أعراض الحمل

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بثلاث أيام | كيف يمكن التعامل معها؟

عزيزتي الحامل قد تتسائلين عن أبرز أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بثلاث أيام وقد ينتابك الحيرة من تشابه هذه الأعراض مع أعراض قرب موعد الدورة الشهرية، ولكن لا داعي للقلق؛ لأن هناك طرق أخرى يمكنك التأكد منها بجانب هذه الأعراض، وعلى أية حال فإن الذهاب إلى الطبيب وإجراء اختبار الحمل من ضمن الحلول الأكيدة لمعرفة وجود حمل من عدمه، ولا نبالغ إذا قلنا أنه يوجد بعض السيدات اللائي يكتشفن وجود حمل من خلال بعض الأعراض التي تنتابهم حتى قبل تأخر الدورة. 

أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بثلاث أيام 

توجد مجموعة من التغيرات المشتركة والتي تُحير المرأة من أنها حامل، من أهمها الغثيان والدوحة وانقطاع الطمث، في حين أن هناك بعض السيدات التي لا تدرك الحمل إلا بعد مرور أسابيع عدة منه، لذا إليك بعض علامات الحمل بعد تأخر الدورة بثلاث أيام والتي تستطعين بشكل مبدئي معرفة ما إذا كان هناك حمل أم لا، وهي كما يلي: 

انتفاخات البطن 

من أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بثلاث أيام انتفاخات البطن، وهذا العرض ناتج عن زيادة هرمون البروجسترون الناتج بفعل الحمل والذي يعمل على بطئ حركة الجهاز الهضمي وحبس غازات بطن الحامل داخل الأمعاء. 

الغثيان

يُعد غثيان الحمل هو أكثر أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بثلاث أيام شيوعًا، ونظرًا لأن كل طبيعة كل جسم تختلف من امرأة إلى أخرى، فقد يبدأ الغثيان عند المرأة الحامل بدءً من مرور أسبوعين أو ثلاث أسابيع من الحمل، وقد ينتاب البعض بعد شهر من انغراس البويضة وحدوث الحمل.

من الجدير بالذكر أن هذا العرض قد يستمر لدى بعض النساء خلال الثلث الأول من الحمل، وقد يستمر طوال أشهر الحمل مع أخريات، وهناك قلة قليلة من النساء ممن لا تتعرض لهذا الشعور على الإطلاق. 

ينتاب المرأة الغثيان الصباحي وبعض المشكلات الهضمية الأخرى كالحموضة والإمساك عند الحامل نتيجة للتغير في الهرمونات، ويمكنك التقليل منه من خلال تناول الأطعمة المشبعة بالألياف الطبيعية وشرب المزيد من السوائل بسبب قدرتها في تجنب الحموضة، إلى جانب الابتعاد عن المأكولات الزيتية والمقليات وتناول وجبات صغيرة، كما يمكن تناول بعض المكملات الغذائية التي تساهم في التقليل من الغثيان مثل فيتامين B6.

التبول المتكرر 

إذا كنت تترددين على المرحاض بشكل مبالغ فيه، فأبشري عزيزتي بالخبر السار الذي سوف يغير مجرى حياتك وهو أنك حامل على اعتبار أن كثرة التبول من علامات الحمل بعد تأخر الدورة بثلاث أيام حيث يرتفع معدل تدفق الدم إلى الكلي ويضغط الجنين على المثانة مما ينتج عن ذلك امتلاء المثانة، إلى جانب ارتفاع معدل هرمون البروجسترون الذي يؤدي إلى كثرة التبول عند الحامل.

ارتفاع درجة حرارة الجسم 

ارتفاع درجة حرارة الجسم 

من الطبيعي أن تزداد درجة حرارة الجسم في وقت الإباضة مع زيادة معدل هرمون البروجسترون، وفور نزول دم الحيض تنخفض لتصبح كما كانت، أما إذا استمر ارتفاع درجة الحرارة لمدة 18 يومًا متتاليين بعد عملية الإباضة، فتأكدي تمامًا من وجود حمل.

الحساسية من بعض الروائح 

نتيجة لزيادة مستوي هرمون الاستروجين، تقوى حاسة الشم لدى بعض النساء الحوامل، فتجد الحامل تنفر من بعض الروائح التي اعتادت عليها. 

التعب والإرهاق 

يُعد الشعور بالإرهاق الجسدي من ضمن أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بثلاث أيام، إذ أن تطور المشيمة يحتاج إلى استهلاك مزيد من الطاقة الأمر الذي يؤدي إلى الإرهاق، جنبًا إلى جنب فإن معدلات السكر في الدم تبدأ في الانخفاض، مما يجعلك تشعرين بالتعب والخمول، وعلى الرغم من ذلك لا داعي للقلق فقط قومي بأخذ القسط الكافي من الراحة وعدم حمل الأشياء الثقيلة في الثلث الأول من الحمل باعتبار أن هذه الفترة محفوفة بالمخاطر. 

آلام أسفل الظهر 

يوجد الكثير من العوامل التي تؤدى إلى الشعور بـ آلام الظهر عند الحامل خلال الحمل المبكر، من هذه العوامل زيادة حجم الرحم وتمدده، ارتخاء عضلات الجسم المختلفة، وبسبب ذلك تتغير وضعية الجسم بشكل كبير مما يؤثر على الظهر والشعور بآلام حادة أسفله، لذا ينبغي توخي الحذر في وضعية الجسم خلال الحمل؛ لأن الكثير من السيدات ينتهي بهم المطاف إلى إيذاء ظهرهن، والذي من دوره يغير من بنية الجسم بشكل مستمر، من الضروري الحرص على تجنب ترهل الرقبة أو الكتفين. 

انغراس البويضة 

يتعرض الكثير من السيدات بحدوث نزيف خفيف ونزول بعض البقع الدموية عندما تُزرع البويضة المُخصبة في بطانة الرحم، إلى جانب نزول بعض الإفرازات المهبلية وكذلك الشعور بتقلصات في المعدة نتيجة لزرع البويضة، في حالة استمرار هذا النزيف، من الأفضل الذهاب إلى الطبيب المختص.

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض ما قبل الدورة الشهرية 

هناك بعض الاختلافات الطفيفة بين أعراض الحمل والعلامات التي تسبق الدورة الشهرية، من هذه الأعراض ما يلي: 

  • يعد غثيان الحمل هو أحد أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بثلاث أيام ولكن لا يحدث كثيرًا مع قرب نزول دم الحيض. 
  • قد تكون التقلصات التي تصيب المرأة أكثر حدة مع الدورة الشهرية، ولكن أثناء الحمل تكون معتدلة خاصة في الثلث الأول منه. 
  • نزيف الدورة الشهرية أثقل من النزيف الذي يحدث خلال الحمل. 
  • في أغلب الأوقات يتلاشى التعب الناتج عن اقتراب الطمث بمجرد بدء الدورة، ولكنه يبقى مستمرًا خلال الحمل. 

هل تأخر الدورة الشهرية من علامات الحمل الأولية ؟

على الرغم من تأخر الدورة الشهرية من أعراض الحمل لدى بعض النساء، إلا أنه قد تظهر نتيجة الحمل بالسلب ولا تعتبر دليلًا حاسماً على وجود حمل، لأن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية غير حدوث الحمل من أهمها ما يلي: 

عوامل خارجية 

يوجد بعض العوامل الخارجية التي تؤثر على الدورة الشهرية وعدم انتظامها كالإجهاد وسوء التغذية أو تناول كميات كبيرة من الكافيين، وأحيانًا تؤثر التغييرات المفاجئة في نمط الحياة إلى تأخر الدورة الشهرية مثل ممارسة بعض التمرينات الرياضية أو تغيير مواقيت العمل. 

الحمل خارج الرحم 

من الحالات نادرة الحدوث، في كثير من الأوقات قد يظهر الحمل خارج الرحم بالسلب في تحليل الحمل المنزلي، لذا احرصي على تلقي الرعاية الطبية في حال كان نتيجة اختبار الحمل بالسلب وتمر بهذه الأعراض: 

  • ألم حاد أسفل منطقة البطن لا يمكن تحمله. 
  • نزيف مهبلي شديد. 
  • غثيان متكرر وتقيؤ. 
  • الشعور بالدوخة أو الدوار. 

الرضاعة الطبيعية

قد تلعب الرضاعة الطبيعية دور كبير في عدم انتظام الدورة الشهرية حتى بعد عملية المخاض ونزول دم الحيض، الأمر يحتاج إلى بعض الوقت لانتظامها مرة أخرى. 

الأدوية

الأدوية

من الممكن أن يكون تناول بعض العقاقير سبب في تأخر الدورة الشهرية، مثل أدوية ضغط الدم، وقد يكون السبب أيضًا تلك الوسائل أو الأدوية التي تساعد على تحديد النسل. 

الحالات الطبية 

هناك بعض المشاكل الطبية التي من شأنها عدم انتظام الدورة الشهرية وعدم نزولها تمامًا على سبيل المثال تكيس المبايض ومشاكل الغدة  الدرقية، وهذه الحالات الطبية تؤثر على الدورة أثناء نزولها أيضًا، قد يكون لدى بعض النساء دورات غزيرة جدًا والبعض تأتي لديهم دورات خفيفة.

كيفية التأكد من وجود حمل 

يوجد الكثير من الطرق التي تساهم في التأكد من وجود حمل من عدمه بجانب مراقبة بعض أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بثلاث أيام التي تبدأ في الظهور بعد انغراس البويضة المُخصبة بحوالي أسبوع، وهذه أهم الطرق التي تثبت وجود حمل وهي كالتالي: 

اختبار البول 

يُعتبر هذا النوع من الاختبارات من أسهل الفحوصات التي يمكن للحامل القيام بها للتحقق من وجود حمل من عدمه ولا يحتاج إلى بذل مجهود أو خبرة، فقط عليك بشرائه من الصيدلية واتباع بعض الخطوات المُدونة على كل عبوة وهي كالتالي: 

  • تجهيز عينة من البول ويفضل أن تكون فور الاستيقاظ من النوم بسبب ارتفاع هرمونات الحمل في هذه الفترة. 
  • فتح الاختبار واستخدام الأمبول الموجود بداخله لسحب العينة. 
  • ثم يتم وضع بعض القطارات من البول في المكان المخصص له. 
  • هذا الاختبار لا يستغرق الكثير من الوقت فقط عشر دقائق لحين ظهور نتيجة الحمل. 
  • إذا اتضح علامتين لونهم وردي فهذا دليل على وجود حمل، أما إذا ظهرت علامة واحدة فهذا مؤشر على انعدام الحمل. 

اختبار الدم 

من الطرق الفعلية والأكيدة التي تبرهن وجود حمل إجراء اختبار الحمل بالدم في المعامل الطبية، هذا بالطبع بجانب أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بثلاث أيام هذا الفحص يقوم به مختص عن طريق سحب عينة من الدم. 

بعض الطرق المنزلية للتأكد من الحمل 

اختبار الكلور 

يتم  عمل اختبار الحمل بالكلور من خلال إضافة ملعقة كبيرة من الكلور مع عينة من بول المرأة في كوب، ومراقبتهم جيدًا فإذا تم التفاعل بينهم فهذا مؤشر واضح على وجود حمل، أما إذا لم يتم التفاعل فهذا دليل على عدم وجود حمل. 

اختبار الخل 

إضافة كمية صغيرة من الخل وعينة من البول في كأس، ففي حالة تغير لون هذا الخليط إلى اللون الأصفر فهذا يعني وجود حامل، أما إذا لم يتغير لونه فتصبح المرأة غير حامل. 

نصائح في حال ظهور أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بثلاث أيام 

سيدتي الحامل إذا بدت عليك علامات الحمل بعد تأخر الدورة بثلاث أيام وقمت بإجراء الفحوصات التي تؤكد وجود حمل، فمن الأجدر بك اتباع بعض الإرشادات لاستقرار الجنين، ومن أهمها ما يلي: 

نصائح في حال ظهور أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بثلاث أيام 

  • المتابعة الدورية مع طبيب مختص للإطمئنان على الجنين ومراقبة نموه. 
  • الابتعاد تمامًا عن الأطعمة التي تؤدي إلى تشوهات الأجنة
  • إجراء مجموعة من التحاليل الطبية لاكتشاف إذا كان هناك أنيميا أم لا. 
  • عدم حمل الأشياء الثقيلة وتجنب الأعمال الشاقة التي تعرضك للإجهاض لا قدر الله.
  • اتباع نظام غذاء للحامل صحي يحتوي علي الأطعمة المشبعة بالفيتامينات، المعادن، الحديد والكالسيوم. 
  • العناية بنظافة الثدي وترطيب الحلمات ودهنها بزيت الزيتون لمنع تشققها وتسهيل عملية الرضاعة فيما بعد. 
  • قياس نسبة السكر في الدم باستمرار وكذلك ضغط الدم. 

في الأخير يمكن القول أن أعراض الحمل بعد تأخر الدورة بثلاث أيام إشارة واضحة تقودك نحو التأكد من أنك حامل أم لا، وتحفزك نحو إجراء بعض الفحوصات المنزلية أو المعملية، وذلك لأخذ الحيطة والحذر في حال كانت النتيجة بالإيجاب واتخاذ إجراءات السلامة والأمان التي تحافظ على جنينك ونموه بشكل طبيعي. 

المصادر:

هيلث لاين

بيرانتس

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى