أعراض الحمل

تعرفي على أعراض الحمل بدون تحليل

تتساءل العديد من السيدات بشأن أعراض الحمل بدون تحليل والتي من خلالها يتم معرفة ما إذا كان هناك حمل أم لا، وتظل في حيرة بسبب تماثل علامات الحمل بتلك التي تنتاب المرأة قرب نزول دم الحيض، ولكن هناك بعض العلامات الواضحة التي تدل على وجود حمل، والتي يوجد بعض منها مختلف عن أعراض الطمث، لذا سوف نتناول هذه الأعراض بالتفصيل خلال السطور القادمة.

ما هي أعراض الحمل بدون تحليل؟ 

يمكن معرفة وجود حمل من عدمه من خلال مراقبة بعض الأعراض المبكرة للحمل، والتي من خلالها يمكن التيقن من وجود حمل، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي: 

انقطاع الدورة الشهرية

في حال تأخر نزول دم الحيض تبدأ المرأة بالشعور بوهن شديد في جسمها بشكل عام، ولا تستطيع القيام بأي مجهود، بالإضافة إلى الغثيان الذي يصاحبها بشكل دائم في الصباح الباكر، إلى جانب دوخة الحامل التي ترافقها وزيادة معدلات التعرق عن المعدل الطبيعي. 

النفور من بعض الأطعمة 

فور انغراس البويضة المُلقحة وحدوث حمل، تبدأ المرأ ة الحامل من النفور من بعض المأكولات والتي كانت تفضل تناولها قبل حدوث الحمل، إلى جانب تمتعها بحاسة شم أقوى مما كانت عليه من ذي قبل، إذ أن أي رائحة قد تؤرقها بعض الشيء، وتشعر بوجود مرارة ملحوظة في الفم بصفة دورية. 

تقلصات الرحم 

من أعراض الحمل بدون تحليل وجود ألم أسفل البطن للحامل مثل التي تشعر بها في الرحم، وتتشابه هذه الانقباضات مع تلك التي تنتابها أثناء اقتراب موعد نزول دم الحيض، كما يمكن أن تجد بعض قطرات الدم الناتجة عن انغراس البويضة في بطانة الرحم. 

آلام البطن 

آلام البطن 

قد تصيب المرأة آلامًا حادة أسفل منطقة البطن، والتي تماثل تمامًا تلك التي تشعر بها أثناء الدورة الشهرية، بالإضافة إلى آلام الظهر التي تعاني منها في كثير من الأوقات.

علامات الحمل الأولى بدون تحليل 

هناك بعض الأعراض الأخرى التي تبرهن على وجود حمل دون اللجوء إلى عمل الفحوصات المعملية أو الاختبارات المنزلية، ومن هذه الأعراض ما يلي: 

الشعور الدائم بالإمساك

 إذ أن الحمل يؤثر بشكل سلبي على حركة القولون ويقلل من سرعتها، ونلاحظ وجود الإمساك عند الحامل بشكل مستمر خاصة خلال الشهور الأولى من الحمل. 

كبر حجم الثديين 

من أعراض الحمل بدون تحليل تورم وانتفاخ الثديين، إلى جانب الثقل الذي تشعر به الحامل لدرجة تجعلها لا تتحمل اصطدامها بأي شيء دون عمد، كما تلاحظ تغير في لون حلمة الثدي وتحولها إلى لون غامق وظهور عدد من التجمعات الدهنية حولها. 

التبول بشكل متكرر

كثرة التبول عند الحامل بشكل ملحوظ، وهذا يعد دليلًا واضحًا على ضغط الجنين على المثانة وتأثيره الواضح عليها، كما يتغير لون البول وكذلك رائحته. 

التقلبات المزاجية

يحدث للمرأة الحامل بعض الاضطرابات في المزاج لم تشهدها من قبل، وتبدأ في الدخول في مرحلة من اكتئاب الحمل والإحباط، هذا الشعور عرض طبيعي من أعراض الحمل بدون تحليل. 

اضطرابات في النوم

تعاني الحامل من خلل واضح في مواعيد نومها بسبب هرمون الحمل المتغيرة، فتجد نفسها تارة تسهر أوقاتًا طويلة، وتارة أخرى تنام عدد كبير من الساعات، مما يؤدي بها إلى الشعور بالإرهاق والتعب بسبب النوم غير المنتظم. 

أعراض الدورة الشهرية

تتعدد بعض أعراض الدورة الشهرية والتي تختلف بالطبع من امرأة إلى أخرى، وقد تبدأ في الظهور قبل موعدها بأسبوع أو أسبوعين، وهذا يتوقف على هرمونات كل امرأة، وعندما نتفحص الأمر قليلًا نجد أن الفرق بين هذه الأعراض وبعض علامات الحمل بدون تحليل طفيفة، كل ما في الأمر أن أعراض الحمل تكون أكثر حدة، ويمكن أن لا تتحملها المرأة نظرًا لشدتها، ومن أهم أعراض الدورة الشهرية ما يلي: 

  • ظهور حب الشباب: بسبب زيادة معدل الهرمونات، قد ينشط إنتاج الدهون في البشرة، الأمر الذي يؤدي إلى سد مسامات الوجه ومن ثم ظهور حب الشباب. 
  • التعب الشديد: إذ ينتاب المرأة الضعف العام في جسمها، وكذلك الإرهاق الذي يسيطر عليها نتيجة لعدم انتظام النوم. 
  • الإمساك: بعض النساء قد يعانين من بعض مشكلات الجهاز الهضمي كالإمساك، وسرعان ما تبدأ الدورة، وبعد مرور يوم أو اثنين يتلاشى هذا العرض. 
  • الصداع: نتيجة لزيادة معدلات هرمون الاستروجين، تشعر المرأة بالصداع قرب موعد الدورة الشهرية. 

أعراض الحمل أثناء الرضاعة بدون تحليل 

  • تعاني المرأة من التهاب الثدي فجأة دون سابق إنذار، وقد يصل الأمر إلى عدم القدرة على إرضاع طفلها. 
  • إذا تأخرت الدورة الشهرية عن ميعادها خلال الرضاعة، فقد يكون من المحتمل وجود حمل. 
  • من أشهر علامات الحمل الأولى بدون تحليل الأكيدة التبول المتكرر وخصوصًا أثناء فترة الليل. 
  • الشعور بالصداع معظم الوقت. 
  • قد تلاحظ بكاء الطفل وتشنجه بسبب تغير طعم الحليب الناتج بفعل الحمل، والذي يؤثر على الرضيع. 
  • الرغبة المستمرة في النوم، وزيادة الشهية لديك تجاه أطعمة معينة وكذلك النفور من بعض المأكولات. 
  • الشعور بالإرهاق والتعب من بذل أي مجهود حتى ولو كان بسيطا.
  •  

بعض الطرق الأخرى المنزلية لاكتشاف الحمل بدون تحليل 

هناك بعض الحيل المنزلية المتوارثة التي عن طريقها يمكن التأكد من وجود حمل أم لا، وكلها طرق سهل القيام بها ولا تستغرق وقتًا كبيرًا، إلى جانب أن نتائجها مضمونة، ومن هذه الحيل ما يلي:

معجون الأسنان 

يمكن تنفيذ هذه الطريقة من خلال تجهيز ملعقة كبيرة من معجون الأسنان ذو اللون الأبيض ويتم وضعه على كمية قليلة من البول وإبقائهم من ثلاث إلى خمس دقائق، فإذا تغير لون المعجون إلى الأزرق، فهذا دليل على وجود حمل. 

بيكربونات الصوديوم

من الطرق التي تتمتع بالدقة والتي تضاهي أهميتها بعض أعراض الحمل بدون تحليل التي تساهم في التأكد من وجود حمل، فقط قومي بتجهيز إناء صغير الحجم وإضافة كمية صغيرة من بيكربونات الصوديوم ثم وضع عينة من البول، ثم إبقائهم قرابة ستون دقيقة، وفي حالة وجود فقاعات ورغوة كثيفة فهذا يعني وجود حمل. 

السكر 

اختبار الحمل بالسكر طريقة أخرى للكشف عن الحمل، تتم هذه الحيلة من خلال وضع ملعقة كبيرة من السكر على عينة من بول المرأة، بعد ذلك يتم مراقبة تفاعل السكر مع البول، فإذا لاحظت ذوبان السكر تمامًا فهذا مؤشر على عدم وجود حمل، أما إذا تم تشكيل تكتلات من السكر فهذا دليل واضح على أن المرأة حامل. 

الخل الأبيض

إذا لم تتوافر لديك المكونات السابقة، يمكنك استخدام الخل عوضًا عنها، قومي بإحضار إناء ووضع كمية صغيرة من الخل الأبيض إليه، ومن ثم عينة من البول، ثم يتم المزج بشكل جيد مع مراقبة لون المزيج بدقة، فإذا حدث تحول في لون الخل، فهذه علامة على وجود حمل. 

كيفية اكتشاف وجود حمل من البول بدون تحليل؟ 

بسبب التطور التكنولوجي الذي نشهده في أيامنا هذه، أصبح من السهل اكتشاف وجود حمل أم لا من خلال البول، بالطبع بجانب اكتشاف الحمل من خلال مراقبة بعض أعراض الحمل بدون تحليل وذلك باتباع طريقة ما والانتظار قرابة خمس ساعات للحصول على نتائج مؤكدة.

وهذه الطريقة ترتكز على أساس علمي الذي يوضح التغير الملحوظ في جميع وظائف الجسم المختلفة خلال الحمل، وتشمل هذه التغيرات تلك التي تحدث في لون البول والذي يتحول إلى اللون الداكن، وفي بعض الأوقات قد يرجع هذا التغير إلى وجود دلالة توضح وجود بعض مشكلات صحية. 

كيفية اكتشاف وجود حمل من البول بدون تحليل 

هناك طريقة أخرى يمكن من خلالها التأكد من وجود حمل من عدمه، وذلك من خلال التغير في رائحة البول، عند إطلاق البول روائح نفاذة في هذا الوقت تتأكد المرأة من أنها حامل، بسبب تمتعها بقوة حاسة الشم خلال فترة الحمل.

ومن ضمن الطرق الأخرى التي تبين دلالة وجود حمل بجانب أعراض الحمل بدون تحليل هي التي تقوم فيها الحامل بإحضار كوب صغير وإضافة كمية ليست بالكثيرة من الملح الخشن إلى البول، والانتظار لمدة خمس أو ست ساعات، فإذا لاحظت وجود تفاعل كيميائي بين البول والملح الخشن، فهذا مؤشر واضح على وجود حمل.

اكتشاف الحمل من خلال السرة 

هناك الكثير من النساء بتساءلن عن كيف أعرف إنى حامل من السرة؟ وهل هذه الطريقة تعطي نتيجة أكيدة للحمل، هذه الطريقة يمكن تنفيذها بجانب مراقبة بعض علامات الحمل الأولى بدون تحليل فقط قومي باتباع الآتي: 

  • تقوم المرأة بالاستلقاء على ظهرها. 
  • ثم تضع كف يدها من الخلف على السرة. 
  • تضرب على السرة بطريقة رقيقة للغاية، إذا سمعت صوتًا أجوف فهذا يعني عدم وجود حمل، بينما إذا كان الصوت مكتومًا فهذا دليل على أن المرأة حامل. 

في الأخير يمكن القول أنه بالرغم من أن السيدات تراقب بعض أعراض الحمل بدون تحليل للكشف عن وجود حمل أم لا، إلا أنها في النهاية يجب أن تتأكد من ذلك من خلال الذهاب إلى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة أو إجراء بعض الاختبارات المنزلية أو المعملية؛ حتى تستطيع العناية بنفسها واتخاذ الإجراءات اللازمة التي تضمن حمل سليم ونمو الجنين بشكل طبيعي. 

المصادر:

هيلث لاين 

ميديسن نيوز توداي

فيري ويل 

زر الذهاب إلى الأعلى