أعراض الحمل

أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع ونصائح للحوامل بالمرحلة الأولى من الحمل

في الكثير من الحالات قد تبدو أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع، هناك بعض الحالات التي قد لا تبدو عليها أعراض الحمل فقد يكون تأخر الدورة ناتج عن خلل ما في الهرمونات، وعند ظهور بعض العلامات الأولية يمكن الجزم بحدوث الحمل، فما هي هذه الأعراض، وكيف يمكن التأكد من الحمل في حالة حدوثها، تابعونا في سياق السطور التالية للتعرف على إجابات واضحة لهذه الأسئلة.

أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع

تتنوع أعراض الحمل من سيدة لأخرى ولكن هناك مجموعة من الأعراض التي لو حدثت للمرأة بعد الدورة بأسبوع يمكن توقع حملها بنسبة كبيرة، وتتضمن هذه الأعراض ما يلي:

نزول نزيف بشكل قليل

هو من أكثر الأعراض التي قد تُشير لحدوث الحمل بعد الدورة بأسبوع، ويكون بصورة نقاط قليلة من الدماء، كما قد يظهر ذلك لدى بعض النساء بشكل نزيف مشابه للنزيف الخاص بدورة الحيض، ولكنه لا يدوم أكثر من ثلاثة أيام، ويعتبر أحد أنواع نزيف الحمل الآمن.

التغير في درجة حرارة جسم المرأة

يُعد هذا الارتفاع الواضح في حرارة المرأة دليل قوي على الحمل، ويظهر ذلك عند قياس درجة الحرارة فنجدها أعلى قياساً من المعدل الطبيعي، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم، والمسئول عن ذلك هو هرمون البروجستيرون على وجه التحديد.

التعرض للقيء والغثيان الصباحي

هو متلازمة عادة ما تحدث لمعظم الحوامل، وتصاب الكثيرات منهن بالقيء في فترة الصباح، ويمكن أن يكون ملازم للبعض في فترات اليوم بالكامل، وذلك بسبب الاضطراب في هرمونات الجسم بسبب الحمل، وفي حالة زيادة معدلات القيء يجب اللجوء لطبيب النساء لكي يصف الدواء المناسب حتى لا تتعرض المرأة الحامل للجفاف.

بالإضافة إلى ذلك يمكن جدول غذاء الشهر الأول من الحمل والذي يعتمد على تقسيم الطعام بشكل وجيبات صغيرة، وتناولها على فترات اليوم بالكامل بدلاً عن تناولها على ثلاثة مرات فقط، ومن الأفضل تناول أنواع العصائر والمشروبات الباردة، مع الابتعاد التي تنفر منها المرأة الحامل وبالتالي تتعرض للقيء والغثيان.

الألم والتضخم في حجم الثدي

من أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع الإصابة بآلام في الثدي وتتوالى التغيرات على الثدي بعد التقدم في الحمل حيث يزيد حجم الثدي، كما يتم الشعور بالألم عند محاولة الضغط على الثديين وذلك أيضاً بسبب التغير في مستوى هرمونات الجسم، وهو من أهم الأعراض الشهيرة التي تحدث لدى فئة عريضة من النساء في بداية الحمل.

الذهاب المتكرر للتبول

كثرة التبول عند الحامل هو من الأعراض الشهيرة للحمل بعد تأخر الدورة أسبوع، ويحدث ذلك في أول ثلاثة شهور نتيجة للاختلاف في مستوى هرمونات الجسم عما قبل الحمل، حيث يزداد حجم الرحم بالشكل الذي يمثل ضغط على المثانة وبالتالي يزداد الشعور بتكرار التبول خلال فترات اليوم.

الإحساس بألم في منطقة البطن

هو من الأعراض الملازمة للنساء الحوامل في أول شهور الحمل وهو من أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع، وينتج عن اتساع الرحم لكي يتحمل وزن الجنين، وفي حالة التعرض للتقلص بشكل شديد يجب اتخاذ الاجراء الطبي المناسب فقد يكون ذلك إشارة على التعرض لـ الإجهاض في الشهر الأول، وخاصة في حالة وجود نزيف دموي ملحوظ.

الإحساس بألم في منطقة البطن

قد يحتمل أن يكون هذا الألم نتيجة لقرب نزول الدورة الشهرية، وللتأكد من أي من هذه الحالات يمكن إجراء اختبار الحمل الذي يمكن إجراؤه بمجرد غياب الدورة لأسبوع أو أقل من ذلك.

الإحساس بالإجهاد والخمول

نتيجة لحدوث تفاوت في معدلات هرمون البروجسترون الخاص بالحمل وهرمون الأستروجين النسائي يحدث لدى الحامل ميل إلى النعاس وشعور بالتعب والإجهاد حتى عند بذل مجهود قليل، وهو من أهم الأعراض التي يجب أن تنتبه إليها المرأة الحامل فهي من العلامات الواضحة على حدوث الحمل بعد تأخر الدورة أسبوع.

حب الشباب

قد تظهر لدى بعض النساء حبوب الشباب على البشرة، ولا ينسحب ذلك على جميع النساء فيعود ذلك بالدرجة الأولى لطبيعة البشرة، وفي الكثير من الحالات قد يكون ناتج عن التغير بمعدلات الهرمونات بالجسم نتيجة للحمل، أو بسبب اقتراب نزول الدورة، ولكن بشكل عام السيدات صاحبات البشرة الدهنية تظهر لديهن حب الشباب بشكل أكبر من صاحبات أنواع البشرة الأخرى.

الإفرازات المهبلية

في الغالب ما تظهر إفرازات الحمل في الشهر الأول من المهبل منذ الأيام الأولي من غياب الدورة الشهرية، وهي من العلامات الشهيرة التي تدل على الحمل وخاصة لو كانت تلك الإفرازات لزجة ومائلة للون الأصفر، ويتم إفرازها من الرحم حتى لا يصاب بالعدوى، وفي حالة مرافقة هذه الإفرازات بالحرقة أو حكة في المهبل يجب التوجه للطبيب للتعرف على المسبب ووصف العلاج المناسب للحالة.

التغيرات المزاجية

هي تقلبات عادة ما تظهر على مزاج المرأة في فترة الحمل الأولى، وهو عرض شائع لحدوث الحمل بعد تأخر الدورة لسبعة أيام، وينتج هذا التغير عند وجود اختلاف في معدلات هرمونات الجسم لدى المرأة الحامل، فيمكن أن نلاحظ دخول المرأة في نوبة من البكاء، أو الضحك، ويمكن أن نلاحظ أعراض اكتئاب الحمل، ويجب أن تحاول المرأة الحامل التكيف مع تلك التغيرات ومن ثم سوف تعتاد عليها في مراحل الحمل المختلفة.

التعرض للإمساك

الإمساك عند الحامل من أعراض الحمل بعد تأخر الدورة لأسبوع، ويُسببه التغير في كيمياء الجسم نتيجة للتأثير على هرمونات الدم بسبب الحمل، وحدوث تأثير على الهضم وبالتالي يحدث الإمساك، ويمكن معالجته من خلال تناول الأغذية التي تحتوي على الألياف للحد من الإمساك.

إفرازات من حلمة الثدي

هي من أبرز أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بأسبوع، وذلك كنوع من الاستعداد للرضاعة الطبيعية، وتمهيد لاستقبال المولود الجديد، ولا داعي للقلق من هذه الإفرازات بل يجب التعامل مع كافة هذه التغيرات بشكل طبيعي حتى لا تتأثر الحالة النفسية للمرأة الحامل.

فحوصات للتأكيد على حدوث الحمل

يمكن اللجوء لعدد من الفحوصات التي يمكن التأكد عن طريقها من الحمل وهي كالآتي:

الاختبار المنزلي

يمكن إجراؤه بشكل منزلي للتأكد من الحمل بدون الحاجة للذهاب للمختبر لعمل اختبار الدم، ويعتمد هذا الاختبار على التعرف على هرمون الحمل في البول، ويكون هناك اختلاف في تركيز هذا الهرمون بالبول في العديد من الأوقات لذلك من الأفضل أن يمر 5 من الأيام على غياب الدورة لا جراؤه، ويكون بشكل خاص في فترة الصباح لزيادة معدلات الهرمون في البول في هذا الوقت بالتحديد.

الاختبار الرقمي

الاختبار الرقمي

تحليل الحمل الرقمي هو ما يعرف باختبار الدم لقياس الهرمون الخاص بالحمل في الدم بعد انتهاء عملية التبويض بأسبوع، ويتسم هذا التحليل بالدقة المتناهية، ويتم التأكيد من خلاله على الحمل، كذلك يمكن عمل فحص بالسونار للتأكد من حدوث الحمل.

كيفية الحد من أعراض الحمل بعد تأخر الدورة لأسبوع

  • للحد من الغثيان يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة وهي ساخنة ومن الأفضل أن تُترك بعض الوقت ثم تؤكل.
  • تقسيم الطعام بصورة وجبات خفيفة خاصة في الصباح حتى لا يحدث الغثيان بسبب انخفاض معدلات السكري بالدم في الصباح، حيث يمكن للحامل تناول البسكوت قبل أن تنهض من السرير للتخلص من هذا الغثيان.
  • تناول السوائل والعصائر الباردة والماء المثلج.
  • الاهتمام بتناول المشروبات المصنوعة من الأعشاب كالزنجبيل والنعنع المغلي للتخلص من الغثيان.
  • عدم تناول الأغذية الدهنية حتى لا يحدث ثقل وتهيج بالمعدة، كما يفضل الابتعاد عن الأطعمة الحارة أو المحتوية على التوابل بكميات كبيرة.
  • الاهتمام بتناول المكسرات للحامل لمنحها الطاقة التي يتم فقدها عند حدوث القيء في الصباح.
  • الابتعاد عن رائحة العطور النفاذة والأطعمة التي تؤدي للشعور بالغثيان.
  • تطبيق نظام غذائي متوازن يضع الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول على رأس القائمة، وذلك لتغذية الأم والجنين بشكل جيد.

طرق أخرى للحد من التغيرات التي تحدث للمرأة بعد تأخر الدورة

  • يمكن الحد من الاكتئاب الذي تصاب به بعض الحوامل من خلال محاولة الخروج والتغيير من نمط الحياة اليومي، مع تناول وجبات الطعام في أماكن مختلفة كشرفة المنزل على سبيل المثال.
  • وضع البروتينات في النمط الغذائي اليومي، وذلك من خلال تناول أنواع اللحوم المختلفة، والتقليل من البقوليات بشكل خاص؛ لأنها تساعد على حدوث عسر الهضم والإمساك.
  • عدم تناول أنواع المشروبات المحتوية على الكافيين، أو الحد منها قدر المستطاع.
  • تجنب تناول الأطعمة المحفوظة والمعلبة أو تلك المحتوية على المواد الحافظة.

نصائح للحوامل بالمرحلة الأولى من الحمل

  • عادة ما تعاني العديد من الحوامل من نقص واضح بالوزن في المرحلة الأولى من الحمل، وذلك بسب القيء، ونقص الشهية للكثير من الأطعمة لذلك يجب الاهتمام بتناول المكملات الغذائية لتعويض هذا النقص.
  • اللجوء للطبيب لوصف العقار المناسب الذي يعمل على الحد من الغثيان في فترة الصباح.
  • الحد من التعرض للضغوط النفسية للحامل بعد معرفتها بحدوث الحمل بعد تأخر الدورة بأسبوع، ومنها الإصابة بالقلق والتوتر والاكتئاب.
  • الاهتمام بتناول الأغذية والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين بـ 6 بشكل خاص لأهميته الشديدة لجسم المرأة الحامل في بداية الحمل.

الأعراض التي يجب أخذ الحذر عن حدوثها

بعد أن تحدث الأعراض التي تحدثنا عنها وتتأكد المرأة أنها حامل بعد تأخر الدورة بأسبوع يجب عليها الاهتمام بمتابعة التغيرات الحادثة على الجسم، ففي حالة تطور بعض الأعراض بشكل ملحوظ يجب التواصل مع الطبيب المختص لاتخاذ ما يراه من إجراءات طبية مناسبة، ومن تلك الأعراض ما يلي:

الأعراض التي يجب أخذ الحذر عن حدوثها

  • التغير الشديد في لون الإفرازات المهبلية حيث تبدو بلون دموي شديد.
  • التعرض للقيئ بشكل مستمر، وارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل شديد.
  • الآلام الشديدة والتقلصات الغير محتملة بالبطن وخاصة لو كانت مصحوبة بنزيف.
  • النزيف الشديد والغير المبرر وبشكل تلقائي في غير موعد الدورة الشهرية.

الخاتمة

لقد عرضنا لكِ عزيزتي المرأة أهم المعلومات عن أعراض الحمل بعد الدورة بأسبوع، ونرجو أن نكون ساعدنا على توضيح الكثير من الأمور حول هذا الموضوع، وتمكنا من الإجابة على معظم الأسئلة التي تدور في ذهنك عند تأخر الدورة عن موعدها بأسبوع، ولا تنسي أهمية التواصل مع الطبيب عند زيادة أي عرض من هذه الأعراض عن المعدل الطبيعي له حتى لا يحدث لكِ أي مضاعفات.

المصادر:

هيلث لاين

مايو كلينك

توميز 

زر الذهاب إلى الأعلى