أعراض الحمل

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن | علامات التوأم الأكيدة في الشهر الثامن

لقد ربحتي عزيزتي الحامل الجائزة الكبرى بحملك توأم بين أحشائك، فمع ظهور أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن تبدأ رحلة الاستعداد لمقابلة طفليكِ وأخذهم بين  أحضانك، يا له من شعور جميل بمجرد التفكير فيه!، والآن سوف نتعرف على أعراض الشهر الثامن من الحمل بتوأم.

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن

آلام الورك والحوض

عندما تصل المرأة الحامل بتوأم إلى الشهر الثامن، فإنها تشعر بألم في منطقتي الورك والحوض ومن المحتمل أن يزول هذا الألم بعد ولادة أطفالك، ولكن إذا شعرت بأي خدر في قدميك أو ساقيك، فإنه يلزم الذهاب إلى طبيب النساء الخاص بك.

المخاض الكاذب

قد تبدأ الحامل في الشعور بانقباضات في الشهر الثامن، لكن هذا لا يُشير بالضرورة إلى أنكِ سوف تدخلين في المخاض، حيث قيل أنه يمكن أن يكون هذه الانقباضات هو ما يعرف باسم “براكستون هيكس Braxton “Hicks أو “تقلصات المخاض الكاذبة”، حيث أن انقباضات براكستون هيكس تُساهم كثيراً في تحضير جسدك للولادة ولكن لا تقلقي فهي لا تفتح عنق الرحم.

في حالة الشعور بالمخاض الكاذب فإنه يلزم التحدث إلى الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي شك بشأن ما تشعرين به، كما يجب أن تضعي في اعتبارك أن تقلصات براكستون هيكس عادة ما تحدث بشكل غير منتظم، ويمكن أن تتوقف عند تغيير المواقف، وعادة لا تزداد شدتها مثل تقلصات المخاض الحقيقية.

البواسير

أثناء الحمل يحدث تدفق للدم بشكل زائد عن الحد الطبيعي، فيمكن أن يؤدي تدفق الدم الزائد إلى منطقة الحوض إلى جانب ضغط الرحم الأكبر إلى ظهور البواسير، وهي عبارة عن أوردة حول المستقيم تجعلك تشعر بالألم، وللتغلب على هذا العرض حاولي أن تتناولي نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف وأخذ حمامات دافئة للمساعدة في تخفيف أي إزعاج.

حجم الثدي

كبر حجم الثدي تُعد من أعراض الشهر الثامن من الحمل بتوأم، حيث خلال هذا الشهر يستعد الثدي للرضاعة عن طريق كبر حجمه، بجانب حدوث اتساع حجم البطن وكبرها، وذلك بسبب نمو التوأم بداخلك بسرعة متفاوتة في هذا الشهر.

تغيرات الجلد

تغيرات الجلد من أبرز أعراض الشهر الثامن من الحمل بتوأم، وتشمل هذه التغيرات تمدد البطن الذي ينتج عنه خط بني الشكل يبدأ من منطقة السُرة وينتهي عند عظمة العانة، وبالرغم من ذلك إلا أن هناك بعض الأفراد يظنون أن التغيرات الجلدية متعلقة بهرمونات الحمل.

حرقان الصدر

حرقان الصدر

يضغط التوأم على معدة الأم كثيراً، وهذا الضغط سوف ينتج عنه عودة الشعور بحرقة المعدة مرة أخرى لدى الأم، فتبدأ المعدة بإفراز حمض ينتقل إلى منطقة المريء، وبالتالي يحدث حرقان الصدر

تطور التوأم في الشهر الثامن من الحمل

يتطور التوأم بشكل منتظم كل شهر، حيث في الشهر الثامن يتطور كالآتي:-

حركة العين السريعة:

قد يكون التوأم قادرين على فتح وإغلاق أعينهم في حوالي 28 أسبوعًا، والاستشعار بالتغيرات التي تنتج عن الضوء حيث إنهم سوف يقضون الكثير من وقتهم في نوم حركة العين السريعة مع إغلاق الجفون.

تطور الدماغ:

يستطيع دماغ كل طفل الآن التحكم في درجة حرارة الجسم، لذلك يكون التوأم في الشهر الثامن من الحمل  أقل اعتمادًا على السائل الأمنيوسي للدفء.

الشعر:

في الشهر الثامن من الحمل قد يبدأ طفليكِ التوأم في تساقط الشعر الناعم الذي غطى أجسادهم لعدة أسابيع الآن، ولكن هناك بعض الأطفال يملكون شعر يغطي دماغهم بشكل كامل، وآخرون لا يمتلكون سوى بعض الخصلات البسيطة، ومع مرور الأيام قد يحدث بعض التغيرات في ملمس ولون الشعر.

تصلب العظام:

تستمر عظام التوأم في التصلب، لكن جمجمة الرأس ما زالت طرية، سيسمح لهم ذلك بالمرور من خلال قناة الولادة بسهولة أكبر إذا كان لديك ولادة مهبلية.

حركة التوأم:

على الرغم من أن اتساع حجم البطن من ضمن أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن إلا أنها تكون مساحة صغيرة للتوأم في هذا الشهر، حيث لا يتمكن من الركل بكل إرياحية بسبب ضيق المساحة، فتظهر حركة الجنين وتشعرين بها، ومن خلال هذا الشعور عليكِ بالاطمئنان أن أطفالك في صحة جيدة.

الوزن:

بحلول الشهر الثامن يصل طول كل توأم إلى حوالي 42 سم، بينما يصبح وزن كل واحد منهما إلى 1.7 كيلو غرام، وهذه نسب تقديرية، ومع ذلك قد يصبح أحد التوائم أكبر من الثاني من حيث الحجم.

وضعية التوأم:

كما أنتِ تستعدي للولادة أيضاً التوأم يستعد ولكن قد تكون الطرق مختلفة، فيتمثل استعداد الجنين في تغيير الوضعية الخاصة به فيُصبح رأسه متجهاً إلى أسفل، ولكن أثناء الأسابيع القادمة سوف يهتم الطبيب الخاص بكِ بهذه الوضعية.

المخاض والولادة مع التوائم

  • يواجه الحمل بتوأم خطرًا كبيرًا، وأكثر المخاطر شيوعًا هي حدوث الولادة المبكرة أو المخاض الكاذب الذي يكون من ضمن أعراض الشهر الثامن من الحمل بتوأم، حيث يولد أكثر من 50 بالمائة من التوائم قبل  الأسبوع ال 37.
  • سيعمل الطبيب الخاص بكِ على الحصول على أفضل نتيجة لكِ ولطفلك، في بعض الحالات قد يوصي الطبيب بالقيام بتحريض المخاض قبل موعد ولادتك لتجنب حدوث المضاعفات.
  • في حالة الحمل في توأم  قد تكون هناك فرصة أكبر لحاجتك إلى عملية قيصرية في حالة المضاعفات، ولكن إذا لم تكن هناك مضاعفات وكان الطفل في وضعية الرأس لأسفل.
  • قد يكون من الممكن الحصول على ولادة مهبلية آمنة، وبالتالي فإن طبيبك سوف يقوم بتقييم الخيار الأكثر أمانًا لكِ ولطفلك.
  • إذا كان لديكِ ولادة مهبلية أي طبيعية، فيمكنكِ توقع أن يستمر المخاض لفترة أطول مما لو كان مع طفل واحد.
  • ضعي في اعتبارك أنه إذا وصل التوأم مبكرًا، فقد يحتاجان إلى وقت إضافي في المستشفى قبل أن يقول الأطباء إنهم مستعدون للعودة إلى المنزل.

مضاعفات المرأة الحامل بتوأم في الشهر الثامن

في وقتنا الحالي يتم إنجاب الكثير من الأجنة التوائم على النحو السليم، بدون أن يتعرض كلا الطرفين (الأم والأطفال) لأي مشاكل أو مضاعفات، ورغم ذلك قد تنتج عدة مضاعفات للحامل بتوأم، وتتمثل هذه المُضاعفات في الآتي:-

الولادة المُبكرة:

الولادة المُبكرة من أبرز أعراض الشهر الثامن من الحمل بتوأم، فليس سهلاً استكمال مدة الحمل في حالة التوائم، وبالتالي تذهب الحامل لطبيبها بغرض المُراجعة وفحص الأجنة.

الولادة القيصرية:

يلجأ الطبيب المُختص إلى الولادة القيصرية إذا لم تكن رأس الطفل الأول متجهة إلى الأسفل وتأخذ وضعية أخرى، ولكن غير ذلك تتم الولادة المهبلية، ولكن توجد حالات يمكن استخدام طريقتين الولادة القيصري والمهبلي، فالطفل الأول يُولَد طبيعي بينما الثاني قيصري، وهذا يعود إلى بعض المُضاعفات التي تعرضت لها الأم خلال إنجاب الجنين الأول.

حدوث فقر الدم:

قد تتعرض الحامل بتوأم إلى فقر الدم، والذي يكون من أعراض الشهر الثامن من الحمل بتوأم الشائعة، ولتجنب تعرضك لهذا، التزمي بأخذ المزيد من الكالسيوم والحديد.

زيادة ضغط الدم:

نظراً لحملك طفلين في أحشائكن فقد تزداد نسبة ضغط الدم لديكِ إلى 2 أو 3 أي الضعف.

التعرض لتسمم الحمل:

التعرض لتسمم الحمل:

تكون الحامل بتوأم أكثر عرضة لحدوث تسمم الحمل من غيرها اللواتي تحملن جنين واحد، وعليها في هذه الحالة مواجهة هذا التسمم.

سكر الحمل:-

يجب على الحامل بتوأم مراجعة الطبيب باستمرار لإجراء فحص لها خاص بتحديد مستوى السكر في الدم؛ لأنها من الوارد أن تتعرض لـ سكر الحمل أكثر من غيرها من الأخريات.

المضاعفات التي قد تحدث للتوأم في الشهر الثامن من الحمل

  • حدوث التشوهات الخلقية:- حيث يكون معدل التشوهات الخلقية عند المرأة الحامل بتوأم مرتفع عن المرأة الحامل بطفل واحد.
  • تقييد الجنين:- هي المقصود بها عدم نمو كلًا أو أحد أجنحة الجنين كما هو متوقع، وبالتالي ينتج عن هذا بعض المُضاعفات التي تنتج أثناء إجراء عملية الولادة.
  • تشابك الحبل السُري:- هي تظهر بصفة أكبر في التوائم المشتركين في مشيمة واحدة، وفي حالة حدوثها فإنها تمنع وصول الأكسجين للتوائم، وهمن من ضمن الحالات نادرة الحدوث.

أنواع التوائم

تتمثل أنواع التوائم في الآتي:-

  1. التوأم ثنائي السُلي والمشيمة:- يحدث انقسام هذا النوع من التوأم بعد حدوث عملية التلقيح بنحو أربعة أيام، حيث يكون في رحم الأم كيسين مختلفين، ولكل كيس منهما مشيمة خاصة للجنين، ويُطلق على هذا النوع اسم التوأم المختلف.
  2. التوأم أحادي السُلي والمشيمة:- يحدث انقسام هذا النوع من التوأم بعد حدوث عملية التلقيح بنحو تسعة أيام، حيث يكون في رحم الأم كيس ومشيمة واحدة يشترك فيها كلا الجنينين.
  3. التوأم الملتصق:- يحدث انقسام هذا النوع من التوأم بعد حدوث عملية التلقيح بنحو 12 أيام.
  4. التوأم ثنائي السُلي وأحادي المشيمة:- يحدث انقسام هذا النوع من التوأم بعد حدوث عملية التلقيح بنحو أربعة أو ثمانية أيام، حيث يكون في رحم الأم كيسين مختلفين، بينما توجد مشيمة واحدة يترك فيها كلا الجنينين.

نصائح المرأة الحامل بتوأم في الشهر الثامن

كلنا نعلم أنكِ تخطيتِ مراحل وصعوبات كثيرة أثناء الحمل، والتي من بينها أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن، وللحفاظ على حملك إلى أن تنجبين طفليكِ، إليكِ بعض نصائح الحمل بتوأم في الشهر الثامن:-

الاسترخاء

الاسترخاء والراحة من أفضل النصائح التي يجب أن يخبركِ بها طبيبك، ولكن في حالة عدم تذكيره لكِ بهذا، فنحن هنا لكي نذكركِ به، حيث هناك تناسب طردي بين فترة الراحة وجعلك في أفضل حال وعلى وجه الخصوص في الفترة الأخيرة من الحمل، ونظراً لحملك طفلين وزيادة حجم البطن، سوف تواجهين صعوبة في الحركة، فالحل الأمثل هو اللجوء إلى الراحة والاسترخاء التام، والذي ينتج عنه تخفيف تورم الساقين، وجعلها في وضع أفضل.

الاستعداد المُبكر للولادة

من المُمكن أن تتعرضي للولادة المبُكرة والتي تكون من أعراض الشهر الثامن من الحمل بتوأم، حيث قد تحدث الولادة في الأسبوع 36، لذلك عندما تصلين للشهر الثامن بخير وسلامة، ابدئي بالاستعداد للولادة مثل تجهيز حقيبة المستشفى، واستفسري من طبيبك عن كل ما يخص الولادة القيصرية والمهبلية، وذلك من أجل أن يكون ذهنك في حالة من الراحة والطمأنينة.

متابعة مستمرة مع طبيبك

متابعة مستمرة مع طبيبك

على كل امرأة حامل أن تلتزم بالمتابعة المستمرة مع الطبيب الخاص بها، وعلى وجه الخصوص إذا كانت حامل في توأم، حرصاً على مواجهة أي مضاعفات صحية قد تحدث لها بشكل سريع والسيطرة عليها.

الاستعانة بالوسادة خلال النوم

سوف تواجهين صعوبة في النوم عند تقدمكِ في الحمل، وللتغلب على هذا استعيني بالوسادة عندما تذهبين إلى النوم واجعلي كافة الوسادات حولك من كل الجوانب لكي تنامين بكل راحة، ويمكنكِ أيضاً وضع وسادة أسفل منطقة الظهر لتخفيف آلام الظهر أثناء النوم.

تجهيز وجبة خفيفة بجانب السرير

تكمن أهمية تجهيز الوجبات الخفيفة قبل اللجوء إلى النوم ووضعها بجانبك إلى أنه عندما تستيقظين في الصباح الباكر وتنظرين إليها سوف تشعرين بالراحة بأنكِ لستِ في حاجة إلى بذل جهد في الصباح من أجل إعداد وجبة الفطار، حيث بدونها ممكن تشعرين بالكسل والخمول وتمتنعين عن تناول الفطار الذي يُعد من أهم وجبات اليوم؛ لأنه يمنع حدوث الغثيان الصباحي الذي يُعد من أعراض الشهر الثامن من الحمل بتوأم غير الشائعة كثيراً.

شرب الماء

أحيانا لا ترغبين بشرب الماء كثيراً خلال فترة الحمل؛ لأنه يجعلكِ في حاجة للذهاب المتكرر إلى الحمام، فتشعري بأن الأمر ثقيل إلى حد ما، ولكن عزيزتي الحامل أنتِ تحملتي الكثير فلن تستسلمي هذه المرة وحتى يكون جسدك في حالة جيدة ويكون رطباً يلزم شرب الماء للحامل في هذه الفترة يومياً وذلك لعدم التعرض للجفاف.

النظر للأمر بأبعاد مختلفة

خلال فترة الحمل يُنصح بالنظر إلى كافة الأمور بشكل مختلف وسلسل يقلل من التوتر والضغط النفسي، فمثلا يمكنكِ تخيل احتضان طفليك وهم سالمين، ويمكنكِ أيضاً الجلوس مع زوجك والتفكير في التوأم سوياً والتخطيط معاً حول ما تفعلانه بعد الولادة، وإذا كنتِ من محبي القراءة فيُنصح خلال الفترات الأخيرة من الحمل قراءة بعض الكتب التي تتحدث عن طرق الاهتمام بالأطفال حديثي الولادة، واقرئي عن فترة الرضاعة وبهذا سوف لا تشعرين بفراغ ويكون لديكِ أفكار إيجابية.

تناول أكل صحي

في الحمل بالتوأم تكون الحاجة إلى الأكل الصحي للحامل متزايدة، مثل زيادة نسب معينة من العناصر الغذائية مثل البروتينات والحديد، وهذا سوف يمنحكِ الشعور بالرضا والنشاط والحيوية هذا بجانب الاستفادة التي يتلقاها الأجنة داخل الرحم.

التمارين الرياضية للمرأة الحامل بتوأم

يشغل اهتمامات المرأة عموماً الرشاقة والجمالة، فقد تفكر كيف تُحافظ على وزنها ورشاقتها خلال فترة الحمل، لذلك هناك بعض التمارين المُناسبة للمرأة الحامل بتوأم وهي تتمثل في التمارين الآتية:-

تمرين اليوجا

  • يُساعد تمرين اليوغا للحامل في الحفاظ على شكل جسمك وجعله رشيقاً، وهذا التمرين يكون من التمارين غير القاسية عليكِ، فهي تجعل العضلات في حالة انسجام فيما بينها وتمنحها الليونة.
  • الابتعاد عن الوضعيات المقلوبة والحركات المُتعبة القوية أثناء التمدد وعلى وجه الخصوص الحركات المتعلقة بتمدد العضلات التي توجد في منطقة البطن.
  • عند إجراء تمرين اليوجا وشعرتي ببعض الألم في منطقة الحوض أو منطقة الظهر، فإنه يلزم تغيير الوضعيات، ولكن بعد مرور الأسبوع 28 من الحمل بتوأم يتوجب عليكِ استشارة طبيبك حول تمرين اليوجا وهل هو مناسب لكِ في تلك الفترة أم تتجنبيه.

تمرين السباحة

تمارين السباحة من التمارين المهمة التي تضيف إليكِ الراحة، حيث أن الماء يعمل على دعم الوزن الزائد المُتمثل في أطفالك، كما أنه يُعزز من الأربطة والمفاصل ويدعمها، ويجعلكِ لا تشعرين بالحرارة، وهي مهمة أيضاً للدوال التي تنتج عن أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثامن وتقلل من انتفاخها.

تمرين قاع الحوض

هناك بعض الحالات التي تعاني فيها المرأة الحامل من تسرب البول أثناء العطس أو الكحة بسبب الوزن الزائد المتمثل في التوائم وزيادة مستوى هرمونات الحمل، وللتغلب على هذه المشكلة يتوجب الاستعانة بتمرين قاع الحوض بشكل مستمر ومنتظم.

تمرين البايلاتيس

يستهدف تمارين البيلاتس للحامل منطقة البطن والعضلات التي توجد في قاع الحوض، ومن ضمن الوضعيات التي تعتمد عليها اليدين والركبتين للتخلص من التوتر الزائد وتساعد أيضاً التوائم في أخذ الوضعية الصحيحة للتسهيل من عملية الولادة، ويمكنكِ متابعة هذه التمارين مع مدربة البايلاتيس ويجب إخبارها بأنكِ حامل في توأم.

الأطعمة المناسبة للحامل في الشهر الثامن بتوأم

حاولي أن يكون لديكِ نظام غذائي صحي ومتوازن خاص بكِ مع الكثير من المكونات الطازجة بدلاً من الأطعمة المصنعة مسبقاً، حيث أن هذا سوف يساعدكِ على زيادة وزنك بشكل تدريجي، بينما يساعد أطفالك على النمو بشكل جيد لأنهم يحصلون على العناصر الغذائية الصحيحة، والنظام الغذائي المتوازن هو النظام الذي تشتمل فيه وجباتك اليومية على مجموعة متنوعة من المجموعات الغذائية الآتية:-

الأطعمة المناسبة للحامل في الشهر الثامن بتوأم

  • اللبن:- يجب أن يتم تناول الحليب للحامل بشكل مستمر وعدم الابتعاد عنه نظراَ لقيمته الغذائية المرتفعة.
  • المُكسرات للحامل:- من العناصر المُهمة جداً في تغذية التوائم، فهي تحتوي على الأوميجا 3 الدهنية، والفيتامينات.
  • السمك:- يُفضل تناول الأسماك التي ليس بها زئبق لتجنب الإجهاض، فالسمك يحتوي على الأوميجا 3 الدهنية، وفيتامين E الذين يساعدان في توفير الغذاء للأجنة.
  • الزبادي:- يُساهم الزبادي كثيراً في نمو أسنان وعظام التوائم لأنه يحتوي على الكالسيوم، وبالتالي يُفضل للمرأة الحامل بتوأم تناول الزبادي بشكل مستمر.
  • البيض للحامل:- تكون الحامل بتوأم بحاجة إلى تناول البيض لأنه يحتوي على كلاً من البروتينات والفيتامينات والمعادن المُفيدة لكلاً من الأم والأجنة.
  • السبانخ:- تُساهم السبانخ في نمو خلايا الدم الحمراء الخاصة بالأطفال التوأم نظراً لاحتوائها على عنصر الحديد.
  • الحمص:- سوف يُساعد الحمص في تطور عضلات التوائم نظراً لأنه غني بالبروتينات، لذلك يُنصح تناوله بانتظام.

توصلنا إلى نهاية المقال، مع العلم أننا تناولنا أهم النقاط المتعلقة بأعراض الشهر الثامن من الحمل بتوأم، وبعض التمارين الرياضية وما يتوجب على المرأة الحامل معرفته خلال تلك الفترة الصعبة من الحمل، ونرجو من الله أن يتم حملكِ على خير وتستقبلين أطفالك في أفضل صحة وأحسن حال.

المصادر:

فيري ويل 

بيرانتس

ماما ناتشورال

زر الذهاب إلى الأعلى