أعراض الحمل

أعراض الحمل بعد الحقن المجهري | وأهم الشروط لنجاحه

نعلم كيف يمر عليكِ الوقت صعباً من يوم حلمتِ فيه بسماع كلمة “ماما”، وفشلك كل المحاولات ولجأت إلى تقنيات المساعدة على الإنجاب كالحقن المجهري، تنتظرين ظهور بعض من علاماته، لتخبرك أنه ربما يكون حلمك قيد التحقق، ويمكنك أن تلمسي صغيرك الذي يتكون في رحمك الآن بيديك.

نعرف كم راودتك غريزة الأمومة وجعلت الحياة قاسية تنتظرين صغيرك يرويها بأصوات ضحكاته ومناغاته أحياناً، ودموعه وصيحاته إذا ابتعدتِ عنه أحياناً أخرى، كأنه يقول لا أرغب بشيء في الحياة إلا قرب أمي، وربما زاد الاشتياق إذا رأيت طفلاً رضيعاً آخر، تابعينا لتعرفي أكثر عن أعراض الحمل بعد الحقن المجهري، شروط نجاحه، علاماته ونسبة نجاحه وفشله.

ما هو الحقن المجهري؟

هي عملية تتم عن طريق حقنحي وان منوي واحد في بويضة بشكل مباشر ليحدث الإخصاب خارج الجسم ويتم عزل البويضة من جسم الأم، وتوضع في وسط خاص داخل المعمل، ويتم حقن الحيوان المنوي داخل مركزها بواسطة إبرة رفيعة، وإن صارت الأمور بشكل صحيح تخصب البويضة وتبدأ في الانقسام، فيتكون الجنين وتحقن مرةً أخرى داخل الرحم ويمكن تلقيح أكثر من بويضة لزيادة فرص الحمل ونجاح العملية.

أعراض الحمل بعد الحقن المجهري

أعلم مشاعرك جيداً عزيزتي بعد خضوعك لعملية الحقن المجهري، تمر عليكِ اللحظات ساعات، والساعات أيام يصعب عليك الإنتظار 14يوماً لإجراء تحليل الحمل وتشتاق أذنك سماع تلك الكلمات السحرية التي يزداد لسماعها معدل دقات قلبك (تتيجة التحليل إيجابية.. مبروك أنتِ. حامل) ولكن هناك بعض العلامات التي يمكنكِ اعتبارها رسالة أمان وبشرى لكِ، تخبرك بأن هناك احتمال كبير جدًا بأن العملية قد نجحت وأنك ستصبحي أماً، فقط عليكِ الإنتظار تسعة أشهر تابعي لتتعرفي عليها:

نزول بقع من الدم

يعد نزول بقع من الدم بعد عملية الحقن من أهم علامات الحمل بعد الحمل المجهري، وقد تكون بقع الدم ذات لون بني أو أحمر، وتنتج تلك البقع بسبب جرح بعض الأوعية الدموية الصغيرة بجدار الرحم نتيجة لانغراس البويضة المخصبة فيه، وغالباً ما يكون التبقيع أول علامة ستظهر لك من علامات الحمل بعد الحقن المجهري.

تغيرات وألم بالثديين

تغيرات وألم بالثديين من أعراض الحمل بعد الحقن المجهري

يكون الثديين أكثر حساسية ويتورمان، ويكون هناك شعور بالألم خاصةً عند الضغط الخفيف على الثدي، وهنا ننصحك عزيزتي إذا كان تورم الثدي مؤلماً لك يمكنك الإستعانة بصدرية مريحة لتخفيف حدة الألم، ويعد تحسس الثديين وتورمها وتحول الحلمات للون الغامق من أهم علامات الحمل بعد الحقن المجهري.

التقلصات الخفيفة

قد تشعرين بتقلصات خفيفة في الرحم بالإضافة إلى آلام في منطقة البطن، يتبع ذلك تقلصات شديدة بشكل أكثر عنفاً وإيلاماً عن تلك التقلصات التي تسبق نزول العادة الشهرية، بالإضافة إلى آلام في الظهر نتيجة لنجاح العملية وحدوث حمل، وأيضاً تشعرين بالثقل وكأن جنينك يريد أن يقول لكِ أنا هنا أنمو الآن في رحمك، وتعد تقلصات الرحم من أولى أعراض الحمل بعد الحقن المجهري، ولكن يمكن أن تكون نتيجة لتناولك البروجسترون الذي وصفه لك الطبيب وليس علامة تدل على وجود حمل.

التعب والإرهاق

يصاحب الحامل الشعور الدائم بالتعب والإرهاق من أول يوم حمل حتى الولادة نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة في فترة حملها وإفراز هرمون البروجسترون، لذا فإذا شعرت بعد إجراء الحقن المجهري أنك في حالة خمول وإرهاق دائم ويغلبك النعاس في وقت مبكر من الحمل، فهذا يشير إلى نجاح الحقن المجهري، حيث تنام المرأة في بداية حملها لساعات طويلة .

الغثيان

قد يكون الشعور بالغثيان من أعراض نجاح الحقن المجهري، ولكن ليس من الضرورة أن تعاني الحامل من غثيان الحمل في أول الحمل، فغالباً ما تشعر بالغثيان في الشهر الثامن من الحمل، ولا داعي للقلق فهو عرض طبيعي، ولكن إذا ازداد حدته، أبلغي طبيبك على الفور.

تغير الإفرازات المهبلية

إذا نجحت عملية الحقن المجهري، فإنك قد تلاحظين وجود إفرازات مهبلية رقيقة بيضاء ذات رائحة خفيفة وتزداد الإفرازات المهبلية بالإضافة إلى شعورك بالآلام الزائدة أحياناً.

تقلبات بالجهاز الهضمي

إذا كان هناك جنين ينمو داخل رحمك الآن فإنك قد تصابين ببعض الإضطرايات في الجهاز الهضمي كالإمساك المفاجيء أو الإسهال والانتفاخ، وربما يزعجك الألم الناتج عن تلك الانتفاخات ويحدث ذلك نتيجة لارتفاع نسبة هرمون الحمل في الجسم.

الصداع وارتفاع الحرارة

قد تشعر الحامل بالصداع في حالة نجاح عملية الحقن المجهري نتيجة لهرمون الحمل في الجسم، كما ترتفع درجة حرارة الجسم نتيجة لاضطراب الهرمونات لكن لا يعني هذا أن تصاب بالحمى مثلاً، فإصابة الحامل بالحمى يعد خطراً كبيراً على حياة الجنين.

الحاجة لشرب الماء وكثرة التبول

يتكرر الشعور بالحاجة إلى شرب الماء أكثر من المعتاد، وتزداد كثرة التبول عند الحامل نتيجة التمثيل الغذائي ووجود هرمون الحمل في الجسم، والضغط على المثانة البولية، وقد يصبح بول المرأة برتقالي اللون وداكن وله رائحة كريهة.

أعراض تجعلك تعتقدين أنك حامل

عليكِ سيدتي الأخذ في الاعتبار أنه ربما يختلط عليكِ الأمر لأنه بمجرد حقنك بهرمون البروجسترون أثناء عملية الحقن المجهري تظهر عليكِ بعض الأعراض التي تتشابه كثيراً مع أعراض الحمل، قد تظنين أنها أعراض نجاح الحقن المجهري سنخبركِ بها لأننا نعلم جيداً كم هو مؤلم لمشاعرك إذا عتقدتِ سيدتي أن هناك حمل يتكون في رحمك ثم اكتشفت بعدها أنك لستِ حامل، سنخبركِ بتلك الأعراض فتابعينا جيداً لتتجنبي الألم النفسي من خلال معرفة هذه الأعراض وهي:

أعراض تجعلك تعتقدين أنك حامل

  • الإجهاد.
  • الصداع.
  • زيادة التحسس من الروائح.
  • تغيرات الشهية.
  • نزول إفرازات مهبلية ذات لزوجة عالية.
  • الغثيان والقيء خاصةً في فترة الصباح.
  • قد يتأخر موعد نزول عادتك الشهرية.

شروط نجاح الحقن المجهري

يعد إجراء الحقن المجهري أمراً ليس سهل فهي مرهقة مادياً وجسدياً وترتفع تكلفتها جداً، لذا يحرص الزوجان اللذان قاما بإجراء هذه العملية على نجاحها، وهناك مجموعة من الشروط يلزم تحقيقها لنجاح العملية سنبينها لك سيدتي بشيء من التفصيل فيما يلي:

دقة اختيار الطبيب

عندما تقررين إجراء عملية هامة كعملية الحقن المجهري تتوقف أمومتك على نجاحها، فإننا ننصحك باختيار طبيب لديه خبرة في هذا النوع من العمليات، فالطبيب الممارس الماهر يده ثابتة ويتعامل مع المراكز الطبية المعروفة بوجود أجهزة طبية حديثة، فالطبيب المتميز لا يبخل في الاختبارات الطبية قبل إجراء العملية لك ولزوجك ويفحص تجويف الرحم جيداً قبل العملية بالموجات الصوتية.

كما يهتم بنقل البويضة المخصبة قبل العملية ويتأكد جيداً من عدم وجود دم في القسطرة أو نزيف في عنق الرحم، ويستخدم قسطرة ذات نوع جيد ويتركها في مكانها لأكثر من دقيقة كي يسمح للسائل بالانتشار، ويحرص على إزالة المخاط قبل نقل الجنين من قناة قاع الرحم ويحرص على عدم لمس عنق الرحم، ويوفر لك الراحة في الفراش لمدة ٣٠ دقيقة ويستخدم مضاد البروستاجلاندين كي لا تعاني من التقلصات، يتجنب استخدام منحنى لتقويم قناة عن الرحم عن طريق إزالة الأشكال المائية الموجودة.

عمر الزوجة

عمر الزوجة من أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح العملية، ففي حالة كان عمر الزوجة فوق أربعين عاماً قلت فرص الحمل وبالتالي فشلت العملية، أما في حالة صغرها تصل نسبة نجاح العملية إلى 40% سنوضح لك سيدتي نسبة نجاح عمليات التلقيح المجهري حسب عمر الأم بشيء من التفصيل أدناه.

الحيوانات المنوية

من أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح عملية الحقن المجهري حيث تؤثر جودتها وعددها في نجاح العملية، فإذا كان هناك نسبة كبيرة من الحيوانات المنوية المشوهة وتم تخصيب البويضة بحيوان منوي مشوه أثناء الحقن أدى ذلك إلى فشل العملية.

نسبة نجاح عمليات التلقيح المجهري لزوجين سليمين

يعتبر سن الأم هو العامل الأساسي الذي يحدد نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة، ونسبة نجاح عمليات التلقيح المجهري من إجمالي عمليات الحقن في العالم هو 40%، أما نسب نجاح هذا النوع من وسائل الحمل حسب عمر الأم فيتراوح بين 4% ل 40% كالآتي:

  • إذا كان عمر الأم التي أجري لها تلك العملية أقل من 35، فإن نسبة نجاح الحقن المجهري لأول مرة يكون 40%.
  • إذا كان عمر الأم من 35 ل 37 سنة فإن نسبة نجاح العملية يكون 32%.
  • إذا كان عمر الأم من 38 ل40 سنة، فإن نسبة نجاح العملية يصل نحو 23%.
  • في حال كان عمر الأم يتراوح بين 41ل 42، فإن نسبة نجاح العملية يصل إلى 13%.
  • بينما كان عمر الأم أكبر من42 سنة، فإن نسبة نجاح عملية الحقن المجهري تكون 4%.

علامات فشل الحقن المجهري

ليس هناك علامات قاطعة على فشل الحقن المجهري إلا بعد مرور 14 يوم تقريباً وإجراء تحليل حمل يكون نتيجته سلبية إلا في حالة نزول دم غزير، فهذا دليل على حدوث إجهاض، وهنا ينزل دم الحيض معلناً أنه ليس هناك حمل ويسبق نزوله أعراض ما قبل الدورة الشهرية، سنخبرك عن تلك العلامات فيما يلي:

  • زيادة الشهية وخاصةً اشتهاء الحلويات.
  • التغيرات المزاجية كالتوتر والقلق.
  • الحساسية للضوء والصوت.
  • مشاكل بالجهاز الهضمي كالانتفاخ والإسهال والإمساك.
  • ظهور الحبوب.
  • مشاكل النوم.
  • الحزن والفورة العصبية.

نصائح تساعدك على نجاح الحقن المجهري

نعلم شعور الانتظار الذي تمرين به الآن إنه لشعور مر لذيذ تزداد لذته كلما تخيلتِ أن تلك العملية التي أجراها لك الطبيب قد نجحت، وأن هناك جنين يتكون الآن داخل رحمك، ويأتي الألم حينما تراودك أفكار بأن العملية قد فشلت وأن حلم الأمومة مازال بعيد، لذا سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على نجاح الحقن المجهري وتجعل حلم الأمومة قريب التحقق:

نصائح تساعدك على نجاح الحقن المجهري

  1. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي يصرح لك بها الطبيب.
  2. ممارسة الأنشطة الروحانية والتأمل لتهدئة الأعصاب.
  3. تجنب الإجهاد البدني والذهني.
  4. تجنب التمارين الرياضية العنيفة.
  5. تقليل الإجهاد العصبي.
  6. أخذ قسط وافر من الراحة.
  7. تجنب الطعام غير الصحي كالوجبات التي تحتوي على الدهون المشبعة والمقليات.
  8. تجنب التدخين والبعد عن المدخنين.
  9. تناول الأطعمة الصحية كالأطعمة الغنية بالڤيتامينات والمعادن كالحبوب الكاملة.
  10. تناول الفاكهة والخضروات.
  11. تناول ڤيتامينات قبل الحقن المجهري كحمض الفوليك.
  12. الابتعاد عن أي مصدر من مصادر العدوى.

ختامًا تعد عملية الحقن المجهري الملاذ الأخير لكل زوجين تأخر إنجابهما، ومرت عليهم الأعوام يراودهم حلم الأمومة والأبوة يحلمون بتحول السكون داخل بيتهم إلى حياة يصنعها أطفالهم بصوت ضحكاتهم أحياناً وصوت شجارهم وصراخهم أحياناً أخرى، لذا نتمنى أن نكون قدمنا لكِ سيدتي كل ما تحتاجين معرفته عن الحقن المجهري، وكل مايساعدك في نجاحه وأعراض الحمل بعد الحقن المجهري ونتمنى نجاح هذه العملية وأن ترزقي بأطفال تملأ حياتك بهجة وسعادةً وأن تحلو بوجودهم الحياة.

المصادر:

هيلث لاين

فيري ويل فاميلي 

أكاديميك

زر الذهاب إلى الأعلى