أعراض الحمل

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول | إليكِ 12 علامة مميزة

يا تُرى هل تتشابه أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول مع أعراض الحمل بطفل واحد أم تختلف؟ هذا سؤال يراود فكر كثير من السيدات عندما تتأكد من خبر حملها، سواء كان هذا حملك الأول أو لا فبكل تأكيد سوف تتمتعين بقراءة كل التفاصيل قبل قدوم أجنتك حتى تستطيعي تهيئة نفسك لاستقبال طفليكِ.

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول

هل هذا هو أول حمل لكِ وتتشوقين لمعرفة هل لديكِ جنين واحد أو أكثر منذ اللحظة الأولى التي أدركتي فيها أنكِ حامل، أم أنكِ تتلهفين للمعرفة حتى تكوني مستعدة إلى اللقاء وتجهيز كل ما هو مناسب، إن كنتِ كذلك عليكِ متابعة أعراض الحمل بتوائم في الشهر الأول بدقة كبيرة حتى تعتني جيدًا بنفسك وبأطفالك، ولذلك انتبهي لتلك العلامات التالية التي تنبأكِ أن خلال 9 أشهر سوف تحصلين على توأم:

هرمون الحمل

هرمون الحمل واحد من أهم علامات الحمل بتوأم في الشهر الأول والتي تظهر بمنسوب أعلى قليلاً من المعدلات العادية التي تظهر أثناء الحمل بطفل واحد، ويمكن التعرف على مستوى الهرمون من خلال اختبار الدم للحمل أو عن طريق تحليل البول في المعامل الطبية، ويظهر الهرمون بوضوح بعد 10 أيام من حدوث الحمل.

كثرة البول

قد تكون كثرة التبول عند الحامل من أبزر أعراض الحمل بتوأم ولا تتوتري إذا أصبحتِ تستخدمين المرحاض كثيرًا، ولكن اعلمي جيدًا أنك الآن تحملين بطفلين أو أكثر الآن، وهذا الأمر طبيعي جدًا نتيجة ضغط أجنتك على المثانة، مما يشعرك بالحاجة كل فترة إلى كثرة البول، حيث يعد ذلك واحد من أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول الأكثر وضوحًا.

حركة الطفل

أثبتت كل الدراسات أن الأم الحامل بتوأم تشعر بحركة أطفالها في وقت أبكر من الحمل العادي، وهي علامة مميزة ظن ضمن مجموعة أعراض الحمل بتؤام في الشهر الأول.

الاكتئاب

إذا كنتِ حامل بأكثر من جنين، فإن من أكثر أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول انتشارًا بين السيدات، حيث أن اكتئاب الحمل سيكون زائد قليلاً عن الحمل بطفل واحد فقط، وهذا يؤدي بالطبع إلى بعض الأرق والحالة النفسية المضطربة، وذلك نتيجة تغيير هرمونات جسمك، ومن الممكن ظهور تلك الاضطرابات عليكِ قبل معرفة أنكِ حامل.

الغثيان

يعد الشعور بالقيء والغثيان من الأمور الاعتيادية التي تظهر على الحامل في أوائل شهورها، ولكن تزداد وتيرة غثيان الحمل الصباحي في حالة الحمل المتعدد.

ظهور الدوالي 

ظهور الدوالي 

تظهر دوالي الساقين للحامل في حالة عدم انتظام تدفق الدم داخل الجسم إلى الأوردة والشرايين بالصورة الصحيحة، وفي حالة الحمل يزداد الضغط على تلك الشرايين الموجودة في القدمين مسببة ظهور الدوالي.

بعض علامات الحمل بتوأم في الشهر الأول

هناك بعض العلامات الأخرى التي تظهر ضمن أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول، وربما يختلف الأمر من سيدة لأخرى، إذ يمكن أن تشعر حامل بكل تلك الأعراض في شهرها الأول وسيدة أخرى لم تظهر عليها بعد، ويرجع السبب هنا إلى اختلاف هرمونات الجسم، وكذلك عدد مرات الحمل السابقة، ومن أهم العلامات ما يلي:

الآلام الثدي

أكثر أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول ظهورًا هو قتامة حلمتي الثدي عن اللون الطبيعي لهما، أضيفي إلى ذلك وجود الآلام شديدة بالحلمات، وتستمر تلك الآلام حتى أوائل الشهر الثاني من الحمل، وبالتحديد إلى الأسبوعين الأول والثاني من الشهر الثاني، وحتى تتغلبين على هذا الوجع بإمكانك المداومة في هذه الفترة على ارتداء حمالة الصدر التقليدية للحد من الوجع.

معدل نبضات قلب الجنين

يستخدم الطبيب الأجهزة لسماع صوت نبض الجنين، وفي حالة وجود أكثر من جنين سوف يظهر أكثر من نبض، وهذه علامة مؤكدة على الحمل بتوأم.

وزن الأم

هل تلاحظين ازدياد وزنك يومًا بعد يوم، هل لاحظتي أنكِ تشتهين الأكل تلك الفترة بشراهة، هذا أمر متوقع لكل امرأة حامل بتوأم، حيث أن جسمك في هذه الفترة في حاجة إلى المزيد من العناصر الغذائية لتعويض ما يسحبه أبناءك الصغار داخل الرحم من غذاء لبناء أجسامهم.

اضطرابات النوم

أول علامات الحمل بتوأم في الشهر الأول سوف تشعرين به بالطبع هو قلق أثناء النوم، أو بمفهوم أخر قلة عدد الساعات الطبيعية التي كان يعتاد جسمك عليها، وهذا نتيجة الآلام الموجودة في الظهر، واضطراب المعدة أيضًا عامل رئيسي في هذا الأرق.

ألام الظهر

يكون ألم الظهر عند الحامل في توأم أقوي وأشد بكثير من الحمل بطفل واحد، ويرجع وجود هذا العرض بسبب زيادة الضغط مع مرور الوقت على عظام الظهر نتيجة لزيادة حجم الرحم نتيجة زيادة وزن توأمك، وحتى تتفادي هذه الآلام عليك بالوقوف في وضع مستقيم، وعدم إرهاق نفسك كثيرًا، والمحاولة في الاسترخاء أطول فترة ممكنة.

حجم الرحم

يشكل حجم الرحم واحد من أهم أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول بالتحديد، حيث أن الرحم في طوره الطبيعي يتوسع نتيجة الحمل، ولكن مع حملك بتوأم يزداد هذا التوسع أكبر، الأمر الذي يستطيع من خلاله الأطباء إبداء أولى الشكوك في وجود حمل توأم، وتعد من أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول.

النساء الأكثر عرضة للحمل بتوأم

لا يستطيع أي فرد أن يؤكد أن تلك المرأة سوف تحمل بتوأم في المستقبل مثلاً، لكن هناك بعض النساء اللاتي لديهن قابلية أكثر للحمل المتعدد عن النساء الأخريات، ومن ضمنهم ما يلي:

النساء الأكثر عرضة للحمل بتوأم

  • بالطبع يعتبر عامل الوراثة عامل مهم جدًا في هذا الأمر، فكلما كان هناك تاريخ وراثي للحمل المتعدد في عائلتك كلما كانت نسبة الحمل المتعدد أكبر.
  • السن أيضًا مؤشر قوي للحمل بتوأم، إذا أن كلما زاد عمرِك عن ثلاثين عام كلما كانت هناك إمكانية أكبر للحمل بتوأم.
  • إذا كنت قد حملتي مسبقًا بتوأم.
  • في حالة ازداد طول المرأة عن الطول الطبيعي.
  • كذلك زيادة الوزن واحدة من أسباب الحمل المتعدد.
  • السبب الأخير هو الحقن المجهري، وفيه يتم تحديد عدد الأجنة المرغوبة.

كيف يتم الحمل بتوأم

يحدث الحمل في أكثر من جنين في حالة تخصيب أكثر من بويضة في نفس الوقت من حيوانات منوية مختلفة، وهنا ينتج عن ذلك حمل أطفال توأم ولكن غير متشابهين، ويمكن أيضًا أن تقوم البويضة بالانقسام بعد التخصيب، وهنا يتم الحمل في أطفال متشابهة، ويكون عددهم حسب عدد الانقسامات التي حدثت في البويضة، ويكون هذا ناتج عن التخصيب بحيوان منوي واحد، وبعد حدوث ذلك بحوالي أسبوعين تبدأ أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول تظهر على المرأة بكل وضوح.

كيفية زيادة نسبة الحمل في توأم ذكور

أثبتت الكثير من الدراسات أن هناك بعض المعايير التي تزيد نسبة الحمل في توأم ذكور، وإذا استمرت الحامل عليها فإن المعدل سيزداد، ومن أهمها:

  • من كان مؤشر كتلتها يزيد عن المعدل الطبيعي بقيمة 30 كيلو جرام أو يساويه.
  • في حالة إذا كنتِ تريدي تلك الفرصة عليكِ يتناول الفوليك أسيد قبل حدوث الحمل بوقت كافي، وبالطبع يفضل استشارة طبيبك ليحدد لك الجرعة المناسبة.
  • تناولي بكثرة منتجات الألبان وجميع مشتقاتها، إذ تم إثبات أن المداومة على تناول تلك المنتجات يؤدي إلى زيادة الفرصة أمامك بمعدل 5 أضعاف.

أعراض الحمل بتوأم بنات

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر بوضوح في حالة كانت الأم تحمل في رحمها توأم بنات، وتتمثل أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول بنات في التالي:

أعراض الحمل بتوأم بنات

  • الشعر الزائد: يقل الشعر الزائد بمعدل ملحوظ جدًا في حالة الحمل بتوأم بنات، فربنا تكون هذه علامة مميزة لكِ.
  • جمال الوجه: يبدو وجهك هنا أكثر نضارة من ذي قبل، كما تزداد فيه الحيوية بمعدل كبير جدًا، وهي علامة مميزة يشعر بها كل من يراكِ.
  • الوزن الزائد: لا تنزعجي كثيرًا إنها فقط مرحلة وسوف يعود جسمك مرة أخرى إلى طبيعته، لكن بناتك تعطيكي إشارة أنها في الطريق إليكِ، فمن أهم الأعراض هنا هو زيادة وزن جسمك.
  • الحالة المزاجية: هل تشعرين كثيرًا بالحاجة إلى البكاء؟ أم تراودك العصبية من حين لأخر؟ بالفعل تعد علامة من علامات الحمل بتوأم في الشهر الأول بنات.

كيفية زيادة نسبة الحمل في توأم بنات

إذا كنتِ تريدين الحمل بتوأم بنات إليكِ الآن بعض النصائح الغالية؛ في البداية يجب العلم أننا لا نستطيع تأكيد إن كان هذا الحمل ولد أو بنت أو توأم متشابهه أو حتى مختلف، ولكننا في كل الأوقات نأخذ بالأسباب ونأخذ بكل النصائح لعلها تكون سبب في تحقيق أمنيتك وظهور أعراض حمل التوائم في الشهر الأول وعليه اتبعي الآتي:

  • تناولي الكثير من البطاطا الحلوة، حيث تعمل على رفع معدل الخصوبة حتى تكون مستعدة للحمل في توائم بنات.
  • المداومة على تناول اللبن البقري يساعد في زيادة الفرصة أيضًا للحمل المتعدد البنات.

مضاعفات الحمل بتوأم

بعد ظهور أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول سوف ينتج بالتأكيد حدوث بعض المضاعفات التي يجب أخذها في الاعتبار، والعمل دومًا على تقليل تلك المضاعفات وتجنبها أو على الأقل التعامل معها بالطرق الصحيحة حتى تتفادي أي خطر قد يلحق بكِ، ومن أهم مضاعفات الحمل بتوأم ما يلي:

  • تزداد نسبة الأنيميا لدى الأم الحامل بأكثر من جنين، فإن كانت نسبة هيموجلوبين الدم عندك أقل من المستوى الطبيعي يمكن تعويض ذلك من خلال المداومة على الجرعة الزائدة التي يصفها الطبيب لكِ، لأنه في العادة تكون جرعة المكملات الغذائية أكبر في حالات حمل التوائم.
  • كما ترتفع معدلات الإصابة بمرض سكر الحمل، وهذا عرض شائع جدًا لدى الحوامل.
  • أضيفي إلى ذلك أن ضغط الدم يتأثر بشدة مع الحمل المتعدد ويصبح مرتفعًا، فانتبهي جيدًا.
  • وفاة أحد الأجنة وارد في تلك الحالات، لكن يجب الانتباه إلى معدل سيولة دمك باستمرار حتى لا يؤثر ذلك بالسلب على الجنين الآخر أو عليكِ، لكن يكون الأمر أكثر خطورة إذا تخطى عمر الجنين المتوفى 16 أسبوع.
  • في حالة إذا كان وضع الأجنة غير مستعد للولادة الطبيعية، بمعنى عدم وجودهم في الوجهة الصحيحة يستلزم الأمر هنا لإجراء ولادة قيصرية.
  • من الأفضل لكِ حتى بعد الولادة الاستمرار فترة زمنية في تناول المكملات لزيادة الحيوية داخل الجسم وتعويض المفقود.
  • لا تعاودي تكرار الحمل مرة أخرى قبل مرور عامين من ولادتك، حتى يستعيد الجسم عافيته مرة أخرى.

نصائح غالية للحامل بتوأم

هناك بعض الإرشادات البسيطة التي يجب عليكِ اتباعها إذا ظهرت عليكِ أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول، لذا حاولي الاستمرار عليها وفعلها لتكوني بصحة جيدة.

نصائح غالية للحامل بتوأم

  • الاستمرار في تناول الماء الفاتر، وإذا كنت من الناس التي تنسى هذا الأمر يمكنك تحميل الكثير من التطبيقات التي تذكرك بمواعيد شرب المياه.
  • للتغلب على غثيان الصباح يمكنكِ تناول الأطعمة المحتوية على البروتينات، وكذلك المواد الكربوهيدراتية الغير بسيطة.
  • حاولي قدر المستطاع أخذ قسط وافي من النوم أو الراحة دون عمل أي مجهود بدني كبير.
  • المواظبة على أداء التمارين الخاصة بالتنفس حتى تحصلي على مزيد من الاسترخاء.
  • ابتعدي عن شرب السوائل قبل نومك بحوالي ساعة أو ساعتين حتى تتجنبي الاستيقاظ من النوم للذهاب إلى المرحاض
  • تجنبي أي مشروبات غازية أو منبهات تؤذيكِ وتؤذي أطفالك.
  • داومي على تناول الخضراوات الطازجة، وبإمكانك تناولها بين الوجبات الرئيسية.
  • الاستمرار في المتابعة الدورية مع طبيبك للاطمئنان على صحتك وصحة الأجنة بداخلك، وإخبارك بكل ما هو جديد في أطفالك.
  • الالتزام بعمل كل الفحوصات الطبية اللازمة.
  • أخذ كل المكملات الغذائية في مواعيدها.
  • إتباع روتين يومي مريح مليء بالعناصر الغذائية الهامة لنمو أجنتك.
  • تجنبي أي تحركات خاطئة أو أي مجهود زائد لعدم حدوث أي مضاعفات لحملك.
  • أداء بعض التمارين البسيطة التي تسهل فيما بعد الولادة.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات العشبية إلا بعد استشارة الطبيب، لأن هناك بعض الأعشاب التي تسبب في إجهاض الأجنة دون معرفتك.
  • ثقفي نفسك أكثر من خلال البرامج المُعَدة للمرأة والحامل بوجه خاص، وكذلك من خلال الاطلاع أكثر من خلال القراءة.

كل ما يتوجب عليك بعد ظهور أعراض الحمل بتوأم في الشهر الأول الالتزام بكل التعليمات والنصائح السابق ذكرها، علاوة على ذلك حافظي على صحتك جيدًا حتى تستطيعي عناية أطفالك بنات كانوا أو أولاد، ويمكنك تأكيد كل تلك الأعراض عندما يصبح عمر الحمل أربعة أشهر فيما فوق.

زر الذهاب إلى الأعلى