أعراض الحمل

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني مع أبرز النصائح والمخاطر المحتملة

هل وصل إليكِ أجمل خبر في مرحلة زواجك؟ هل أنتي مستعدة لبدء رحلة الأمومة لطفل أو ربما أكثر؟ أعلم أنك قد تشعرين بداخلك بأعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني خاصة، ولأن هذه الفترة من حياتك في غاية الأهمية، كما أنها شديدة الحساسية، حيث أنك ستشعرين بعدة تغيرات نفسية وأيضًا جسدية.

في الشهر الثاني تحديدًا ستلاحظين زيادة واضحة في حجم البطن نتيجة الحمل بتوأم، كما أنك ستشعرين ببعض الحرقة في المعدة، ولكن هناك خبر سار وهو أن جسد أطفالك سيبدأ بالتكون، مثل القلب والكليتين والرأس.

كيف يتم الحمل بتوأم وما نسبة أن يكونا متماثلين؟

عند الحمل بتوأم يقوم المبيض بإنتاج أكثر من بويضة، وتنغرس أكثر من بويضة في الرحم، وبعد ذلك يحدث تخصيب للبويضات عن طريق الحيوانات المنوية، وذلك سيؤدي إلى بداية تكوين أكثر من جنين في رحمك، ونتيجة لهذه العملية، فإن احتمالية حمل رحمك لتوأم متماثل تكون قليلة جدًا، بالنسبة إلى الحمل بتوأم غير متماثل.

ما هي أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني؟

هناك العديد من السيدات يشعرن من البداية بحملهن بتوأم، ولكن هناك الكثير من السيدات تتفاجأ عندما تعلم بحملها بتوأم، ولذلك سنوضح لكِ هذه الأعراض حتى تتمكني من التأكد إذا ما كنتِ أنتِ أو أحد أفراد عائلتك حاملًا بتوأم أم لا.

زيادة الشعور بالغثيان في الصباح

إحدى أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني الأكثر شهرة هي الشعور بالغثيان، فقد تعاني من 70% إلى 80% من النساء بالشعور بالغثيان والقيء الحملي، وهو إحدى أعراض الحمل، وهناك بعض المعلومات غير المؤكدة عن أن الحمل بتوأم يشعرن بالغثيان مبكرًا قبل حتى أن تصبح نتيجة اختبار الحمل إيجابية.

ارتفاع مستويات بيتا H C G

عند استعمالك اختبار الحمل المنتظم وليس النوع الأخر شديد الحساسية، وكانت النتيجة التي حصلتِ عليها هي المؤشر ذا اللون الداكن جدًا، وذلك قبل أيام الدورة أو نتيجة لتأخرها عن الموعد المحدد لها، فقد تكون فرصتك متزايدة جدًا في حصولك على توأم.

نظرًا لأن هرمون  BETA – H C G يكون في موجود في بول أو دم المرأة الحامل، وذلك بعد مرور 10 أيام من بداية الحمل، وقد يتضاعف كل ثلاثة أيام، ولكنه غير دقيق لذلك لا يمكن الاعتماد على أن المؤشر أصبح داكن اللون لأنه قد يكون بسبب نقص المياه في الوقت الذي قمتِ بعمل الاختبار فيه.

زيادة الشعور بالإرهاق الشديد والتعب

زيادة الشعور بالإرهاق الشديد والتعب

هذه من أكثر شكاوى أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني تكرارًا، ويصاحب هذا التعب بعض المضاعفات مثل: الخمول، والشعور بالنعاس؛ لأن في ذلك الوقت جسمك عزيزتي الأم يعمل وقت إضافي حتى يستطيع تغذية أكثر من طفل.

زيادة ضربات القلب

جهاز دوبلر يقوم بتضخيم ضربات قلب أطفالك، وذلك عن طريق الموجات الصوتية غير الضارة، لذلك هو أحد أهم علامات الحمل بتوأم في الشهر الثاني؛ لأن في ذلك الوقت يستطيع الطبيب المختص اكتشاف وسماع أكثر من دقة قلب واحدة، ولكن قد يحدث خلط بسبب ضوضاء نبضات قلبك في الخلفية مما يجعل الطبيب يخطئ في تحديد مصدر الدقة الثانية هل هي لطفل آخر أم لطفل واحد.

نتيجة اختبار A F P الغير طبيعية

A F P هي اختصار ( لألفا فيتو بروتين )، وهو فحص لدم الأم يتم إجراؤه لمعرفة مخاطر العيوب الخلقية المتزايدة، لذلك هو من أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني، لأنه يتم إجراؤه في هذا الوقت، فعند الحمل بتوأم ستكون النتيجة إيجابية ومرتفعة بشكل غير طبيعي، وسيحرص طبيبك في هذه الحالة على تحديد موعد مستمر للفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية، لمتابعة التقييم.

 حجم قاع الرحم

في خلال فترة حملك سيقوم طبيبك أو ممرضة التوليد بقياس ما مدى الارتفاع في قاع الرحم، حيث أنه يقيس من (أعلى عظمة في العانة صعودًا إلى أعلى الرحم) لأن ذلك من الطرق التي تساعد الطبيب على تحديد عمر الحمل وأيضًا ما العمر الذي وصل إليه الطفل، لذلك عند حملك بتوأم أو كانت لك تجربة حمل سابقة أو طفلك يبدو حجمه أكبر سيكون قياس قاع الرحم كبيرًا لذلك هذه إحدى علامات الحمل بتوأم في الشهر الثاني، بعد التأكد من الموجات فوق الصوتية.

حركة الجنين داخل الرحم

هذه من أمتع اللحظات التي ستشعرين بها في بداية رحلتك للأمومة، حيث تشعرين بحركات طفلك أو أطفالك، وتكون حركات غير مرتبة، واختلف الأطباء أنها قد تكون غازات أو اضطرابات بداخل المعدة.

قوة الحدس

النتائج السابقة كانت تشير إلى وجود أدلة مرئية للتأكد من الحمل بتوأم، ولكن لا يجب تجاهل قوة حدسك كأم مستقبلية، حيث أن شعورك الداخلي هو من أعراض حملك بتوأم في الشهر الثاني، لذلك يجب عليكِ التحدث مع طبيبك عند شعورك بذلك، والمبادرة بالتأكد عن طريق الخضوع للموجات فوق الصوتية.

 بعض علامات الحمل بتوأم في الشهر الثاني الأخرى

  • زيادة في شهية تناول الطعام، مع ملاحظة زيادة في الوزن.
  • ملاحظة الإصابة بالتبول المستمر ولكن على فترات قليلة.
  • الشعور بالاكتئاب والتوتر.
  • . زيادة في نشاط الدورة الدموية داخل الجسم
  • حدوث تجمع للغازات بداخل البطن.
  • زيادة الشعور بحموضة في المعدة، وذلك سيصاحبه أعراض مثل: الإمساك، وعسر الهضم.
  • زيادة في ألم أسفل الظهر عند الحامل، يحدث ذلك بسبب وزن الأطفال الزائد، وكبر حجم الرحم، لذلك ينصح بأخذ قسط من الراحة والاسترخاء الكافي.

كيفية الكشف عن الحمل بتوأم

عند انقطاع دورتك الشهرية فهذا يشير إلى احتمالية وجود حمل، وللتأكد ستقومين باختبار الحمل، ولكن كيف يمكنك معرفة هل تحملين أكثر من جنين في رحمك في الشهر الثاني، يمكن ذلك عن طريق إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية، وعند متابعة نبض الجنين بجهاز دوبلر، وملاحظة ارتفاع في هرمون الحمل فذلك يعني أنكِ حامل بتوأم.

نصائح غذائية للحامل في الشهر الثاني

نصائح غذائية للحامل في الشهر الثاني

عند شعورك بوجود أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني، سيتبادر إلى ذهنك ما مقدار الطعام الذي يجب أن تتناوليه، وما هي أفضل الأطعمة، لذلك سنقترح عليكِ بعض الأطعمة الصحية، ويمكنك مراجعة الطبيب لزيادة التأكيد، الإرشادات تشير أنه عند حملك بتوأم يجب عليكِ تناول ما يقارب 680 سعر حراري في الشهر الثاني، مع الانتباه إلى مصادر هذه السعرات، ومن هذه المصادر:

البروتين

يفضل أن تتناول الحامل كمية مناسبة من البروتين تتراوح ما بين 70 إلى 100 كجم يوميًا، حتى يحصل أطفالها على التغذية المناسبة، ويمكنها الحصول عليه من: تناول اللحوم الحمراء للحامل التي تكون خالية من الدهون مثل:

  • لحوم البقر
  • لحوم الديك الرومي، والدجاج.
  • المكسرات.
  • الجبن المنزلية، والحليب.

الحديد

تكمن فوائد تناول الأطعمة الغنية بالحديد للحامل على تفاديها الإصابة بفقر الدم، والولادة المبكرة، وأيضًا تجنب ارتفاع ضغط الدم، وذلك عند تناول 30 مجم يوميًا، وستحصل عليه من:

  • اللحوم الحمراء، ومعظم المأكولات البحرية.
  • المكسرات.

الكالسيوم

حبوب الكالسيوم للحامل في هذه الفترة من العناصر المهمة، لذلك ينصح باستهلاك من 1500- 2500 مجم بشكل يومي، ويمكن أن تجدي هذه الكمية في:

  • الألبان، والزبادي.
  • السبانخ والبامية.

الكربوهيدرات

هناك كربوهيدرات بسيطة ومعقدة، ولكن يمكنك استهلاك بشكل عام ما بين 300 إلى 400، وستجدينه في:

  • خبز.
  • البطاطس والمعكرونة.
  • الحبوب والأرز.

الماء

يجب شرب الكثير من المياه للحامل على مدار اليوم خلال فترة الحمل، لذلك يجب عليها تناول ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يوميًا، حتى تتجنب الإصابة بالإرهاق والجفاف خلال هذه المرحلة الحساسة من رحلتك للأمومة.

التمارين الخاصة بالحامل في الشهر الثاني

عند بدء مرحلة الحمل، والشعور بمسئولية الأمومة، سوف تشرعين بالبحث عن كل ما يحافظ على سلامة طفلك، وخاصة إذا بدأت الشعور بعلامات الحمل بتوأم في الشهر الثاني، سيزيد الشعور بالمسئولية فهو ليس طفل واحد بل اثنان!، من ضمن النصائح التي ستتلقينها هي البدء بممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الحمل، حيث أن الكثير من الأطباء اتفق على هذا الشيء، فهي سوف تساعدك على تخفيف الآم أسفل الظهر، وإمدادك بالطاقة التي تحتاجين إليها في هذه الفترة الحساسة.

هل تعلمين أنها ستجعلك تستعيدين رشاقتك بصورة أسرع بعد الحمل، وحصولك على قوام مثالي، أعلم أنك قد تتخوفين قليلًا من فعل ذلك وأيضا قد تتساءلين عن نوعية التمارين المناسبة للحامل خلال الشهر الثاني، لذلك سوف نقوم بترشيح التمارين التي ينصح بها الأطباء.

تمارين أثناء الحمل

تمارين أثناء الحمل

في البداية يجب علينا التفريق بين ما إذا كنتِ مارستِ الرياضة من قبل، أم تلك أول مرة، فإذا كنت تمارسينها بانتظام قبل الحمل، فلا يرى الأطباء أن هناك مشكلة من فعل ذلك أثناء فترة الحمل، ولكن قومي بمراجعة طبيبك المختص لزيادة الاحتياط، وإذا كنتِ ستبدئين بممارستها للمرة الأولى فعليك الحرص على البدء تدريجيًا ثم زيادة التمارين والوقت المخصص لها.

أمثلة على تمارين الحامل في الشهر الثاني

في الشهر الثاني من الحمل يمكنك ممارسة تمارين المشي الخفيف والسباحة والتمدد واليوجا، وأيضا ركوب الدراجة الثابتة، ولكن يجب مراجعة الطبيب لأن هناك حالات خاصة تصبح هذه التمارين من الممنوعات على الحوامل لأسباب صحية مثل: التعرض للإجهاض مسبقًا أو وجود احتمالية لذلك.

المخاطر المحتملة للحمل بتوأم

قد يكون هناك بعض المخاطر على الأم وأطفالها عند الحمل بتوأم، وسيساعدك فهم هذه المخاطر على تحسين قرارك في هذه التجربة أو تفاديها وتقليل هذه المخاطر ومفاجأة حدوثها.

أولًا: مخاطر على الأم

ارتفاع ضغط الدم

يكون ضغط الدم في حالة الحمل بطفل واحد 6.5 % ولكن عند الحمل بتوأم يكون ارتفاع ضغط الدم الضعف فيصل إلى 12.7 %، وعند ترك ضغط الدم الحملي بدون علاج قد يؤدي إلى مضاعفات منها: حدوث الولادة المبكرة، أو تهديد على الأطفال وعدم نموهم بشكل جيد، أو ولادة جنين ولكنه ميت.

تسمم الحمل

من أعراضه: ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول، كما قد تتعرض الحامل إلى الصداع الشديد وملاحظة سرعة في زيادة الوزن ويكون العلاج الوحيد لـ تسمم الحمل هو ولادة الطفل.

سكري الحمل

عند ملاحظة أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني فيجب عليكِ الحرص جيدًا لأن خطر الإصابة بـ سكر الحمل يصبح مضاعفًا عند حملك بتوأم، ولكن لا داعي للقلق فيمكن علاجه بإتباع نظام غذائي مناسب، وقد يلجأ البعض إلى تناول دواء للتجكم في مستويات الجلوكوز.

المخاض المبكر

في هذه الحالة يصف الأطباء أدوية معينة لوقف المخاض المبكر، وفي بعض الأحيان يسمح بإطالة هذه الفترة لإعطاء الأطفال مزيدًا من الوقت في الرحم.

ثانيًا: مخاطر على الأطفال

متلازمة تلاشي التوأم

يمكن للطفل الثاني أن يتعرض للتلاشي تاركًا الطفل الأول على قيد الحياة.

عدم النمو المتوافق

ذلك عندما يشترك التوأمين في مشيمة واحدة فقد يأخذ أحد الطفلين أكثر من نصيبه، أو يمكن أن ينمو الطفل الآخر بشكل أبطأ، ولا يجب ترك ذلك بدون علاج فحالات الحمل أحادي المشيمة قد يحدث للطفل قصور في القلب، أو قد يتعرض الطفل الآخر للوفاة، ويمكن أن تؤذي كلا الطفلين.

نصائح عامة للحفاظ على حمل التوأم في الشهر الثاني

هناك بعض الإرشادات التي ستساعدك في الحصول على تجربة حمل بتوأم آمنة، والابتعاد عن أي مضاعفات وهي كالآتي:

نصائح عامة للحفاظ على حمل التوأم في الشهر الثاني

  • الحرص على الزيارة المنتظمة للطبيب وخاصة خلال الثلث الأول والثاني، للاطمئنان على الوضع الصحي للأجنة.
  • الحرص على تناول حمض الفوليك، لتجنب التعرض لـ تشوهات الأجنة.
  • النوم عدد ساعات كافية، للحفاظ على الطاقة وتقليل شعور التعب والإجهاد.
  • عدم البدء بالتمارين الرياضية قبل الحصول على استشارة الطبيب المختص.
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة والمشي بسرعة عالية، لعدم التعرض للإجهاض.
  • محاولة الحفاظ على الوزن وعدم الزيادة الكبيرة للحفاظ على الحمل، وعدم اتباع حمية غذائية قبل الرجوع إلى الطبيب أولًا.
  • شرب الكثير من المشروبات الساخنة لتخفيف الألم والمساعدة على الاسترخاء.

الخاتمة

قد تشعرين ببعض القلق والمخاوف عن علمك بخبر الحمل وخاصة عند شعورك بأعراض الحمل بتوأم في الشهر الثاني، ولكن هذه التجربة المميزة يجب معها الحرص واتباع تعليمات الطبيب، وعدم تناول أي طعام أو أخذ أي وصفات قبل التأكد من أنها تتناسب مع حالتك، ولن يكون لها أي تأثير سلبي على التوأمين، ولا تدعي الحرص الشديد يفقدك لذة الاستمتاع بهذه اللحظات الفريدة من نوعها، ولكن استمتعي بحرص.

المصادر:

فيري ويل 

ويبميد

بامبرز

زر الذهاب إلى الأعلى