أعراض الحمل

أشهر أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة وكيفية تخفيفها

تتعرض الكثير من النساء إلى أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة الشهرية؛ بسبب حدوث خلل للهرمونات داخل جسدها الناتج عن الحمل، لذلك يمكنك الشعور بعلامات الحمل بتوأم قبل فوات موعد دورتك الشهرية، وهي تتشابه بشكل كبير مع أعراض الحمل العادية لكن بصورة أكبر وأكثر صعوبة، فتعرفي معنا في هذه المقالة على أشهر العلامات التي ستتعرضين لها إذا كنتِ حامل بتوأم وكيفية تخفيفها، مع ذكر هل تختلف تلك الأعراض حسب جنس التوأم أم لا؟.

الحمل بتوأم

يحدث الحمل بمجرد قيام الحيوان المنوي بعملية تخصيب البويضة بعد انطلاقها منكِ خلال فترة الإباضة لديكِ، ثم تنتقل تلك البويضة المخصبة إلى الرحم؛ لتنغرس في بطانته وتدعى هذه العملية (بعملية الانغراس)، وبعد إتمام هذه العملية بنجاح يشير ذلك على بدأ تطور نمو الجنين بداخلك.

أما بخصوص مراحل حملك بتوأم، يطلق عليه (الحمل المتعدد) أي تواجد أكثر من طفل بداخلك، والذي يحدث من خلال مراحل فسيولوجية متنوعة، حيث إذا انطلق من المبيض الخاص بكِ أكثر من بويضة خلال الدورة الشهرية، وتم تخصيبهم كل واحدة على حدى من خلال الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل؛ فينتج عن ذلك في بعض الحالات حدوث عملية (الانغراس) لتلك البويضات المخصبة، مما ينتج عن ذلك نمو أكثر من جنين داخل الرحم الخاص بكِ.

ينتج عن هذا الحمل توائم متشابهة ومتطابقة، وتوائم غير متشابهة أو غير متطابقة، وسنذكرهم لكِ بعد ذكر ما تحتاجين معرفته من أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة.

أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة

أصبح الأن في العصر الحديث من السهل أن تتعرف الأم على جنس جنينها أو هي حامل بتوأم أم لا مع إمكانية تحديد جنسهما، وذلك بواسطة الأجهزة والتقنيات الطبية الحديثة مثل: أشعة السونار، أو الموجات فوق صوتية، وإمكانية رؤية الجنين داخل جسدك بصورة واضحة تمامًا، ذلك على عكس قديمًا لم تكن تتواجد تلك الأجهزة المتطورة لفحص حملك ومعرفة إذا كان جنينك ذكرًا أم أنثى.

بل كانوا يدركون حملهم من خلال التجارب السابقة للنساء الحوامل والأعراض التي ظهرت عليهم، سواء كان حمل بجنين واحد أو بتوأم، وعلى صعيد هذا سوف نذكر لكِ أشهر أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة الشهرية التي تختلف من امرأة لأخرى وهي كالتالي:

الشعور بالغثيان الشديد والإعياء في الصباح

إذا كنتِ حامل بتوأم، فسوف تشعرين بـ غثيان الحمل الشديد في الصباح والإعياء أكثر عن ما إذا كنتِ حامل بطفل واحد؛ وذلك بسبب زيادة نشاط الهرمونات الناتجة عن الحمل، والتي تساعد على تنشيط الغدد الموجودة بالجهاز التناسلي لتكوين مشيمة الأجنة، وسيحدث لكِ القيء والغثيان بشكل أكبر عن المعتاد؛ لارتفاع نسبة الهرمونات خاصًة لأنكِ في الفترة الأولى من الحمل، ولا يحدث هذا الغثيان في الصباح فقط بل توقعي أن تتعرضين له في بأي وقت من اليوم.

اتساع عضلة الرحم

يمكنك أن تعرفين إذا كنتِ حامل بتوأم أم لا من خلال حجم الرحم، والذي ستجدينه متسع عن حجمه الطبيعي عن ما يكون بطفل واحد، وتتشابه هذه الطريقة مع طريقة الأطباء القُدامى قبل ظهور الأجهزة المعاصرة، فكانوا يدركون أن الحمل بتوأم عن طريق ملاحظة الارتفاع المتواجد في قعر رحم الأم خلال فترة الحمل.

زيادة الوزن بشكل كبير

تعتبر زيادة وزنك بشكل مبالغ فيه من أشهر أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة الشهرية، فمن المعروف أن الحامل بجنين واحد يزداد وزنها عن المعتاد طوال فترة حملها، ويختلف ذلك عن الحامل بتوأم في أن وزنها يصبح أكثر بكثير؛ لأنها حامل بتوأم ويحتاج الرحم أن يتوسع لاستيعاب وزن الأجنة.

لكن يختلف ذلك الأمر ولا يشير على أنكِ حامل بتوأم إذا كنتِ تتناولين أطعمة غير صحية، أو أطعمة غنية بالدهون مما تساعد على زيادة وزنك بهذا الشكل.

كثرة التبول

كثرة التبول

من أشهر أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة الشهرية أيضًا حاجتك إلى التبول بكثرة عند الحامل وبشكل مبالغ فيه أثناء فترة الحمل؛ وذلك بسبب اتساع حجم الرحم وتمدده وضغطه على الأعضاء خاصًة المثانة مما يجعلك دائمًا ترغبين في التبول، ويختلف ذلك أيضًا إذا كنتِ من محبين السوائل بكثرة؛ وينتج عنه الحاجة إلى كثرة التبول، فلا يشير في هذه الحالة إنكِ حامل بتوأم، حتى وإن كنتِ حامل وتشكين أنها من أعراض الحمل بتوأم.

الشعور بحركة الجنين بشكل متكرر

تشعر المرأة الحامل بحركة الجنين في وقت مبكر عن الحامل بجنين واحد، فمن المُشاع أن الطفل الواحد يبدأ بالتحرك داخل الرحم من بداية الأسبوع السادس عشر، أو خلال الفترة الثانية من فترات الحمل، لكن يختلف هذه الأمر لديكِ إذا كنتِ حامل بتوأم، فيمكنك الشعور بحركة الأجنة داخل الرحم خلال الفترات الأولى من الحمل، وتعد واضحة جدًا وتشير بأنكِ حامل بتوأم دون الحاجة إلى ذهابك للطبيب.

التقلبات المزاجية الدائمة

تعتبر التقلبات المزاجية من ضمن أشهر أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة، حيث أنكِ ستشعرين بتقلبات مزاجية في أغلب الأوقات وبدرجة كبيرة عن المعتاد؛ وذلك بسبب كثرة الهرمونات في جسدك خلال هذه الفترة والتي تعتبر الفتة الأولى من حملك بتوأم والتي تكون فيها الأعراض أكثر حدة، عن باقي الفترات الأخرى، فإذا تعرضتِ إلى التقلبات المزاجية بكثرة عن المعتاد في بداية الأسبوع السادس من الحمل، فتأكدي أنكِ حامل بتوأم.

الشعور بالتعب والإرهاق الدائم

الشعور بالتعب الشديد والمستمر يكون دلالة كبيرة على أنكِ حامل بتوأم، فمن المعروف أن الحمل العادي بجنين واحد تشعر فيه المرأة بتعب مستمر، فما بالك أنكِ حامل بتوأم يعني أنكِ تحملين طفلين، مما يعني ذلك أن الأعراض ستكون أضعاف الحمل العادي؛ وذلك لأن الأجنة تحصل على جميع غذائها من خلال جسدك بواسطة المشيمة، لذلك أحرصي على تناول الطعام صحي وبكثرة لحصول الأجنة على غذاء كافٍ وصحي.

الشعور بالجوع

من أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة أيضًا، زيادة شعورك بالجوع عن المعتاد؛ وذلك لأنكِ تحملين طفلين داخل الرحم واللذان يتطلبان كميات وفيرة من الطعام بمقدار ثلاثة أشخاص أنتِ من ضمنهم؛ فمن علامات تطور الأجنة زيادة شعورك بالجوع الزائد؛ لحصولهم على غذائهم منك والذي يساعدهم في النمو، لذلك عليكِ الحصول على كميات وفيرة من الطعام وتقسيمها خلال اليوم.

أشهر علامات الحمل بتوأم قبل الدورة

هناك علامات عديدة أيضًا تشير بأنكِ حامل بتوأم، وتتمثل تلك العلامات في التالي:

مشاكل المعدة

سوف تعانين معظم الأوقات خلال فترة الحمل بمشاكل عديدة في المعدة والتي تعد أيضًا من أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة؛ وذلك لأن الرحم يبدأ في الاتساع كل شهر بشكل أزيد لاستيعاب حجم الأجنة مما ينتج عن ذلك الضغط الكبير الذي يسببه الرحم على المعدة، مما يسبب لها في كثير من الأحيان الشعور بالحرقة الشديدة.

قد تصاب في كثير من الأحيان ببعض الاضطرابات الأخرى في المعدة والذي ينتج عنها: الإمساك أو التعرض لـ غازات البطن للحامل؛ وذلك لضغط البطن والرحم على الأعضاء التناسلية والشرجية للأم.

مشاكل بالجهاز الدوري

قد تتعرضين إلى أصعب الأعراض الناتجة عن الحمل بتوأم  وهي: التأثير والضغط على الجهاز الدوري، ويختلف ذلك من حمل امرأة لأخرى؛ والسبب في وجود طفلين يحصلان على غذائهما من الأم خلال المشيمة التي تعمل على جذب كرات الدم المحملة بالأكسجين والأطعمة للطفلين؛ مما ينتج عن ذلك الضغط على الأوعية الدموية التي يمكن أن تسبب البواسير بشكل كبير، وينتج عن مشاكل الجهاز الدوري مُضاعفات أخرى مثل:

  • إمكانية إصابتك بـ دوالي الساقين، والتي تعد أيضًا من علامات الحمل بتوأم الشهيرة.
  • إضافة إلى تعرضك لانتفاخ القدمين.
  • إصابتك ببعض أعراض التشنجات.

مشاكل بالجهاز التنفسي

يمكن أن تتعرضين إلى العديد من المشاكل التي قد تحدث للجهاز التنفسي لديكِ خلال فترة الحمل، والتي تتمثل في الأعراض التالية:

  • إمكانية تعرضك للكثير من أعراض الضيق التنفسي خلال الفترة الأولى من الحمل؛ بسبب زيادة نسبة الهرمونات الأنثوية بالدم، ومن أهمهم هرمون البروجسترون.
  • أما في الفترة التي تتمثل في الثلث الأخير من فترة الحمل؛ يمكن أن تتعرضين إلى ضيق التنفس؛ بسبب اتساع وتضخم حجم الرحم، والذي ينتج عنه الضغط على الحجاب الحاجز مما يسبب ضيق التنفس.

آلام الظهر

آلام الظهر

من علامات الحمل بتوأم، شعورك بآلام في الظهر لفترات طويلة قبل الدورة؛ وذلك بسبب زيادة الوزن عن المعتاد، الذي يتسبب في الضغط على فقرات العمود الفقري لديكِ.

الخمول الدائم

شعورك بالخمول الدائم يشير بشكل كبير على أنكِ حامل بتوأم؛ وذلك بسبب إصابة جسدك بالأنيميا نتيجة قلة تواجد الحديد بجسدك الذي امتصها الأجنة خلال مراحل النمو بمجرد تواجدهما بالرحم مما يشعرك دائمًا بالخمول الدائم.

آلام الثدي

تعتبر آلام الثدي أيضًا من أشهر أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة، وذلك بسبب زيادة الهرمونات الجسدية التي تتواجد بمجرد الحمل بتوأم والتي تؤثر على الثديين بشكل كبير، ويتمثل ذلك على النحو التالي:

  • تساعد هذه الهرمونات على تهيئة الغدد اللبنية المتواجدة بالثديين استعدادً للولادة.
  • ذلك مع تغيير لون حلمة الثديين إلى اللون الأحمر أو البني القاتم.
  • أن يكون ثدييك أكثر حساسية خلال تلك الفترة.

لذلك إذا شعرتي بإحدى العلامات السابقة، نبشرك بأنكِ حامل بتوأم بشكل كبير.

الاكتئاب

تتعرض أغلب الحوامل بتوأم لـ اكتئاب الحمل، والشعور بالتوتر ، والقلق، وعدم الاستقرار؛ وينتج ذلك عن زيادة مستويات ونشاط الهرمونات الجسدية الناتجة عن وجود طفلين بالرحم، فإذا شعرتي بأي من هذه الأعراض قبل الدورة، أو قبل معرفتك بأنكِ حامل، فيبشر ذلك أنكِ حامل بشكل كبير بتوأم.

التوائم المتطابقة وغير المتطابقة

تختلف مراحل تكوين التوأم المتطابق، والتوأم غير المتطابق من خلال عدة عوامل تتمثل كالتالي:

أولًا: التوائم المتطابقة

تُنتج التوائم المتطابقة أو المتشابهة نتيجة انقسام البويضة الواحدة المخصبة إلى قسمين خلال الأيام الأولى للحمل، ليكون التوأم متطابقين بشكل كلي في الجينات وفي الجنس أيضًا، وقد يتشارك التوأمين المتطابقين أيضًا بكيس أميونسي في بعض الأحيان، خاصًة إذا انقسمت البويضة المخصبة بوقت مبكر بعد حدوث الحمل.

ثانيًا: التوائم غير المتطابقة

أما بخصوص التوأم غير المتطابقين، فيتكونون نتيجة إخصاب حيوانَين منَويّين داخل بويضتين مختلفتين بالرحم؛ وينتج عن ذلك تخصيب البويضتين، وتشكيل كل جنين منهما في الغالب داخل كيس أميونسي بعيدًا عن الآخر، ولكل منهما تراكيب داعمة ومشيمة خاصة به، إلا أنه في الحقيقة يُصنف التوائم المختلفة في الجنس ضمن قائمة التوأم غير المتطابق.

إلا أنه يمكن أن يتشابه التوأم لكن جيناتهم تكون مختلفة عن بعضهم البعض رغم تشابه جنسهم، ويشار هذا أن الاختلافات الجنسية ترتبط بتشابه أو اختلاف الكروموسومات، حيث أن يحدد الكروموسوم المُحمل من قبل الحيوانات المنوية المخصبة وتوجيها إلى البويضة، إلى تحديد جنس الجنين، ويمكن توضيح ذلك كالآتي:

  • يُنتج الجنين الذكر؛ نتيجة إخصاب الحيوان المنوي المُحمل بكروموسوم (Y)، وتوجيهه إلى البويضة المُحملة دائمًا بكروموسوم (X).
  • أما إذا كان الحيوان المنوي مُحملًا بكروموسوم (X) منذ البداية، يعني ذلك أن الجنين أنثى.

طريقة الكشف عن الحمل بتوأم

من المعروف أنه يمكن الاستدلال عن الحمل بمجرد انقطاع الدورة الشهرية لديكِ، بعدة طرق تتمثل في الآتي:

  • القيام بالفحص بواسطة وسائل الحمل المختلفة مثل: اختبار أو فحص الحمل المنزلي دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب.
  • إضافة إلى كشف الحمل بواسطة تحليل الحمل بالدم قبل الدورة الشهرية، أو بعدها.
  • وإمكانية الاستدلال الأدق عن الحمل بواسطة استخدام الموجات فوق الصوتية، أو السونار.

فيما يتعلق بتحديد عدد الأجنة بالرحم سواء كانوا توأم أم توائم متعددة، فيمكن الكشف عن ذلك من خلال الآتي:

  • الكشف بالموجات فوق الصوتية: وتعتبر من أدق الطرق المستخدمة لمعرفة وتحديد إذا كنتِ حامل بتوأم أم لا.
  • طريقة دوبلر: ويمكن استخدام هذه الطريقة من خلال الكشف عن نبضات الأجنة، وتستخدم عادة هذه الطريقة في الثلث الأول لبداية الحمل.
  • الكشف من خلال هرمون الحملإذا لاحظتي زيادة كبيرة في مستويات الهرمونات من خلال الغدد والافرازات المهبلية، فيشير ذلك على احتمالية حملك بتوأم.
  • فحص ألفا فيتو بروتين: والذي يعرف باختبار العلامات الثلاثية أو بتحليل AFP، ويتم إجرائه في الثلث الثاني من فترة الحمل، ويهدف هذا الفحص للكشف عن العيوب الخلقية التي يمكن أن تُصيب الأجنة.

كيفية تخفيف أعراض الحمل بتوأم

من المعروف أن أعراض الحمل الطبيعية بجنين واحد تسبب إرهاقًا شديداً للمرأة، ما بالك أنكِ حامل بتوأم، فستشعرين بهذه الأعراض بشكل مضاعف عن الوضع الطبيعي، لذلك فإن أبسط التمارين الرياضية للحامل والتي تساعد على تخفيف تلك الأعراض المؤلمة، وهي كالتالي:

البلاتس

تعتبر تمارين البيلاتس للحامل من أفضل التمارين الرياضية التي يمكن أن تمارسيها إذا كنتِ حامل بتوأم وذلك لأنها تهدف إلى؛

البلاتس

  • استرخاء عضلات المعدة التي بالكاد تعانين منها بالفعل نتيجة الوزن الزائد بالرحم.
  • كما تستهدف العضلات الواقعة تحت الحوض، وتعمل على استرخائها أيضًا من الضغط الزائد عليها.
  • تساعد أيضًا على تخفيف القلق والتوتر، وتخفيف الضغط عن منطقة الحوض والظهر.
  • وأهم ما تساهم فيه، أنها تساعد على اتخاذ الأجنة للوضعيات الصحيحة بالرحم.
  • فيمكنك ممارسة هذه التمارين على الركبتين، واليدين.

طريقة الممارسة:

تتمثل طريقة القيام بها ببساطة في التالي:

  • ما عليكِ إلا اتخاذ وضعية السجود دون ملامسة وجهك للأرض.
  • وابدئي في مد رجلك اليسرى للوراء مع رفعها قليلًا عن الأرض.
  • مع فع اليد اليمنى معها، وابدئي في الضم والفرد لكلتا اليد والقدم، وهكذا مع تبديل اليدين والقدمين.
  • كرري هذا التمرين مرتين بالأسبوع.

السباحة

السباحة من أفضل التمارين الرياضية التي تساعد على:

  • الاسترخاء بشكل كبير، وذلك من خلال الطفو على المياه مما يساعد على تخفيف الوزن الزائد على الفقرات.
  • كما أنها تحسن من مرونة المفاصل والأربطة.
  • إضافة إلى  أنها ستزيد من شعورك بالانتعاش وحمايتك من الالتهابات خاصًة إذا كنتِ بفصل الصيف.

اليوغا

ستساعدك تمارين اليوغا للحامل في الفترة الأولى من الحمل على:

  • الاسترخاء.
  • والتخلص من التوتر والقلق الناتج عن أعراض الحمل.
  • كما أنها ستحافظ على رشاقتك خلال فترة الحمل.

طريقة الممارسة:

ما عليكِ سوى:

  • التنفس بعمق وبشكل متوازن من خلال: الشهيق ومد عضلات البطن مع رفع الرأس.
  • ثم الزفير مع انحناء الرأس وتقوس الظهر.
  • كرري هذا التمرين 5 مرات يوميًا.

قاع الحوض

يمكن أن تساعدك تمارين الحوض على تجنب العديد من المشاكل التي يمكن أن تصيبك نتيجة الحمل بتوأم مثل: بعض التسربات البولية الناتجة عن الكحة الشديدة أو العطس؛ الناتج عن الوزن الزائد بهذه المنطقة.

طريقة الممارسة:

تتمثل طريقتها ببساطة، حيث أنها عبارة عن قيامك بالانقباض ثم الاسترخاء، فما عليكِ إلا قبض منطقة الحوض لثواني كأنكِ تحصرين البول، ثم إرخاء العضلات مرة أخرى وهكذا، كرري هذا التمرين قدر المستطاع على مدار اليوم.

بعض النصائح الهامة للحامل بتوأم

إليكِ بعض النصائح الهامة، التي ستساعدك على خوض مرحلة الحمل بتوأم بسلام إذا قومتي بها بالضبط، والتي ينصح بها العديد من الأطباء أيضًا، كما أنها ستساعدك على تخفيف الأعراض المزعجة والمؤلمة الناتجة عن الحمل، وهي كالتالي:

بعض النصائح الهامة للحامل بتوأم

  1. يجب اتباع نظام غذاء الحامل السليم وصحي، وذلك من خلال تناول كميات وفيرة من الخضروات والفواكه والألبان، مع ضرورة حصولك على البروتينات اللازمة لمراحل نمو الأجنة.
  2. اهتمي بتقسيم وجباتك إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم؛ لتجنب الشعور الدائم بالجوع الناتج عن أعراض الحمل السابقة الذكر.
  3. تناولي كميات وفيرة من المياه بمقدار من 8_13 كوب باليوم؛ لتخلص جسدك من السموم، كما أنها تحافظ على إبقاء جسدك رطبًا لفترات طويلة لحمايتك من الالتهابات.
  4. متابعة وزنك خلال الحمل، حيث أنه من الضروري أن تتابع المرأة الحامل بتوأم وزنها، حتى لا يزيد عن المعتاد وينتج عنه إصابة حملها وتعرض الأجنة للعديد من المشاكل.
  5. ضورة ممارسة التمارين الخفيفة كالتمارين سابقة الذكر، والتي تساعد على تخفيف الضغط النفسي والعصبي والتوتر والاكتئاب.
  6. الاهتمام بالأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات اللازمة طوال فترة الحمل، لتخفيف تعرضك لبعض الأعراض المزعجة مثل: الغثيان أو التقيؤ.
  7. ضرورة المتابعة الدورية لإجراء الفحوصات اللازمة؛ للاطمئنان على صحة الأجنة، وهل تتم مراحل تطورهم بشكل سليم وصحي أم لا.

بعض التحذيرات للحامل بتوأم

إذا أدركتِ أنكِ حامل بتوأم من خلال ملاحظة الأعراض مسبوقة الذكر، فيجب عليكِ الحرص الشديد طوال فترة الحمل؛ لإتمام الحمل بطريقة سليمة وصحية، وتتمثل بعض التحذيرات كالآتي:

  • تجنبي بعض المشروبات الساخنة إذا كنتِ بفصل الشتاء مثل: القرفة، أو المشروبات المسلية الحاوية على مواد حارقة؛ لتجنب خطر الإجهاض.
  • تجنبي قدر الإمكان الأغذية المحفوظة، أو المُصنعة.
  • احذري أثناء قيامك بممارسة بعض التمارين الرياضية، أن تستلقي على بطنك، أو قيامك ببعض التمارين الرياضية التي تحتاج إلى مجهود بدني كبير.
  • البعد تمامًا عن الأطعمة النيئة أو غير المطهوة جيدًا مثل: السوشي، أو البيض النيء حتى وإن كان المفضل لديك.
  • تجنبي الوقوف لفترات طويلة.
  • ابتعدي تمامًا عن الأطعمة الغنية بالدهون؛ لتجنب انسداد المشيمة الذي ينتج عنها عدم وصول الأكسجين والأطعمة للأجنة، مما قد يسبب وفاتهم.
  • عدم تناول الأسماك الممنوعة للحامل والحاوية على الزئبق؛ لانه من أخطر المواد التي يمكن أن تتسبب في إجهاض الأجنة.
  • البعد قدر الإمكان عن العصائر المُعلبة؛ لاحتوائها على المواد الحافظة التي قد تضر بالأجنة.
  • عدم تناول السكريات بكثرة؛ لتجنب زيادة وزنك عن الحد الطبيعي، والذي يؤثر على الحمل بشكل كبير، إضافة إلى  إصابتك بالكثير من المُضاعفات.

الخاتمة

أخيرًا، ذكرنا لكِ كل ما ترغبين معرفته عن أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة الشهرية، مع ذكر أشهر العلامات الدالة على أنكِ حامل بتوأم، وكيفية تخفيف تلك الأعراض بواسطة بعض التمارين الرياضية البسيطة، فما عليكِ إلا اتباعها بحرص، مع اتباع جميع النصائح الهامة التي تحتاجينها طوال فترة الحمل، لحماية أطفالك، مع ضرورة اتباع التحذيرات الهامة، ونذكرك أيضًا بضرورة المتابعة الدورية مع الطبيب الخاص بحالتك شهريًا؛ للاطمئنان على الأجنة، وهل تتم مراحل تطورهم بشكل صحي وسليم أم لا.

المصادر:

بيتر هيلث

ومنز هيلث

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى