أعراض الحمل

أعراض الحمل بعد الدورة مباشرة | أهم العوامل التي يجب توافرها لحدوث الحمل

فرصة الحمل بعد الدورة مباشرة قليلة إلا أنها ممكن أن يحدث حمل في بعض الحالات، وتعددت أعراض الحمل بعد الدورة مباشرة وقد تشعر الحامل ببعض التغيرات وخاصة إذا كان الحمل بكر، وترغب الحامل في معرفة أيام الخصوبة سواء لديها رغبة في الحمل أو تريد تأجيله، ولا يمكن معرفة إذا كنت حامل أو لا قبل توقف الدورة الشهرية ويجب عمل اختبار منزلي للتأكد من الحمل، وهناك أعراض أولية للحمل نشير إليها.

أعراض أولية للحمل

بعض الأعراض تظهر على الحامل بعد الدورة مباشرة لذا يجب عمل اختبار للتأكد من الحمل ومنها تقلصات البطن، الغثيان والتعب والإرهاق، آلام في الثديين مع انتفاخ الثديين، وانقطاع الدورة، كثرة الذهاب للمرحاض، والإمساك عند الحامل والتقلبات المزاجية مع رغبة الحامل في تناول بعض الأطعمة والامتناع عن البعض.

أعراض الحمل بعد الدورة مباشرة

أعراض الحمل في الأسبوع الأول تشبه كثيرًا أعراض الدورة الشهرية لأن تأخير الحمل لمدة أسبوع ليس معناه أنك حامل وتستمر هذه الأعراض من ثلاثة إلى سبعة أيام وللتأكد من ذلك يجب الذهاب للطبيب لأن الجنين يبدأ في التكوين في الأسبوع الثاني والثالث، ومن هذه الأعراض:

التنقيط والمغص

التنقيط أو النزيف من أولى أعراض الحمل، ويكون نتيجة انغراس البويضة بجدار الرحم بعد 6 أيام إلى 12 يوم من الجماع، ومع الانغراس تشعر الحامل بـ مغص الحمل والذي يشبه مغص الدورة الشهرية ولكنه أخف.

غياب الدورة الشهرية

غياب الدورة الشهرية من أول علامات الحمل بعد الدورة مباشرة وخاصة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، ولكن هناك حالات فيها غياب الدورة الشهرية لا تعني أنها حامل.

كثرة التبول

التبول كثيرًا من أعراض الحمل بسبب تغيير في الهرمونات، وقد يرجع التبول لأسباب أخرى مثل التهاب البول للحامل، وإذا كان التبول بسبب الحمل يبدأ من ست إلى ثماني أسابيع بعد الحمل.

 آلام أسفل الظهر

 آلام أسفل الظهروجود ألم الظهر عند الحامل من الأعراض الاساسية للحمل، لأن تحرير البطانة يؤدي إلى انقباض الرحم مما يؤدي إلى الشعور بهذه الآلام والتشنجات.

الشعور بالانتفاخ

تشعر الحامل بانتفاخات في البطن بسبب تغيير الهرمونات كما نفس الحال نجده أثناء الدورة الشهرية.

صداع الرأس

يظهر الصداع عند الحامل نتيجة تغيير الهرمونات ويمكن أن تخفف الصداع بممارسة تمارين الاسترخاء.

التهاب ولين الثديين

تلاحظ الحامل أثناء فترة الحمل وجع في الثديين وأحيانًا لين أو ثقيل ويرجع السبب إلى ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم، وقد تظل هذه الأعراض طوال الحمل أو تنتهي بانتهاء الأسابيع الأولى للحمل.

تغيير لون الهالة

تلاحظ الحامل أن المنطقة المحيطة بالحلمة أصبحت لونها داكن، ويحدث هذا مبكرا بعد أسبوع أو اثنين من الحمل وهذه من أولى علامات الحمل بعد الدورة مباشرة.

الشعور بالإعياء والتعب

تشعر الحامل بالتعب والإعياء في الشهور الأولى للحمل نتيجة تغيير الهرمونات إلى جانب مستوى السكر والضغط أقل من المعتاد، ويستمر هذا التعب خلال الأشهر الأولى للحمل.

درجة حرارة الجسم

درجة حرارة الجسم ترتفع لمدة 18 يوم بعد الإباضة وهي من أعراض الحمل بعد إنتهاء الدورة مباشرة، وإذا كانت الأم تتابع درجة حرارة الجسم قبل الحمل وأثناء الدورة الشهرية تلاحظ التغير أثناء فترة الحمل.

الانتفاخ

إذا شعرت الحامل ببعض الانتفاخات فهذا دليل على مشاكل الجهاز الهضمي نتيجة تغيير في الهرمونات التي قد تؤدي إلى الإمسا ك والغازات.

كيفية حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة

هناك حالات يحدث فيها حمل بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة ويتم كالتالي بعد انتهاء الدورة يكون أيام التبويض من اليوم 10 إلى 15 من الدورة الشهرية المنتظمة، وعلى الأغلب الحيوان المنوي لا يعيش أكثر من ثلاث أيام داخل الرحم، ولكن في حالة توفير بيئة ملائمة يعيش سبعة أيام وفي هذه الحالة بعد الجماع تظل الحيوانات داخل الرحم حتى ميعاد الإباضة وهنا يحدث الحمل بعد الدورة مباشرة.

ما هي نسبة حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة

يختلف حدوث الحمل بعد الدورة من امرأة لأخرى وقد يكون نسبة الحمل ضعيفة لكنها غير مستحيلة وبالأخص النساء اللاتي تكون دورتهن قصيرة أي 22 يوم وتستمر الدورة 7 أيام وبهذا يكون التبويض أما قبل الدورة بيوم أو اثنين أو بعد الدورة بيوم أو اثنين لذلك يجب أن تعرف الأم أيام التبويض لكي تزيد من فرصة الحمل.

الأيام المناسبة للحمل بعد الدورة

العديد من النساء يكون ميعاد التبويض لديهن في اليوم الحادي عشر من الدورة، وتظل البويضة في وضع الاستعداد بعد خروجها من المبيض لمدة يومين لذا ينصح بالجماع أثناء التبويض يوم بعد يوم أو كل يوم؛ لأن هذه الأيام أفضل فرصة للحمل.

أهم النصائح لحدوث الحمل بعد الدورة

  • تأكد الحامل من معرفة أيام التبويض، ويمكن ذلك بمتابعة درجة حرارة الجسم خلال اليوم؛ لأنها تتغير خلال اليوم.
  • الابتعاد عن أخذ أي نوع من موانع الحمل لفترة طويلة إذا كان هناك رغبة في الحمل.
  • الإكثار من الجماع قبل التبويض بحوالي خمس أيام.
  • الابتعاد عن التوتر والعصبية ولا بد من الهدوء والاسترخاء.
  • المحافظة على الوزن بعدم الزيادة أو النقصان حتى لا يؤثر على التبويض، وتناول الطعام بكميات معتدلة ليست كبيرة أو قليلة؛ لأن الإفراط يؤخر الحمل والزيادة تؤثر على التبويض.

متى لا يحدث الحمل بعد الدورة

إذا كانت الدورة غير منتظمة لا تستطيع الأم معرفة أيام التبويض بدقة لذا لابد من الابتعاد عن العلاقة الزوجية بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة، وخاصة إذا كانت لا تريد حمل ولا تأخذ موانع للحمل حيث تزيد فرصة الحمل إذا كان التبويض قبل الدورة بيومين أو بعدها بيومين لذا يجب الابتعاد عن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الدورة.

أهم العوامل التي يجب توافرها لحدوث الحمل

  • خصوبة الذكر: حيث يكون عدد الحيوانات المنوية كبير أثناء دخولها المهبل حيث لا تقل عن نصف مليون لكي تزيد من فرص الحمل.
  • الهرمونات: هرمونات الأنثى تعمل على توفير مناخ لزج بالرحم وتقل أثناء التبويض ليسهل دخول الحيوان المنوي للبويضة.
  • العوامل البيئية: الحيوان المنوي لا يستطيع أن يعيش في بيئة الرحم والمهبل لأنها بيئة حامضية لذلك يتحول خلال نصف ساعة لمادة هلامية ثم يتحول بسهولة لسائلة حتى يصل للبويضة.
  • انغراس الجنين: البويضة المخصبة تنقسم إلى خلايا وتستقر في الرحم وتستمر في الانقسام حتى يتكون الجنين.

شروط يجب توافرها لحدوث الحمل

  • أن لا يحتوي عنق الرحم على أي التهابات حتى لا تؤثر على مسيرة الحيوان المنوي.
  • التأكد من سلامة قناتي فالوب حتى يحدث الإخصاب بسهولة ويسر.
  • يجب التأكد من أن جسم الحامل لا يحتوي على أجسام مضادة تمنع الحمل.
  • التأكد من خلو الرحم من أي أمراض تمنع الحمل.
  • التأكد من أن المهبل على استعداد لاستقبال الحيوانات المنوية.

نصائح للحامل يجب اتباعها للتخفيف من أعراض الحمل

بعد أن تعرفنا على أعراض الحمل بعد الدورة مباشرة يجب معرفة أهم النصائح للحامل يجب اتباعها لتخطي مرحلة الحمل بسهولة ويسر، ومن أهم هذه النصائح:

  • زيارة الطبيب: يجب على الحامل زيارة الطبيب باستمرار لكي يحدد لها الأدوية المناسبة والمكملات الغذائية وما يجب تناوله وما يجب الابتعاد عنه ويحدد موعد الولادة.
  • تناول الفيتامينات: يجب على الحامل تناول الفيتامينات وحمض الفوليك حيث يقلل من تشوهات الأجنة وخاصة في الشهور الأولى للحمل.
  •  اتباع نظام غذائي: لابد على الحامل أن تتناول طعام صحي متوازن بكميات صغيرة ووجبات كثيرة وتبتعد عن الطعام الغير مطهو لاحتوائه على البكتريا والسموم.
  • الابتعاد عن التدخين: يجب على الحامل الابتعاد عن التدخين لأنه يعرض الحامل للولادة المبكرة والإجهاض.
  • الفحوصات: لابد على الطبيب أن يطلب من الحامل عمل الفحوصات لتوضح أي أمراض قد يتعرض لها الجنين.
  • يجب اتباع تمارين رياضية بسيطة أثناء الحمل لتسهل الولادة وتقلل من زيادة الوزن وتعدل من المزاج.
  • يجب شرب الماء والعصائر الطبيعية بكميات كبيرة لأنها ترطب جسم الحامل.

تغذية الحامل في الشهور الأولى للحمل

الطعام الصحي يخفف من أعراض الحمل بعد الدورة مباشرة من حيث التقلبات المزاجية، وتناول الخبز المحمص صباحًا يقلل من شعور الغثيان الصباحي، والطعام الغني بالألياف يمنع الإصابة بالإمساك وهنا أفضل نظام غذائي للحامل :

  • الإكثار من الخضراوات والفواكه لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن المفيدة للحامل أثناء فترة الحمل.
  • تناول الحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون.
  • تناول المكسرات لاحتوائها على دهون صحية، والدهون مثل أوميغا 3.
  • البعد عن تناول الوجبات السريعة ذات سعرات عالية، والبعد عن الحلويات حتى لا تصاب الحامل بسكر الحمل.
  • يجب تناول الخضروات الورقية لاحتوائها على حمض الفوليك مثل البازلاء.
  • لابد من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل الألبان وبعض الألبان لأنه يعمل على نمو عظام الجنين والأسنان.
  • فيتامين د للحامل يعمل أيضا على نمو عظام الجنين ويوجد في سمك السلمون.
  • عنصر البروتين مهم للمرأة الحامل ويوجد في اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبيض والبقوليات.
  • يعتبر السلمون من أغنى الأطعمة بالعناصر الغذائية لاحتوائه على فيتامين د، والكالسيوم ويعمل على كثافة عظام الجنين وتكوينها وأيضا يعمل على تطوير الجهاز العصبي وخلايا الجنين.
  • السبانخ مفيد جدا للحامل لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يعمل على تكوين الجهاز المناعي والعصبي للجنين ويحميه من التشوهات.
  • العدس من الأطعمة المفيدة للحامل لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين يعمل على تكوين أنسجة الجنين.

الرياضة للحامل

تعتبر الرياضة للحامل  مهمة جداً حيث تقلل من أعراض الحمل بعد الدورة مباشرة ومنها التوتر والاكتئاب وتقلل من الإمساك، وتخفف من آلام الظهر وتعمل على بناء الجسم وتسهل الولادة، وتقلل من سكر الحمل، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء في الرياضة.

أهمية الرياضة للحامل

  • تعمل الرياضة على تقوية ومرونة الجسم وتسهل الولادة الطبيعية.
  • توفر الرياضة للجسم اللياقة التي تحمي الحامل من زيادة الوزن.
  • تساعد الرياضة الحامل على النوم الهادئ لفترات طويلة.
  • تقلل من التوتر والاكتئاب وتقلل من الإمساك
  • تمنع من دوالي الحمل وتحسن من نشاط الدورة الدموية.

أفضل التمارين الرياضية للحامل

المشي

المشي للحامل من أفضل التمارين المناسبة لها تمارس نصف ساعة يوميًا تزيد من نشاط الجسم، ويمكن المشي على جهاز الركض لكنه يختلف حسب السرعات وحسب شهور الحمل، ولابد من عدم الإجهاد في الرياضة حتى لا تؤثر بالسلب على الحامل.

السباحة

السباحة

السباحة مهمة للحامل ويعتبر من أفضل الرياضات وتمارس مرة أو اثنين أسبوعيًا حيث تخفف من آلام الظهر، وتقلل من التوتر النفسي.

الرياضة المنزلية

هناك تمارين خفيفة تمارسها الحامل في المنزل وهي أن تقوم برفع قدميها الاثنين إلى الأعلى ثم إلى الأسفل كلًا على حدة دون الضغط على البطن.

تمارين رفع الأثقال

هذا النوع من التمارين يقوي عضلات الصدر واليدين وتكون مدة التمرين من دقيقة إلى دقيقتين، وهناك أنواع من الرياضات يمنع ممارستها مثل التزحلق وركوب الدراجة وأي رياضة قد تعرض للحامل للضرر والأذى.

علامات الحمل واختبار الحمل

تختلف علامات الحمل بعد الدورة مباشرة من امرأة لأخرى، ويسهل الاختلاط بينها وبين ما قبل الدورة لذا يصعب معرفة انك حامل طبقًا لهذه العلامات فقط لهذا يجب عمل اختبار منزلي أو التوجه للطبيب المختص.

تحليل الحمل جيدة لكن من الممكن أن تكون النتائج غير صحيحة وذلك لأسباب متعددة منها الحمل خارج الرحم أو تناول بعض من الأدوية، أما إذا كانت نتائج الاختبار إيجابية يجب التأكد بزيارة الطبيب أو عمل تحليل بول أو دم في المعمل لأن هناك من يعانون من القيء والغثيان وتكون أعراض الدورة الشهرية.

في النهاية نكون تعرفنا على أعراض الحمل بعد الدورة مباشرة، وأهم النصائح للحامل، وأفضل الأطعمة الغذائية التي يجب تناولها وما يجب الابتعاد عنه، وأهم التمارين الرياضية المناسبة للحامل حتى تستطيع الحامل تخطي الحمل بسهولة وصولًا إلى مرحلة الولادة.

المصادر:

هالو كلو

هيلث لاين

إيميديسين

زر الذهاب إلى الأعلى