أعراض الحمل

أعراض الحمل بتوأم ذكور مع النصائح اللازمة للسيدات الحوامل

تتواجد أعراض محددة للمرأة أثناء الحمل لتعرف من خلالها نوع الجنين، وخلال موضوعنا سنعرفك على أعراض الحمل بتوأم ذكور، هناك الكثير من السيدات  تريد إنجاب التوأم رغم المتاعب التي تلحق بها وكذلك التغيرات الحادثة بالهرمونات، وسنعرض عليكِ الأعراض التي يمكن أن تلحق بكِ لتعرفيها وتحاولي تجنبها بأفضل الطرق.

أعراض الحمل بتوأم ذكور

يأتي نبأ الحمل بتوأم إحدى الأخبار السارة للسيدات وهناك سؤال يأتي في أذهانهم وهو ما علامات الحمل بتوأم ذكور؟ يمكنك معرفة الإجابة إذا كنتِ حامل بتوأم أم لا، وأثناء الحمل بتوأم تأتي إليكِ أعراض يمكنكِ من خلالها أن تعرفي أن هذا التوأم ذكر أو أنثى أو الأثنين معاً، وتأتي مبكراً قبل الحمل بطفل واحد، أي إذا بادرت عليكِ أعراض في وقت مبكر من الممكن أن يكون ليس طفلاً واحداً بل توأم.

وتتنوع أعراض الحمل بتوأم ذكور وتختلف عن توأم الإناث، لذلك عليكِ متابعة الأمر من خلالنا لتكون على دراية بها، كذلك يوجد الأطعمة المفترض أن تأكلها السيدة الحامل أثناء الحمل بتوأم، فالأمور تختلف بشكل كلي ولكن عليكِ الصبر والتذكر أن هذا الأمر كان أُمنيتك من قبل وأن التعب سوف يزول عند رؤيتهما يلعبان أمام عينيكِ.

ما هي أعراض الحمل بتوأم ذكور؟

سوف نجاوبكِ على سؤال ما هي علامات الحمل بتوأم ذكور؟ بشكل تفصيلي وشرح مبسط، دائماً ما يهمنا هو سلامتكِ وصحتكِ وصحة جنينك أيضاً ليأتي إلى هذا العالم في سلام ودفئ، إليكِ الأعراض:

يتحرك الجنين بوقت مبكر

عند حمل السيدات في توأم ذكور يحدث حركة للجنينين قبل الحركة للجنين العادي، وهذا ما أظهرته العديد من الدراسات، يمكنكِ ملاحظة ذلك، فمن الطبيعي أن يتحرك الجنين من الأسبوع العاشر وحتى الأسبوع الثاني عشر، ولكن في الأسبوع السادس يمكن معرفة ذلك بسهولة من تحرك إحدى الجنينين في التوأم.

نبض الجنين

نبض الجنين

يحدث نبض بشكل أكبر للأطفال وذلك في نهاية الثلث الأول من الحمل أي الثلاثة أشهر الأولى، ويستطيع الطبيب أن يعرف ذلك من خلال اختبار الأشعة فوق الصوتية التي تكشف عن النبض بسهولة.

الارتفاع لهرمون الحمل

يتم الكشف عن الحمل العادي بعد مرور ما يقرب من عشرة أيام بعد حدوث عملية الحمل من البول أو الدم، وفي حالة الحمل بتوأم ذكر يمكنك معرفة الحمل من قبل بسبب ارتفاع هرمون الحمل الذي يزال رغم كل ذلك بالمستوى الطبيعي، وكذلك زيادة معدل البروتين من الممكن أن يكون إحدى علامات الحمل بتوأم ذكور

كثرة الغثيان بالصباح

يكثر غثيان الحمل في الصباح بشكل كبير عند الحمل بتوأم ذكر، غير الذي يتم للسيدات الحوامل بطفل واحد نعلم أنه يحدث أيضاً ولكن بشكل أقل من التوأم.، ويأتي سبب ذلك هو حدوث الإضطرابات داخل الجهاز الهضمي مع زيادة التعب والإرهاق وحموضة المعدة يتسبب كل ذلك في كثرة الغثيان.

الإعياء الشديد

يكثر الإعياء في الحمل بتوأم ذكر ويكثر التعب بالفترة الأولى كذلك الخمول والإرهاق، عليكِ بالتحمل الشديد لهذه الفترة واتباع جميع وسائل الراحة التامة حتى يذهب كل ذلكٍ وتستعيدي قوتك.

حجم الرحم

يمكنك أن تلاحظ كبر بطنك بسهولة في فترة الحمل الأولى لتوأم، والسبب أن الرحم يتسع في فترة الحمل بتوأم، ويعرف الطبيب عمر الجنين من خلال ارتفاع القاع الخاص بالرحم، ويزداد الارتفاع في حالة التوأم وهو إحدى أقوى أعراض الحمل بتوأم ذكور.

الألم الذي يتواجد بالثدي

نتيجة لتغير الهرمونات في فترة الحمل قد تحدث الآلام في الثدي بمنطقة الحلمات وذلك في الأسبوع الرابع والخامس أيضاً ويتزايد بالأسابيع القادمة وقد تتغير ألوانهم عند ازدياد التعب، لذلك ننصحك بإرتداء حمالة الصدر التي يمكن أن تخفف من الألم الحادث بهما.

كثرة التبول

بسبب زيادة الضغط على منطقة المثانة بطفلين وليس واحد يزيد من كثرة التبول عند الحامل وكذلك بسبب ازدياد الضغط في فترة الحمل، عليكِ ألا تقلقي فكل ذلك علامات الحمل بتوأم ذكور.

الشعور بالأرق

الشعور بـ الأرق عند الحامل شيء طبيعي لزيادة الأحمال في بطنها وكذلك الغثيان والتعب، ولكن مع الحمل بتوأم ذكور قد يزداد مع العديد من الأعراض الأخرى، ولكن نحن وجدنا لكِ حل من الممكن أن يساعدك في التقليل من كل ذلك وهو وضع وسادة تحت البطن ومثلها بين القدمين وهي إحدى أفضل الطرق للتخلص من كل الألم.

الوزن

يزداد وزن السيدة الحامل في توأم ذكر بشكل كبير وخصوصاً في أول الحمل، عليك معرفة حقيقة حملك بتوأم من خلال هذا العرض بسهولة كبيرة.

وجود فقر الدم

عند زيادة تدفق الدماء للرحم يقلل ذلك من وجود الكرات الحمراء من الدم في الجسم فيحدث ما يسمى بـ فقر دم للحامل، لذلك عليكِ تناول الأطعمة التي يصفها الطبيب والتي تحتوي على عنصر الحديد مع المكملات الغذائية لتعويض فقر الدم بجسم الأم.

الاكتئاب

هناك حالة من اكتئاب الحمل والعصبية التي تصاب بها الأم عند الحمل بتوأم ذكور نتيجة تغير في الهرمونات، عليكِ مراجعة الطبيب للتقليل من هذه الحالة.

دوالي الساقين

يزداد الضغط على القدم وكذلك الأوردة التي تتواجد بها نتيجة لزيادة تدفق الدماء في منطقة الرحم ووصولها إلى القدم والضغط عليها، فتكثر الإصابة بـ الدوالي الساقين للحامل.

زيادة الشهية

تزداد الشهية بشكل كبير عند الحمل بتوأم ذكور أكثر من الحمل العادي، ومن الواجب تلبية نداء جسمك لإحتياجه لجميع العناصر الغذائية في ذلك الوقت وعدم الضعف الذي يؤثر عليكِ وعلى طفلكِ.

الإصابة بألم الظهر

حدوث الآلام في الظهر هو أمر طبيعي وعرض من أعراض الحمل بتوأم ذكور بسبب تضخم الرحم وكذلك الوزن الزائد في ذلك الوقت، وعليك أن تقومي ببعض الأمور للحد من ذلك مثل الشهيق والزفير هداء والوقوف باستقامة مع ممارسة بعد الرياضة التي تساعد على الراحة في هذه الفترة.

أطعمة لازمة أثناء الحمل بتوأم

هناك العديد من الأطعمة اللازمة للسيدات بعد وجود أعراض الحمل بتوأم ذكور، لتعوضهم عن ما ينقصهم بالجسم وهي:

الألبان

تناول الألبان هام بشكل كبير لجميع الحوامل؛ لأنه يحتوي على العناصر الغذائية التي تلزم الجسم كثيراً.

السمك

يجب تناول السمك لما به من بروتينات تفيد الجسم، ولكن إذا كنتِ لا تحبينه أو يوجد الحساسية منه عليكِ تناول الأسماك الخالية لاحتوائها على الزئبق الذي يفيد الأجنة.

البيض

يحتاج جسم الأم للعناصر الغذائية التي تتواجد في البيض من معادن، فيتامينات وبروتينات؛ لأنها تفيد بفترة الحمل.

الزبادي

عند الحمل بتوأم يلزم تناول الزبادي لوجود الكالسيوم به الذي يساعد في نمو الأجنة داخل بطن الأم ويساعد على النمو للأسنان والعظام.

المكسرات

يلزم أكل المكسرات للحامل لوجود عنصر أوميغا 3 الذي يساعد نمو الأجنة ويضمن غذائهم.

السبانخ

يتواجد عنصر الحديد بكثرة في السبانخ لذلك يُنصح بتناولها أثناء الحمل، وتساعد على زيادة الصحة للجنين.

الحمص

يساعد عند الحمل بتوأم كثيراً لما يحتوي على بروتينات تفيد جسم الجنين وجسم الأم أيضاً.

أسباب حدوث حمل توأم ذكر

رغم المتاعب التي تحدث ولكن الرغبة في الحمل بتوأم ذكر الكل يريدها، وهذا الأمر في يد الله فقط ولكن لاقى العلم بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي للحمل بتوأم وذكر أيضاً، أي نأخذ بالأسباب ونترك باقي الأمر بيد الله فقط يفعله به ما يريد، والأسباب هي:

أسباب حدوث حمل توأم ذكر
  • بعض الأدوية التي في عملية الحمل وإسراع الخصوبة يمكنها أن تفعل ذلك وتجعل السيدات يحملن بتوأم، وذلك لزيادة التحفيز التي تفعله للبويضة، وتكون الفرصة الكبيرة بشأن من اعتادوا على الحمل بتوأم بشكل مستمر.
  • يعمل عنصر الوراثة تحدي كبير وسبب أكبر في الحمل بتوأم نتيجة لولادة الجدة أو الأم لتوأم تتزايد الفرصة لدى الجيل الجديد، ويتعرفون على أعراض الحمل بتوأم ذكور سهولة لما اعتادوا عليه.
  • تتزايد الفرصة لدى السيدات التي يتعدى العمر لديهم عن الـ35 للحمل بتوأم ذكور ولكن يكون الضرر كبير في حدوث التسمم لهم.
  • السيدات التي تحمل من خلال الحقن المجهري لديها فرصة في الحمل بتوأم ذكور أو أكثر من اثنين أيضاً.
  • تتزايد الفرصة للنساء الأفريقيات أن يقوموا بالحمل بتوأم ذكور بشكل كبير.
  • يشكل الطول والوزن عامل كبير في حدوث الحمل بتوأم ذكور، فالنساء الطويلات يمكنهم الحمل بتوأم والنساء ذات الوزن يمكنهم ذلك أيضاً.
  • التوقف عن تناول الحبوب المانعة للحمل قد تجعلك تنجبين توأم ذكور، وذلك بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية خلال هذه الفترة المقصود بها توقف حبوب منع الحمل.
  • عند حملك خلال الرضاعة الطبيعية تزيد فرصتك لإنجاب توأم ذكور، ولكن لا ننصحك بهذه الطريقة لما لها من أضرار.
  • تلقيح أكثر من بويضة من قبل الزوج يزيد من فرصة الحمل بتوأم، ويحدث ذلك من خلال التناول المستمر للأطعمة التي يوجد بها الزنك للزوج مثل: الجزر، الخضراوات والمحار تزيد من ذلك بشدة.

مخاطر الحمل بتوأم ذكور

بعد شرح أعراض الحمل بتوأم ذكور وكذلك الأسباب نأتي لشرح المضاعفات والمخاطر التي يمكنها أن تحدث للسيدات الحوامل بتوأم، رغم الفرحة التي تأتي بسبب الحمل بتوأم ذكور إلا أن المضاعفات يمكنها أن تكثر بنسبة كبيرة للكثيرات والخوف عليهم يزداد، لذلك قُمنا بتجميع بعض هذه المخاطر لنعرضها عليكِ:

  • الفحص المتكرر لسكر الحمل من خلال البول، لأن فرصة حدوثه تكثر عند الحمل بتوأم ذكور أكثر من الحمل العادي.
  • تسمم الحمل يزداد في التوأم الذكور بشكل كبير لزيادة الحِمل والضغط على المشيمة فتسبب ذلك، وممكن أن يحدث للحمل العادي ولكن للتوأم أكثر بكثير.
  • يزداد ضغط الدم عن السيدات الحوامل بتوأم ذكور أكثر بكثير من الحمل ممكن أن يصل الارتفاع إلى الضعف، ويزداد الضغط في عدة حالات أخرى وهي الحمل لأول مرة، أو يزداد عمر المرأة ويحدث الحمل، أو زيادة الوزن للأم.
  • كذلك يزداد الضغط والعديد من المشاكل الأخرى عند حدوث الحمل بعد عدة أعوام مثل حدوثه بعد عشرة أعوام.
  • يزداد فقر الدم للمرأة الحامل في توأم ذكور لزيادة التدفق للدماء ونقص الغذاء والأكسجين في ذلك الوقت، عليكِ المتابعة مع الطبيب لعدم حدوث الكثير من الأعراض التي تؤدي لفقر الدم.

نحن وضحنا لكِ المخاطر بشكل بسيط ولكن ليس عليكِ أن تخافِ، عند المتابعة مع طبيب مختص بشكل مستمر لحالتك تقل المخاطر أو تُزال كلياً.

نصائح خاصة للسيدات الحوامل بتوأم ذكور

عليكِ اتباع تعليمات الطبيب مع الأخذ بعض النصائح التي تحافظ عليكِ من حدوث المخاطر والمضاعفات وهي كالآتي:

نصائح خاصة للسيدات الحوامل بتوأم ذكور
  • الرعاية الكاملة والتامة للسيدات الحوامل في توأم أكثر من الحمل العادي، أي يتضاعف الاهتمام.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تساعدك لسد حاجة جسمك المستمرة.
  • تناول المكملات الغذائية التي تعوض الجسم عن ما ينقصه من فيتامينات وغيره.
  • زيارة الطبيب بشكل مستمر خلال رحلة الحمل للاطمئنان على نفسك وعلى التوأم القادم.
  • الحصول على قسط كبير من الراحة والنوم بشكل مستمر.
  • المحافظة على نفسك من الأمراض التي تتواجد حولكِ حتى لا تتفاقم إلى العديد من المشكلات.
  • ممارسة الرياضة البسيطة مثل تمارين اليوغا للحامل والتأمل حتى لا تنزعجِ.
  • التثقف وقراءة كل شيء عن الحمل لمعرفة ما يدور حولكِ.

الأطعمة والمكملات الغذائية التي تتناول للحمل بتوأم ذكور

يمكن القول بأن الأمر كله بيد الله فقط لحدوث الحمل ولكن الكثير من الدراسات أثبتت أن هناك بعض الأطعمة التي تزيد من فرصة الحصول على توأم ذكور، حيث يزداد نسبة الحمل بتوأم ذكور للنساء اللائي يتناولن الألبان ومنتجاتها بكثرة ويحدث ذلك من خلال الهرمونات التي تأخذها الأبقار للنمو فيؤثر على البشر.

كذلك هناك مكملات غذائية يمكن تناولها فتزيد من فرصة الحمل بتوأم قبل الحمل وأثناء الحمل، لا عليكِ سوى زيارة الطبيب ومعرفة الجرعة المناسبة من المكملات ليتم أخذها، لا عليكِ سوى الالتزام بهذه النصائح وسوف تتحقق جميع الأماني بزيادة التوفيق من الله عز وجل.

هكذا نكون قد جمعنا لكِ أكبر قدر من المعلومات عن التوأم الذكور وكذلك أعراض الحمل بتوأم ذكور، نتمنى المحافظة على نفسكِ من الأخطار التي تتواجد حولكِ، مع تهيئة المكان الذي تعيشي به للحمل ويتحلى بالهدوء مع زيارة الطبيب للاطمئنان على صحتك دائماً.

المصادر:

بيرانتس 

كليفيند كلينك

أيه سي أو جي

زر الذهاب إلى الأعلى