أعراض الحمل

أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع وبعض الطرق للتخفيف من حدتها

تعرفي معنا على أبرز أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع إذ أن أعراض الحمل بتوأم تختلف بعض الشئ عن أعراض الحمل بولد أو بنت؛ لأن كل حمل له علامات منفردة به، وهذا ما نريد توضيحه وكيف يمكنك التخفيف من هذه الأعراض والعلم التام ببعض المضاعفات التي قد تحدث في حالة الحمل بتوأم واتباع بعض النصائح لإنجاب أجنة سليمة وبصحة جيدة.

أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع 

ربما يتبادر إلى ذهن كل امرأة حامل ما هي أبرز أعراض الحمل في الشهر السابع بتوأم ؟ وفي الحقيقة أن هذه الأعراض تكون أكثر حدة عن أعراض الحمل بجنين واحد، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

كبر حجم الثديين

عند دخول الحامل بتوأم الشهر السابع، يزداد حجم ثدييها وامتلائه بالحليب استعدادًا للرضاعة. 

حرقة الصدر

بسبب كبر حجم الأجنة، يقوم الرحم بالضغط على المعدة مسببًا في ذلك رجوع حمض المريء إلى المعدة، وبالتالي الشعور بحرقة الصدر. 

تغيرات في الجلد

من أشهر أعراض الحمل الشهر السابع بتوأم هي التغيرات التي تطرأ على الجلد فتظهر بعض علامات التمدد في منطقة البطن، كما أن هناك بعض النساء اللواتي يعانين من ظهور 

خطًا داكنًا يبدأ من السرة إلى العانة، وفي أغلب الأحيان هذه التغيرات لها علاقة وثيقة بالتغير الدائم في هرمونات الجسم. 

انقباضات الرحم 

تشعر الحامل بانقباضات في الرحم تسمى بانقباضات “براكستون هيكس” الغير حقيقية التي تؤهل الجسم للاستعداد لعملية المخاض، هذا الشعور يؤرق الحامل ولكن يمكن التخلص من هذه الانقباضات من خلال تغيير وضعية الجلوس أو ممارسة رياضة المشي للحامل في الشهر السابع.

كثرة التبول 

تعتبر كثرة التبول عند الحامل من أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع وتشتد هذه الرغبة عن الحمل بجنين واحد، حيث تضغط الأجنة على المثانة بشكل كبير. 

تورم القدمين 

تورم القدمين 

من أبرز أعراض الحمل في الشهر السابع بتوأم تورم وانتفاخ القدمين، نظرًا لأن الكليتين قد لا تؤدي وظائفها بالشكل المطلوب بسبب ضغط الأجنة عليها، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم السوائل، ولكن فور الانتهاء من رحلة الحمل، سترجع إلى طبيعتها. 

زيادة الإفرازات المهبلية 

تنتج الإفرازات المهبلية بسبب الالتهابات التي تحدث نتيجة الضغط الذي يحدث للمثانة، وبالتالي تجمع البول وعدم إخراجه بشكل مستمر، مما يؤدي إلى حدوث التهابات ونزول إفرازات مهبلية بكثرة، لذا يُوصي بتناول كميات كبيرة من الماء والعناية بالنظافة الشخصية بشكل دوري. 

مضاعفات الحمل بتوأم 

نسمع كثيرًا عن تسجيل حالات ولادة طبيعية لعدة أجنة، ولكن ترتفع أيضًا نسبة الخطر والمضاعفات التي تطرأ على الحامل والأجنة، لذا ينبغي أن تكون الأم وأقاربها على وعي تام بهذه المضاعفات وتلك المخاطر وهي كالتالي:

الإصابة بسكري الحمل 

إذ أن هناك حالات حمل بتوأم معرضة بشكل كبير بخطر الإصابة بـ سكر الحمل، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع معدلات السكر في الدم، وبالتالي يتأثر كلًا من الأم والجنين بشكل عام. 

الولادة قبل الأوان 

كلما كانت الحامل تحمل في أحشائها عدة أجنة، كلما ازدادت نسبة احتمالية عدم إكمال الحمل للنهاية، حيث قد ينتاب الحامل أعراض ولادة قبل الأوان، وقد يلجأ الطبيب المعالج في هذه الحالة إلى وصف بعض الأدوية التي تساهم في اكتمال الرئة لدى الأجنة، كما أن الأجنة قد تصاب بضيق تنفس، مشكلات هضمية، بصرية أو بالعدوى البكتيرية. 

ضغط الدم المرتفع

إذا كانت الأم تحمل أكثر من جنين، فإن فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع كبيرة طوال فترة حملها. 

الولادة القيصرية 

في حالات الحمل بتوأم، فإن الولادة الطبيعية تكون ممكنة بنسبة طفيفة إذا كان رأس الطفل للأسفل، أما إذا كان الوضع غير ذلك، فقد يلجأ الطبيب إلى إجراء ولادة قيصرية، وهناك حالات تستدعي بعد الولادة الطبيعية للتوأم الأول الخضوع للولادة القيصرية للتوأم الثاني. 

مشاكل في الكليتين 

من أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع ومضاعفاته أيضًا زيادة فرصة حدوث ارتشاح الكليتين للحامل بتوأم، وتعاني الكثير من النساء الحوامل بتوأم من هذه المضاعفات، ويعود السبب في ذلك إلى كبر حجم التوأم والذي يقوم بالضغط الشديد على الكليتين، وبالتالي حدوث بعض الأعراض الجانبية كارتفاع درجة الحرارة وتكون صديد على الكليتين، وهناك حالات قد تتطلب تركيب دعامة للحد من منع هذا الارتشاح أو حتى التقليل منه. 

فقر الدم

في حالات الحمل بتوأم، تصبح الحامل معرضة بنسبة كبيرة للإصابة بـ فقر دم للحامل، بسبب احتياج الجسم لنسبة كبيرة من الحديد، أحماض الفوليك والكالسيوم، وفي حال لم تحافظ الحامل على هذه النسب ستعرض نفسها ولأجنتها للخطر. 

فرص الحمل بتوأم 

  • النساء اللواتي وسبق لهم حمل بتوأم. 
  • المرأة التي تجاوزت عمر الثلاثون عامًا. 
  • إذا كان الحمل حدث بفعل عملية التلقيح الصناعي
  • السيدات اللواتي يبلغ طولهن عن المتوسط. 
  • النساء اللواتي يحملن تاريخ عائلي بحالات الحمل بأجنة متعددة. 

أنواع الحمل بتوأم 

  • التوأم الملتصق. 
  • التوأم ثنائي المشيمة: هذا النوع يتضمن كل جنين بمشيمة مستقلة بذاتها وكل جنين في كيس حمل غير متصل بالآخر. 
  • التوأم أحادي المشيمة: يوجد كل جنين في كيس منفصل عن الآخر، ولكنهم لهم نفس المشيمة وفي النهاية يكون التوأم متشابه تمامًا. 
  • التوأم أحادي المشيمة وكيس الحمل: هذا النوع يكونون في كيس حمل واحد ولهم مشيمة واحدة. 

تطورات الأجنة في الشهر السابع

تشهد الأجنة عند بدء الشهر السابع بعض التطورات الكبيرة، إذ كبر حجمه وازداد طوله بشكل سريع، واكتملت بعض أعضائه الجسدية، ومن هذه التطورات ما يلي:

  • يزن كل جنين حوالي كيلو و300 جرام.
  • نمت جميع أعضائهم الجسدية فيما عدا الرئة التي لم تكتمل بعد.
  • تطور الخلايا العصبية لديهم.
  • تصبح الأجنة أكثر استجابة للصوت والضوء.
  • زيادة حركة الأجنة بسبب الزيادة الملحوظة في الوزن وضيق الرحم.

أسباب الثقل في حمل التوأم 

من أعراض الحمل في الشهر السابع بتوأم الإحساس بثقل شديد بسبب وقوع الرحم فوق المثانة، وبسبب وجود أكثر من جنين تشعر الحامل بثقل والذي قد يتسبب في التبول المتكرر، لا يمكن أن ننكر أن هذا الثقل يبدأ منذ الثلث الأول والثاني من الحمل، ولكن يصبح الثقل على أشده بداية من الشهر السابع حيث يزداد كبر حجم البطن وزيادة وزن الحامل زيادة ملحوظة، وقد تشعر الحامل به عن طريق التعثر أو الوقوع بغير عمد بسبب عدم توازنها أثناء المشي. 

عند دخول الشهر السابع من الحمل، يفرز جسم الحامل هرمون يُسمى هرمون الريلاكسين، حيث يقوم بتخفيف الأربطة المحيطة بمنطقة الحوض، وذلك لسهولة مرور الجنين بعنق الرحم في وضع الاستعداد الكامل للولادة، وهذه العملية تزيد من الشعور بالثقل أسفل منطقة المهبل والحوض، ويجب التنويه بأن حجم دم الأم يتضاعف خلال فترة الحمل بنسبة تقارب الـ 50 % بغرض تغذية الأجنة، وهذه الزيادة تؤدى إلى انتفاخ المهبل، وبالتالي شعور الحامل بثقل أسفل الحوض والمهبل، وقد يتزايد هذا الشعور في حال الوقوف لمدة طويلة. 

طرق للتخفيف من الثقل خلال الشهر السابع

يمكن للحامل بتوأم التقليل من الثقل عن طريق اتباع بعض الإجراءات ومن أهمها ما يلي: 

طرق للتخفيف من الثقل خلال الشهر السابع

  • عدم الوقوف لفترات طويلة حتى يتم التقليل من الشعور بالثقل على القدمين. 
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية كالسباحة وتمارين قاع الحوض التي من شأنها دعم عضلات الحوض ومن ثم تقويتها. 
  • تجنب الأمور المسببة للقلق وممارسة تمارين اليوغا للحامل التي تساعد على الاسترخاء. 
  • ركوب الدراجة ولكن ينبغي أن يتم هذا التمرين من خلال مدرب متخصص. 
  • الجلوس مع رفع الأقدام إلى الأمام، مع مراعاة أن تكون القدمين فوق مستوى القلب، هذه الوضعية تساهم في تنشيط الدورة الدموية. 

يجب التنويه بأن هذه التمارين مفيدة للتخفيف من الثقل الواقع على منطقة الحوض والمهبل، ولكن من الأفضل أن تتم تحت إشراف طبي ومدربين محترفين. 

الزيارات الطبية في الشهر السابع

يتحتم على المرأة الحامل بتوأم بالذهاب إلى الطبيب المعالج مرتين أو ثلاث مرات خلال الشهر السابع، حيث أثناء هذه الزيارات يتأكد الطبيب من هذه الإجراءات:

  •  الوزن وضغط الدم. 
  • شكل الرحم. 
  • دقات نبض الأجنة. 
  • قاع الرحم. 
  • وضعية الأجنة.
  • التأكد من عدم تورم القدمين. 

أطعمة للتقليل من أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع 

عند وصولك عزيزتي الحامل للثلث الأخير من الحمل ابتداءً من الشهر السابع، سوف يتطلب جسمك إلى التخطيط الجيد للنظام الغذائي الذي تتبعينه، إذ ينصح خبراء الصحة والتغذية بضرورة إدماج الحامل جميع العناصر الغذائية ضمن نظامها الغذائي لتشمل الآتي: 

الحديد

يتطلب جسم الحامل بتوأم إلى جرعة زائدة من الحديد في الشهر السابع إلى نهاية الحمل، وذلك لتجنب الإصابة بالأنيميا الحادة أو حتى الولادة المبكرة، وهنا يجب الحصول على 27 ملليجرام من عنصر الحديد بشكل يومي، ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالحديد للحامل المشمش، الزبيب، السبانخ، اللحوم الحمراء والدواجن. 

البروتين 

يُعد البروتين من العناصر الغذائية الضرورية لنمو وتطور الأجنة، إلى جانب أن الأحماض الأمينية التي توجد في المأكولات المشبعة بالبروتين كالعدس، البيض، الحمص ومنتجات الألبان توفر لك حوالي مائة جرام من البروتين بشكل يومي. 

الكالسيوم 

من الأطعمة التي تساهم في تخفيف أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع هي تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم مثل الجبن والبيض للحامل، كما أنها تساهم في نمو عظام الأجنة. 

فيتامين سي

يُعتبر فيتامين ج للحامل من الفيتامينات التي تساهم في امتصاص الحديد بالشكل المرغوب خلال الحمل، ومن المصادر الغنية بفيتامين سي الحمضيات كالبرتقال، الليمون والفلفل الأخضر. 

الماغنسيوم 

يساهم عنصر الماغنسيوم في تقليل حدة أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع مثل منع الولادة المبكرة، التقليل من الآلام الناتجة عن تقلصات الساقين وتساهم أيضًا في ارتخاء العضلات، ومن ضمن الأطعمة التي تحتوي على عنصر الماغنسيوم الشعير، الفاصوليا، اللوز وبذور اليقطين. 

الألياف الغذائية 

الألياف الغذائية 

لا يمكن أن ننكر فضل الألياف الطبيعية في تقليل الآلام الناتجة عن أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع كالإمساك الذي ينتاب الحامل بسبب ضغط الأجنة على الجهاز الهضمي مسببًا بطئ حركته، لذا عليك بتناول الخضراوات المفيدة للحامل والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة. 

الأطعمة التي يُمنع تناولها خلال الشهر السابع من الحامل 

من أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع حرقة المعدة، الإمساك وتورم القدمين، هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تفاقم هذه الأعراض وتسبب آلام مزعجة للحامل بتوأم، والحل الأمثل للتخلص من هذه المشاكل الابتعاد عن بعض المأكولات التي تزيدها سوءً، ومنها كالتالي: 

الكافيين والمشروبات الغازية

ينبغي الابتعاد عن تناول الكافيين للحامل طوال فترة حملها، ولكن إذا كنت معتاد عليها، فقم بالاقتصار على شرب كوب واحد بشكل يومي، لكون المشروبات الغازية مشبعة بالسكر الصناعي والذي قد ينتج عنها الشعور بالإمساك، كما أنها لا تقدم أي فائدة غذائية على الإطلاق، لذا تجنبها أفضل بكثير. 

الكحول

لا يوصى باستهلاك الكحوليات ليس فقط في الشهر السابع، ولكن في جميع فترات الحمل، بسبب عرقلته في عملية المخاض

الأطعمة السريعة

قد تشتاق الحامل بتوأم في الشهر السابع إلى تناول الأطعمة السريعة كالدجاج المقلي أو البرجر، ولكن يتحتم عليك الابتعاد عنها واستبدالها بأطعمة مفيدة تعود بالنفع عليك وعلى الأجنة. 

الأطعمة المشبعة بالصوديوم 

من الضروري أخذ الحذر من كمية الصوديوم في هذا الوقت، لأن تناول الأطعمة المحتوية عليه قد تؤدي إلى الانتفاخ والتورم، لذا يجب الابتعاد عنها بقدر الإمكان كالمخللات، البطاطس والكاتشب وكذلك الأطعمة المعلبة، والإكثار من شرب الماء لضبط معدلات الصوديوم في الجسم. 

الأطعمة الحارة والدهنية 

تلعب الأطعمة الدهنية والتي تحتوي على بهارات كثيرة دور كبير في زيادة أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع كحرقة المعدة، إذ يصعب هضمها. 

تمارين لتقليل أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع 

هناك بعض التمارين الرياضية التي يمكن للحامل ممارستها وتساعد في التخفيف من أعراض الحمل في الشهر السابع بتوأم وتهيئ الجسم للولادة، ومن هذه التمارين ما يلي: 

المشي

يُعد المشي هو خيار مثالي للحامل بتوأم في الشهر السابع في حالة التمتع بصحة جيدة. 

السباحة والتمارين المائية

تعتبر تمارين السباحة تنشيط كامل لعضلات الجسم المختلفة، وقد تكون خيارًا مثاليًا للتقليل من أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع كالتخفيف من آلام الظهر، إلى جانب عدم شعور الحامل بالهبات الساخنة، ولكن ينبغي ممارستها مع مدرب مختص حتى يفيدك بشأن الحركات الصحيحة. 

اليوجا 

تساهم تمارين اليوجا في تقوية عضلات الجسم، والوصول إلى اللياقة البدنية على الرغم من الحمل بأكثر من جنين، من الأفضل اتباع بعض الوضعيات الصحيحة التي تكون أكثر آمانًا. 

نصائح لتخفيف أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع 

يمكن للحامل بتوأم اتباع بعض النصائح التي تساعدها على تخطي هذه المرحلة الحرجة من الحمل، ومن هذه النصائح ما يلي: 

نصائح لتخفيف أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع 

  • ضرورة الانتظام في تناول بعض حبوب الفيتامينات، الحديد والكالسيوم التي يصفها الطبيب المعالج لمنع خطر الإصابة بفقر الدم. 
  • تجنب تناول العقاقير المهدئة دون استشارة الطبيب المختص، بسبب تأثيرها السلبي على الأجنة ومنع فرص الإصابة بالتشوهات والعيوب الخلقية.
  • التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي ما لا يقل عن نصف ساعة، وذلك للاستفادة من فيتامين د للحامل، كما تستطيع الحصول عليه من تناول أسماك السالمون. 
  • العناية بالنظافة خاصة قبل الأكل وغسل الخضراوات والفواكه بشكل جيد قبل تناولها.
  • تضمين الأحماض الدهنية الثلاثية ضمن النظام الغذائي لمساهمته في نمو خلايا المخ وقرنية العين، وتكون متوفرة في جميع الأسماك الدهنية كالسردين والسلمون. 
  • عدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون الضارة وتجنب تناول الوجبات السريعة. 
  • اتباع بعض التمارين الرياضية لمساهمتها في تنشيط الدورة الدموية. 

في النهاية من الواجب علينا التأكيد على أن اتباع نظام غذائي صحي يقلل من أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع كما أنه مفيد لك وللأجنة، إلى جانب ممارسة بعض التمارين الرياضية المناسبة تتحكم بشكل كبير في الوزن وتساهم في الولادة بشكل طبيعي دون مواجهة أي مشاكل. 

المصادر:

فيري ويل 

بيرانتج

بيبي سينتر

زر الذهاب إلى الأعلى