسبة للمرأة الحامل والتي من شأنها العمل على تهدئة المعدة وعدم الشعور بالغثيان خلال فترة الحمل ببنت. 
  • ابتعدي عزيزتي عن تناول الأطعمة التي تعمل على زيادة الشعور بالغثيان ومنها الأطعمة الجاهزة، والمعلبات التي تحتوي على العديد من المواد الحافظة . 

أشهر الأطعمة التي تخفف من أعراض الحمل ببنت

من أشهر الأطعمة التي لها أهمية بالغة على صحة المرأة خاصة الحامل ببنت، والتي تجعلها تواجه كافة أعراض الحمل ببنت وتتخطى من تلك المرحلة بأمان وسلام، فلابد من عمل نظام صحي غذائي شامل لكل العناصر والمواد الغذائية من بروتينات وفيتامينات وكربوهيدرات فمن تلك الأطعمة ما يلي:

الحبوب الكاملة 

يجب على المرأة الحامل ببنت أن تكون وجباتها الأساسية تحتوى على الحبوب الكاملة؛ وذلك لاحتوائها على السعرات الحرارية والبروتينات وبعض العناصر الأخرى الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لمواجهة كافة أعراض الحمل ببنت. 

الفواكه والخضروات الطازجة

ينصح جميع خبراء الصحة والتغذية بشأن المرأة الحامل ببنت ضرورة تناول الخضراوات الطازجة والفواكه المفيدة للحامل المختلفة التي تحتوي على الألياف والفيتامينات اللازمة لمدّ الجسم بالطاقة التي تجعله يمر بمرحلة أعراض الحمل المتنوعة بسلام. 

المكسرات

لا بد من تناول المكسرات للحامل المختلفة لاحتوائها على العناصر الغذائية المتنوعة والمعادن و أوميجا 3 فهي تجعل الجسم يقاوم أعراض الحمل ببنت بكل قوة. 

الليمون 

يعتبر الليمون من أشهر الأطعمة المهمة لتخفيف حدة أعراض الحمل ببنت والتي منها غثيان الحمل الصباحى، فالليمون يعمل على مد الجسم بفيتامين سي المفيد لصحة المرأة الحامل ببنت ولصحة جنينها. 

التفاح

يعد التفاح للحامل ببنت بكافة ألوانه تاج فوق رؤوس الفواكه التي تخصها، وذلك لاحتوائه على كمية عالية من الألياف الطبيعة التي من شأنها مد الجسم بالحيوية والطاقة والنشاط. 

التفاح

أفضل التمارين لتخفيف أعراض الحمل ببنت

تعتبر ممارسة الرياضة للحامل ببنت والمداومة عليها أمر هام وضروري، حيث أن للرياضة العديد من الفوائد الجسمانية على صحة ورشاقة المرأة الحامل، ويجدر بنا الحديث عن الفوائد البالغة لممارسة الرياضة والتي منها:

  • تقوية عضلات الجسم بصفة عامة. 
  • تمد الجسم بالطاقة اللازمة لتحمل أعراض الحمل ببنت المتعددة. 
  • تحسين الحالة المزاجية لدى المرأة الحامل ببنت. 
  • تساهم بشكل واضح في حصول المرأة الحامل ببنت على قسط كافٍ من النوم. 

أما عن أفضل التمارين المستحب ممارستها للمرأة الحامل ببنت هي:

علامات الحمل ببنت

توجد بعض العلامات التي لها مرجعية وأساس علمي ودراسات طبية أقيمت لكي تثبت صحة تلك العلامات ومدى ارتباطها بأعراض الحمل ببنت ومنها ما يلي:

الغثيان الشديد خاصة بالصباح

الجدير بالذكر أن هناك عدة أبحاث علمية أسندت للبحث عن مدى صحة ارتباط الغثيان الشديد بالصباح وجنس الجنين خاصة إذا كانت المرأة بالأيام الأولى للحمل، وأسفرت تلك الدراسات عن أن الغثيان الشديد أثناء الصباح يُسفر عن حدوث حمل ببنت بنسبة مؤكدة لذلك تعد تلك العلامة من علامات الحمل ببنت الأكيدة. 

اللون الوردي لحلمة الصدر

تتميز النساء اللاتي يحملن بالإناث بتغيرات في لون بعض المناطق من الجسد بصفة عامة ومن الثدي بصفة خاصة حيث تتسم حلمات صدر المرأة اللاتي يحملن بالإناث باللون الوردي، لذلك تعد تلك التغيرات بلون أجزاء من الجسد علامة من علامات الحمل ببنت الأكيدة.

تناول عصير البرتقال

تعد من أحد العلامات الشائعة بين النساء اللاتي يحملن الإناث رغبتهم الدائمة بتناول مشروب عصير البرتقال الطازج وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة. 

الاحساس الزائد بالإجهاد قُبيل الحمل

توجد علاقة وثيقة بين النسب المختلفة للهرمون الخاص بالكورتيزول وهو الهرمون المختص بالإجهاد لدى النساء وتحديد نوع الجنين، فقد أثبتت الدراسات العلمية والتجارب الفعلية أن النساء اللاتي لديهن ارتفاع ملحوظ بنسب الكورتيزول بالجسم تكون أكثر من غيرها حملاً للبنات وذلك استنادًا لدراسة علمية أقيمت عام 2013، فأصبحت تعد تلك العلامة من أقوى علامات الحمل ببنت.

الشعر الكثيف الصحي

من الناحية العلمية والنظرية فقد أثبتت دراسة علمية أمريكية مؤخرًا أن السيدات اللاتي يحملن الإناث يتمتعن بالشعر اللامع والصحي فهذا يعد من أبرز الدلالات والعلامات المؤشرة للحمل ببنت، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة 

رحلة الحمل ببنت علميًا

عبر الدراسات العلمية والطبية يمكن تحديد مراحل الحمل ببنت من بداية الحمل حيث نجد:

  • تخرج من أحد مبايض المرأة بويضة واحدة كل شهر مرة. 
  • في رحلة خروج البويضة نجد أنها إذا ما تقابلت مع حيوان منوي وكان لديه القدرة على عملية تخصيب البويضة. 
  • من المتعارف عليه علميًا أن معظم بويضات الأنثى تضم كروموسوم x. 
  • في المقابل لدى الذكر نوعان من الكروموسومات منها x  والآخر Y.
  • علميًا نجد إذا ما قام الكروموسوم الذكري x بتلقيح البويضة الأنثوية التي تضم كروموسوم x حتمًا ستصبح النتيجة الحمل ببنت، وذلك يعد علميًا من أقوى علامات الحمل ببنت.
  • وتستمر تلك البويضة الجديدة التي قد تم تخصيبها في قناة فالوب لمدة تتراوح ما بين يومين إلى ثلاثة أيام وذلك قُبيل اتجاهها إلى مكان استقرارها بالرحم، لتستكمل تلك البويضة المخصبة مشوارها لمدة تتراوح ما بين سبعة إلى تسعة أشهر حتى موعد الولادة.

بعض الخرافات المنتشرة حول أعراض الحمل ببنت

نجد بأغلب الأحوال أن تلك الخرافات قد انتشرت قديمًا ولا يزال الأجداد يتداولنها بالرغم من عدم صحتها علميًا ونظريًا، فنجد من تلك الخرافات ما يلي:

جفاف البشرة

كان هذا اعتقاد قديم أنه كلما كانت بشرة الأم الحامل جافة وأقدامها أيضًا جافة دلَّ ذلك على أن الأم تحمل بنتًا، ولكن علميًا لا يوجد علاقة بين جفاف البشرة والحمل بالبنت.

مفتاح المنزل

لقد انتشرت تلك المقولة في الآونة القديمة وهي أن المرأة الحامل إذا رأت بمنامها أنها تمتلك مجموعة مفاتيح خاصة بالمنزل دلَّ ذلك على أنها ستضع أنثي، وتعد تلك من الخرافات التي ليس لها مجال من الصحة.

طريقة النوم

يقال من ضمن الخرافات أنه عندما تفضل الأم الحامل النوم كثيرًا على الجانب الأيمن فهذا يستدل منه على أنها تحمل بطنها أنثي. 

ارتفاع البطن

ارتفاع البطن

مقولة انتشرت أيضًا عندما نلاحظ أن المرأة الحامل ذات البطن المرتفعة دلَّ ذلك على حملها ببنت، فليس بالضرورة أن ارتفاع البطن بعد مؤشرًا لأعراض الحمل ببنت، ولكن قد يكون السبب الحقيقي وراء ارتفاع البطن طبيعة نوع الجسم، أو كمية السائل الذي يتواجد حول الجنين، أو الافراط في زيادة الوزن بالجسم كله بصفة عامة، أو زيادة حجم الطفل داخل بطن الأم، أو ما يعرف بالرحم النامي، أو قد يرجع السبب إلى مكان المشيمة وغيرها من الأسباب  المؤدية إلى ارتفاع ملحوظ بشكل البطن.

مشاكل الشعر

تلك أيضًا من الخرافات المنتشرة وهي بهتان الشعر جفافه وتعرضه للتقصف والتلف فهذا يدل على الحمل ببنت. 

اختبار الثوم

يقال عند تناول الأم الحامل بفصوص ثوم  الصحيح ولا ينتج عنها أية روائح للثوم فهذا دليل قاطع على كونها حامل بأنثى، فتعد تلك من أشهر الخرافات . 

طريقة عرض الكف

إذا ما طُلب من السيدة الحامل عرض كفها إذا ما عرضت كفها بشكل منخفض نسبيًا فهذا يدل على الحمل ببنت.

 تسمية المولود 

عندما نجد اهتمام وانشغال الصغار بتسمية المولود الذي لم يتم الأشهر الأولى ببطن الأم فهذا يدل على الحمل ببنت. 

الأطعمة الضارة للمرأة الحامل ببنت

لا بد من التغذية السليمة للمرأة الحامل وذلك حرصًا على صحة وسلامة المولود ونموه بشكل طبيعي داخل بطن الأم لذلك يجب على المرأة الحامل توخي الحذر من بعض الأطعمة التي قد تسبب لها بعض المخاطر والأضرار وعليكِ سيدتي تجنب تلك الأطعمة والتي منها:

الأغذية المعلبة

لا بد من تجنب الأطعمة  المعلبة والمصنعة، وذلك لاحتوائها على المواد الحافظة بنسب عالية بالإضافة إلى الكميات الكبيرة من السكريات المصنعة وغيرها التي تحتوى على أنواع مختلفة من البكتريا النشطة وقد تسبب في بعض الأحيان ما يعرف بالتسمم الغذائي ونذكر منها :

  • العصائر. 
  • الحليب المكثف. 
  • الجبن الطري المعلب.

المأكولات البحرية

للمأكولات البحرية فوائد غذائية عظيمة ولكن على المرأة الحامل ببنت توخي الحذر من بعض الأسماك الممنوعه للحامل خاصة المحتوية على الزئبق، حيث أن تلك المأكولات تؤثر بالسلب على صحة وسلامة ونمو الجنين داخل بطن الأم، ويمكن استبدالها بالسلمون. 

الأناناس

تعد الفاكهة من أكثر الأشياء المفيدة لصحة وسلامة الأم وجنينها ولكن يجب الابتعاد عن الأناناس خاصة بالأشهر الأولى للحمل وذلك لاحتوائه على البروميلين وأن تلك المادة تعمل بشكل مباشر على استرخاء التام للعضلات فهذا قد يؤثر بالسلب على وضع الجنين وقد يعرض الأم لـ الإجهاض

اللحوم النيَّة

يجب الابتعاد تمامًا عن تلك الأنواع من اللحوم لاحتوائها على الأنواع المختلفة للبكتريا النشطة والتي يجب التخلص منها لكونها ضارة على صحة المرأة الحامل ببنت. 

الكافيين

ليس بالضرورة المنع التام للكافيين للحامل ببنت ولكن يسمح لها بالقدر المناسب ولكن الإفراط بتناول الكافيين قد يؤثر بالسلب على الأم الحامل ببنت وصحة الجنين. 

كيفية المحافظة على صحة ورشاقة المرأة الحامل ببنت

من الأمور الشائعة بين النساء بصفة عامة هي المحافظة على الجسم والرشاقة، ولكن تختص بالذكر على المحافظة على رشاقة المرأة الحامل ببنت منذ بداية معرفتها بالخبر السعيد أنها ستنجب بنتًا وحتى موعد ولادتها، فإليكِ بعض الأمور التي تجعلك تحافظين على رشاقة وجمال جسمك خاصةً بفترة الحمل:

  • كثرة شرب الماء للحامل ببنت بكم يتراوح ما بين 8-12 كوب من الماء يومياً.
  • اهتمي بعمل تمارين لتنظيم عملية التنفس من خلال ممارسة التمارين الخاصة بالجهاز التنفسي خاصةً كل صباح وذلك لمدة خمسة عشر دقيقة، وعشرة دقائق مساءً.
  • ممارسة رياضة المشي لمدة ربع ساعة بصفة يومياً.
  • ضعي دائمًا وسادة خلف ظهرك عند الجلوس. 
  • ضرورة الإعتماد على الأكل الصحي للحامل.
  • احرصي على صعود الدرج مع مراعاة التنفس المنتظم، وذلك محافظةً منكِ على تحسين وتجديد الدورة الدموية. 
  • عليكِ وضع وسادة تحت ساقيكِ تجنبًا لمخاطر تورّم الساق أثناء الحمل خاصة ببنت. 
  • اهتمي بالمداومة على ممارسة تمارين كيجل.

كيفية المحافظة على صحة ورشاقة المرأة الحامل ببنت

الأشهر الأولى للحمل ببنت وعلاقتها بالحالة النفسية

الجدير بالذكر أن الأم عندما تسمع خبر الحمل فإنها تكون بغاية السعادة خاصة إذا كان هذا مولودها الأول، ولكن سرعان ما يختفي هذا الإحساس ويتحول إلى الشعور بالقلق الدائم والتوتر العصبي وذلك خوفًا منها على فقدان جنينها، فهذا الأمر يعد من أعراض الحمل ببنت بشكل طبيعي، لذلك يجب أن تنال الأم الدعم المعنوي والنفسي من كافة أفراد الأسرة، وأيضًا الابتعاد عن كل ما يؤثر بالسلب على صفاء المزاج لدى المرأة الحامل خاصةً ببنت، بالإضافة إلى تجنب تناول أية أدوية أو عقاقير دون الرجوع إلى الطبيب المختص. 

الأشهر الأخيرة للحمل ببنت وعلاقتها بالحالة النفسية

حيث ينتاب المرأة الخوف الشديد من الإقبال على مرحلة الولادة حيث تظهر علامات الحمل ببنت على المرأة الحامل منها تغيرات شديدة بالحالة المزاجية، فتصبح الأم حساسة جدًا ممن حولها خاصة من الناحية العاطفية وذلك للتغيرات الهرمونية داخل جسمها، لذلك يقع على الزوج مسؤولية كبيرة في جعل الأم تمر بتلك المرحلة بسلام عن طريق توفير كل سبل الراحة النفسية لها خاصة بعد ظهور عدة أعراض تُشعرها بالخوف الشديد من اقتراب الولادة ومنها :

  • شعور الأم بوجود آلام بمنطقة أسفل الظهر وهو ما يطلق عليه الطلق المبكر، وهذا أمر طبيعي فتلك العرض من أقوى علامات الحمل ببنت.
  • ملاحظة الأم لنزول سائل يشبه الحليب بتميز باللون الأصفر من ثديها. 
  • الضغط الزائد من الرحم على المثانة مما يجعل الأم بصفة دائمة تريد الذهاب للتبول. 
  • تجد الأم صعوبة في انتظام عملية التنفس. 

الأعشاب المفيدة  للسيدة الحامل ببنت

ينصح خبراء الصحة والطب البديل بضرورة تناول الأعشاب الطبيعة لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والزيوت المهمة لصحة وسلامة الأم والجنين، ولكن يجب عدم غلي الأعشاب الطبيعة وذلك للاستفادة التامة والحصول على فوائدها المتنوعة ونذكر من تلك الأعشاب المفيدة للحامل ما يلي:

  • الزنجبيل

ينصح معظم الأطباء باحتساء منقوع الزنجبيل للحامل لاحتوائه على فوائد عظيمة منها المحافظة على الجهاز المناعي وتقويته. 

  • المرمرية

يؤكد أطباء الطب البديل بضرورة تناول مشروب المرمرية، وذلك من خلال نقع عشبة المرمرية لمدة عشرة دقائق ويتم رفعها على نار متوسطة مع مراعاة  عدم غليانها.

  • البابونج

تساهم عشبة البابونج للحامل على النوم بطريقة متعمقة وهادئة كما أنها تزيل الآلام الموجودة بالمفاصل خاصة بمنطقة الركب نظرًا للوزن الزائد نتيجة الحمل.

الأعشاب الضارة والخطيرة على المرأة الحامل ببنت

على الصعيد الآخر يوجد أعشاب تسبب ضرر بالغ للأم الحامل ببنت ونذكر منها:

  • الألوفيرا

تشكل عشبة الألوفيرا خطرًا شديدًا حيث قد تصل إلى حدوث تشوهات للجنين إذا ما تم استخدامها عن طريق الفم. 

  • اليانسون

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة خطورة تناول مشروب اليانسون على المرأة الحامل ببنت وذلك لاحتوائها على مواد سامة خاصة بمرحلة الحمل. 

  • زهرة الياسمين

تشكل تلك العشبة خطرًا كبيرًا وذلك لأنها تعمل على زيادة انقباضات الرحم وتؤدي لحدوث ولادة مبكرة، لذلك ينصح خبراء الطب البديل بالابتعاد تمامًا عن احتساء تلك العشبة. 

  • إكليل الجبل

يسبب مشروب إكليل الجبل للحامل خطورة شديدة، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة بنسب مرتفعة مما يؤثر بالسلب على صحة وسلامة المرأة ويعرضها للولادة المبكرة. 

  • الشاي

الشاي

بعيدًا عن التأثير الشديد للشاي في كونه يمتص الحديد من الجسم إلا أنه يحتوي على مادة الكافيين التي تؤثر بالسلب على نمو الجنين داخل رحم الأم، لذلك فهو من أخطر الأعشاب الضارة لصحة وسلامة المرأة. 

أطعمة ممنوع اقتراب المرأة الحامل ببنت لها

توجد عدة أطعمة أوضحتها الدراسات والتقارير الطبية تشكل ضررًا على صحة الأم لذلك تجنبي عزيزتي تناولها أثناء فترة حملكِ. 

الأكلات الحارة والحريفة والمدخنة

هناك الأطعمة التي لا يسمح بتناولها أثناء فترة الحمل منها السردين، الأنشوجة، الملوحة، الفسيح، المخللات بجميع أنواعها، والأطعمة ذات البهارات الحارة؛ وذلك لأنها قد تؤثر على صحة الأم ، فنجد  بعض الأحيان تسبب مخاطر تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأضرار. 

التمر للحامل ببنت

يعد التمر بجميع أشكاله من أخطر الأطعمة خاصة بالأشهر الأولى للحمل لكونه يعمل كمنشط للرحم ويساهم بشكل ملحوظ للولادة المبكرة. 

الفول السوداني

يجب توخي الحذر عند تناول الفول السوداني للحامل لأنه يسبب بعض المشاكل بالجهاز الهضمي ويؤدي إلى مشاكل الانتفاخ. 

الفلافل

تمثل الفلافل خطرًا شديدًا  على صحة وسلامة المرأة الحامل وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الزيوت الضارة مما تسبب مشاكل بالجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات ومشاكل بالقولون. 

الترمس

يؤمن الترمس للحامل نسب مرتفعة من حمض الفوليك إلا أنه يؤثر بالسلب على ضغط الدم وارتفاع نشاط الرحم ويرفع من خطر الإجهاض، وديق ناقوس خطر الولادة المبكرة.

الخاتمة

من خلال الأسطر القليلة السابقة تستطيع كل سيدة معرفة أدق التفاصيل بشأن أعراض الحمل ببنت وكل ما يختص تلك المرحلة حتى تضع مولودها بسلام .

المصادر:

إن أي إتش 

ميديسين نت

بيتر هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى